علاج الخرف بالأعشاب وأدوية الخرف (كيفية التعامل مع مريض الخرف)

علاج الخرف بالأعشاب وأدوية الخرف، وكيفية التعامل مع مريض الخرف، وعلاج خرف الشيخوخة، وعلاج الخرف الوعائي، وتشخيص الخرف بعد الجلطة، والوقاية من الخرف

علاج الخرف بالأعشاب وأدوية الخرف (كيفية التعامل مع مريض الخرف)

علاج الخرف بالأعشاب وأدوية الخرف (كيفية التعامل مع مريض الخرف)

تحدثنا في مقال سابق عن تعريف الخرف وأعراضه وأسبابه ومراحله، وسنتحدث اليوم عن تشخيص الخرف باستخدام تحاليل واختبارات الخرف الإدراكية والمعرفية والتقييم العصبي والنفسي وصور مسح الدماغ. كما سنفصل طرق علاج الخرف طبياً باستخدام أدوية الخرف، وطبيعياً باستخدام أعشاب علاج الخرف والزيوت والوصفات المنزلية والتقنيات غير الدوائية، إضافة إلى علاج الخرف الوعائي بالأعشاب الصينية وفيتامينات الخرف، وطرق الوقاية من الخرف وكيفية التعامل مع مريض الخرف.

animate

ما هي تحاليل واختبارات الخرف؟ كيف يحدد الطبيب نوع الخرف؟ كيف يقوم الطبيب بتشخيص أعراض الخرف وسبب الخرف ونوعه ومرحلته؟ [1]

تظهر على مريض الخرف علامات تغير السلوك وضعف الإدراك وفقدان الذاكرة، وتزداد مع الوقت صعوبة أداء الوظائف اليومية والمهام الحياتية، إلا أن تشخيص الخرف وتحديد نوعه ليست عملية سهلة.

لتشخيص سبب الخرف، يجب على الطبيب التعرف على نمط فقدان المهارات والوظائف وتحديد ما لا يزال الشخص قادراً على فعله. في الآونة الأخيرة، أصبحت المؤشرات الحيوية متاحة لإجراء تشخيص أكثر دقة لمرض الألزهايمر.

يقوم الطبيب بالعادة بمراجعة التاريخ الطبي للمريض وإجراء الفحص البدني ودراسة الأعراض. كما يتحقق من الأعراض التي تظهر على المريض من خلال التواصل مع أقرب الأشخاص له مثل الشريك أو الأبناء.

تحاليل واختبارات الخرف
لا يوجد اختبار واحد يمكنه تشخيص الخرف وتحديد نوعه، لذلك من المحتمل أن يقوم الأطباء بإجراء عدد من الاختبارات التي يمكن أن تساعد في تحديد المشكلة؛ مثل:

- الاختبارات الإدراكية أو المعرفية والنفسية العصبية (Cognitive and Neuropsychological Tests) لتقييم مهارات التفكير والمنطق واللغة والذاكرة. 

- التقييم العصبي (Neurological Evaluation) لتقييم التوازن والانتباه والإدراك البصري والحواس وردود الأفعال والقدرة على الحركة وغيرها من القدرات والمهارات.

- صور مسح الدماغ (Brain Scans)
❖ التصوير المقطعي (CT)
والرنين المغناطيسي (MRI): للتحقق من وجود أو عدم وجود أي جلطات أو أورام أو نزيف أو استسقاء.
❖ التصوير المقطعي بالإصدار البوزتروني (PET Scan): والذي يظهر أنماط نشاط الدماغ ويكشف عن وجود البروتين المسؤول عن مرض ألزهايمر.

- فحوصات المختبر أو اختبارات المعمل: تحاليل الدم البسيطة ممكن أن تكشف عن بعض المشاكل التي قد تؤثر على وظائف الدماغ وتعزز أعراض الخرف مثل نقص فيتامين B12 وكسل الغدة الدرقية. كما يتم فحص السائل الشوكي أيضاً.

- التقييم النفسي (Psychiatric Evaluation): يحدد أخصائي الصحة العقلية إن كانت إحدى الاضطرابات أو المشكلات العقلية أو النفسية مثل الاكتئاب تساهم في تحفيز أعراض الخرف.
 

هل يمكن علاج خرف الشيخوخة؟ هل يشفى مريض الخرف بعد الجلطة؟ ما هي أفضل أدوية الخرف؟ [1,2,3]

 هل يشفى مريض الخرف؟
يوجد فرق بين مصطلح قابل للعلاج ومصطلح قابل للشفاء؛ فمعظم أشكال الخرف أو تقريباً جميعها قابلة للعلاج، أي بمعنى تتوفر أدوية الخرف والتدابير الداعمة للمساعدة في إدارة الأعراض لدى مرضى الخرف. ومع ذلك، تظل معظم أنواع الخرف غير قابلة للشفاء أو لا رجعة فيها، وينتج عن العلاج فوائد متواضعة فقط.

اضطرابات الخرف القابلة للشفاء
ومع ذلك، يمكن علاج بعض اضطرابات الخرف بنجاح، مع عودة المريض إلى طبيعته الكاملة بعد العلاج. وهذا فقط في حالة اضطرابات الخرف الناتجة عن المسببات التالية:

1- الآثار الجانبية للأدوية.
2- التعاطي المزمن للمخدرات والكحول.
3- الأورام التي يمكن إزالتها.
4- ورم دموي تحت الجافية؛ وهو تراكم للدم تحت الغطاء الخارجي للمخ ناجم عن إصابة في الرأس.
5- استسقاء الضغط الطبيعي؛ وهو تراكم السائل النخاعي في الدماغ.
6- اضطرابات التمثيل الغذائي؛ مثل نقص فيتامين ب 12.
7- قصور الغدة الدرقية؛ وهي حالة تنتج عن انخفاض مستويات هرمونات الغدة الدرقية.
8- نقص السكر في الدم؛  وهي حالة تنتج عن انخفاض نسبة السكر في الدم.
9- الاكتئاب.

أنواع الخرف القابلة للعلاج
على الجانب الآخر، رغم أن بعض أشكال الخرف لا يمكن عكسها وشفاؤها، إلا إنها تستجيب ولو جزئياً للأدوية المتوفرة حالياً والتي توفر علاجاً لفقدان الذاكرة أو المشاكل السلوكية؛ ومنها:

1- مرض ألزهايمر (Alzheimer's Disease)
2- الخرف الوعائي (Multi-infarct (Vascular) Dementia)
3- أنواع الخرف المرتبطة بمرض الشلل الرعاش (الباركنسون) واضطرابات مماثلة.
4- الخرف المرتبط بمرض الإيدز (AIDS Dementia Complex)
5- مرض كروتزفيلد جاكوب (Creutzfeldt-Jakob Disease)

أدوية الخرف (أدوية علاج الخرف)

سنذكر هنا الأدوية المعترف بها والتي تمت الموافقة عليها لعلاج مرض ألزهايمر؛ وهو نوع الخرف الأكثر شيوعاً، حيث تُستخدم هذه الأدوية أيضاً لعلاج المرضى الذين يعانون من بعض أشكال الخرف الأخرى:

- مثبطات الكولينستراز (Cholinesterase Inhibitors)؛ وأهمها:
 (donepezil [Aricept], rivastigmine [Exelon], and galantamine [Razadyne]).  يستخدم هذا الدواء أيضاً في علاج خرف الباركنسون وعلاج خرف أجسام لوي (Lewy Body Dementia).
الآثار الجانبية لهذا النوع من أدوية الخرف قد تشمل الغثيان والقيء والإسهال والإغماء واضطرابات النوم وتباطؤ معدل دقات القلب.

- دواء [NMDA receptor antagonist memantine [Namenda؛ من الآثار الجانبية لهذا الدواء الدوخة والدوار.
تؤثر هاتان الفئتان من الأدوية على العمليات الكيميائية المختلفة في الدماغ. ثبت أن كلا الفئتين توفران بعض الفائدة في تحسين أو استقرار وظيفة الذاكرة لدى بعض المرضى. على الرغم من أن هذه الأدوية لا توقف تطور المرض الأساسي، إلا أنها قد تساعد في إبطاء تقدمه.

في حالة الخرف الوعائي (Vascular Dementia)؛ يركز علاج الخرف الوعائي على منع المزيد من الضرر للأوعية الدموية في المخ ومنع السكتة الدماغية. بعض أدوية الخرف الوعائي يمكنها إبطاء تقدم أعراض المرض قليلاً ولكنها لا توقفها أو تشفيها.

يعطي الأطباء مريض الخرف أو مريض الألزهايمر أدوية لعلاج أعراض الخرف المختلفة؛ مثل مضادات الاكتئاب، وأدوية اضطرابات النوم، وأدوية تعديل السلوك، وأدوية تحسين الذاكرة.
في حال كان المريض يعاني من أي حالات طبية أخرى تسبب الخرف أو تزيد من أعراض الخرف، يتم وصف الأدوية المناسبة المستخدمة لعلاج هذه الحالات المحددة للتخلص من مسبب الخرف.

يمكن للأشخاص المصابين بالخرف أيضاً الاستفادة من خدمات الدعم الصحي التي تقدمها الدولة أو المؤسسات الخاصة؛ فعند تقدم مرحلة المرض، سيكون من الضروري وجود مرافق خاص للمريض يقدم العناية والرعاية الصحية في المنزل، أو في دار رعاية خاصة.
 

هل يمكن علاج الخرف بالاعشاب والزيوت والوصفات المنزلية الأخرى؟ ما هي تقنيات علاج الخرف المنزلية؟ هل يمكن علاج الخرف الوعائي بالأعشاب؟

علاج الخرف بالأعشاب والزيوت
حتى الأعشاب لا يمكنها شفاء الخرف! قد توفر بعض الأعشاب الراحة لمريض الخرف من خلال التخفيف من حدة بعض أعراض المرض، ولكن حتى الآن لا يوجد أي دليل علمي أو إثبات على قدرة أي وصفات عشبية أو مكملات غذائية على علاج الخرف أو الشفاء منه.

من الأعشاب والزيوت المفيدة لصحة الدماغ والذاكرة، والتي يقال أنها تساعد على الوقاية من الخرف والتخفيف من أعراض الخرف؛ الجنسنج والكركم وزيت جوز الهند وزيت الزيتون والريحان المقدس والجنكو بيلوبا والميرمية والأشواغاندا وبلسم الليمون والجوتوكولا والبنجر وحبوب زيت السمك[4,5,6,7].

على الجهة الأخرى، كشفت دراسة أجراها باحثون في جامعة تيانجين في الصين أن بعض الأعشاب الطبية الصينية قد أثبتت فاعليتها في علاج الخرف الوعائي بالأعشاب؛ وهي الأعشاب الطبية التي تحتوي على عشبة الجنكة أو الجنكو بيلوبا ومادة هيبرزين أ [8].

يجب توخي الحذر عند التفكير في تناول أي أعشاب لعلاج الخرف، وخاصة إذا كنت تتناول أدوية أخرى. تجنب اللجوء إلى أي علاجات جانبية دون استشارة الطبيب.

علاجات الخرف المنزلية الأخرى
يمكن التعامل مع العديد من أعراض الخرف ومشاكل السلوك والتخفيف منها مبدئياً باستخدام العلاجات غير الدوائية وتقنيات العلاج المنزلية مثل[1]:

- العلاج الوظيفي الذي يساعد في إدارة سلوك المريض وتحضيره للتغييرات. 

- تعديل البيئة وتوفير بيئة آمنة والتخفيف من الفوضى وازدحام الأشياء التي قد تهدد سلامة المريض. ومن المفيد أيضاً تركيب أجهزة مراقبة في المنزل.

- تقسيم المهام وتبسيطها سيساعد المريض على استمرار الإنجاز لفترات أطول، مع تحضير روتين ثابت وبسيط لحياته اليومية للتخفيف من شعوره بالارتباك والضياع.

- استخدام تقنيات تساعد مرضى الخرف على الاسترخاء مثل الموسيقى والرسم والتمارين الرياضية الخفيفة ومرافقة الحيوانات الأليفة ومشاهدة فيديوهات المناسبات العائلية والتدليك (المساج).
 

هل يوجد فيتامينات لعلاج الخرف؟ ما هي المكملات الغذائية الضرورية لمرضى الخرف؟[9]

من المكملات الغذائية المقوية لصحة الدماغ والذاكرة والمفيدة  لمريض الخرف؛ فيتامينات C وD وE، وفيتامينات B1 وB6 وB12، وحمض الفوليك والزنك وأوميغا 3 والفسفاتيديل (Phosphatidylserine).

يمكن الحصول على جميع الفيتامينات والمكملات الغذائية الضرورية لمرضى الخرف من خلال اتباع نظام غذائي صحي وشامل ومتوازن، يحتوي على أطعمة لتقوية الذاكرة والصحة العقلية.

لا ينصح بتناول أي فيتامينات أو مكملات غذائية دون استشارة الطبيب الذي سيصف للمريض جميع الفيتامينات والمعادن اللازمة للتخفيف من أعراض الخرف المختلفة. 
 

كيف أحمي نفسي من الخرف؟ هل يمكن منع الخرف؟ ما هي طرق الوقاية من الخرف؟[10]
على الرغم من أنه لا يوجد طريقة مثبتة وأكيدة للوقاية من الخرف أو الوقاية من الألزهايمر، إلا أن اتباع نظام حياة صحي قد يؤثر على عوامل الخطر التي تزيد احتمالية الإصابة بأنواع معينة من الخرف. 

إن إبقاء الأوعية الدموية خالية من تراكم الكوليسترول، والحفاظ على ضغط الدم الطبيعي، والسيطرة على نسبة السكر في الدم، والحفاظ على وزن صحي، والبقاء في صحة جيدة قدر الإمكان، يمكن أن يحافظ على تغذية الدماغ بالأكسجين والمواد المغذية التي يحتاجها ليعمل في أعلى مستوياته الممكنة. 

وتشمل الخطوات الصحية التي يمكن اتخاذها للوقاية من الخرف، ما يلي:
- التوقف عن التدخين.
- اتباع حمية البحر الأبيض المتوسط، وهي حمية غنية بالحبوب الكاملة والخضروات والفواكه والأسماك والمحار والمكسرات والفاصوليا وزيت الزيتون، مع كميات محدودة فقط من اللحوم الحمراء.
- ممارسة الرياضة؛ يجب ممارسة 30 دقيقة من الرياضة على الأقل يومياً.
- المحافظة على نشاط العقل؛ من خلال حل الألغاز، وألعاب الكلمات، وممارسة النشاطات المحفزة للعقل والتفكير. هذه الأنشطة قد تؤخر بدء الخرف.
- المحافظة على النشاط الاجتماعي؛ تفاعل مع الناس وناقش الأحداث الجارية حول العالم. حفز نشاط عقلك وقلبك وروحك.
- اللجوء إلى الطبيب في حال ملاحظة أي تغييرات غير طبيعية، لأن الكشف المبكر عن الأعراض يساعد كثيراً في العلاج.

متى ألجأ إلى الطبيب؟
حدد موعداً مع طبيبك إذا لاحظت على نفسك أو لاحظ أي من المقربين لك تغييرات غير طبيعية على[11]:
- ذاكرتك
- الأداء العقلي الخاص بك
- قدرتك على أداء المهام اليومية
- سلوكك
- شخصيتك
 

ما هي الطريقة الصحيحة للتعامل مع مريض الخرف؟ كيف يمكن مساعدة مريض الخرف في العلاج وتقديم الدعم له؟ 

إليكم النصائح التالية حول كيفية التعامل مع مريض الخرف بطريقة صحيحة[1]:
1- الاستماع له والتعامل معه بصبر وعطف واحتواء.
2- التأكيد له بأنه ما زال بإمكانه الاستمتاع بحياته.
3- دعمه وإظهار التعاطف معه والتعامل معه بإيجابية.
4- قضاء الوقت معه، واصطحابه إلى النزهات وجمعات الأهل والأصدقاء.
5- مساعدة مريض الخرف على الحفاظ على كرامته واحترامه لذاته.
6- مساعدته في اتخاذ القرارات، والابتعاد عن الخطر والمحافظة على أمواله.
7- مساعدته على ممارسة الأنشطة الروحانية التي تشعره بالراحة والسكينة.
8- مساعدته على ممارسة بعض الأنشطة المحفزة للعقل والذاكرة.
9- مساعدته على التعبير عن نفسه بالكتابة أو الرسم أو أي طريقة تشعره بالراحة.
10- مساعدته على ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة أو المشي أو تمارين التأمل.
11- مساعدته على اتباع نظام غذائي صحي ونظام حياة صحي بشكل عام.
12- توفير بيئة آمنة في المنزل لمريض الخرف.
13- الانضمام إلى مجموعات الدعم الخاصة بالمرضى والأهل.
14- إخضاع المريض إلى الاستشارة النفسية، أو الحصول على استشارة عائلية.
15- مساعدته على الالتزام بأوقات الأدوية ومواعيد الطبيب والنصائح الطبية.
16- استغلال خدمات الرعاية الصحية والاجتماعية المتوفرة في الدولة لتوفير الراحة والعناية والرعاية اللازمة للمريض، والتحقق من حصوله على رعاية ملائمة من قبل ممرضته أو الشخص المشرف على رعايته
17- تثقيف الذات وزيادة الوعي بالخرف وأعراضه وطريقة التعامل معه.

ختاماً، كل ما ذكر في هذا المقال عن تشخيص الخرف وعلاجه والوقاية منه هو معلومات تم جمعها من مصادر موثوقة، ولكنها لا تغني عن زيارة الطبيب. عليك استشارة الطبيب فور ملاحظة أي أعراض غير طبيعية على ذاكرتك أو سلوكك أو شخصيتك، كما ننصحك بتجنب تناول أي أدوية أو أعشاب أو مكملات غذائية لم يتم وصفها من قبل طبيبك الخاص.
إن كان لديك أية أسئلة أو يلزمك معلومات إضافية عن علاج الخرف والوقاية منه وكيفية التعامل مع مريض الخرف، يمكنك طرح سؤالك هنا، وسيجيبك خبراء حلوها!

[1] مقال "الخرف - التشخيص والعلاج"، منشور في mayoclinic.org، تمت مراجعته في 28/11/2019.
[2] مقال "الخرف: الإدارة والعلاج"، منشور في my.clevelandclinic.org، تمت مراجعته في 28/11/2019.
[3] مقال "الخرف والزهايمر: ما هي الفروق بينهما؟"، منشور في healthline.com، تمت مراجعته في 28/11/2019.
[4] مقال "الأعشاب التي يمكن أن تساعد الذين يتعايشون مع الخرف"، منشور في barchester.com، تمت مراجعته في 28/11/2019.
[5] مقالCathy Wong "أفضل سبع أعشاب وتوابل لصحة الدماغ "، منشور في verywellmind.com، تمت مراجعته في 28/11/2019.
[6] مقال Ana Sandoiu "زيت الزيتون البكر الممتاز قد يحمي من أنواع الخرف المختلفة"، منشور في medicalnewstoday.com، تمت مراجعته في 28/11/2019.
[7] مقال "زيت جوز الهند والخرف"، منشور في alzheimers.org.uk، تمت مراجعته في 28/11/2019.
[8] مقال إسلام إبراهيم "دراسة تؤكد فاعلية العقاقير العشبية الصينية المستخدمة لعلاج الخرف الوعائى"، منشور في youm7.com، تمت مراجعته في 28/11/2019.
[9] مقال Angela Stringfellow "ما هي أفضل الفيتامينات لمرضى الخرف؟"، منشور في seniorlink.com، تمت مراجعته في 28/11/2019.
[10] مقال "الوقاية من الخرف"، منشور في my.clevelandclinic.org، تمت مراجعته في 28/11/2019.
[11] مقال "التعايش مع الخرف"، منشور في my.clevelandclinic.org، تمت مراجعته في 28/11/2019.