غذاء الطفل في عمر السنتين وكمية الحليب التي يحتاجها

كمية الحليب التي يحتاجها الطفل بعد السنتين وجدول غذاء الطفل في عمر السنتين، أفضل مكمل غذائي للأطفال، حجم معدة الطفل وتسمين الأطفال عمر سنتين، أضرار الرضاعة الصناعية بعد السنتين.

غذاء الطفل في عمر السنتين وكمية الحليب التي يحتاجها

غذاء الطفل في عمر السنتين وكمية الحليب التي يحتاجها

ما أفضل نظام غذائي وأفضل مكمل غذائي للأطفال بعمر سنتين؟ وكم كمية الحليب التي يحتاجها الطفل بعد السنتين؟ وما هي أضرار الرضاعة الصناعية بعد السنتين؟ سن السنتين عند الطفل يحمل الكثير من الأسرار؛ فهو السن المناسب لفطام الطفل من الرضاعة سواء الرضاعة الطبيعية أو الصناعية، والبدء معه مرحلة مختلفة تماماً سواء في نوعية الأطعمة التي سوف يتناولها أو كميات الحليب التي لا بد أن تقدم له في هذا العمر.

لذا سنطلعكم في هذا المقال على كافة أسرار جدول غذاء الطفل في عمر السنتين، وكيفية تسمين الأطفال عمر سنتين وغيرها من النصائح الغذائية والصحية المهمة للطفل في هذا العمر.

 أفضل نظام غذائي لطفل سنتين يناسب حجم معدة الطفل بعمر سنتين
عند بلوغ الطفل عمر السنة تضيف الأم إلى جدوله الغذائي أنواعاً مختلفة من الأطعمة التي يسمح له بتناولها، وتزيد كميات الطعام اليومي، بل وتقوم بالانتقال من الأطعمة المهروسة إلى تناول قطع يستطيع الطفل التعامل معها وهضمها. 
وعندما يحين موعد الفطام عن الرضاعة، تبدأ الأم بتغيير النظام الغذائي للطفل في عمر السنتين، فتضع له جدولاً غذائياً جديداً، حيث أن حجم معدة الطفل بعمر السنتين يستطيع استيعاب ثلاث وجبات صحية متكاملة في اليوم، إلى جانب وجبة أو وجبتين خفيفتين. 
وليس هذا فقط، بل لابد من جلوس الطفل وسط العائلة أثناء تناول الطعام، ويجب أن يدرك أن الوجبات العائلية لها مواعيد محددة حيث يجتمع أفراد العائلة لتناولها معاً، ليصبح مشاركاً نشيطاً في أوقاتها، وهذا يجعله يتناول الوجبة بمنتهى السهولة دون اللجوء إلى معركة لتناول طعامه. 
يستطيع الطفل في عمر السنتين استخدام ملعقة لتناول طعامه بنفسه أو استخدام كوب خاص به للشرب، ورغم أنه مازال يتعلم الطريقة الصحيحة للمضغ والبلع، إلا أنه في كثير من الأوقات يتناول طعامه بشكل سريع كي يعود لاستكمال لعبه، لذلك يجب على الأم أو الأب التركيز على الطفل أثناء تناوله الطعام.

جدول تغذية الطفل في عمر السنتين
تحتار الأم كثيراً في كيفية إرضاء الطفل فهناك أكلات يحبها الأطفال بعمر السنتين ويفضلون تناولها باستمرار، ولكن يجب أن يتناول طفلك جميع الأطعمة التي تحتوي على مجموعات غذائية متكاملة ومنها:
1- اللحوم والأسماك والدواجن والبيض.
2- الحليب والجبن ومنتجات الألبان الأخرى.
3- الفواكه والخضروات.
4- الحبوب والبطاطا والأرز ومنتجات الدقيق.

لذلك لا بد من تشجيع الطفل على تناول الطعام الصحي من خلال إعداد وجبة تحتوي على كافة احتياجات جسم الطفل، وتقديمها بطريقة تجعله يحب تناولها، فالأطفال كثيراً ما يصعب إرضاؤهم وخصوصاً فيما يخص الطعام، فمن الممكن أن يقرروا تناول طعام معين في يوم ما، وفي اليوم التالي لا يفضلون تناوله! لذا، لا يجب أن تشعر الأم بالقلق عندما يبدأ الطفل بتناول بعض الأطعمة ورفض الأطعمة الأخرى، أو عند إصراره على تناول نوع أو اثنين فقط. قدمي لطفلك مجموعة متنوعة من المأكولات الصحية واتركي له الخيار، ففي النهاية سوف يتناول طعامه من تلقاء نفسه، فالأطفال يحبون كثيراً إطعام أنفسهم.

وأيضاً لا بد أن لا نهمل الوجبات الخفيفة للأطفال، وأهمها الزبادي؛ حيث أن فوائد الزبادي للأطفال عمر سنتين تجعله وجبة صحية متكاملة وهامة لنمو جسم الطفل، ولا تقلقي عزيزتي الأم عندما يتناول الطفل الطعام أكثر أو أقل من المعتاد، فهذا أمر طبيعي، وهو جزء من المرحلة الانتقالية في جدول غذاء الطفل في عمر السنتين. [1]
 

 كم يحتاج الطفل من الحليب في عمر السنتين؟
لحظة فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية، ومن الرضاعة الصناعية باستخدام الببرونة، تبدأ الأم بإدخال الحليب البقري في وجبات الطفل، وهو أفضل أنواع الحليب للأطفال في عمر العامين. ولكن كم يحتاج الطفل من الحليب في عمر السنتين؟ يحتاج الطفل إلى كوبين من الحليب يومياً، فالحليب مصدر غني بالكالسيوم والعديد من العناصر الغذائية الأخرى، وهو مفيد جداً لنمو جسم الطفل، ويمد الجسم بالطاقة اللازمة له. [2]

يجب أن يتناول الأطفال بعمر السنتين حليباً كامل الدسم، يحتوي على ما يقل عن 4٪ من الدهون، وأحياناً يمكن شرب حليب مخفض مع بقية أفراد الأسرة، يحتوي على نسبة %1 إلى 2٪ من الدهون. وأكثر أنواع الحليب الآمنة للأطفال هي ما يتم تسخينه لقتل الجراثيم بداخله وخلط الدهون جيداً بحيث لا ترتفع إلى أعلى. [3]
 

كيف أزيد وزن طفلي؟ أكلات مجربة لتسمين الأطفال بعمر سنتين
تشعر الكثير من الأمهات بأن أطفالهن يعانون من نقصان في الوزن أو عدم النمو بشكل طبيعي، لذلك يلجأن إلى البحث عن أكلات تزيد وزن الطفل بسرعة، مما يوصلهن إلى أكلات مجربة لتسمين الأطفال تحتوي على نسبة مرتفعة من السكر وسعرات حرارية عالية، مثل الحلويات والشوكولاتة والكعك، وأكلات أخرى تحتوي على نسبة عالية من الدهون، ولكنها في الأغلب تكون أطعمة غير صحية لا فائدة منها سوى زيادة وزن الطفل فقط، ولها مضار كثيرة على صحة الطفل.
وتعتبر المشروبات الغازية أسرع مشروبات لتسمين الأطفال، ولكن يحذر الأطباء من السماح للأطفال بتناولها لما لها من أضرار ومخاطر على الصحة.

تشتكي إحدى الأمهات على موقع حلوها تحت عنوان "شهية ابني قليلة للطعام": "ابني عمره سنتين، شهيته قليلة ما ياكل شي بس يرضع صناعي وقل وزنه كتير خلال أسابيع! وهل يجوز إعطاء الطفل حليب الكبار؟"
وتجيبها أخصائية طب الأطفال ومستشارة الرضاعة الطبيعية الدكتورة سندس العجرم: "‎لا يجوز وصف حليب بودرة للطفل فقد أثبتت الدراسات الحديثة أن هذا الحليب تجاري وغير صالح للأطفال، ويجب أن يتناول الطفل بعد السنة الحليب الحيواني الطازج بواسطة الكوب مع الاستمرار بالرضاعة الطبيعية من الأم لمدة سنتين. ربما طفلك يعاني من فقر الدم لذلك لا يشتهي الطعام. عندما يقل الحديد في الدم يؤثر على مركز الشهية في الدماغ، لذلك اعملي تحليل CBC وأرسليه لنا أو راجعي طبيب أطفال. وإذا التحليل طبيعي اعملي تحليل بول وبراز، وإذا طبيعي راجعي طبيب أطفال أو تغذية".

نظام غذائي متوازن لتسمين الطفل في عمر السنتين
كيف أسمن طفلي؟ كيف أزيد وزن طفلي؟
إذا أرادت الأم تسمين الطفل أو حل مشكلة نحافة الطفل، يمكنها اتباع نظام غذائي يومي متوازن يحتوي على العديد من الأطعمة المتنوعة في الوجبات الأساسية الثلاثة والوجبتين الإضافيتين، مثل؛ الخضروات والفاكهة، وأيضاً الأرز والخبز والبطاطا، وهي أكلات تساعد على زيادة وزن الطفل إلى جانب فوائدها، ومنتجات الألبان، والبقوليات أو السمك أو اللحوم والتي تحتوي على نسبة عالية من البروتين، وهو من أهم العناصر التي تساعد الطفل على النمو بشكل صحي وسليم. أيضاً يمكن أن يتناول الطفل كميات بسيطة من الزيوت غير المشبعة، والكثير من العصائر الطبيعية. ويجب أن يشرب الطفل 8 أكواب من الماء يومياً. [4]

إليك نظام غذائي للأطفال بعمر السنتين يساعد على تسمين الطفل بشكل صحي وسليم:[5]
- وجبة الإفطار
ربع كوب حليب خالي الدسم أو قليل الدسم.
نصف كوب من الحبوب المدعمة بالحديد أو بيضة واحدة.
3 أكواب من قطع الفاكهة؛ يمكن الاختيار ما بين الموز والفراولة والشمام.
نصف شريحة نخب القمح الكامل.
نصف ملعقة صغيرة من السمن أو الزبدة أو ملعقة صغيرة من الهلام.

- وجبة خفيفة
يمكنك الاختيار ما بين 4 قطع من الجبن، أو الحمص، أو نصف كوب من الفاكهة أو التوت.

- وجبة الغداء
نصف كوب حليب قليل الدسم أو خالي الدسم.
نصف ساندويش، أو شريحة واحدة من خبز القمح الكامل مع أونصة لحم أو شريحة من الجبن أو الخضروات (الأفوكادو أو الخس أو الطماطم).
قطعتان إلى 3 قطع جزر أو ملعقتان كبيرتان من الخضار الداكنة أو الخضار الخضراء الداكنة.
نصف كوب من التوت.

- وجبة خفيفة
نصف كوب حليب خالي الدسم أو قليل الدسم.
نصف تفاحة (شرائح) أو 3 قطع خوخ أو ثلث كوب عنب (مقطع) أو نصف برتقالة.

- وجبة العشاء
نصف كوب حليب خالي الدسم أو قليل الدسم.
شريحتان من اللحم.
ربع كوب من المعكرونة أو الأرز أو البطاطا.
ملعقتان كبيرتان من الخضار.
 

 ما هو أفضل فيتامين للأطفال؟
يحتاج الأطفال إلى المعادن والفيتامينات بشكل يومي لتساعدهم على النمو الصحي والسليم. وعندما يصر الأطفال على عدم تناول الطعام الصحي، تبدأ الأمهات بالقلق حول صحة أطفالهن لأنهم لا يحصلون على كفايتهم من المعادن الأساسية والفيتامينات الضرورية. يرى الأطباء أن الطفل يحتاج إلى تناول مكملات غذائية لتأمين كل ما يحتاجه الجسم من فيتامينات، وخصوصاً في الحالات التالية:
1- الطفل الذي لا يتناول الوجبات بشكل منتظم أو متوازن.
2- الطفل قليل الأكل أو الذي يرفض الطعام بشكل دائم ولا يأكل بما فيه الكفاية.
3- الطفل الذي يعاني من حالة مرضية مزمنة مثل أمراض الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي، كالربو.
4- الطفل الذي يتناول الوجبات السريعة والمشروبات الغازية، ولا يأكل وجبات صحية معدة في المنزل.
5- الطفل النباتي، أي الذي يتناول الأطعمة النباتية فقط.

أفضل فيتامين للأطفال
احرصي على إجراء تحاليل للطفل للتأكد من الفيتامينات والمكملات الغذائية التي يحتاجها. فالطفل يحتاج إلى فيتامين A لتعزيز المناعة الطبيعية وإصلاح الأنسجة والعظام، ويحتاج أيضاً إلى عائلة فيتامين B مثل  B2 وB3 وB6 وB12، والتي هي سبب في التمثيل الغذائي وإنتاج الطاقة وتنشيط الدورة الدموية والعصبية. ولن ننسى البروتين، الذي يشكل أساس نمو العضلات والنسيج الضام والجلد، والكالسيوم الذي يعزز نمو العظام والأسنان، وفيتامين D، أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم لاستكمال نموه، وكذلك عنصر الحديد الضروري لبناء خلايا الدم الحمراء، والمغنسيوم أيضاً. [6]
 

هل إرضاع الطفل بعد السنتين مضر؟
هناك الكثير من الأسئلة التي تطرحها الأمهات عند وصول الطفل إلى عمر السنتين ومازال يرفض الفطام من الرضاعة الصناعية، مثل، "ما هي أضرار الببرونة بعد السنتين؟"، "هل إرضاع الطفل بعد السنتين مضر؟"، "هل الرضاعة بعد السنتين تمنع الحمل؟".
قد تسبب الرضاعة الصناعية وخصوصاً بعد عمر السنتين بعض الأضرار للطفل، مثل تسوس الأسنان بسبب الاستمرار في الببرونة، لذلك لا بد من تنظيف الأسنان جيداً بالفرشاة والمعجون بعد تناول الطفل لرضعته، وتنظيف منطقة اللثة التي لا تحتوي على أسنان. لذلك يفضل قبل عمر السنتين تشجيع الطفل على ترك الببرونة أو زجاجة الرضاعة، وشرب الحليب باستخدام الكوب.

هل الرضاعة بعد السنتين تمنع الحمل؟
تعتبر الرضاعة الطبيعية مانعاً طبيعياً للحمل بنسبة 99% ما دامت تتوفر في الحالة الشروط التالية
: [7]
- عمر الطفل الرضيع لم يتجاوز 6 أشهر.
- الدورة الشهرية ما زالت منقطعة.
- الطفل يرضع بشكل مستمر في الصباح والمساء ويعتمد فقط على حليب الأم.

ختاماً، قدمنا لك عزيزتي الأم كل ما يلزمك من إرشادات ونصائح حول غذاء الطفل في عمر السنتين وكمية الحليب التي يحتاجها، وكيفية تسمين الأطفال وأضرار الرضاعة الصناعية بعد السنتين.
إذا كانت لديك أي أسئلة أو مشاكل أو استفسارات حول تغذية الطفل، يمكنك طرح سؤالك هنا.
 

[1] مقال "نصائح التغذية والطعام لطفلك ذي العامين" منشور في healthychildren.org، تمت مراجعته في 10/1/2020
[2] مقال "تناول الحليب" منشور في huggies.com.au، تمت مراجعته في 10/1/2020
[3] مقال "حليب للأطفال الصغار" منشور فيcyh.com، تمت مراجعته في 10/1/2020
[4] مقال "الأطفال الذين يعانون من نقص الوزن في عمر 2 إلى 5 سنوات" منشور في nhs.uk ، تمت مراجعته في 10/1/2020
[5] مقال "عينة من قائمة الطعام ليوم واحد لطفل عمره عامين" منشور في healthychildren.org، تمت مراجعته في 10/1/2020
[6] مقال "الفيتامينات للأطفال: هل يحتاج الأطفال الأصحاء إلى المكملات الغذائية؟"  منشور في  webmd.com، تمت مراجعته في 10/1/2020
[7]مقال Kelly Bonyata "الرضاعة الطبيعية والخصوبة" منشور في kellymom.com، تمت مراجعته في 10/1/2020