لربما كنتِ من بين كثيرات لسن متأكدات من كون ما يرين من الرجل غيرة أم لا، وقد يختلط عليكِ الأمر حول ما إذا كانت غيرة منكِ أم عليكِ، أم إن كانت غيرة عليكِ أو عدوانية وعصبية غير مبرّرة.
كيف أعرف أنه يغار عليّ؟ في هذا المقال نقترب أكثر من وصف الغيرة الصامتة وعلامات الغيرة الصامتة عند الرجل الكتوم، وكيفية التعامل مع الغيرة الصامتة عند الرجل، ونجيب عن الأسئلة التي قد تخطر على بالك حول غيرة الرجل الصامت...


ذات صلة


ما هي الغيرة الصامتة عند الرجل؟

ما معنى الغيرة الصامتة عند الرجل؟
الغيرة الصامتة عند الرجل هي نوع من أنواع الغيرة التي تكون منكِ أو عليكِ، لكن الرجل يحاول في هذه الحالة إخفاء هذه الغيرة؛ لسبب أو لآخر [1].
قد يكون السبب وراء الغيرة الصامتة عند الرجل من الأساس عدم ثقته بنفسه وعدم ثقته أنه على قدر جيد من الأهلية حتى يحظى بكِ، وقد يكون الرجل ملبوساً بعقدة الشك والريبة وعدم الثقة بالنساء، بالإضافة لكون المنظومة الاجتماعية التي ينتمي إليها الشريك تلعب دوراً كبيراً في الغيرة الصامتة.

ثمة أعراض وعلامات  للغيرة الصامتة عند الرجل، وهي أعراض تفضح الأمر، وتجعلكِ أمام خياريّ الاستمرار مع محاولة إصلاح هذه الخصلة، وجعلها فقط في إطار الغيرة التي قد تذكي مزيداً من الحب في النفس، أو أن تنسحبي من العلاقة التي قد تتحوّل إلى جحيم إن زادت الغيرة، والغيرة الصامتة تحديداً، عن الحد الطبيعي، لتجعل حياتكما معاً أشبه بالنفق المظلم. 

ذات علاقة


علامات الغيرة الصامتة عند الرجل

هل للغيرة الصامتة عند الرجل أعراض دوماً؟
للغيرة أعراض كثيرة، حتى وإن كانت صامتة. لذا، عليكِ أن تصغي جيداً للتفاصيل وتنتبهي إليها؛ إذ بوسعها إرشادكِ لوجود خلل ما، عنوانه الأبرز: الغيرة الصامتة عند الرجل.
في ما يلي أبرز أعراض الغيرة الصامتة عند الرجل [3][2][4]:

  • يشعر بالضيق إن كنتِ مع أحد غيره، حتى وإن كان السياق هو الزمالة أو القرابة وما شابه. يرغب دوماً أن يكون له نصيب الأسد وألا يراكِ مع أحد سواه، حتى وإن لم يصرّح بهذا أو أنكره.
  • علامات عدة قد تشير للرغبة الآنفة، منها كثرة الاتصال بكِ حين تخبرينه أنكِ مع أحد ما، أو كثرة إرسال الرسائل ومحاولة لفت نظركِ خلال وجودكِ مع أحد آخر، وهو بهذا يعبر عن القلق في داخله.
  • العصبية غير المبرّرة والتي قد تصل في مرات حدود العدوانية، من دون سبب واضح، لا سيما إن كنتِ على سبيل المثال تتحدثين عن موقف حدث معكِ أو عن فعالية اجتماعية أو وظيفية جمعتكِ بزميل. سيتظاهر في هذا الموقف أن العصبية والعدوانية ليست حيال الموقف الذي تذكرين، بل لأي سبب آخر.
  • كثرة افتعال المشاكل، من قبيل الصراخ أو الوقوف لدى أمور صغيرة لا تستحق الوقوف لديها. 
  • الاستفسار المبالغ به وفي مرات عن التفاصيل: ستجدينه يسألكِ عن أشياء كثيرة من قبيل ماذا تناولتِ من طعام حين كنتِ في الفعالية الفلانية التي جمعتكِ بالزميل فلان، أو ماذا ارتديتِ من ملابس حين خرجتِ في تلك الفعالية؟ أو في ماذا تحدثتما حين التقيتما؟ وهكذا.
  • تعليقه على ملابسكِ حتى الفضفاضة أو الطويلة، بأنها تنطوي على إغراء ولفت نظر للرجال بشكل أو بآخر.
  • سؤالكِ عما إذا كان أهلكِ يوافقون على حديثكِ مع فلان من الناس أو الخروج معه.
  • محاولة التظاهر كما لو كان صعب المنال، وأنه ليس متاحاً في كل وقت عبر الهاتف أو اللقاء.
  • افتعال الغزل بأخريات في حضورك، كأن يلقي بتعليقات غزلية على مسمعكِ أو يحاول نسج حديث مع امرأة غريبة؛ حتى يثير حفيظتك، حتى وإن تظاهر بغير هذا.
  • الانقطاع عنك لفترات، وفي العادة يكون هذا الانقطاع عقب إخباركِ له أنكِ كنتِ في فعالية ما أو مناسبة أو حتى اتصال مع زميل آخر، وحتى إن كان السياق مهنياً وجدياً بحتاً.

علامات الغيرة عند الرجل الكتوم

كيف أعرف أنه يغار عليّ؟ إليكِ علامات الغيرة الصامتة عند الرجل الكتوم
من الجدير بالذكر هنا أن الغيرة الصامتة عند الرجل قد تكون عرضاً طبيعياً يسبق الاعتراف بالحب، حيث يشعر أنه لا يملك الحق بالتعبير عن غيرته هذه لكنه لا يستطيع منعها من التأثير على سلوكه وتصرفاته، وقد تكون الغيرة الصامتة طبعاً لدى الرجل لأنه من أصحاب الشخصية الكتومة، وفي هذه الحالة ستبقى غيرته صامتة ومكتومة في أغلب الأحيان والظروف، ومن علامات الغيرة الصامتة عند الرجل الكتوم:

  • هو كتوم بطبيعته ولا يجيد عموماً التعبير عن مشاعره، وليس الأمر متعلقاً فقط بشعور الغيرة.
  • يفكر كثيراً أن الانسحاب هو الحل، وقد يهددكِ بطريقة غير مباشرة بالانسحاب من حياتك.
  • يحاول إشعاركِ بالذنب دون أن يعترف بشكل مباشر أن يغار، هو فقط يحاول أن يولّد لديك شعوراً بالذنب تجاهه بطريقة أو أخرى.
  • يفقد السيطرة أحياناً؛ ربما يقول أو يفعل ما يفضح غيرته بشكل صارخ، لكنه سرعان ما يحاول التراجع عن ذلك.
  • يشترك الرجل الكتوم مع بقية الرجال بأعراض الغيرة الصامتة التي ذكرناها في الفقرة السابقة.

كان أحد المتابعين لموقع حلّوها قد توجّه بالسؤال لخبراء الموقع حول زوجته، التي كان يغار عليها كثيراً؛ لجمالها الزائد، حتى انفلتت منه كلمة دون قصد، أفضت لبرود في العلاقة بينهما؛ لما قد تنطوي عليه من طعن في شرفها. وكانت خيرة تطوير الذات د. سناء عبده قد أجابته بأن الأمر يحتاج وقتاً حتى يبرأ الجرح وتعود المياه لمجاريها. (السؤال بالتفصيل على الرابط)

أسباب الغيرة الصامتة عند الرجل

كثيرة هي أسباب الغيرة الصامتة عند الرجل، وقد يكون أبرزها عدم ثقة الرجل بأنه امتلك قلبكِ تماماً، أو عدم ثقته بأنه أهل لكِ، أو شعوره أنه أدنى منك، لسبب أو لآخر.
في ما يلي بعض أسباب الغيرة الصامتة عند الرجل[1]:

  • عدم الثقة بالنفس أو أن تكون هذه الثقة على الأقل دون المستوى المطلوب أو المأمول منه، وبالتالي هو يشعر أن هنالك تهديد خفي في حال طرأ على المشهد أي رجل آخر غيره.
  • أن تكوني أعلى منه وفقاً لمقاييس عدة منها التحصيل العلمي والمالي والوضع العائلي وما إلى ذلك، يلعب هذا الأمر دوراً كبيراً في الشعور بالغيرة الصامتة عند الرجل.
  • ان تكوني أنجح منه وظيفياً، وبالتالي يشعر هو بالنقص من نواحٍ عدة وظيفية واجتماعية ومادية، وبالتالي يبقى متوهماً أنكِ قد تتخلّين عنه في حال لاحت فرصة أعلى منه.
  • أن تكوني أنجح منه اجتماعياً، أي لديكِ دائرة معارف واسعة وضخمة او أن تكوني محبوبة بطريقة لافتة ومحرجة له. حينها، سيشعر أنكِ من الممكن أن تتخلي عنه في حال وجدتِ شخصية اجتماعية أكثر مرحاً وقبولاً منه.
  • قد يكون للأمر ارتباطات بمرحلة الطفولة، كأن يكون قد عانى من والدة متسلطة وقوية ووالد مهيض الجناح، ما يجعله يخشى أن تتكرّر الأسطوانة في علاقتكما.
  • تهديدكِ إياه في لحظة غضب بالانسحاب، ما بجعله خائفاً من التعبير عن غيرته بشكل مباشر.
  • مقارنتكِ إياه برجال آخرين، من حيث حسن معاملتهم النساء أو التحصيل العلمي أو الأداء الوظيفي والكسب المادي، وما إلى ذلك.
  • أن يكون أحد أفراد عائلتكِ قد أشعره بعدم الرضا التام عنه وعن مستواه وما يقدمه على الأصعدة كافة مادياً واجتماعياً.
  • أن يكون بطبيعته شخصية كتومة ولا يستطيع التعبير بشكلٍ مباشر عمّا يشعر به.

وكانت الخبيرة النفسية ميساء النحلاوي قد اقترحت على إحدى المتسائلات عبر موقع "حلّوها" أن تكون حريصة، أمام غيرة زوجها، على انتقاء ألفاظها بعناية، وعلى عدم الإقدام على ما يغذي غيرته وشكوكه، لا سيما أنها تعرف هذه الطبيعة في نفسه. كان ذلك رداً على سؤال السيدة التي تقول إن غيرة الزوج قد وصلت لمراحل مزعجة، إلى حد بات يشكّ فيه أحياناً بنادل المطعم. (السؤال بالتفصيل على الرابط)

هل غيرة الرجل دليل على حبه؟

ليس بالضرورة أن تشير الغيرة الصامتة عند الرجل للحب؛ ذلك أن الغيرة برغم معناها الإيجابي الطريف في مرات، قد تتحوّل لظاهرة سلبية تشير لاضطراب ما، مثل جنون الريبة أو داء الشك أو غير ذلك من اعتلالات في الذهن والوعي رافقته منذ مرحلة الطفولة [1].

بناءً على ما سبق، قد لا تكون غيرة الرجل الصامتة دليلاً على الحب، بل قد تكون في الحقيقة غيرة منكِ لا عليكِ، وهذا النوع من الغيرة (أي الغيرة منكِ) لا يستقيم مع الحب، وقد لا تستقيم معه العلاقة برمتها.
لذا، تأملي جيداً في معطيات العلاقة وظروفها والبيان النفسي لدى شريكك، وبقية تصرفاته وردات فعله وتعامله مع الأمور كلها؛ لامتلاك القرار المفضي لحقيقة هل يحبك أم لا؛ إذ لا يمكن التعويل عى الغيرة الصامتة، أو حتى المكشوفة، فقط، كدليل على الحب.

كيف أتعامل مع الغيرة الصامتة عند الرجل؟

وفقاً لما سبق، لا بد لكِ من تقييم ما إذا كانت العلاقة ممكنة في ظل الغيرة الصامتة عند الرجل، لا سيما إن بات يصدر عنه ما يسبّب الإزعاج ويعيق سيرورة الحياة. أنتِ مخيّرة حينها في البقاء أو الذهاب.
لكن إن كنتِ تبحثين عن بعض السبل التي تساعدكِ على التعامل مع غيرة الرجل الصامتة، إليكِ نصائح للتعامل مع الغيرة الصامتة عند الرجال [1][3][2]:

  1. لا تجعلي هذه الغيرة الصامتة تهز من ثقتكِ بنفسكِ، تذكّري أن المشكلة لديه هو لا لديكِ.
  2. في الوقت ذاته، لا بأس من مراقبة كلماتكِ جيداً وتصرفاتكِ وما ينفلت منكِ من تعليقات وعبارات، حوله هو وحول الرجال عموماً.
  3. تحاشي ما يُسبّب غيرته إن كنتِ حريصة على إبقاء علاقتكِ به. مثلاً، إن شعرتِ أن السبب في الغيرة الصامتة عند الرجل هي استقلاليتكِ المادية، فليس هنالك من داعٍ لذِكر منجزكِ المادي كل قليل أو رفض أي مباردة مالية منه، كما لو كان غير قادراً.
  4. المقارنات مقتل للعلاقات العاطفية وتحديداً في حالة الغيرة؛ لذا احرصي ألا تقعي في فخ مقارنة الرجل الذي يعاني من الغيرة الصامتة مع غيره من رجال.
  5. حاولي مساعدته لينهض، وبالتالي أنتِ تقضين على سبب الغيرة الصامتة عند الرجل من الأساس. مثلاً، إن كان مردّ الغيرة الصامتة عند الرجل هو عدم وجود عمل جيد لديه، ساعديه على الحصول على عمل جيد. لا تشعريه أنكِ بصدد هذا كنوع من تقديم الجميل له، بل أشعريه أن هذا بدافع الحب فقط.
  6. لا تفكري البتة بإثارة مزيد من الغيرة لديه، لا سيما في علاقتكِ مع الزملاء والأصدقا، انتبهي لكلماتكِ، وتصرفي بثقة وأريحية ومن دون تشنّج، لكن كوني حذرة من إثارة حفيظته بسبب بعض الألفاظ أو المصطلحات أو النكات التي قد تقولين، والتي قد تكون مبعث أسف وأسى لديه.
  7. لا تبادلي الغيرة بغيرة، بمعنى ألا تجعلي الأمر يشتعل بينكما وتكرّسي من نمط الغيرة هذا كأسلوب للتعامل، تذكّري أنه ليس بالأمر الصحي كثيراً أن تزيد الغيرة عن حدودها المطلوبة، وبالتالي، أنتِ حين تنتهجين الأسلوب ذاته، فإنكِ تحدثين ما يشبه التطبيع مع الأمر.
  8. تحدثي معه بصراحة؛ إن شعرتِ الأمر يخرج عن حدود السيطرة، وكنتِ حريصة في الوقت ذاته على إبقاء علاقتكِ به، لا بأس أن تتحدثي مع صراحة حول الأمر، مع التركيز على ضرورة أن تكون الثقة هي الأساس، وطبقي هذا في سلوككِ معه، وأشعريه أنه الأهم لديكِ بالفعل. 

نأمل أننا قد تمكّنا من إجابتكِ على ما يعتمل في ذهنكِ من أسئلة حول الغيرة الصامتة عند الرجل، مثل: ما هي الغيرة الصامتة عند الرجل؟ وما هي أعراض الغيرة الصامتة عند الرجل؟ ولماذا يغار الرجل على المرأة؟ وهل تعني الغيرة الصامتة الحب بالضرورة؟ إن وجدتِ أن ثمة أسئلة أخرى لم تتلقي إجابة عليها، لا تتردي في مراسلتنا عبر موقع "حلّوها"؛ ليقدم لكِ خبراء الموقع الاستشارات.

المراجع والمصادر

  1. مقال Adina Mazilu "ثمانية أسباب لغيرة الشريك"، المنشور على موقع pandagossips.com/، تمت المراجعة في تاريخ 28 فبراير 2020.
  2. مقال "علامات لغيرة الرجل"، المنشور على موقع elliotscottcoaching.com/، تمت المراجعة في تاريخ 28 فبراير 2020.
  3. مقال "عشر علامات تشير لغيرة الشريك"، المنشور على موقع herway.net/، تمت المراجعة في تاريخ 28 فبراير 2020.
  4. مقال Jorge Vamos "سبع علامات تدلّك على الشريك الغيّور"، المنشور على موقعpairedlife.com/، تمت المراجعة في تاريخ 28 فبراير 2020.