سيطرة الزوجة على الزوج والتعامل مع الزوجة المتسلطة

أسباب سيطرة الزوجة على الزوج، صفات الزوجة المتسلطة، وطرق التعامل مع الزوجة المتسلطة والمتحكمة، ونصائح للزوجة لتقلل من تسلطها على الزوج

سيطرة الزوجة على الزوج والتعامل مع الزوجة المتسلطة

سيطرة الزوجة على الزوج والتعامل مع الزوجة المتسلطة

المفترض أن تقوم العلاقة الزوجية على التفاهم والتوافق بين رغبات الزوجين، كي يتمكنا من إدارة العائلة بأفضل طريقة ممكنة، ولكن ماذا لو طغى أحد الزوجين على الآخر وأراد فرض إرادته وقراراته في كل ما يخص العائلة؟ بالتأكيد سيختل توزان العائلة.

في هذا المقال.. من هي الزوجة المتسلطة؟ ما هي صفات الزوجة المتسلطة؟ كيف للزوج أن يتعامل مع زوجته المتسلطة؟ وكيف تقلل الزوجة المتسلطة على زوجها من تسلطها؟ علّها تعيد للعلاقة الزوجية والأسرية توازنها.

من هي الزوجة المتسلطة؟ ولماذا تسيطر بعض الزوجات على الزوج؟
السؤال الذي يخطر ببالك عند الحديث عن الزوجة المتسلطة؛ من هي الزوجة المتسلطة؟ إنها الزوجة التي تحكم العائلة وتقودها بغض النظر عن رأي زوجها أو إرادته، فهي تعتبر نفسها الأقدر والأكثر جدارة في تقدير الأمور واتخاذ القرارات، وهذا بدوره يعطي انطباعاً سلبياً عن العلاقة الزوجية أمام الآخرين، خاصةً في المجتمعات الشرقية التي اعتادت أن تكون الكلمة الأولى والأخيرة للزوج [1].
وهنا لا بد أن نبدأ مع أسباب سيطرة الزوجة على الزوج والعوامل التي تجعل من الزوجة متسلطة ومتحكمة؛ وأبرزها:

  • والدتها مسيطرة ومتحكمة: لا شك أن واحداً من أبرز أسباب ميل الزوجة إلى التحكّم والسيطرة أنها نشأت في أسرة تسيطر فيها المرأة على الرجل، وتعلّمت من والدتها السيطرة، بل واتخذت من والدها الخاضع نموذجاً لزوج المستقبل.
  • الزوجة المتسلطة شخصيتها قوية أو مضطربة: لا يمكن اعتبار قوة شخصية المرأة نقيصة أو عيب، لكن عندما لا تتناسب قوة شخصية المرأة مع طبيعة الزوج تميل كفة السيطرة لها، كما أن اضطرابات الشخصية مثل النرجسية قد تكون سبباً لسيطرة المرأة على الرجل.
  • شخصية الزوج الضعيفة: غالباً ما يؤدي ضعف شخصية الرجل إلى سيطرة المرأة عليه؛ ليس فقط من باب استغلال الفرصة، بل أيضاً لأن الزوج ضعيف الشخصية سيكون فاشلاً في إدارة الحياة الزوجية وسيكون من الأجدى أن تتحكم المرأة.
  • عدم التكافؤ بين الزوجين: فالمرأة التي تمتلك مميزات علمية ومادية ومهارات متفوقة على ما يمتلكه الرجل تكون أكثر قدرة على فرض سيطرتها؛ خاصّةً إن كان الرجل متأثراً بشدة بالفروق بينه وبين زوجته.
  • تدخل الأهل في الحياة الزوجية: أيضاً يمثّل تدخل الأهل بين الزوجين واحداً من الأسباب الشائعة لتسلط المرأة على زوجها، سوء من خلال التحريض أو المساندة بالتسلط.
  • تجارب تحكّم الزوج الفاشلة: وعادةً ما تظهر صفات التسلط على المرأة في هذه الحالة بعد فترة من الزوج، حيث يثبت الزوج فشله بجدارة وقلة خبرته وانعدام قدرته على التحكم؛ ما يجعل المرأة تمسك دفة القيادة.

كيف تعرف أن زوجتك متسلطة؟
التعرف على ماهية الزوجة المتسلطة ليس أمراً صعباً، فإذا أردتِ أيتها الزوجة معرفة إن كنت زوجة متسلطةً أم لا؟ وإذا أردت أيها الزوج أن تعرف إذا كانت زوجتك متسلطة أم لا؟ فما عليك سوى الانتباه للعلامات والصفات التالية، التي تميز الزوجة المتسلطة عن غيرها من الزوجات [1و2]:

  • الزوجة المتسلطة دائماً على حق: الصفة والعلامة الأولى التي تميز الزوجة المتسلطة عن غيرها هو أنها تعتقد دائماً أنها على حق، فهي لا تخطئ، وتعرف كيف تتصرف بكل ما يخص العائلة بشكل صحيح ومثالي لا يستطيع أن يفعله الزوج، أما كل من يعارض قراراتها أو طريقتها في إدارة المنزل؛ فهو مخطئ وجب عليه الاعتذار!
  • يجب أن تنفذ كل القرارات حسب وجهة نظر الزوجة المتسلطة وطريقتها: تعتقد الزوجة المتسلطة أن طريقتها في القيام بالأشياء وتنفيذ القرارات هي المثلى، لذا لا تشعر الزوجة المتسلطة بالراحة إذا تمت الأمور أو نفذت القرارات بطريقة أخرى غير طريقتها، على سبيل المثال: إذا رأت الزوجة المتسلطة أن شي اللحم يجب أن تكون بطريقة معينة؛ يعجز أحد آخر عن إقناعها بوجود طريقة أخرى لشي اللحم قد تكون أفضل!
  • الزوجة المتسلطة سريعة الغضب: لا تتحكم الزوجة المتسلطة بردود أفعالها، فإذا لم يكن كل شيء على مزاجها؛ سترد على ذلك بموجة عارمة من الغضب، فهي معتادة أن تكون طلباتها مجابة، وكل شيء يسير على حسب رغبتها ومشيئتها ووجهة نظرها، لذا هي غير معتادة على أي خروقات تلمس هذه القاعدة.
  •  الزوجة المتسلطة تتحكم بعلاقتها الحميمة مع الزوج: ليس مستغرباً على الزوجة المتسلطة التي تتحكم في كل شيء يخص المنزل أن تتحكم في علاقتها الجنسية مع زوجها، فهي تقرر متى تمارس الجنس مع زوجها، وكيف، وهي تمنع زوجها من الاقتراب منها، وهي من تسمح له بالاقتراب ساعة تشاء بغض النظر عن رغبة الزوج أو إرادته.
  • لا يمكن التنبؤ بردود فعل الزوجة المتسلطة: يصعب التكهن – إن صح التعبير- برد فعل الزوجة المتسلطة على المواقف التي تتعرض لها، بعبارةٍ أخرى تحكمها المزاجية في غالب الأحيان، حيث تختلف ردة فعلها تجاه موقف معين بحسب حالتها النفسية فقد ترد رداً عنيفاً إذا كانت متوترة، وقد تتجاهل الموقف أو يكون رد فعلها أقل حدة من المتوقع إذا كانت الزوجة المتسلطة في حالة مزاجية جيدة نوعاً ما، وهذه المزاجية التي تتمتع بها الزوجة المتسلطة تجعل الزوج محتار في طريقة التعامل مع زوجته المتسلطة، وهذا ينعكس سلباً على علاقته الزوجية بها.
  • حب الزوجة المتسلطة صعب ويصعب إرضاؤها: تحب الزوجة المتسلطة أن تكون محور اهتمام زوجها، وهي متطلبة يصعب إرضاؤها، كما أنها غير مستعدة لتمرير أي تقصير يقوم به الزوج تجاهها مهما كان صغيراً أو غير مقصود.
  • الزوجة المتسلطة تتخذ القرارات الخاصة بزوجها: لا تتحكم الزوجة المتسلطة بعلاقتها بزوجها وبأسرتها فحسب، بل تتخذ القرارات الخاصة بزوجها عنه دون مراعاة لمشاعره ورغباته وإرادته بما في ذلك طبيعة علاقته بوالديه وإخوته، فعلى سبيل المثال: تقرر الزوجة المتسلطة الطريقة التي يجب أن يظهر فيها أمام الناس وأسلوب حياته، تقرر أن تبيع منزل يملكه لشراء آخر، أو قد تفرض على سبيل المثال أن يقوم بعمل إضافي دون استشارته، وهذا يعقد العلاقة الزوجية ويهدد استقرار العائلة.

طرق التعامل مع الزوجة المتسلطة، وكيف تؤثر على العلاقة الزوجية
إذا كنت من الأزواج الذين يعانون من تسلط زوجاتهم، فيجب أن تعرف كيف تتعامل مع زوجتك كي تتمكن من تخفيف تسلطها عليك وعلى أسرتك، بالتالي تعيد التوازن للعلاقة الزوجية بما ينعكس إيجاباً على الأسرة ككل، ومن أبرز طرق التعامل مع الزوجة المتسلطة ما يلي [2و3]:

  • اسأل نفسك لماذا زوجتك متسلطة؟: قد تفيدك معرفة الإجابة على هذا السؤال في التعامل مع بعض المشكلات، التي لا تستطيع التعامل معها، لاسيما إذا كانت شخصيتك ضعيفة أو متردداً في اتخاذ القرارات الهامة بالسرعة اللازمة، لذا اجلس لفترة من الوقت لوحدك، واسترخي وحاول أن تسأل نفسك عن سبب سلوك زوجتك، وقد تتفاجأ من عدد الإجابات التي تخطر على بالك!.
  • تجاهل زوجتك المتسلطة: بمعنى تجنب الرد على أفعال زوجتك المتسلطة، لأنك إذا رددت على أفعالها سيزداد تسلطها، بالتالي تتأزم العلاقة بينكما، بالمقابل عدم الرد على أفعال زوجتك المتسلطة قد يجعلها تتوقف عن سلوكها المستفز وقد تشعر بتأنيب الضمير للطريقة، التي تعاملت بها معك ما ينعكس إيجاباً على علاقتك بها.
  • تحدث مع زوجتك المتسلطة: من أفضل الطرق للتعامل مع زوجتك المتسلطة هو التحدث معها، وليس بالضرورة أن يكون الحديث عن سبب تصرفاتها وسلوكياتها المتسلطة، بل يمكن أن تسألها مثلاً: "كيف كان يومك؟" وسترى كيف سيتحسن مزاجها، لذا عندما تجد زوجتك جالسةً بمفردها اذهب وتحدث معها، وهذا سيساعد في إزالة سوء التفاهم بينكما ويحسن علاقتكما.
  • واجه زوجتك المتسلطة عند الضرورة: قد يكون سبب تسلط زوجتك طباعك الهادئة وعدم قيامك برد فعل غاضب أو قوي، لذا بمجرد اتخاذ موقف قوي ضدها واحتجاجك على تصرفها، فقد تدرك زوجتك المتسلطة خطأها وتوقف سلوكها المستفز.
  • اهتم أكثر بزوجتك المتسلطة: قد يكون السبب وراء تسلط زوجتك الملل وشعورها بأن أيامها متشابهة، لذا يمكنك تخصيص وقت لزوجتك لتشعرها أنك تحبها وتهتم بها، خذها في رحلة أو ادعوها للعشاء خارج المنزل، قد يساهم ذلك في تحسين نفسيتها وتعديل مزاجها، ويقلل من تسلطها ما ينعكس إيجاباً على علاقتكما.
  • استفد من وجود أطفالك لضبط تصرفات زوجتك المتسلطة: إذا كان لديك أطفال قد يساعدك الاستعانة بهم في الحد من تصرفات زوجتك المتسلطة، على سبيل المثال إذا ذهبتم في رحلة عائلية؛ فقد تفكر زوجتك المتسلطة مرتين قبل أن تقوم بتصرف يزعجك أمام أطفالها، وفي الوقت ذاته ستشعر الزوجة بأهمية العائلة في حياتها مما يشجعها على القيام بكل شيء للحفاظ عليها.
  • استعن بأصدقائك لمعرفة الطريقة المناسبة للتعامل مع زوجتك المتسلطة: أحد الخيارات المثلى للتعامل مع زوجتك المتسلطة الاستعانة بالأصدقاء وأخذ رأيهم فقد يكون لديهم أفكار لا تخطر ببالك لحسن التعامل مع زوجتك المتسلطة، بالتالي استفادتك من هذه الأفكار قد تنعكس إيجاباً على علاقتك بزوجتك المتسلطة وتخفف من تسلطها تجاهك.
  • فنّد حجج زوجتك المتسلطة علناً: إذا كنت وزوجتك المتسلطة في مكان عام أو اجتماع عائلي أو مع الأصدقاء وحاولت فرض وجهة نظرها عليك، فما عليك سوى مواجهتها وتفنيد كل مبرراتها لتسويغ موقفها، وقل لها إذا لم تتوقفي عن سلوكك فعليك تحمل العواقب، هذا سيشعرها بالإهانة ويجعلها توقف تصرفها المتسلط، ويجعلها في المرة المقبلة تفكر مرتين قبل أن تحاول فرض وجهة نظرها عليك أمام الآخرين.
  • كن مسؤولاً وابدأ باتخاذ قراراتك: ابدأ بتحمل المسؤولية واتخاذ بعض القرارات بنفسك، قد تكون زوجتك متسلطة جداً لأنها تدرك أنك لا تستطيع اتخاذ القرارات بنفسك، لذا ندبت نفسها لفعل كل شيء بمفردها نيابةً عنك، لكن الآن حان الوقت لإثبات خطئها، فاتخذ بعض القرارات العائلية وأخبرها أن هذا هو قرارك وعليها الالتزام به، ابدأ بشيء ما مثل سيارة جديدة، أو تغيير طلاء المنزل، أو اختيار أثاث المنزل، قد تتعجب من سرعة تغير الأشياء عند بدء اتخاذ القرارات بنفسك، سترى زوجتك أيضاً هذا التغيير فيك وسوف تتوقف عن تصرفاتها المتسلطة.
  • إذا رفضت زوجتك المتسلطة العلاقة الحميمة معك فلا تتوسل لها: اترك زوجتك المتسلطة لوحدها إذا رفضت ممارسة العلاقة الحميمة، وغادر المنزل لتشعرها بعواقب سلوكها المتسلط، هذا قد يدفعها للإحساس بخطئها ومحاولة تصحيحه، ما ينعكس إيجاباً على علاقتك بها.
  • الاستشارة الزوجية: إذا فشل كل ما سبق في وضع حد لتسلط زوجتك، فقد تكون الاستشارة الزوجية هي أفضل طريقة لحل سوء الفهم والمشاكل بينكما، ستكون الاستشارة طريقة احترافية يتم توجيهكما من خلالها؛ لكيفية التعامل مع بعض المواقف، فعندما يتولى شخص موثوق المسؤولية، لن يكون لزوجتك أي خيار آخر سوى الاستماع إلى النصيحة ومتابعتها في حياتكما اليومية.

كيف تقلل الزوجة من تسلطها؟
هل تشعرين أن شخصيتك أقوى من شخصية زوجك؟ إذا كنت تظنين أنك زوجة متسلطة، أو تمتلكين بعض صفاتها، وتريدين التخلص من هذه الصفة؛ لتحافظي على علاقتك بزوجك وتعيدي الاستقرار لعائلتك، عليك اتباع النصائح التالية علّها تساعدك في حل مشكلتك [4]:

  • حولي طلباتك إلى اقتراحات: يمكنك التخفيف من تسلطك من خلال سؤال زوجك على سبيل المثال ما رأيك لو نقوم بهذا الأمر؟ برأيك ما القرار المناسب الذي يجب اتخاذه؟ من شأن ذلك أن يساعدك على تخفيف تسلطك من جهة، ويعطي انطباعاً إيجابياً لدى زوجك أنك تهتمين برأيه وتأخذينه بعين الاعتبار، وقد يوافقك زوجك الرأي بالتالي تنفذي قرارك وأنت مرتاحة البال على اعتبار أنك لم تفرضيه على زوجك.
  • اطلبي من زوجك ما تريدينه بلباقة: إذا رغبت في الحصول على مساعدة زوجك للقيام بشيء ما، يمكنك أن تطلبي ذلك بطريقة لبقة كأن تقولي له: "لو سمحت ساعدني للقيام بهذا الأمر؟"، "شكراً لأنك ساعدتني"، هذا يعطي انطباعاً إيجابياً لزوجك، بأنك تحترمينه وتقدرين مساعدته، ولا تلقين عليه الأوامر.
  • فكري لوحدك واسترخي: من المهم كي تخففي من تسلطك أن تخصصي وقتاً لنفسك، وتفكري في تصرفاتك مع عائلتك وعواقبها، فمن شأن ذلك أن يجعلك تدركين الأثر السلبي لهذه التصرفات على علاقتك بزوجك ويهدد حياتك الزوجية، وهذا سيساعدك على تحسين تصرفاتك وإعادة ضبطها بما يساهم في تعزيز علاقتك بزوجك.
  • كوني حازمة بدلاً من أن تفرضي وجهة نظرك: إذا كنت تشعرين أنك على حق في أمرٍ ما فيمكنك عوضاً عن فرضه أن تكتفي بالقول "هذا رأيي وافعل ما يحلو لك"، وبذلك تخففين من حدة موقفك من جهة، وتجعلين زوجك يفكر أكثر في موقفه وقد يغيره لصالحك من جهة أخرى، على سبيل المثال: إذا أراد زوجك لقاء زوجته السابقة (طليقته) للحديث فيما يخص الأولاد المشتركين بينهما؛ فيمكنك عوضاً عن منعه، أن تقولي له "أخشى أن تنزعج عند لقائك بها، وبذلك تتركين له حرية القرار".
  • ثقي بزوجك: إذا أردت التخفيف من تسلطك، عليك أن تثقي بزوجك وتعطيه مساحة للتنفس –إن صح التعبير- فلا داعي كي تعرفي من يراسله على جواله ومع من يتكلم، لأن ذلك سيدفعه للشعور أنه مراقب ولا يمكنه التصرف براحته ما يؤثر سلباً على علاقتكما، عوضاً عن ذلك يمكنك سؤاله بطريقة معينة عمن يهاتفه كأن تقولي له: "هل كل شيء على ما يرام"، "مع من تتحدث أرجو ألا يكون هناك شيء سيء".
  • اقبلي زوجك كما هو: كي تقللي من تسلطك اقبلي زوجك كما هو مثلما قبلك كما أنت، ولا تحاولي تغيير طباعه ليناسبك، لأن هذا سيؤثر سلباً على علاقتك به وتدفعينه للنفور منك.
  • استعدي للتغيير: كي تقللي من تسلطك على زوجك عليك أن تكوني أكثر مرونة وقدرة على تقبل التغيرات والمواقف التي قد تعترض طريقك وطريق عائلتك في المستقبل المنظور، ولا مانع من إخبار زوجك بأنك تخافين من المستقبل وأخذ رأيه في كيفية التعامل مع الأشياء غير المتوقعة التي قد تحصل في المستقبل.

كيف يمكن مواجهة المرأة المتسلطة؟
الزوجة المتسلطة أو الزوجة القوية غالباً ما تخبئ داخلها شخصاً ضعيفاً لطيفاً، هذا ما تقوله المدربة في موقع حلوها جينيا الصباغ، حيث نصحت أحد أصدقاء الموقع، الذي كان يشتكي من تسلط زوجته وقوتها، بأن "يظهر لزوجته شخصيته القوية والحازمة، كي تخرج زوجته الشخصية اللطيفة الذي بداخلها"، ونصيحة مشابهة قدمتها الخبيرة في تطوير الذات في موقع حلوها الدكتورة سناء عبده؛ لأحد أصدقاء حلوها الذي كان يشتكي من تسلط زوجته وبأنها تأخذ راتبه، حيث طلبت منه "أن يكون حازماً مع زوجته، وأن يفرض شخصيته أمامها وألا يعطيها راتبه، كي لا يضطر لن يطلب مصروفه منها".

في النهاية.. "إذا عرف السبب بطل العجب" من هنا تظهر أهمية أن يعرف الزوج لماذا زوجته متسلطة وأن تعرف الزوجة أنها متسلطة، وبهذه الطريقة يمكن للطرفين أن يبذلا جهداً كبيراً لتقريب المسافة بينهما وتذليل العقبات، بالتالي تتخلص الزوجة من تسلطها ويعود التوازن لعلاقتهما الزوجية.

  1. مقال علامات الزوجة المتسلطة، منشور في موقع  www.elcrema.com، تمت المراجعة في 6-3-2020.
  2. مقال كيفية التعامل مع المرأة المتسلطة، منشور في موقع www.sunnewsonline.com، تمت المراجعة في 6-3-2020.
  3. mayuri agarwal، مقال نصائح للتعامل مع زوجة متعجرفة والهيمنة، منشور في موقع  listontap.com، تمت المراجعة في 6-3-2020.
  4. ASHLEY PAPA، مقال طرق لتجنب السيطرة على علاقتك، منشور في موقع  stylecaster.com، تمت المراجعة في 6-3-2020.