أفضل الطرق لإزالة شعر الوجه الزائد للنساء

موضوع عن إزالة شعر الوجه، وأسباب زيادة شعر الوجه لدى النساء، الطريقة الصحيحة للواكس وطريقة استخدام الفتلة لإزالة الشعر، ونصائح لاستخدام الملقاط

أفضل الطرق لإزالة شعر الوجه الزائد للنساء

أفضل الطرق لإزالة شعر الوجه الزائد للنساء

جميع النساء لديهن شعر في الوجه والجسم، ولكنه عادة ما يكون ناعمًا وخفيفًا جدًا ويُسمى "الزغب"، ولكن قد يزداد الشعر ويظهر في أماكن غير مرغوبة ولا متوقعة مثل الوجه وبالأخص الذقن، والصدر، وأعلى الذراعين، ويكون أكثر سماكة وغزارة، وتُسمى حالة الشعر الزائد أو غير المرغوب فيه الذي ينمو على جسم المرأة ووجهها بـ"الشعرانية".

تتعدد أسباب زيادة الشعر غير المرغوب فيه لدى النساء، وأهمها ما يلي:[1]

  1. عدم التوازن الهرموني، حيث تُصاب النساء بزيادة شعر الجسم أو الوجه بسبب ارتفاع مستوى هرمونات الذكورة الأندروجينات، ومنها هرمون التستوستيرون.
  2. الوراثة، تؤثر الشعرانية على ما بين 5 إلى 10 في المائة من النساء، وتلعب الوراثة عاملًا رئيسيًا في وجود الشعر الزائد لدى النساء، فعلى الأرجح سيكون لديك نمو للشعر غير المرغوب فيه إذا كانت والدتك أو أختك أو قريبتك تعاني منه، كما أن النساء في منطقة البحر المتوسط وجنوب آسيا والشرق الأوسط هم أكثر عرضة لانتشار.
  3. تعد متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) أحد الأسباب الشائعة لزيادة شعر الجسم والوجه لدى النساء، في 75% من حالات الشعرانية تكون المرأة مصابة بتكيس المبايض.  
  4. اضطرابات الغدة الكظرية، وهي من الأشكال الأخرى لعدم التوازن الهرموني التي تسبب نمو الشعر المفرط لدى النساء، وتتضمن: سرطان الغدة الكظرية، وأورام الغدة الكظرية، وتضخم الغدة الكظرية الخلقي، داء كوشينغ.
  5. الأدوية يمكن أن تسبب بعض الأدوية نمو لشعر الجسم، أو ظهور الشعر الزائد في الوجه، ومنها:
    • المينوكسيديل الذي يستخدم لتحفيز نمو الشعر.
    • الستيرويدات الابتنائية، والتي تنطوي على هرمون التستوستيرون.
    • التستوستيرون ، والذي يمكن تناوله في حالة نقص التستوستيرون.
    • السيكلوسبورين، وهو دواء مثبط للمناعة يستخدم غالبًا قبل زرع الأعضاء.
  6. في بعض الحالات، قد تعاني النساء من زيادة شعر الجسم والوجه لسبب مجهول، وعادة ما يكون مزمنًا وصعب العلاج.

وحول أسباب وعلاج الشعر الزائد لدى المرأة، تقول الدكتورة غادة الجيوسي الخبيرة في بموقع حِلّوها: "علاج الشعر الزائد في الوجه يكون بالتأكد من هرمونات الأنوثة، وأنه لا يوجد تكيسات على المبايض لأنها قد تكون سبب المشكلة، وبعد ذلك يمكن استخدام الليزر وشرب كميات كبيرة من الماء من 2-8 لتر، ومن الأفضل مراجعة طبيب الجلدية".
والآن لنتعرف على أهم طرق إزالة شعر الوجه بسهولة:

غابًا ما ترتبط حلاقة الوجه بالرجال، ولكن العديد من السيدات – وخاصة في الآونة الأخيرة- مع كثرة اليوتيوبرز اللاتي يمدحن حلاقة الوجه، حتى إن "هدى القطان" أشهر مدونة جمال في العالم، ومؤسسة العلامة التجميلية "هدى بيوتي" صرحت بأن سر جمال بشرتها، ومكياجها المثالي هو قيامها بحلاقة الوجه.

مميزات وعيوب إزالة الشعر الزائد بالحلاقة\
من مزايا إزالة الشعر بالحلاقة: أنها طريقة خالية من الألم، وتوفر نعومة فائقة للبشرة، كما تعمل على تقشير البشرة مما يجعل مسام الوجه مفتوحة ومستعدة لامتصاص مستحضرات العناية بالبشرة، ويجعل علاجات البثور وأمصال النضارة أكثر فاعلية.
أما عيوب حلاقة شعر الوجه فهي مثل عيوب الحلاقة لبقية أجزاء الجسم: احتمال حدوث تهيج واحمرار، واحتمال الجروح الصغيرة، والشعر الصغير تحت الجلد، واحتمالات العدوى في حال عدم استخدام شفرة خاصة.[2]

هل الحلاقة تؤدي إلى ظهور الشعر أكثر كثافة وخشونة؟
من الأسئلة الشائعة المتعلقة بحلق شعر الوجه والجسم، إذا ما كان استخدام الشيفرة سيجعل الشهر ينمو أكثر كثافة وسماكة؟
يجيب العديد من خبراء التجميل بالنفي. لا، الحلاقة لا تتسبب في كثافة شعر الوجه أو الجسم، هناك العديد من العوامل الأخرى التي تتسبب في ذلك مثل: العمر، والهرمونات، والأدوية، ولكن ماكينة الحلاقة تقطع الشعر بزاوية حادة مما يجعله عند إعادة النمو أكثر حدة.

إليك الطريقة الصحيحة لحلاقة الوجه ومنطقة الحاجبين لتجنب تهيج البشرة:[3]

  1. انتبهي إلى أن بشرة الوجه حساسة، لذا تجنبي الحلاقة إذا كان لديكِ حب شباب نشط، أو طفح جلدي على وجهك، لأنه قد يسبب المزيد من التهيج والعدوى.
  2. اغسلي وجهك قبل الحلاقة لإزالة أي أوساخ أو مكياج.
  3. قشري بشرتك لإزالة الجلد الميت، وهو خطوة مهمة لمنع ظهور الشعر تحت الجلد، استخدمي مقشّرًا لطيفًا على جميع أنحاء الوجه التي تنوين حلقها.
  4.  ترطيب البشرة، اغمري وجهك في الماء الدافئ، أو مرري قطعة قماش مبللة دافئة على بشرتك لمدة ثلاث دقائق قبل الحلاقة. يساعد ترطيب بشرتك على تنعيم بصيلات الشعر ويسمح بإزالة الشعر بسهولة أكبر.
  5. ضعي جل الحلاقة، فهو يحافظ على الرطوبة ويساعد الشفرة على الانزلاق بسهولة على البشرة. يعمل كريم الحلاقة أيضًا على تجنب إعادة الحلاقة في منطقة سبق حلقها والذي يهيج البشرة.
  6. استخدم ماكينة حلاقة حادة، مخصصة للوجه، وليس نفس الشفرة المُستخدمة لباقي الجسم.
  7. احلقي في اتجاه ثابت، عند حلاقة شعر وجهك اضغطي برفق على شفرة الحلاقة بزاوية 45 درجة. احلق ببطء في ضربات قصيرة وثابتة في اتجاه نمو الشعر لمنع تهيج الجلد.
  8. ترطيب البشرة بعد الحلاقة، ضعي مرطبًا أو زيتًا، يفضل أن يكون خالٍ من الكحول، وانتظري بعض الوقت قبل استخدام أي مكياج أو كريمات للوجه.
  9. استخدمي أدوات الحلاقة المصممة لشعر الوجه، فهي قد تُحسن النتائج، خاصةً عند حلاقة مناطق أصغر مثل الحاجبين وأعلى الشفتين.

 إزالة الشعر بالفتلة طريقة هندية قديمة، وتنتشر أيضًا في منطقة الشرق الأوسط، ويُمكن بها إزالة شعر الوجه بكفاءة، والحصول على مظهر طبيعي وأنيق للحاجبين.

مميزات وعيوب إزالة الشعر بالفتلة
تمتاز طريقة الفتلة بأنها تزيل الشعر من جذوره، لذا فهي تمنح الوجه مظهرًا نظيفًا وناعمًا لفترة أطول من كل الطرق الأخرى مثل الحلاقة والشمع والملقط، فلا يعود الشعر للظهور من جديد قبل أسبوعين إلى ثلاثة، وربما أكثر.
الفتلة تتميز بالدقة أيضًا وإزالة الشعر بالكامل.
أما العيوب في إزالة الشعر بالفتلة أنها غالبًا ما تحتاج إلى خبير للقيام بها، والطرق الذاتية لاستخدامها لا تتقنها الكثيرات، كما أنها لا تخلو من بعض الألم، وقد تسبب التهيج والاحمرار، وظهور البثور.

نصائح لإزالة الشعر بالفتلة:[4]

  1. اذهبي إلى شخص محترف: إذا كنت لا تتقنين الطرق المنزلية الذاتية لإزالة الشعر بالفتلة، فاختاري صالون أو متخصصة تتميز بالمهارة، فهذا سيقلل الألم، وسيجعل الأمر أسرع وأفضل.
  2. نظافة الخيط: من المهم استخدام خيطًا قطنيًا ناعمًا نظيفًا حتى لا يتسبب في جرح البشرة أو التهابها، تعقيم الخيط فكرة جيدة أيضًا عن طريق رش رذاذ من معقم فعال.
  3. نظافة البشرة: نظفي بشرتك جيدًا قبل إزالة الشعر بالفتلة، وتأكدي من نظافة يد من تقوم بإزالة الشعر حتى لا تنتقل الأوساخ والبكتيريا إلى بشرتك.
  4. تجنبي وقت الدورة الشهرية، فالشعور بالألم يزداد قبيل وأثناء وقت الحيض.
  5. أوضحي لمن تزيل شعرك بالفتلة درجة سُمك الحاجبين التي تُفضلين، حتى لا تجعل الحاجبين دقيقان أكثر من اللازم.
  6. مرري قطعة ثلج على الوجه، وضعي مرطبًا أو مضادًا للتهيج.

نصيحة: تجنبي إزالة الشعر بالفتلة في نفس يوم إجراء ليزر لإزالة الشعر.

يسحب الملقط الشعر من الجذور، وهو متوفر في جميع البيوت، ويُمكن استخدامه بشكل فردي بسهولة، ولكن عيب الملقاط أنه يزيل شعرة واحدة في كل مرة، لذا فهو يستغرق وقتًا أطول، كما يُسبب الملقط ألمًا مؤقتًا واحمرارًا طفيفًا.

نصائح لإزالة شعر الوجه باستخدام الملقاط:[5]

  1. اغسلي المنطقة التي تريدين إزالة الشعر منها بالماء الدافئ ثم جففيها.
  2. اسحبي الجلد في المنطقة بحيث يكون مشدودًا، حيث يُسهل ذلك إمساك الشعر بالملقاط.
  3. اجذبي الشعر بقوة وسرعة في اتجاه نمو الشعر.
  4. بعد الإزالة اشطفي المنطقة بالماء البارد، أو محلول قابض لمنع تهيج الجلد.

نصيحة: لا تغسلي الملقاط بالماء والصابون فهذا يُعرضه للسقوط والتلف، سقوط الملقاط قد يُدمر المحاذاة بين جانبيه، أو أكسدة المعدن المصنوع منه، امسحيه بمنديل مُعقم.

تُشبه إزالة الشعر بالشمع أو (الواكسنج)- إلى حد كبير- استخدام عجينة السكر والليمون سواء في الطريقة أو النتائج.
تتم إزالة الشعر بالشمع عن طريق فرد طبقة دافئة أو باردة وتركها تتصلب على الجلد، ثم إزالتها بسرعة في الاتجاه المعاكس لنمو الشعر.
من مميزات إزالة شعر الوجه بالشمع أنها طريقة مثالية لإزالة كمية كبيرة من الشعر دفعة واحدة، كما أنها تُزيل الشعر من الجذور، وتنظف الطبقات السطحية من الجلد، مما يجعل البشرة أنظف وتؤخر ظهور الشعر من جديد.
أما عيوب الواكسنج فهو كونه مؤلم بعض الشيء، وقد يُسبب احمرارًا وتهيجًا للبشرة، وقد تحتاجين إلى تكراره على نفس المنطقة للحصول على نتائج أفضل، وقد يسبب حروقًا بسيطة أو جروح لذوات البشرة الحساسة.[6]

  1. اشتري نوعًا جيدًا مُصمم للبشرة الحساسة.
  2. تقشير البشرة قبل يوم أو يومين من إزالة الشعر بالواكس يساعد على أفضل النتائج، وإزالة الشعر من الجذور مما يؤخر نموه إلى 4 أسابيع.
  3. تأكدي من عدم وجود حساسية لديك من الشمع باختباره أولا على الساق أو الذراع.
  4. نظفي وجهك جيدًا، وكذلك يديك للحصول على أفضل نتيجة.
  5. اتبعي التعليمات على العبوة، وسخني الشمع إلى الدرجة المحددة، وتأكدي أنه ليس ساخنًا جدًا.
  6. افردي طبقة رقيقة ومتساوية من الشمع على وجهك، واتركيه حتى يلتصق بالبشرة ثم اسحبي بحركة سريعة في عكس اتجاه نمو الشعر، وتجنبي سحب الشعر لأعلى لأن هذا يتسبب في تكسر الشعر فينمو بشكل أسرع لأنه لم يُزال من الجذور.
  7. تجنبي استخدام الشمع على نفس المنطقة أكثر من مرة.
  8. اغسلي وجهك بماء فاتر وغسول.[7]

تنصح الدكتورة غادة الجيوسي الخبيرة في موقع حِلّوها علاج احمرار الوجه بعد إزالة الشعر بالشمع بوضع كريم مرطب لطيف على البشرة لتهدئتها، ويفضل استخدام منتج خالِ من العطور أو الكحول أو المعادن لأن هذه المواد تزيد من حساسية البشرة. ويفضل استخدام الكريمات الطبيعية الغنية بالبابونج أو الألوفيرا.

الواكس أثناء الحمل آمن بشكل عام، ولكن مع مراعاة عدد من الأمور، مثل: النظافة فإذا كانت الحامل ستجري الواكس في الصالون تتأكد من أن الأشرطة لا يُعاد استخدامها بين الزبونات، وتجنب المناطق المتورمة والملتهبة، والتأكد من أن الشمع ليس ساخنًا جدًا.

في النهاية، هناك العديد من طرق إزالة شعر الوجه تناسب الظروف المختلفة للسيدات، وتتفاوت حسب السهولة والفاعلية ودرجة الألم.

المصادر و المراجعadd