نوم الطفل في الشهر السادس وجلوس الرضيع عمر 6 شهور

طفلي عمره 6 شهور ولا يجلس ولا ينقلب! قلة نوم الرضيع في الشهر السادس وعدم وقوف الطفل في الشهر السادس وتمارين وألعاب الطفل في الشهر السادس وعدد مرات التبرز عند الرضع 6 شهور

نوم الطفل في الشهر السادس وجلوس الرضيع عمر 6 شهور

نوم الطفل في الشهر السادس وجلوس الرضيع عمر 6 شهور

يشهد الشهر السادس من عمر الطفل تطورات كبيرة في النمو سواء في الحركة أو النوم أو طريقة التغذية، ويمكن لكل أم تنمية مهارات الطفل في الشهر السادس سواء المهارات الحركية أو المعرفية أو الاجتماعية من خلال ألعاب وقصص وتمارين الطفل في الشهر السادس، وهذا تحديداً ما نتناوله في هذا المقال بالإضافة إلى أسباب قلة أو كثرة نوم الطفل في الشهر السادس، وعدم وقوف وجلوس الرضيع في الشهر السادس وعدد مرات التبرز عند الرضع في الشهر السادس.

كثرة نوم الطفل وأسباب قلة نوم الرضيع في الشهر السادس
عادة ما تثار تساؤلات بشأن قلة نوم الرضيع أو أسباب كثرة نوم الطفل في الشهر السادس، والحقيقة أن الطفل يشهد نمواً وتطوراً في الشهر السادس يؤثر على نومه. إذا كان طفلك ينام ثماني ساعات أو أكثر ليلاً فهذا يعني أنه بدأ يعرف كيف يستقر في النوم مرة أخرى، وهي علامة على أنه ينام جيداً.
إذا كان طفلك لا ينام لمدة 6 ساعات متتالية فأنت لست وحدك، لا يزال العديد من الأطفال في الشهر السادس من العمر يستيقظون في الليل لتناول الطعام على الرغم من أن معظمهم مستعدون للفطام الليلي.

قد يبدأ الأطفال الذين ينامون بشكل كبير في الاستيقاظ فجأة ليلاً أو يجدون صعوبة في النوم بين سن 6 و12 شهراً، غالباً ما تسير اضطرابات النوم عند الأطفال جنباً إلى جنب مع الوصول إلى المعالم الرئيسية في التطور المعرفي والحركي ومع قلق الانفصال.

في عمر 6 أشهر إلى 9 أشهر قد يتعلم طفلك الجلوس أو الزحف أو حتى المشي. وليس مستغرباً أنه لا يرغب في التوقف عن ممارسة مهاراته الجديدة، وقد يرغب في أن يستيقظ من النوم لمحاولة الجلوس [1]. 

ينام الرضع في عمر الستة أشهر من 11 إلى 15 ساعة لكل 24 ساعة، ويحتاج الطفل لقيلولتين؛ عادة ما تكون القيلولة الأولى بين التاسعة والتاسعة والنصف صباحاً والقيلولة الثانية بين الثانية والثانية والنصف مساءً.[2]

أسباب قلة نوم الطفل في الشهر السادس
يعاني الطفل في عمر 6 شهور من طفرة في نموه لا سيما على المستوى الاجتماعي، لذا سيكون طفلك مستمتعاً بالتفاعل مع الآخرين؛ فعندما يسمع صوتاً أو يجد شخصاً مألوفاً لا يريد أن يتركه. إن أفضل طريقة للتعامل مع قلة نوم الطفل الرضيع هو الحفاظ على جدول زمني ثابت وصحي، وهو ما يعني تتبع أوقات نوم طفلك والزيارات الليلية.

أصبح طفلك الآن أكثر وعياً بالأشخاص المحيطين به، ويختبر كيفية التواصل عن طريق الضحك والابتسام والثرثرة، قد يجعل هذا التواصل الجديد من الصعب على طفلك الخلود إلى النوم. لمساعدة طفلك على النوم أخرجيه من الصخب واصطحبيه إلى مكان نومه المظلم والبارد والهادئ، لأن الطفل قد يستغرق وقتاً للتخلص من الإثارة بعد التفاعل الاجتماعي. لا تهملي روتين النوم الذي يتضمن أنشطة مهدئة مثل الحمام أو تدليك الطفل أو قراءة قصة. ويمكنك أن تطبقي نفس روتين تنظيم نوم الرضيع الذي زودناك به في مقال عدد ساعات نوم الطفل في الشهر الخامس.

يتعلم الأطفال الزحف بعمر الستة أشهر، ولأن هذه القدرات الجديدة قد تتعب الطفل استخدميها لصالحك من خلال توفير الكثير من الفرص الآمنة للطفل لاستكشاف قدراته الجديدة، حتى يصل إلى موعد نومه متعباً ومستعداً للنوم لساعات طويلة. انتبهي إلى إشارات رغبة الطفل في النوم مثل، فرك عينيه أو التثاؤب، وانتقلي به إلى مكان نومه عندما تظهر هذه العلامات.

لأن طفلك بدأ بتناول الأطعمة الصلبة، يمكن أن يؤدي تحسس الطفل من بعض الأطعمة إلى حدوث طفح جلدي أو قيء وهو ما يجعل نوم الطفل صعب المنال، لذا ننصحك بالاحتفاظ بدفتر ملاحظات للأطعمة المفضلة وغير المفضلة عند الطفل، والتزمي بالأطعمة المفضلة لديه قبل النوم، فإذا كان الأفوكادو على سبيل المثال يساعد الطفل على النوم، أطعميه وجبة منه قبل النوم، وهكذا.

من المحتمل أيضاً أن يكون لآلام التسنين تأثير كبير على نوم الطفل، اسألي طبيب الأطفال عن خيارات تخفيف الألم. [1]

هل يضر الطفل النوم على بطنه في عمر الستة أشهر؟
كما ذكرنا في مقال أبرز مشاكل النوم عند الأطفال الرضع، لا يفضل نوم الطفل على بطنه لما لهذه الوضعية من مخاطر، مثل متلازمة موت الرضيع المفاجئ، ومشاكل التنفس، والارتجاع الحمضي. من الممكن أن تضعي طفلك على بطنه خلال اللعب، لمحاولة الزحف والوصول إلى الألعاب، وكجزء من تمارين الحركة وتقوية العضلات والتحكم بالرأس، ولتدريب الرضيع على الانقلاب، وكذلك لتجنب إصابة الطفل بالرأس المتسطح في حال بقائه دوماً نائماً على ظهره ليلاً ونهاراً. ويجب أن يبقى الطفل تحت المراقبة خلال وضعية النوم على البطن.

طفلي عمره 6 شهور ولا يجلس
طفلي في الشهر السادس لا يجلس... هل هذا طبيعي؟ سيفتح الجلوس عالماً جديداً من اللعب والاستكشاف لدى طفلك، كما أنه يجعل وقت تناول الطعام أسهل ويعطي طفلك زوايا جديدة لمشاهدة محيطه. بعمر الستة أشهر قد يكون الرضيع قادراً على الجلوس مع القليل من المساعدة للوصول للوضع المناسب، يعتبر الجلوس بشكل مستقل مهارة يتقنها العديد من الأطفال ما بين عمر السبعة أشهر إلى تسعة أشهر، فيكون الطفل قادراً على الجلوس، وقادراً على التدحرج في كلا الاتجاهين، ومستعداً للزحف.

قد يكون الطفل بعمر 6 شهور مستعداً للجلوس إذا كان لديه تحكم جيد في الرأس وستكون الحركات الجسدية الأخرى أكثر سيطرة. من المحتمل أن يدفع الأطفال المستعدون للجلوس أنفسهم عند الاستلقاء على وجوههم، وربما يكونون قد تعلموا التدحرج أيضاً. دربي طفلك على الجلوس لمساعدته في تقوية عضلاته. عند تعليم الطفل كيفية الجلوس مع الدعم قد ترغبين في إجلاسه بين ساقيك حتى تدعميه من جميع الجوانب، ويمكنك استخدام الوسائد كدعائم، لكن لا تتركي طفلك دون مراقبة.
قد يبدأ طفلك بالجلوس لفترات قصيرة إذا قمت بوضعه في وضع مستقيم، في هذه المرحلة المبكرة من المهم دعم طفلك حتى لا يسقط. [3]
يمكن استشارة الطبيب الخاص بطفلك في حال انتابك القلق حول تأخر الطفل بالجلوس.

متى يبدأ الطفل بالانقلاب؟ 
انقلاب الطفل من البطن إلى الظهر لا يحتاج إلى نفس القوة اللازمة لانقلابه من الظهر إلى البطن، لذا، يتمكن معظم الرضع من الانقلاب من البطن إلى الظهر في الشهر الثاني أو الشهر الثالث من العمر، بينما يتمكن الطفل من الانقلاب من ظهره إلى بطنه في الشهر الخامس وربما السادس أحياناً. قد يتأخر بعض الأطفال في الانقلاب من الظهر إلى البطن بسبب ضعف العضلات وضعف القدرة على التحكم بالرأس والجسم. احرصي على تقوية عضلات الطفل وتدريب الطفل على الانقلاب والحركة بوضعه على بطنه على فراش ناعم وتدريبه على محاولة رفع رأسه والوصول إلى الألعاب، واقلبيه أكثر من مرة يومياً بين ظهره وبطنه كي يتعلم طريقة الانقلاب. ويمكنك في البداية أن تسندي رأسه أو المنطقة العليا من جسده باستخدام وسادة. إذا لاحظت ضعفاً في عضلات طفلك وعدم قدرته على الحركة المناسبة لطفل في الشهر السادس من عمره، ننصحك باستشارة الطبيب على الفور. [7]

أسباب عدم وقوف الرضيع على رجليه في الشهر السادس
متى يستطيع الطفل الوقوف على قدميه؟ عادة ما يبدأ الأطفال بالانسحاب للوقوف ما بين 6 إلى 10 أشهر وهذا سيختلف من رضيع إلى آخر، حسب قوة عضلات الرضيع وقدرته على تحمل وزنه. ويستطيع الطفل الوقوف على قدميه بشكل جيد دون الحاجة إلى دعم بعمر 12 إلى 14 شهراً. [4]

ما هي أسباب عدم وقوف الطفل في الشهر السادس؟
تشتكي إحدى الأمهات على موقع حلوها قائلة: "طفلي 6 شهور ولا يقف على رجليه"، وتشرح أن حركة ساقيه قوية ولكنه لا يقف عليهما، وقد لجأت للطبيب الذي أخبرها أن طفلها لا يعاني من أية مشاكل، ولكنها ما زالت تشعر بالقلق حول عدم قدرة طفلها على الوقوف.
وطمأنتها الدكتورة هداية، خبيرة تربية الطفل على موقع حلوها، قائلة: "بما أنك قمت بالفحص اللازم للطفل وتبين عدم وجود مشكلة فلا داعي للخوف والقلق، فربما وزن الطفل هو السبب في عدم قدرته على الوقوف. لذا التزمي بإرشادات الطبيب وستلاحظين نتائج إيجابية بإذن الله".

تمارين رياضية للأطفال الرضع في الشهر السادس
نقدم لك فيما يلي مجموعة من تمارين الطفل في الشهر السادس يمكنك البدء في إدخالها إلى روتين طفلك اليومي لتقوية عضلاته وأعصابه ودعم صحته ونموه: [5]

  • تمرين حركة الدراجة: ضعي الطفل على ظهره على سطح ناعم وارفعي كلتا الساقين برفق، ثم قومي بثنيهما برفق وحركيهما في حركة دورية كما لو كان الطفل يقود دراجة، يمكنك أيضاً الغناء للطفل أثناء التمرين. هذا التمرين من شأنه تقوية عضلات الساقين والفخذين عند الطفل.
  • تمرين شد الخيط: خذي خيطاً مصنوعاً من الصوف أو أية مادة ناعمة أخرى، ثم ضعي أحد طرفيه في يد الطفل ليحمله، وشدي الطرف الآخر برفق. قد يتخلى الطفل عن الخيط في البداية، ولكن يمكنك حثه على سحب الخيط تجاهه وهو ما سيفعله في النهاية. 
    تساعد هذه اللعبة على تقوية قبضة الطفل والمرونة الإجمالية لأصابعه، يمكنك استخدام الخيوط الملونة لجذب انتباه طفلك واهتمامه.
  • تمرين الإمساك باللعبة: ضعي الطفل على بطنه ثم ضعي لعبة في مجال رؤيته، حركيها بضع مرات حتى يبدأ الطفل في محاولة الإمساك بها، يمكن للأطفال أن يتدحرجوا في سن الستة أشهر، لذلك سيستخدم هذه المهارة للوصول والإمساك باللعبة.
    يساعد هذا التمرين على التنسيق بين المهارات البصرية والحركية عند الطفل، كما يعمل على تقوية عضلات الطفل وتنمية قدرته على التحكم برأسه ورقبته.

ألعاب أطفال 6 شهور
عند شراء لعبة لطفلك في عمر الستة أشهر، عليك الالتزام بشروط اختيار اللعبة المناسبة للطفل، بحيث تكون آمنة ومناسبة لسنه ولا تسبب له أي نوع من الضرر.
أيضاً، لا ننصحك بالاعتماد على الدمى والألعاب فقط، بل مارسي بعض النشاطات التنموية مع طفلك. ستساعد الألعاب والأنشطة التالية في تنمية مهارات الطفل ودعم النمو العقلي والبدني والاجتماعي للطفل، فكل نشاط يغذي مجموعة من المهارات التنموية: [5]

  • لعبة البطانية: ستحتاجين إلى ملاءة سرير عادية أو بطانية، اجعلي الطفل يجلس مواجهاً لك على السرير،  وتأكدي أن الطفل لديه دعم للظهر أو وسادة لمنع السقوط، ضعي البطانية فوق راسك، قولي بعض الكلمات لجذب انتباه طفلك مثل "أين ماما؟". بمجرد أن ينجذب لك الطفل اسحبي البطانية ببطء وانظري مباشرة إلى عيني الطفل وقولي أي شيء مثل، "ماما هنا". قد يكون الطفل في حيرة في بداية اللعب، لكل كرري اللعبة بضعة مرات، سيبدأ الطفل بالضحك وسحب البطانية من على وجهك، لأنه فهم اللعبة. تطور هذه اللعبة مهارات الاستماع لدى الطفل، وتعمل على تنسيق الرؤية والسمع والفضول العام.
  • لعبة الماء: يمكن للأطفال أن يجلسوا دون دعم بعمر الستة أشهر، ويمكن تقوية عضلات الظهر خلال وقت الاستحمام. اجعلي الطفل يجلس في حوض الاستحمام، وضعي بعض الألعاب حوله، وجهي يديه واجعليه يرمي لعبة في الماء، واستمري في تكرار ذلك عدة مرات. يستمتع الأطفال باللعب بالماء، مما يجعل هذا النشاط طريقة رائعة لتطوير قوة أسفل الظهر. تساعد هذه اللعبة في تقوية العضلات والمهارات البدنية لدى الطفل.
  • الغناء مع الرقص: يصبح اللعب مع الطفل أكثر بهجة عندما يضاف إليه الغناء والرقص، استلق على السرير ورأسك مائل بينما يجلس الطفل في حضنك في مواجهتك، غني أغنية للطفل وتفاعلي مع الإيقاع، أمسكي يدي الطفل وحركيه ببطء تفاعلاً مع الأغنية مع إصدار بعض الأصوات. تساعد هذه اللعبة في تنسيق الصوت والحركة، وتنمية المهارات الاجتماعية عند الطفل.
  • قراءة قصص أطفال في سن 6 شهور: قد لا يفهم طفلك الكلمات الموجودة في القصة لكنه سيحب الرسوم التوضيحية بالتأكيد، اقرئي القصص الملونة للطفل، فالقصص والحكايات لها فوائد كثيرة ومن شأنها تطوير المهارات اللغوية عند الطفل، بالإضافة إلى تعريفه بالألوان.

كم مرة يتبرز الطفل في الشهر السادس؟
يختلف البراز بشكل كبير من طفل لآخر، قد يختلف في اللون وعدد المرات والحجم والملمس، وما هو طبيعي لطفل قد لا يكون طبيعياً لطفل آخر؛ قد تكون حركة الأمعاء لطفلك ثلاث مرات في اليوم بينما لطفل آخر مرتين فقط، لذا يختلف عدد مرات تبرز الطفل في عمر الستة أشهر من طفل لآخر، المهم أن تتأكد الأم أن الطفل لا يعاني من الإمساك أو الإسهال أو أي أمراض أخرى. [6]

ختاماً، قدمنا لك عزيزتي الأم في هذا المقال كل ما يهمك معرفته حول تطور الطفل في الشهر السادس، من ناحية النوم والجلوس والانقلاب والوقوف والتبرز، إضافة إلى أهم تمارين وألعاب الأطفال في عمر 6 شهور والتي تهدف إلى تقوية عضلاتهم وأعصابهم وتنمية مهاراتهم وحواسهم. إذا كان لديك أية أسئلة أو استفسارات، يمكنك طرح سؤالك أو مشكلتك هنا.

المصادر و المراجعadd