جدول تطور الطفل في الشهر التاسع ووزن طفل 9 شهور

جدول تطور الطفل في الشهر التاسع وألعاب الرضيع في الشهر التاسع ومهاراته وطول ووزن طفل 9 شهور وحركات وكلام وجلوس الطفل في الشهر التاسع والحبو وعلامات تأخر النمو بعمر 9 شهور

جدول تطور الطفل في الشهر التاسع ووزن طفل 9 شهور

جدول تطور الطفل في الشهر التاسع ووزن طفل 9 شهور

متى يبدأ الطفل الرضيع بالكلام بابا وماما؟ ما هي الألعاب المناسبة لعمر 9 شهور؟ طفلي عمره 9 شهور ولا يجلس ولا يحبو... فما أسباب تأخر جلوس الطفل في الشهر السابع؟ يزداد وزن وطول الرضيع في الشهر التاسع، وتتضح المعالم التنموية لدى الطفل أكثر، خاصة المعالم الحركية مثل الجلوس والحبو ومحاولة الوقوف، وتتحسن قدرته على الإمساك بالأشياء، كما يستطيع نطق بعض الكلمات البسيطة مثل بابا وماما.
نتناول في هذا المقال جدول تطور الطفل في الشهر التاسع ومعالم نموه، من حيث الوزن والطول والكلام والجلوس والحبو والوقوف، وأهم حركات الطفل في الشهر التاسع من عمره، كما سنتطرق إلى أهم ألعاب الرضيع في الشهر التاسع والتي من شأنها تعزيز مهاراته الحركية والإدراكية واللغوية، ومعلومات أخرى عن الأطفال في عمر 9 شهور، وعن علامات تأخر النمو عند الطفل في الشهر التاسع.

معالم نمو الطفل بعمر 9 شهور
ما هي المهارات التي تنمو وتتطور عند الرضيع في الشهر التاسع من عمره؟ إليك أهم معالم نمو وتطور الطفل في الشهر التاسع: [1]

  • الجلوس دون دعم: سيتمكن الطفل أخيراً من الجلوس في الشهر التاسع دون دعم.
  • الزحف: سيصبح طفلك البالغ من العمر تسعة أشهر خبيراً في الزحف والحبو، حتى أنه قد يتمكن من الحبو على السلالم صعوداً وهبوطاً.
  • الوقوف: سيتمكن الطفل من تغيير وضعيته من الجلوس أو الزحف إلى الوقوف بالاستناد على الطاولة أو أي شي حوله.
  • المهارات الحركية والإدراكية: تتحسن المهارات الحركية والإدراكية عند الطفل بعمر 9 شهور، مما يجعل من السهل عليه التقاط الألعاب الصغيرة من أماكن مختلفة في المنزل، وتمييز اختلاف أشكال الأشياء وأحجامها.
  • التمتمة: قد يستمر طفلك بالتمتمة والبربرة طوال الوقت بكلمات غير مفهومة، وقد يتمكن من نطق بعض الكلمات ذات المقطع الواحد.
  • فهم الحديث: سيتمكن طفلك من فهم ما تقولينه، والتفاعل معه بالتقليد أو الابتسام.

وسنتحدث عن بعض ملامح تطور الطفل في الشهر التاسع بتفاصيل أكثر في الأقسام التالية، مع معلومات مهمة عن الأطفال عمر 9 شهور.

طول ووزن طفل 9 شهور
عادة ما يكون نمو الطفل في الشهر التاسع سريعاً، فيبلغ متوسط وزن الطفل في عمر 9 أشهر بين 6.6 كغم و10.4 كغم، بينما يبلغ متوسط طول الطفل في الشهر التاسع بين 65.6 سم و73.2 سم، وذلك وفقاً لمنظمة الصحة العالمية.
بالطبع يمكن أن يختلف الطول والوزن اختلافاً كبيراً بين الأطفال الأصحاء، وطالما أن طفلك ينمو بمعدل صحي على منحنى ثابت على الرسم البياني في عيادة الطبيب، ولا يرى طبيب الأطفال الخاص به أي علامة تدل على وجود مشكلة، فلا داعي للقلق. [2]

ألعاب أطفال لعمر 9 شهور
ما هي الألعاب المناسبة لعمر 9 شهور؟ تقدم الأنشطة والألعاب متعة وفائدة كبيرة للأطفال فهي تمنحهم فرصة للعب والتفاعل والاستكشاف وتعلم أشياء جديدة، وبالتالي تطوير مهارات مختلفة. ولكن تختلف الألعاب المناسبة للطفل حسب العمر، لذلك سنذكر هنا أهم الأنشطة والألعاب المناسبة للطفل بعمر 9 شهور: [1]

  1. إخفاء اللعبة
    خذي لعبة تصدر صوتاً، واضغطي عليها بحيث تصدر صوتاً حاداً، ثم أخفي اللعبة خلف ظهرك أو تحت بطانية أو وسادة، ودعي الطفل يبحث عنها. هذه اللعبة البسيطة رائعة للتطور المعرفي عند الأطفال، كما أنها تساعد في تطوير المهارات السمعية عند الطفل.
  2. إسقاط لعبة في الدلو
    قومي بإسقاط لعبة في الدلو، وعندما تلمس اللعبة الجزء السفلي من الدلو انطقي أي كلمة تجذب انتباه الطفل، كرري نفس الشيء لعدة مرات، ثم قومي بالأمر مرة أخرى بصمت، انظري إذا ما كان طفلك يحاول تقليد الكلمة، اسمحي له أيضاً بإسقاط الألعاب داخل الدلو، وبتفريغ الدلو وإعادة تعبئته. يطور هذا النشاط المهارات الحركية الدقيقة بالإضافة إلى المهارات اللغوية عند الطفل.
  3. دحرجة الكرة
    دحرجي كرة متوسطة الحجم تجاه طفلك ثم شجعيه على التفاعل معها وركلها باتجاهك. يمكنك إشراك زوجك أو شخص ثالث في اللعبة أيضاً ليدرك الطفل مفهوم تناوب الأدوار. ينمي هذا النشاط المهارات الحركية عند الطفل، ويعلمه تقليد الحركات وتناوب الأدوار.
  4. إخفاء وإيجاد الطفل
    ضعي كرتونة كبيرة وتأكدي من أنها مريحة وخالية من أي شيء خشن بالداخل، يمكنك تغطيتها من الداخل بمنشفة ناعمة أو بطانية صغيرة. ضعي طفلك داخلها ثم تظاهري وكأنك لا تجدينه، وعند رؤيته، أصدري صوتاً يعبر عن الإعجاب والاندهاش. يقوي هذا النشاط التتبع البصري ويطور المهارات الحركية والمهارات الاجتماعية عند الطفل.
  5. التجول في عربة أطفال
    يعتبر التجول في عربة الأطفال أحد أفضل الأنشطة التي يمكن ممارستها في الهواء الطلق مع طفل عمره 9 أشهر. اصطحبي طفلك للتنزه، يمكن أن تكون النزهة في الحديقة  أو في أقرب سوبر ماركت لشراء البقالة. دعي طفلك يشاهد الناس يمشون والأطفال يلعبون، ويراقب القطط والكلاب، ويستكشف الألعاب في الحديقة. يمكنك أيضاً الجلوس على الأرجوحة ووضع طفلك في حضنك وأرجحته بهدوء. تساعد هذه التجارب الخارجية على تحفيز حواس الطفل المختلفة.
  6. التصفيق والغناء
    وهي من الألعاب التي بدأنا تدريب الطفل عليها في الشهر الثامن من عمره، وستستمر في هذا الشهر أيضاً، حيث يبدأ معظم الأطفال بالتصفيق في الشهر التاسع من عمرهم. غني بعض أغاني الأطفال وصفقي وشجعي طفلك على التفاعل معك، واستمتعا معاً بوقت من المرح. يساعد هذا النشاط الطفل على التعرف على الإيقاعات والتحكم في العضلات والتنسيق بين اليد والعين.
  7. سلة الكنز
    أحضري سلة تتسع لجلوس طفلك بأريحية واستكشاف ما حوله، وضعي داخلها مجموعة من الأشياء متنوعة الأشكال والأحجام والألوان؛ كالعناصر الطبيعية مثل الفواكه والخضروات، والألعاب وأشياء أخرى آمنة وغير سامة. شجعي طفلك على استكشاف محتويات السلة، من خلال تحسس الأشياء وحملها واللعب بها ووضعها في فمه… إلخ. هذا النشاط يحفز حواس الطفل وينمي المهارات الحركية والمعرفية بشكل عام.

طفلي عمره تسعة شهور ولا يجلس ولا يحبو!
من المفترض أن يتمكن الرضيع في الشهر التاسع من الجلوس بمفرده دون دعم، ومن الزحف والحبو حول المنزل واستكشاف الأشياء. فهل هناك خطورة من تأخر جلوس الطفل في الشهر التاسع وتأخر الحبو؟ 
تعبر إحدى الأمهات على موقع حلوها عن قلقها تجاه تأخر جلوس طفلها الرضيع تحت عنوان "طفلي عمره 9 شهور ولا يعرف الجلوس أو الحبو"، حيث تقول: "طفلي يبلغ من العمر ٩ أشهر، يتدحرج من مكان إلى آخر عندما يرى لعبة أو شيء يلفت انتباهه، ولكنه إلى الآن لا يجلس بمفرده ولكن عندما أجلسه يستجيب لعدة دقائق ثم يقع على ظهره أو على جنبه. وهو لا يحبو أيضاً. وزنه ٩ كيلو، ومع آخر زيارة للمستشفى ذكر الطبيب أن قياسات طوله ووزنه ومحيط رأسه طبيعية جداً. هو ينطق كلمات مثل دده ماما بابا ويصفق بيديه ورجليه، ولكن ما يقلقني هو أنه لا يستطيع الجلوس ولا الحبو، فقط يستند على يديه ويرفع رأسه، علماً أني أعطيه فيتامين دال ١٠ نقاط يومياً. فهل هذا الشيء طبيعي؟".

وترد عليها أخصائية الأطفال ومستشارة الرضاعة الطبيعية الدكتورة سندس العجرم حول مشكلة تأخر جلوس الطفل قائلة: "إذا كنت متأكدة من أن قياسات وزنه وطوله ومحيط راْسه طبيعية مقارنة بقياساته السابقة وكذلك بمقياس الولادة، يجب إذاً عمل فحص فيتامين دال في الدم مع الكالسيوم، وإذا كانت نتيجة الفحص طبيعية، قد يكون سبب تأخر الجلوس والحبو وراثياً؛ هل يوجد في تاريخك العائلي، أنت أو الأب، تأخر في المشي؟ حاولي تشجيع الطفل وتدريبه على الجلوس والزحف، وإذا لم تلاحظي أي تقدم، عليك مراجعة الطبيب المختص".

متى يبدأ الطفل الرضيع بالكلام؟
متى يبدأ الطفل بالكلام بابا وماما؟ متى ينطق الطفل أول كلمة؟ لا يوجد عمر محدد وثابت لبدء الأطفال بالكلام، ولكن بشكل عام، يبدأ الأطفال في عمر الستة أشهر بالتمتمة بأصوات وكلمات غير مفهومة، وينطقون كلماتهم الأولى بين عمر 10 و15 شهراً، بينما يبدأ معظم الأطفال في التحدث في عمر 12 شهراً، ثم يبدؤون في اكتساب أعداد متزايدة من الكلمات ويتعلمون دمجها في جمل بسيطة بعد حوالي 18 شهراً. 
تأخر الكلام عند الأطفال يكون طبيعياً عند المعظم، حيث يكون ضمن العمر الطبيعي لتأخر النطق. عند البعض الآخر قد يكون تأخر الكلام مشكلة مؤقتة، ويتمكن الطفل لاحقاً من النطق بشكل طبيعي حتى لو تأخرت نقطة البداية لديه.
لكن للأسف، في حالات أخرى، قد يكون تأخر الكلام عند الطفل هو العلامة الأولى على وجود اضطراب طويل الأمد في التطور اللغوي عند الطفل. [3]

حركات الأطفال الرضع في عمر تسعة شهور
تتطور حركات الطفل في الشهر التاسع بشكل واضح، فقد تلاحظين أن طفلك يجلس لوحده دون دعم، ويلعب بألعابه، ويحبو باتجاه الأشياء التي يريد الحصول عليها، ويستخدم يديه كثيراً لإمساك الألعاب والأشياء وتحسسها ووضعها في فمه، بالذات باستخدام أصبعي السبابة والإبهام، وقد يستخدم يديه أيضاً لتناول الطعام. كما سيستند الطفل على الأثاث حوله ليسحب نفسه عالياً لوضعية الوقوف. سيتفاعل الطفل أيضاً مع من حوله بحماس وسيرسم تعابير جديدة على وجهه، ليعكس مشاعره ورغباته. [2]

ما هي علامات تأخر نمو الرضيع في عمر 9 شهور؟
إذا لاحظت أن طفلك لا يتقن بعض الحركات أو المهارات التي يتقنها الأطفال الآخرون في سنه، فلا داعي للقلق. يختلف الأطفال في سرعة تطورهم ونموهم؛ فقد يتحدث الطفل الأول قبل الثاني، بينما يمشي الطفل الثاني قبل الأول، وهكذا. ولكن هناك مؤشرات معينة يمكن أن تكون علامات على تأخر النمو عند الطفل في الشهر التاسع. لذلك ننصحك أن تلجئي للطبيب إذا لاحظت أن طفلك في عمر 9 شهور: [2]

  • لا يتمتم أو لا ينطق ببعض الكلمات مثل بابا وماما، أو حتى كلمات غير مفهومة.
  • لا يرتكز بوزنه على قدميه عندما توقفينه على سطح ما.
  • لا يجلس بدعم أو بدون دعم.
  • لا يستجيب لاسمه عند مناداته.
  • لا يلتفت حيث تشيرين إليه.
  • لا يظهر أنه يعرف الوجوه المألوفة التي يراها دائماً.
  • لا يمرر الدمى من  يد إلى أخرى.

ختاماً، قدمنا لك عزيزتي الأم في هذا المقال مجموعة معلومات عن الأطفال عمر 9 شهور وتطورهم ونموهم من حيث الوزن والطول والجلوس والحبو والوقوف والمهارات الحركية واللغوية وكيفية تنميتها باستخدام الألعاب المناسبة للرضع في الشهر التاسع.
في حال كان لديك أي استفسارات أو أسئلة يمكنك طرح سؤالك أو مشكلتك من هنا.

المصادر و المراجعadd