كل شيء عن ابتسامة هوليود فوائدها ومشاكلها

ما هي طريقة عمل ابتسامة هوليود؟ فوائد ومشاكل ابتسامة النجوم والقشور الخزفية، تكلفة عمل ابتسامة هوليود وأسعارها، نصائح للحفاظ على ابتسامة هوليود

كل شيء عن ابتسامة هوليود فوائدها ومشاكلها

كل شيء عن ابتسامة هوليود فوائدها ومشاكلها

في السنوات الأخيرة شهد قطاع تجميل الأسنان ازدهاراً كبيراً وتطوراً بسبب تقدم تقنيات التكنولوجيا وتوظيفها في مجال طب الأسنان التجميلي فبدأنا نسمع بمصطلح هوليوود سمايل أو ابتسامة هوليود. في هذه المقالة عن ابتسامة هوليود سنتحدث عن مزايا وعيوب ابتسامة هوليود وما هي طريقة عمل هذه الابتسامة عند الطبيب المختص. كم سنضيئ على محاذير عملها ونصائح للتعامل مع الأسنان بعد عمل ابتسامة هوليود وما هي تكاليف عمل ابتسامة هوليود.

تحقق ابتسامة هوليود الرضا لكثير من الأشخاص الذين يقدمون على خطوة عملها وتطبيقها وسنتحدث هنا عن المزايا والإيجابيات والفوائد التي يكسبها الشخص عند قيامه بعمل ابتسامة هوليود: [1]

  • الحصول على أسنان مستقيمة: الأسنان المستقيمة والمستوية هي أحد العوامل الرئيسية التي تدفع الأشخاص للقيام بعمل ابتسامة هوليود ليمتلكوا ابتسامة جميلة. الأسنان المستقيمة والمحاذية جيدًا تظهر دائمًا تقريبًا في ابتسامة هوليوود ولا يلزم بالضرورة تصحيحها باستخدام التقويم. يمكن للأجهزة الثابتة والمثبتة للأسنان التي تصحح عيوب الفك أن تساعد في تحويل الأسنان الملتوية وتغيير اتجاه تطور الفك لتصحيح اللدغة. عادة ما يكون هذا جزءًا مهمًا لتحقيق أسنان مستقيمة تمامًا حيث أن الأسنان المعوجة تسبب اكتظاظاً في الفم.
  • الحصول على أسنان بيضاء: يقوم الأشخاص بتجربة تبييض الأسنان بالليزر من أجل الحصول على أسنان ناصعة البياض لكن نتائجه تكون مؤقتة وقد لا يحصل الشخص على درجة بياض الأسنان التي يرغب بها، إضافة لتأثر الليزر بالمصبغات الموجودة في الأطعمة والأشربة التي يتناولها الأشخاص لذا يكون الخيار البديل والدائم هو ابتسامة هوليود. تضمن ابتسامة هوليود الحصول على درجة محددة ومعروفة مسبقاً للشخص مع خاصية بقاء درجة اللون كما هي في حال المواظبة على تنظيف الأسنان والاعتناء بها. فالأسنان البيضاء المشرقة تعطي تعزيزاً للشخص وثقة بالنفس أكثر.
  • الاستفادة من قشور الأسنان: تلعب القشور الخزفية للأسنان دورًا كبيرًا في تحقيق ابتسامة هوليوود اذ يتم تصميم هذه القشور لتتناسب مع حجم الأسنان وحجم الفك وأبعاد وجه الشخص الذي يريد عمل ابتسامة هوليود. كما أنها تعالج عدداً من المشاكل بما في ذلك تغير اللون، والفجوات، وعدم الاتساق الطفيف والرقائق في الأسنان. كثير من الأشخاص الذين يتطلعون إلى تصحيح عيوب الأسنان المتعددة أو الوصول إلى ابتسامة هوليوود بسرعة نسبية يمكن أن يستخدموا قشرة الأسنان من خلال طبيب أسنان ماهر. عند تركيبها بشكل صحيح يمكن أن تمنح قشرة الأسنان 10-15 سنة من الخدمة في حال المحافظة عليها والاعتناء بها وبنظافة الفم والأسنان واللثة.
  • التخلص من فجوات الأسنان: الفجوات بين الأسنان مشكلة شائعة ويعاني منها كثير من الأشخاص على الصعيدين التجميلي أي المنظر العام أو حتى على الجانب الصحي أي عندما تترسب بقايا الطعام والشراب في تلك الفراغات والفجوات. هنا يمكن استخدام قشرة الأسنان للمساعدة في سد الفجوات والحصول على نتائج فعالة بسرعة.
  • رسم وتعزيز الابتسامة: طب الأسنان الترميمي والتجميلي يجد أن من أفضل طريق تحسين الابتسامة هو عمل ابتسامة هوليود لتعزيز الجاذبية الجمالية للأسنان وهيكل الفك كاملاً. ويمكن اختيار شكل الابتسامة ورسمها مسبقاً بالاتفاق مع الطبيب المختص.
  • الفوائد الصحية: إضافة للجانب التجميلي لعمل ابتسامة هوليود إلا أنها قد تكون مفيدةً صحياً في حال تلف بعض الأسنان وعدم القدرة على استخدام الأسنان القديمة الطبيعية فيتم تركيب القشور الخزفية لتعطي منظراً جميلاً وتشكل دعامةً قويةً وجيدةً للأسنان التالفة بعد أن يتم محاولة إصلاحها ومعالجتها.

بالطبع هنالك بعض الأضرار والسلبيات والمخاطر من عمل ابتسامة هوليود نذكر منها ما يلي: [2]

  1. لا يمكن تغيير اللون أو الشكل بمجرد تثبيته في مكانه.
  2. ليست جيدة للأشخاص الذين يعانون من عادات الطحن أو التقشير أو الذين تكون أسنانهم مهترئة للغاية وتلتقي من الحافة إلى الحافة لأن الضغط الإضافي يمكن أن يتسبب في تشققها وكسرها. وهنا يجب استخدام جبيرة ليلة وقائية!
  3. التكلفة المرتفعة للقشور الخزفية وابتسامة هوليود.
  4. في حال الكسر يتم استبدال القشرة بأكملها.
  5. إذا ذهب التحضير للقشرة إلى طبقة الأسنان في الأسنان فإن الرابطة تضعف إلى حد كبير ومن المرجح أن تظهر بعض المشاكل في الفم والأسنان.
  6. تعد ابتسامة هوليود خياراً جيداً على الأسنان السليمة نسبيًا وليست خيارًا جيدًا للأسنان التي تحتوي على الكثير من التسوس أو الحشوات المتعددة أو الكسور الكبيرة جدًا أو أي حالة لا يوجد فيها كمية جيدة من المينا للارتباط بها.
  7. ليست أفضل خيار علاج للأسنان الملتوية أو غير المنحرفة.
  8. الاحتياج إلى الاستبدال في غضون 10-20 عامًا إما بسبب الفشل، أو ربما بسبب جماليات معرضة للخطر إذا تقلصت اللثة.
  9. قد تكون الحساسية للساخن والبرد من الآثار الجانبية لأنه تمت إزالة طبقة المينا، ولكن هذا عادة ما يكون مؤقتًا فقط.
  10. القشرة ليست قوية مثل التيجان.

عند الحديث الخطوات التي يتم اتخاذها من أجل عمل ابتسامة هوليود يمكن تلخيصها بالمراحل الأربعة التالية: [3]

  1. التشاور وتقييم الابتسامة: يتم الاتفاق مع طبيب الأسنان التجميلي أو المختص بعد أن يقوم بفحص الأسنان والتأكد من صحتهم وسلامتهم ومعالجة التسوس في حال كان هنالك أسنان متسوسة. يقوم الطبيب بالنقاش مع المريض لاختيار أفضل شكل لابتسامة هوليود بأخذ تفاصيل وجه المريض وأبعاده بعين الاعتبار. يتم بعدها الاتفاق على شكل وطول وعرض ولون الأسنان الجديدة للوصول لرضى المريض وشكل جميل للأسنان. يقوم الطبيب هنا بأخذ صور لفم المريض وأسنانه قبل البدء بعملية تصميم الأسنان الجديدة.
  2. معاينة وتطبيق الابتسامة الرقمية: يقوم الطبيب بمعاينة وتطبيق الابتسامة الرقمية سواء من خلال برامج خاصة يقوم بتركيب اسنان افتراضية عبر تلك البرامج على وجه المريض ليتمكن المريض من تصور شكله بعد تغيير شكل أسنانه وابتسامته ولتعديل ما يرغب تعديله، حيث أنه بعد يصعب ذلك في المراحل التالي التي يتم فيها أخذ القياسات المعتمدة وتصميم القشور الخزفية لتركيبها على الأسنان. ويمكن مباشرة بعد الحصول على موافقة المريض البدء بحف الأسنان وإزالة طبقة رقيقة من مينا الأسنان بما يعادل نصف ميليميتر ويمكن استخدام التخدير الموضعي لتخفيف شعور المريض بالألم والحساسية أثناء عملية إزالة طبقة المينا وحف الأسنان.
    بمجرد الانتهاء من عملية الإزالة يتم أخذ قالب جديد من الأسنان وإرساله إلى المختبر لتم تصميم وإنشاء القشور الخزفية الدائمة استناداً للقياسات والأبعاد التي تم أخذها بعد حف الأسنان وإزالة طبقة رقيقة من طبقة المينا.
  3. التنسيب الدائم: يقوم طبيب الأسنان التجميلي بوضع القشرة على الأسنان للتقييم قبل تثبيتها بشكل نهائي وقد تحتاج إلى تقليمها أو تغييرها لضمان الملاءمة المثالية.  بعد التأكد من أنها ملائمة ومناسبة للفك والفم والأسنان يتم تنظيف الأسنان وتلميعها وتتم عملية الحفر من أجل الالتصاق بالإسمنت الذي سيثبت القشرة بشكل دائم في مكانها. يجب استخدام اسمنت أسنان أو مادة لاصقة قوية جداً وفعالة ثم بعدها يستخدم طبيب الأسنان التجميلي ضوءًا خاصًا على كل قشرة لتصلب أسمنت الأسنان وضمان تثبيتها.
  4. المتابعة: بعد عدة أسابيع من الضروري إجراء موعد للمتابعة للتأكد من أن كل شيء على ما يرام. يتم التحقق من فم المريض ولثته والقشرة الخزفية. كما يجب المداومة على زيارة طبيب الأسنان للكشف على وضع الأسنان والقشرة الخزفية كل 6 أشهر تقريباً.

تختلف وتتباين تكلفة ابتسامة هوليوود بناءً على المواد المستخدمة. فالقشرة المركبة هي الخيار الأوفر والأقل تكلفة لابتسامة هوليود لكن في الجهة الأخرى فإن هذا الخيار يتطلب التنازل عن الجودة حيث أن القشرة المركبة في ابتسامة هوليود عرضة للتلطيخ وتفتقر إلى القوة.
بشكل عام تتراوح تكاليف ابتسامة هوليود بين 3000 دولار - 5000 دولار. على الرغم من أن معظم المرضى يرغبون في Lumineers كخيار لابتسامة هوليوود لأنه لا يؤثر على المينا. إلا أن عدة عوامل تدخل في تحديد تكاليف عمل ابتسامة هوليود منها: [4]

  • المواد المستخدمة في صناعة القشور الخزفية.
  • أجور الأطباء المختصين.
  • تكاليف المواد التي يتم الاستعانة بها أثناء تحضير وتركيب القشور الخزفية.
  • التباين الجغرافي حيث نجد أن تكاليف ابتسامة هوليود في بعض البلدان والمدن أقل بكثير من غيرها.

بعد القيام بعمل ابتسامة هوليود هنالك مجموعة من النصائح والارشادات التي يجب اتباعها للمحافظة على القشور الخزفية وسلامتها وعدم تعريضها للتلف والكسر منها: [5]

  1. الزيارة الدورية لطبيب الأسنان: تعتبر زيارات طبيب الأسنان المنتظمة مهمة للغاية الآن أكثر من أي وقت مضى. طبيب الأسنان التجميلي الخاص بك يمكن أن يساعد في تقييم حالة ابتسامتك في هوليود وتنظيفها بطريقة احترافية.
  2. قم بتفريش الأسنان واستخدام الخيط الطبي بانتظام: ستحتاج إلى التأكد من أنه يمكنك الحفاظ على نظافة الفم بشكل جيد. تنظيف الأسنان بالفرشاة يمكن أن يمنع الأطعمة والبقع من تناول أسنان بيضاء. كذلك استخدام الخيط الطبي لتنظيف بقايا الأطعمة العالقة بين الأسنان والتي لا تستطيع فرشاة الأسنان الوصول إليها وتنظيفها.
  3. لا تعض أظافرك: يمكن أن تؤدي هذه العادة السيئة إلى تشقق الأسنان وتشققها وعدم انتظامها. بالإضافة إلى ذلك قد يسبب سلوك عض وقضم الأظافر إلى تكسر القشور الخزفية.
  4. لا تشرب القهوة أو الصودا أو الشاي: هذه المشروبات الداكنة يمكن أن تلوث الأسنان بسهولة. كما التقليل من المشروبات والأطعمة الغنية بالمصبغات وفي حال تناولها يجب مباشرة تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون والخيط الطبي.
  5. لا تستخدم أسنانك لفتح الأشياء: إذا كنت ترغب في فتح أكياس أو أغطية بأسنانك فقد يؤدي ذلك إلى إتلافها بشدة.

المصادر و المراجعadd