أسرار الابتسامة الجميلة وطرق التدريب على الابتسامة الساحرة

فن الابتسامة الجميلة، هل يمكن أن أغير ابتسامتي؟ إليكِ أسرار الابتسامة الجميلة وطرق التدريب على الابتسامة واكتساب الابتسامة المناسبة بخطوات بسيطة

أسرار الابتسامة الجميلة وطرق التدريب على الابتسامة الساحرة

أسرار الابتسامة الجميلة وطرق التدريب على الابتسامة

يمكن تشبيه أفواه البشر ببصمات أصابعهم من حيث مدى اختلافها عن بعضها البعض، حيث تتشابه في الشكل العام وتختلف في التفاصيل. ويمكن القول أن الفم هو التفصيل الأهم الذي يظهر تعابيرنا العاطفية على الوجه مثل الابتسامة والعبوس والضحك والحيرة والسعادة الداخلية القابعة فينا.
لكن هل يمكن أن نحصل على ابتسامة مختلفة عن ابتسامتنا المعتادة؟ إليكِ أسرار الابتسامة الجميلة وتمارين التدريب على الابتسام.

الوجه الصغير الذي لديكِ يحوي على عدد كبير من العضلات الصغيرة والمنتشرة في الجبهة والجبين وحول العينين وعند الخدين وحول الفم والشفتين، تفاعل هذه العضلات مع بعضها هو ما يشكِّل تعابير الوجه المختلفة وأكثر التعابير أهمية هو الابتسامة.
تعتبر الابتسامة بصمة المرأة المميزة لها فهي تعكس جمال روحها وتوازن نفسيتها وهي من أهم عوامل الجمال الخارجي لها.
لذلك عليكِ تحديد الابتسامة المناسبة لكِ والتدرب على إظهارها بأفضل صورة، من خلال دراسة تعابير وجهكِ واتباع الخطوات التي سنشرحها بالتفصيل لاكتساب الابتسامة السحرية.

  1. الجلوس أمام المرآة والاسترخاء بشكل كامل وخاصةً عضلات الوجه والفكين.
  2. قومي بتدليك خديكِ وجبهتكِ برفق وافتحي فمكِ واغلقيه عدة مرات.
  3. ما يصنع الابتسامة هو عضلات الوجه وبشكل خاص العضلات الموجودة حول العينين والعضلات الموجودة حو الفم والشفتين ويوجد هنالك نوعين من الابتسامة هما الابتسامة الحقيقية والابتسامة المزيفة وأحد الاختلافات الرئيسية بينهما هو التغير الذي يحدث عند عضلات العينين. حيث أن الابتسامة الحقيقية تشغل الوجه بكامله وليس فقط حول الفم والشفتين كما هو الحال في الابتسامة المزيفة. [1]
  4. قومي بالتدريب وتجريب صنع ابتسامة بمختلف عضلات وجهكِ وحاولي التحكم فيهم.
  5. حددي ما يناسب وجهكِ من خلال النظر للمرآة ومراقبة تقاطيع الوجه وتعابيره لتعلمي ما يميز ابتسامتك ويجعلها على أفضل.
  6. جربي الابتسام من زوايا مختلفة وجربي ما هي المناطق التي يجب عليكِ تركيز الضوء عليها كأن تكون الابتسامة مباشرة تبدو على مقدمة الوجه أو من أحد جوانبه.

هذه التمارين البسيطة ستساعدك على فهم التعابير المناسبة لوجهك أكثر، وستتمكنين من إيجاد الابتسامة المناسبة ثم التمرين على الابتسامة الجميلة حتى تصبح عفوية تماماً، تابعي القراءة لتعرفي بقية أسرار الابتسامة الجميلة.

  • شكل الوجه يلعب دوراً بارزاً في تحديد نوع الابتسامة المناسبة لكِ فمثلاً الوجه الطويل يتناسب معه ابتسامة يكون فيها عرض الفم كبير بدون أن تفتحيه بشكلٍ كبير. على عكس الوجه المربع الذي يتناسب معه ابتسامة بفتحة فم متوسطة مع عرض فم متوسط، لذلك حددي ما يناسب شكل وجهك، اقرئي أكثر عن أشكال الوجه وكيفية تحديد شكل الوجه من خلال النقر على هذا الرابط.
  • إن احمر الشفاه يلعب دوراً كبيراً في صنع ابتسامتك فهو يساعد في رسم شكل شفتيكِ ولونه أيضاً قد ينعكس على لون اسنانك ما يجعلهما يشكلان ابتسامة جميلة مع بعضهما.
  • كوني مرتاحًة مع ابتسامتك فالبعض منا يواجه صعوبة في الابتسام بسبب الخجل والإحراج فمثلاً الرجال يبتسمون أقل من النساء لإن طبيعة الرجال النفسية والمتوقع منهم أن يكونوا أكثر جدية وخشونة. لا تسمحي لهذه الأمور في منعك من الابتسام. والخوف من الابتسامة لا يتطلب سوى تغير طريقة التفكير وتستطيعين بممارسة ذلك وتجربتهِ في المنزل وأنت تتخيلين نفسك في مواقف اجتماعية مختلفة.
  • إذا كان هنالك سبب معين يزعجك عند الابتسام (كشكل الأسنان مثلاً) فقومي فوراً بمعالجة هذه المشكلة ولا تدعيها عقبة في طريقك.
  • عززي ثقتكِ بنفسك حيث أن الابتسامة المثالية لا تحتاج إلى أسنان هوليود أو شكل معين من الشفاه، ابتسم لكي تجعل الآخرين يشعرون بالسعادة والانفتاح والراحة، سوف يهتم الناس بالسبب وراء ابتسامتك أكثر من مظهرها.
  • تذكري دائماً ما يسعدك: الابتسامة الحقيقة هي الأفضل دائماً لذلك أجعلي من نفسك شخصاً ايجابياً وفكري في ذكرى جميلة أو حدث ممتع حصل مع أفراد العائلة أو الأصدقاء. وأن الابتسام الدائم يخلق مزاجاً جيداً يكون له تأثير إيجابي على أنفسنا. وأن التدرب على الابتسامة يجعلك مع الوقت تبتسمين بشكل تلقائي وعفوي.
  • حافظي على علاقات جيدة مع الناس السعداء حيث أن الاختلاط بهم يساعدك في الحفاظ على مزاج جيد وابتسامة لا تفارق وجهك فمن المعروف أن الابتسامة هي شيء معدي.

كما ذكرنا فإن عضلات الوجه جميعها تعمل لرسم الابتسامة، ولا شكّ أن للعيون سحرها الخاص وتأثيرها على شكل الابتسامة، كما أن العيون تلعب دوراً في إظهار الابتسامة العفوية، وللتدريب على كيفية ظهور الابتسامة الطبيعية والتحكم بابتسامة العيون إليكِ هذه النصائح:

  • جرِّبي تجعيد عينيكِ أو احنيهما قليلاً، قد يحدث هذا بالفعل إذا كان لديك ابتسامة عريضة.
  • جربي توسيع عينيكِ قليلاً وارفعي حاجبيكِ.
  • جرّبي الميلان الخفيف لرأسك حيث يمكن أن يجعل الابتسامة تبدو أفضل.
  • تذكري أن ترفعي عضلات خدكِ عندما تبتسمين وقد ترتفع معها حواجكِ قليلاً أيضاً.
  • يمكنكِ الجلوس أمام المرآة وتغطية أنفك والتركيز على عينيكِ لترين كيف تبدو الابتسامة عليهما.
  • إذا كنتِ تعاني من التجاعيد حول العينين ففكري بطريقة لعلاجها غير أن تبقي بنظرة ثابتة خالية من الابتسامة، فالتدخين مثلاً وقلة النوم والتعرض لأشعة الشمس كلها من مسببات التجاعيد حول العينيين التي تستطيعين تفاديها دون خسارة الابتسامة.

شكل الشفاه ولونها يعطي الرسمة الأساسية لابتسامتك، وهناك بعض المعايير لقياس درجة تناسب الشفاه مع الوجه وهي:

  • الشفة العليا يجب أن تكون أكبر قليلاً من الشفة السفلى مع منحنى بسيط يصل لقمتها.
  • تنقسم الشفة العليا من المنتصف تحت الأنف بشكل متماثل يسمى الشق المركزي.
  • يعبر لون الشفاه عن صحتها حيث يشير الشحوب على نقص في خلايا الدم الحمراء واللون الأزرق يدل على نقص الأوكسجين في الدم.    

يمكنك اتباع الخطوات التالية للعناية بشفتيك وإظهار الابتسامة الجميلة التي تبحثين عنها:

  • قشري شفتيكِ بفرشاة الشفاه أو فرشاة الأسنان إذا كانت شفتاك متشققتان بشدة فقومي بذلك فقط بعد الاستحمام.
  • ضعي بلسم الشفاه بعد التقشير أو عندما تجف شفتيكِ واستخدمي مرهم الشفة مع الحماية من أشعة الشمس قبل الخروج في الصباح أو بعد الظهر.
  • المحافظة على رطوبة الشفاه وإذا شعرت بالجفاف اشربي الماء وجففيهما بقطعة قماش.

للحصول على الابتسامة المثالية لابد لكِ من العناية بالأسنان واللثة ليبدو فمكِ بصحة وشكل جيدين [2] وإليكِ بعض النصائح للعناية بهم:

  • تنظيف الأسنان كل يوم هو روتين ضروري للحفاظ على صحة أسنانك وشكلها الجميل لذلك لا تهمليها أبداً.
  • حاولي معرفة معجون الأسنان الأفضل لكِ فهناك الكثير من الأنواع المختلفة، وبعض معاجين الأسنان تكون مخصصة لعلاج مشاكل معينة.
  • لا تشتري فرشاة أسنان من النوع الرخيص بل احرصي على أن تكون من النوع الجيد وقومي بتبديلها كل ثلاثة أشهر على الأقل.
  • تناول الكثير من المشروبات وبشكل متكرر قد يؤدي إلى تغير لون الأسنان واصفرارها، هنا عليك استخدام المبيض مع معجون الأسنان.
  • مبيضات سطح الأسنان لها نوعان، فمنها ما يكون لتبيض الأسنان فقط ومنها ما يكون مبيض ومعجون في نفس الوقت واستخدام المعجون الذي يحتوي على مبيض يفترض ألا يؤثر على صحة الأسنان مع الوقت.
  • أما المبيض فتكرار استخدامه بشكل خاص يؤدي إلى مع الوقت إلى إزالة طبقة المينا الموجودة على سطح الأسنان وبالتالي الضرر بها لذلك لا تستخدميه أكثر من مرة أو مرتين في الأسبوع.

كثير منا يعاني من أمراض اللثة وتراجعها وعادةً لا نعير الانتباه الكافي لها والعناية المناسبة بها، عليك عدم إهمالها أبداً فلها أهمية جمالية وصحية للأسنان:

  1. مراجعة طبيب الأسنان أمر هام للاطمئنان على صحة اللثة بشكل دائم، قومي بمراجعة للطبيب ولو مرة واحدة كل سنة حتى وإن لم تشتكِ من أي مشكلة، فدرهم وقاية خير من قنطار علاج.[3]
  2. استخدمي غسول الفم لتعقيم اللثة من البكتريا واستخدمي خيط الأسنان لتنظيف بقايا الطعام كي لا تتشكل البكتريا المضرة عليها.
  3. ضعي أدوات تنظيف الأسنان في حقيبتك لتكون مرافقة لكِ أينما ذهبتِ.
  4. التدخين يعتبر من الأسباب الرئيسة لتغير لون النيرة والأسنان وتراجع اللثة، لذلك تجنبي التدخين للحصول على الابتسامة المنشودة.

إن عضلات الوجه تلعب دوراً اساسياً في صنع الابتسامة لذلك عليكِ تقويتها وتنشيطها من خلال ممارسة تمارين الوجه التي تجعلكِ تبدين أصغر سناً وأكثر صحة، إليكِ بعض التمارين:

  1. تمرين الابتسامة البسيطة: قومي بمدّ زوايا فمك بشكل جانبي لمدة 10 ثوان، بعد ذلك قومي بفصل شفتيكِ قليلاً لمدة 10 ثوان أيضاً، كرري هذا التمرين الذي يساعد على تعريض ابتسامتك بالقدر الذي يناسبك.
  2. تمرين مسح الخطوط حول الفم: قومي بتجعيد شفتيك وسحب خديكِ إلى داخل الفم وحاولي أن تبتسمي بعد ذلك، استمري على هذا الوضع حتى تتعب عضلات وجهكِ، قومي بهذا التمرين مرة واحدة يومياً.
  3. تمرين تذبذب الخد: ابتسمي على أوسع نطاق ممكن دون أن تفتحي شفتكِ ثم حاولي تحريك أرنبة أنفك ذهاباً واياباً لمدة 10 ثوان. قومي بتكرار هذا التمرين عدة مرات يومياً حيث يساعدك على تحريك معظم عضلات الخد.
  1. الابتسامة رسمية: ابدئي بممارسة الابتسامة الرسمية للعمل أو الصور المدرسية. حافظي على أسنانكِ مغلقة معاً، يمكنك إبقاء شفتيكِ مغلقة أو تفتحيهما قليلاً لتبدو أسنانكِ بشكل خفيف.
    حاولي وضع لسانكِ خلف أسنانكِ الأمامية العلوية هذا يجعل شفتكِ السفلية تبدو أكثر اكتمالاً والفتحات الموجودة في أسنانكِ أقل وضوحاً.
  2. الابتسامة الودية: هذه ابتسامة خفية صغيرة تستخدميها في اجتماع اثناء العمل لجذب انتباه شخص ما مثلاً أو لإعطاء انطباع معين عنك، اضغطي شفتيكِ معاً واسحبيهما على نطاق واسع، حافظي على الابتسامة لفترة كافية لكي يلاحظها الشخص الآخر. فيما يلي بعض الاختلافات حول هذه الفكرة:
    • احني شفتيكِ عن طريق المحافظة على ثبات وسط الفم مع تحريك الزوايا الخارجية للأعلى.
    • جربي نفس الانحناء في الشفتين مرة أخرى، ولكن استمري في تمديد الزوايا حتى تظهر الأسنان لمدة قصيرة فقط.  
    • ابتسمي برفع جانب واحد من فمكِ أعلى من الآخر وقوسي الحاجب، لكن احذري يمكن أن تفهم هذه الابتسامة على أنها تعني الاستهزاء أو السخرية.
  3. الابتسامة العملاقة: افتحي فمك حتى لا تلمس أسنانكِ بعضها وتعطي ابتسامة عملاقة واسعة وارفعي حاجبيك معها. هذه الابتسامة تقول "لقد قضيت وقتًا رائعًا!"

في هذا الفيديو مع الدكتورة لينا حمدان المتخصصة بتجميل الأسنان؛ تتحدث لروّاد موقع حِلّوها عن تأثير الابتسامة على حياتنا وأحدث تقنيات علاج مشاكل الفم والأسنان التي تؤثر على الابتسامة، وكيف يمكن صناعة الابتسامة في عيادة تجميل الأسنان للحصول على ابتسامة ساحرة، شاهدي الفيديو من خلال النقر على علامة التشغيل أو من خلال الانتقال إلى هذا الرابط:

المصادر و المراجعadd