الكثير يعاني من مشكلة كيفية الادخار الصحيح من الراتب الشهري، حيث تتراكم عليهم الفواتير والمصاريف الأخرى لقلة الإدارة ولعدم تطبيق طرق الادخار الناجحة، سنقدم لكم في السطور التالية طرق ذكية للادخار والتي تعتبر من طرق الادخار والتوفير السهلة إذا تم الإلتزام بها وتطبيقها بالشكل الصحيح.


الأسئلة ذات علاقة


نصائح لادخار الراتب الشهري:
يمكنك توفير النقود شهرياً عند معرفتك بكيفية الادخار الصحيح بالنقاط التالية

1-تسجيل النفقات:
يعتبر تسجيل النفقات من أهم طرق الادخار الناجحة، فيجب عليك تتبع جميع نفقاتك بشكل دقيق وتسجيل جميع التفاصيل حتى عند شرائك قهوة أو صحيفة، ثم صنف النفقات بقوائم حتى تقوم بمراقبة النفقات وتتبع التصنيف الأعلى إنفاقاً وجد حلول لتقليل المصاريف، مثلاً قم بعمل تصنيفات كالتالي: فواتير الكهرباء، فواتير الماء، فواتير الانترنت، بنزين السيارة، أجرة المنزل، مصاريف الطعام.. إلخ.

2- تحديد ميزانية:
تحديد الميزانية يعتبر من الطرق الذكية للادخار، فمجرد أن تقيد نفسك برقم يجب أن تنفقه خلال شهر دون زيادة فهذا يعني أنك قمت بضبط الأمور، حتى أنه بإمكانك تحديد مبلغ للادخار جانباً خلال تحديد ميزانية كل شهر.

3-وضع خطة لادخار المال:
بعد أن قمت بتحديد الميزانية يجب أن تقوم بوضع مبلغ معين من ضمن الميزانية للادخار شهرياً، مثلاً قم بادخار 10-15% من دخلك شهرياً، ويجب أن تقلل نفقاتك في حال عدم توفر مبلغ الادخار بحيث يمكنك تحديد العناصر الغير أساسية وتقليل نفقاتها كالأمور الترفيهية أو تناول الطعام خارج المنزل وغيرها.

4-تحديد الأهداف:
تحديد الأهداف طويلة وقصيرة المدى يعتبر من أهم طرق الادخار والتوفير، وفيما يلي بعض الأمثلة للأهداف قصيرة وطويلة المدى:
قصيرة المدى (1-3 سنوات)
•    إنشاء صندوق لتكاليف المعيشة.
•    التخطيط لقضاء إجازة.
•    دفعة أولى لشراء سيارة.
طويلة المدى (4 سنوات وأكثر)
•    التقاعد
•    تعليم الأطفال
•    الدفعة الأولى للمنزل أو مشروع آخر.

5- حدد أولوياتك:
بعد تحديد نفقاتك ودخلك يجب أن يكون لأولوياتك الأثر الأكبر في كيفية ادخار الراتب الشهري، يمكن أن يمنحك تحديد أولوياتك فكرة واضحة عن مكان الادخار أو بماذا ستدخر راتبك. على سبيل المثال ، إذا كنت تعرف أنك ستحتاج إلى استبدال سيارتك في المستقبل القريب فيمكنك البدء في ادخار جزء من راتبك فوراً.

6- الادخار التلقائي أو الآلي:
تقدم جميع البنوك خدمة اقتطاع جزء من الراتب تلقائياً بمجرد إيداع الراتب بالحساب البنكي، هذا سيسهل أمر الادخار عليك ولن يشعرك بعبء التوفير وهذه تعتبر من طرق الادخار الناجحة .

7- مراقبة نمو ادخارك:
عند مراقبة نمو ادخارك ونتائجه الناجحة ستبقى في حماسٍ دائم لتكبير ادخارك والاستمرار في خططك وتوجيهها، أيضاً ستساعدك هذه الفكرة في تحديد المشكلات وعلاجها بسرعة لضمان سير خطة الادخار بالشكل المطلوب.


كيفية الادخار من الراتب الشهرى تكمن بالتقيّد بالنقاط السابقة قدر الإمكان، وإذا كنت من الأشخاص المبذرين فيمكنك تعويد نفسك تدريجياً بتطبيق فكرة واحدة على الأقل بين فترة وأخرى، وأما عن الطرق الذكية للادخار فنحن نصوّت لفكرة الادخار التلقائي، وأنتم أياً من طرق الادخار والتوفير السابقة تفضلون ؟