فوائد وأضرار عصير البصل للشعر وطريقة استخدامه

فوائد عصير البصل للشعر، طريقة صنع عصير البصل، ماسك عصير البصل للشعر، أفضل وصفات وخلطات عصير البصل للشعر، الآثار الجانبية لعصير البصل على الشعر

فوائد وأضرار عصير البصل للشعر وطريقة استخدامه

فوائد وأضرار عصير البصل للشعر وطريقة استخدامه

من المعروف عن عصير البصل أنه يقدم العديد من المنافع الصحية في نواحي عدة، وقد كان للشعر من هذه الفوائد حيث انتشر في الآونة الأخيرة الكثير من الأقاويل عن فوائده العظيمة سواء لتطويل الشعر أو لعلاج تساقط الشعر والتخلص من القشرة أو غيرها، فهل يمكن فعلاً الاستفادة من عصير البصل في هذه النواحي؟ وهل له أضرار محتملة على الشعر؟

يساعد عصير البصل في علاج مجموعة من مشاكل الشعر حيث تحوي ثمرة البصل على عناصر مهمة تفيد الشعر وفروة الرأس: [1،2]

  1. يعزز نمو الشعر: يحتوي عصير البصل على عنصر الكبريت الذي يساعد في تحفيز إنتاج الكولاجين في جذور الشعر، بالإضافة إلى بعض المعادن والفيتامينات الحيوية التي تسهم في جعل الشعر صحياً وأكثر سماكة، ويزداد التدفق الدموي إلى بصيلات الشعر عند تطبيق عصير البصل على الفروة وتدليكها، فتساهم جميع العوامل السابقة في تحفيز نمو الشعر وتقويته.
  2. يعطي عصير البصل لمعاناً للشعر: حيث تسبب الكثير من العوامل بتلف الشعر وبهتانه، ويمكن أن يساعد تطبيق عصير البصل بشكل منتظم على الشعر على استعادة حيويته وإضفاء لمعة صحية مميزة.
  3. يحافظ عصير البصل على صحة فروة الرأس: وذلك بفضل وفرة مضادات الأكسدة في عصير البصل والتي تسهم في الوقاية من الالتهابات والأمراض الأخرى التي يمكن أن تتعرض لها فروة الرأس.
  4. يغذي الشعر: حيث يمد عصير البصل الشعر ببعض العناصر الهامة لتغذيته كفيتامين سي (Vit C) والبروتينات وكميات قليلة من عنصر الحديد وغيرها.
  5. يقلل الشيب: يوجد العديد من الآراء التي تؤكد فعالية عصير البصل في تقليل ظهور الشيب، ويُعتقد أن الذي يسهم في ذلك مركب مضاد للأكسدة يدعى الكاتالاز الذي يساعد في منع تحول الشعر إلى اللون الأبيض أو الرمادي عند تطبيقه على جذور الشعر.
  6. عصير البصل للشعر الجاف والمتقصف: يرطب عصير البصل الشعر الجاف والمتقصفلأنه يحتوي على مجموعة من المواد الفعالة في ترطيب شعر الجاف وتحسين صحته.
  7. يهدئ الحكة في فروة الرأس: ويعود ذلك للخواص المضادة للالتهابات الموجودة في عصير البصل التي تعمل على علاج الالتهابات في فروة الرأس وعلاج الحكة في حال تواجدها.
  8. يقلل القشرة: يمكن أن يساعد استخدام عصير البصل على فروة الرأس في علاج حالات القشرة الخفيفة حيث يمتلك البصل خواص مضادة للفطريات والمكروبات تساهم في ذلك.

يعد عصير البصل بشكل عام وصفة منزلية يمكن تحضرها واستخدامها بكل سهولة، خطوات عمل عصير البصل كما يلي: [3]

  1. تقشير بصلتين إلى ثلاث بصلات متوسطة الحجم.
  2. غسل كمية البصل بشكل جيد والتأكد من إزالة جميع الأوساخ من عليها.
  3. تجفيف البصل باستخدام منشفة نظيفة أو مناديل ورقية.
  4. تقطيع كل بصلة بعد تجفيفها إلى أربعة أجزاء.
  5. يتم وضع كل ربع بصلة أو ربعين في عصارة الخضار والفواكه بشكل منفرد وتشغليها إلى أن يلاحظ استخراج كل العصير الموجود فيها.
  6. يمكن أيضاً استخدام الخلاط الكهربائي أو المبشرة لهرس البصل ومن ثم سكبه في مصفاة موضوعة ضمن وعاء، وتطبيق الضغط على البصل المفروم بعد ذلك بملعقة كبيرة لاستخراج العصير منه.
  7. يمكن وضع العصير في زجاجة صغيرة لاستخدامه وتطبيقه على الشعر.

ماسك عصير البصل سهل وسريع التحضير لا يحتاج إلا لبعض المكونات والخطوات البسيطة حيث يحضر كما يلي: [4]

  • المكونات: بصلة واحدة كبيرة الحجم، قطرات من زيت اللافندر أو زيت الورد.
  • طريقة التحضير: يتم أولاً عصر البصلة واستخراج الماء منها كما في الفقرة السابقة، بعد الانتهاء من تحضير العصير يضاف إليه قطرتين إلى ثلاث قطرات من زيت اللافندر أو زيت الورد بهدف التخفيف من رائحته قدر الإمكان، يفضل تخفيف الماسك بقليل من الماء لضمان عدم حدوث تهيج في فروة الرأس.
  • طريقة التطبيق: الخطوة الأهم قبل البدء بأي ماسك هي تجربة كمية قليلة منه على جزء صغير من الجلد قبل فترة وجيزة من وضع الماسك على الشعر أو البشرة، ففي حال ملاحظة أي حساسية يجب التراجع فوراً عن استخدامه، وإذا لم يوجد أي تأثير آخر نتابع في الخطوات التالية:
    1. تؤخذ كميات متفرقة من ماسك عصير البصل المحضر وتوزع على فروة الرأس.
    2. يتم تدليك الفروة بماسك عصير البصل مدة 15 إلى 30 دقيقة.
    3. بعد الانتهاء يغسل الشعر باستخدام شامبو خفيف.
    4. تكرر هذه الوصفة مرة إلى مرتين في الأسبوع لمدة 3 أو 4 أشهر.
  • تنويه: في حال كانت فروة الرأس من النوع الجاف يفضل عدم تطبيق عصير البصل لوحده على الشعر وإنما يمكن الاستعانة بأحد أنواع الزيوت النباتية كزيت الزيتون أو زيت جوز الهند لتحضير وصفة ملائمة لها.

يفضل دوماً خلط عصير البصل مع مكون آخر قبل تطبيقه على الشعر لأنه مركب قوي ومركز، ويمكن تحضير عصير البصل مع العديد من المواد الأخرى التي تعطي فوائد إضافية للشعر: [2،4]

  • عصير البصل مع زيت جوز الهند:
    1. المكونات: 1 ملعقة كبيرة من عصير البصل، 1 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، قطرات من زيت إكليل الجبل.
    2. طريقة التحضير: يتم أولاً إذابة زيت جوز الهند إذا كان جامداً بوضعه في وعاء ثم وضع الوعاء في ماء ساخن حتى يذوب الزيت، وبعد أن يذوب يوضع فوقه كل من عصير البصل وقطرتين من زيت إكليل الجبل، تمزج المكونات بشكل جيد حتى يتشكل خليط متجانس تماماً.
    3. طريقة التطبيق على الشعر: يوضع الخليط على فروة الرأس وتدلك لمدة 3 إلى 4 دقائق، يترك الخليط مدة 30 دقيقة ثم يغسل جيداً.
    4. تكرار الوصفة: مرة إلى مرتين في الأسبوع.
    5. فوائد الوصفة: تقليل تساقط الشعر، ترطيب الشعر، تغذية البصيلات، حماية فروة الرأس من الميكروبات.
  • عصير البصل مع زيت الزيتون:
    1. المكونات: أربع بصلات متوسطة الحجم من النوع الأحمر يتم استخراج العصير منها، أربع ملاعق كبيرة من زيت الزيتون.
    2. طريقة التحضير: يوضع عصير البصل في وعاء ويضاف إليه زيت الزيتون ويحرك بقوة لمزج المكونات بشكل جيد.
    3. طريقة التطبيق على الشعر: يوضع القليل من المزيج السابق على فروة الرأس والشعر ويوزع جيداً، يدلك لبضع دقائق ومن ثم يترك على الشعر مدة 15 دقيقة ويزال بعدها عن الشعر بغسله بالشامبو، في حال الإحساس بأي حرقة أو تهيج يزال فوراً.
    4. فوائد الوصفة: إضفاء لمعة مميزة للشعر، ترطيب الشعر وفروة الرأس، التقليل من قشرة الرأس.
  • عصير البصل وعصير الليمون:
    1. المكونات: ليمونة متوسطة الحجم، بصلتين متوسطين من البصل الأحمر.
    2. طريقة التحضير: تعصر الليمونة وتضاف إلى عصير البصل بعد استخراجه، يضاف إليهما القليل من الماء لتخفيف تركيزهما.
    3. طريقة الاستخدام على الشعر: جب أولاً اختبار الخليط على جزء صغير من الجلد (إذا لوحظ أي تهيج لا يستخدم أبداً على الشعر)، ثم يوزع الخليط على كامل الشعر وتفرك به فروة الرأس بضعة دقائق ويترك لمدة ساعة ثم يغسل بالشامبو وبعدها يوضع البلسم، في حال الشعور بأي تهيج أو تحسس يغسل فوراً.
    4. فوائد الوصفة: تعزيز إنتاج الكولاجين، تعزيز صحة خلايا الجلد في الفروة والمساعدة في نمو وتكثيف الشعر.
  • ماسك عصير البصل والعسل:
    1. المكونات: 1 ملعقة كبيرة من عصير البصل. 1 ملعقة كبيرة عسل نحل، 1 ملعقة كبيرة زيت زيتون.
    2. طريقة التحضير: توضع جميع المكونات السابقة في وعاد وتخلط جداً حتى تتجانس.
    3. طريقة التطبيق على الشعر: تفرك فروة الرأس به لبضعة دقائق ويترك 20 إلى 30 دقيقة، ويغسل جيداً بعد الانتهاء.
    4.  تكرار الوصفة: مرة واحدة في الأسبوع.
    5. فوائد الوصفة: ترطيب الشعر الجاف ومنحه ملمساً ناعماً، علاج قشرة الرأس، تهدئة فروة الرأس المتهيجة وتخفيف الحكة.

على الرغم من كثرة الفوائد التي يقدمها عصير البصل إلا أن احتمالية ظهور بعض الأعراض الجانبية يوجب علينا الانتباه والحذر عند استخدامه، حيث يمكن أن يؤدي إلى: [3]

  • حساسية وتهيج فروة الرأس: يحتوي البصل على مركبات كيميائية مركزة وقوية والدليل هو تأثر العينين بها بشكل واضح عند تقطيع البصل والتسبب في ذرف الدموع، لذا فإن تطبيق البصل على الشعر دون تخفيفه يمكن أن يؤذي فروة الرأس ويسبب حدوث التهابات وتهيج فيها، بالإضافة إلى أن الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه البصل قد يتأثرون أيضاً بشكل سلبي ويتحسسون عند استخدامهم عصير البصل على الشعر.
  • الحكة: حيث يمكن أن يؤدي عصير البصل نتيجة تركيزه وقوة تأثيره إلى جفاف بعض مناطق فروة الرأس والشعور بالحكة والتخريش فيها.
  • تساقط الشعر: قد يبدو من المدهش أن يؤدي عصير البصل إلى تساقط الشعر أثناء الاستخدام لتقويته وزيادة نموه، ولكن من الممكن حدوث ذلك بالفعل في حال الاستخدام المتكرر لعصير البصل المركز على الشعر دون تخفيفه، فيسبب ذلك تضرر فروة الرأس وتشكل بقع جافة مخرشة قد تنتهي بفقدان الشعر في تلك البقع، لذا يجب عدم استخدام عصير البصل بشكله الخام على الشعر أبداً وتخفيفه دوماً بمكونات أخرى مفيدة للشعر.
  • رائحة كريهة قوية: يمكن أن يؤدي هذا الأمر للتعرض لمواقف محرجة نتيجة انبعاث رائحة بصل قوية وواضحة للشعر، وهذا ينتج عن إبقاء عصير البصل مدة طويلة على الشعر أو تغطية الشعر بعد تطبيق عصير البصل عليه، ويمكن تفادي هذا بإضافة قطرات من بعض الزيوت العطرية التي تساعد على تخفيف الرائحة كزيت الورد.

يحتوي كل 100 غرام من البصل على النسب التالية من العناصر الغذائية:

العنصر الغذائي كميته في كل 100 جرام من البصل

ماء

89.11 غرام.

بروتين

1.1 غرام.

دهون

0.1 غرام.

كربوهيدرات

9.34 غرام.

ألياف غذائية

1.7 غرام.

سكريات

4,.24 غرام.

كالسيوم

23 ميليغرام.

حديد

0.21 ميليغرام.

مغنيزيوم

10 ميليغرام.

فوسفور

29 ميليغرام.

بوتاسيوم

146 ميليغرام.

صوديوم

4 ميليغرام.

سيلينيوم

0.5 ميكروغرام.

فيتامين C

7.4 ميليغرام.

تعتبر مجموعة الفيتامينات والمعادن في البصل من أهم العناصر لتغذية الشعر والحفاظ على صحته ولمعانه، نتمنى أن تكون تجربتك جيدة مع عصير البصل ووصفات ماء البصل التي قدمناها في هذا المقال.

المصادر و المراجعadd