أفكار تهنئة الزواج ونصائح عند تهنئة العروسين

أهمية تهنئة العروسين بالزواج، الطرق التقليدية لتهنئة الزواج واستخدام الطرق الحديثة لتهنئة العرسان، أفكار تهنئة العروسين بالزواج ونصائح التهنئة على الزواج

أفكار تهنئة الزواج ونصائح عند تهنئة العروسين

أفكار تهنئة الزواج ونصائح عند تهنئة العروسين

يعتبر الزواج من المناسبات الاجتماعية السعيدة التي يحب جميع الأحبة والأقارب والأصدقاء المشاركة فيها. في هذه المقالة عن تهنئة الزواج سنتحدث عن أهمية التهنئة على الزواج وما هي الطرق التقليدية المتبعة في تهنئة الزواج وما هي الطرق الحديثة خاصة باستخدام منصات التواصل الاجتماعي وكيفية التهنئة في كل منهما. كما نقدم مجموعة مقترحات لتحسين طريقة التهنئة على الزواج وملاحظات عامة يجب معرفتها في إطار موضوع تهنئة الزواج.

يحب الإنسان أن يشارك فرحته مع الأشخاص الذين يحبهم ويشعر بصدق محبتهم تجاهه، ويغتنم المرء الفرص والمناسبات ليعبر عن صدق محبته وأمنياته الطيبة لمن يحبهم بالسعادة والفرح. من هذا المنطلق نجد أن تهنئة الزواج عادة اجتماعية إيجابية ومفيدة وصحية ولها عدة فوائد وإيجابيات منها ما يلي:

  • التعبير عن مشاعر السعادة والفرح بارتباط العروسين من خلال تهنئتهما وتهنئة عائلتيهما بتمام الزواج والانتهاء من مراسم الأشهر والعرس.
  • زيادة الألفة بين أفراد المجتمع وتقوية النسيج المجتمعي وتحسين العلاقات الاجتماعية بين الأشخاص عندما يشاركون بعضهم البعض التهنئة بزواج أبنائهم وبناتهم.
  • نقل الأمنيات الصادقة والمخلصة بحياة يملؤها التفاهم والحب والسعادة والخير بين الزوجين وتمني أن تكبر العائلة ويحظو بذرية صالحة وأبناء وبنات صالحين.
  • الدعم والمساندة النفسية للعروسين، فبالرغم من سعادتهما بارتباطهما الا أن بعض هواجس العيش تحت سقف واحد قد تتسلل إليهما، فيما يقوم المهنئون بدعمهم نفسياً ومساندتهم في فرحهم.
  • واجب اجتماعي فعندما يشارك الناس بعضهم البعض في المواقف السعيدة كما الحزينة فهذا يعتبر في المجتمعات العربية من العادات والتقاليد الجيدة والحسنة والتي يجب التمسك بها والمحافظة عليها.
  • الدعم المادي للعروسين فعند التهنئة يمكن تقديم مبلغ مالي أو هدية عينية تحت ما يسمى "نقوط العرسان" ما قد يخفف من التكاليف والأعباء المالية على كاهل العريس تحديداً.
  • الشعور بالفخر لوجود سند وعزوة وأصدقاء وأقارب يفرحون لفرح العروسين ويسعون لمشاركتهم لحظاتهم السعيدة من خلال تهنئتهم بالزواج.

عندما نتحدث عن الطرق التقليدية لتهنئة الزواج فإننا نقصد الطرق التي اعتاد الناس على اتباعها والقيام بها بعيداً عن التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي والطرق الحديثة لتهنئة الزواج ولنفهم أكثر المقصود بالطرق التقليدية سنذكر أشهر وأبرز الطرق المتبعة في التهنئة على الزواج في الحياة العملية في النقاط التالية:

  1. حضور حفل الزفاف: يعد أيضاً شكلا ونمطاً شائعاً للتهنئة على الزواج من خلال تلبية دعوة حضور حفل الزفاف والمباركة والتهنئة على الزواج مباشرة للعروسين وهما في حفل الزفاف.
  2. زيارة العروسين: من أشهر طرق التهنئة على الزواج وأكثرها رواجاً هي ترتيب موعد بعد عودة العروسين من شهر العسل لزيارتهما في بيتهما الجديد وتقديم التهنئة على الزواج بشكل زيارة لهما.
  3. التهنئة على الزواج من خلال الاتصال الهاتفي: تعتبر تهنئة الزواج عن طريق الاتصال الهاتفي من أسرع الطرق وأقلها تكلفة على المهنئين وخاصة في حال سفر العروسين بعد حفل الزفاف لفترة طويلة، أو عدم المقدرة على الحضور إلى حفل الزفاف، حيث يقوم من يود بتهنئة العروسين بمناسبة تماما مراسم الزفاف وتهنئتهما على زواجهما بالاتصال هاتفياً بأحد العروسين أو كليهما لتقديم واجب المباركة والتهنئة هاتفياً.
  4. إرسال رسالة نصية: بسبب تعذر الاتصال أو عدم معرفة الوقت المناسب أو بعد الرابط الاجتماعي بين المهنئ والعروسين فقد يكتفي المهنئ بإرسال رسالة نصية للتهنئة على الزواج.
  5. تقديم هدية عينية أو نقوط للعروسين: هذه الطريقة تعتبر في بعض الأعراف الاجتماعية واجباً ويجب الالتزام بها وفي مناطق أخرى هي أمر اختياري يعود لدرجة القرابة والمحبة من أحد العروسين والقدرة المالية والوضع العام، حيث جرت العادة أن يقوم أهل العروسين وأقاربهما وأصدقاؤهما بتقديم هدايا عينية تفيد العروسين في تجهيز بيتهم الجديد أو مبالغ مالية كل حسب قدرته واستطاعته المالية لدعم العروسين في بداية مشوارهما سوياً خاصةً بعد التكاليف التي يتكبّدها العريس في إجراءات حفل الزفاف وتجهيزاته وتأثيث عفش البيت وغيرها من المصاريف.

سهّلت التكنولوجيا حياتنا بشكل كبير فذللت مصاعب البعد الجغرافي والمكاني وصعوبة الانتقال والحضور الشخصي، حيث نجد عدة أفكار للتهنئة على الزواج منها:

  • استخدام منصات التواصل الاجتماعي لنشر المباركة والتهنئة على الزواج على الصفحات الخاصة بالعروسين أو بالمهنئين أنفسهم.
  • تصوير فيديو والمشاركة في تهنئة العروسين إذا كان حفل الزفاف في بلد آخر وكان من الصعب السفر والتواجد لحضور حفل الزفاف بشكل شخصي.
  • الاتصال عبر برامج المحادثات سواء بشكل صوتي أو فيديو والمباركة للعروسين بعد انتهاء مراسم الزفاف والعرس.
  • إرسال حوالة مالية كهدية ونقوط للعروسين وبات الأمر سهلاً ويمكن تنفيذه باستخدام الهاتف الذكي والحساب البنكي للشخص.
  • القيام بعمل فيديو يتضمن صوراً مشتركة مع العروسين أو صور مشتركة قديمة وعرضها على منصات التواصل الاجتماعي.

لتقدم تهنئة الزواج بأفضل حلة وصورة مشرفة نقدم لك مجموعة مقترحات يمكنك اتباعها أو استنباط الأفكار منها لإيجاد طريقة التهنئة المناسبة لك:

  1. إذا قررت الذهاب لزيارة العروسين بعد عودتهما من شهر العسل لتقديم التهنئة فيمكنك الذهاب للزيارة مع مجموعة من الأصدقاء المشتركين وذلك لتنظيم الوقت وعدم زيادة العبء على العروسين في استقبال المهنئين.
  2. يمكن التشارك في تقديم هدية للعروسين مع مجموعة من الأصدقاء المشتركين أو أفراد العائلة حيث يمكن أن يساهم كل شخص بمبلغ بسيط لتجميع مبلغ كبير وشراء ما يحتاجه العروسين في بيتهما الجديد.
  3. يمكن سؤال العروسين عن احتياجهما قبل شراء أي هدية وتقديمها لهما لتكون الهدية ذات فائدة وتجنب شراء هدية لا حاجة لها أو يوجد لديهم مثلها.
  4. يمكن الاتفاق مع مجموعة من الأصدقاء والأقارب على عمل مفاجأة للعروسين بعد عودتهما من شهر العسل لتقديم التهنئة والمباركة لهما بطرق مبتكرة.
  5. يمكن تقديم باقة ورد أو علبة شوكولاتة فاخرة عند زيارة العروسين في بيتهما الجديد وهي هدية رمزية تحمل مفهوم المباركة والتهنئة، كما يمكن إرسال باقة الورود في حال كان الشخص في دولة أخرى ويتم طلبها وتوصيلها عن طريق الانترنت ما يشعر العروسين بسعادة كبيرة وتهنئة غير متوقعة.
  6. التخطيط لمفاجأة العروسين بحضور أحد الأقارب أو الأصدقاء الذي ينوي العودة من السفر لحضور حفل الزفاف دون إخبارهم بنيته بالعودة ليتفاجأ العروسان بحضوره في حفل الزفاف.

لتقديم التهنئة على الزواج يجب مراعاة مجموعة من الأمور والانتباه لها مثل:

  • اختيار الوقت المناسب لزيارة العروسين وتهنئتهما بالزواج.
  • اختيار اللبس المناسب لحفل الزفاف أو زيارة المنزل لتهنئة الزواج.
  • الانتباه للعادات والتقاليد والأعراف المعمول بها في المنطقة أو المدينة أو البلد.
  • عدم إطالة الزيارة للعروسين عند الذهاب لتهنئة الزواج.
  • مراعاة ما يتم نشره على منصات التواصل الاجتماعي عند تهنئة العروسين بالزواج بحيث لا يتم اختراق خصوصيتهما أو نشر صور وفيديوهات لا يرغبون أن تنتشر على تلك المنصات.
  • اختيار الوقت المناسب للاتصال بالعروسين من أجل تهنئة الزواج وخاصة عند وجود اختلاف في التوقيت بين الدول.

المصادر و المراجعadd