فوائد فيتامين هاء للشعر ووصفات فيتامين E للشعر

فوائد فيتامين هـ للشعر، طرق استخدام فيتامين E للشعر، وصفات غنية بفيتامين هاء لتقوية وتغذية الشعر، المصادر المتنوعة لفيتامين E، ونصائح للعناية بالشعر

فوائد فيتامين هاء للشعر ووصفات فيتامين E للشعر

فوائد فيتامين هاء للشعر ووصفات فيتامين E للشعر

الشعر يعتبر محط اهتمام جميع الفتيات حيث أن الفتيات تبحث بشكل دائم عن أي وسيلة طبيعية تعمل على تقوية الشعر وتكثيفه وذلك من أجل الاستمتاع بمظهر صحي ومتألق للشعر، ومن الوسائل التي تقوي الشعر هي استخدام الفيتامينات بشكل مباشر على فروة الرأس أو بشكل حبوب فموية ومن هذه الفيتامينات فيتامين هـ أو فيتامين E فما هي فوائد هذا الفيتامين للشعر وكيف يتم استخدامه وما هي الوصفات التي يدخل فيها لتقوية الشعر؟

animate

فيتامين هاء ويسمى علمياً (ألفا توكوفيرول) وهو من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، يملك فيتامين E العديد من الفوائد لتقوية الشعر منها:

  1. إصلاح الشعر التالف: فيتامين هـ يعمل على تحويل الشعر المجعد والتالف والذي لا يمكن التحكم فيه إلى شعر لامع وصحي وذلك لأنه يقضي على الجذور الحرة التي تتلف الشعر.
  2. يمنع تساقط الشعر: من أهم المشاكل التي تعاني منها الفتيات هي تساقط الشعر ويعمل فيتامين هـ بشكل أساسي على التخلص من هذه المشكلة وحماية الشعر.
  3. يوازن إنتاج الزيت في الشعر: يمكن من خلال استخدام فيتامين هـ موازنة إنتاج الزيوت على فروة الرأس وبالتالي منع إنتاج الزيوت التي من الممكن أن تعطي أثراً سلبياً على نمو الشعر، حيث أن الزيت الزائد يسد بصيلات الشعر ويسبب حكة وقشرة وتساقط شعر ويساعد فيتامين هـ في توفير الرطوبة وإزالة هذه الزيوت وإعادة توازن العناصر المختلفة مما يؤدي لضمان إنعاش فروة الرأس ونمو الشعر بشكل صحي وقوي.
  4. يضيف التألق واللمعان للشعر: عندما تتم إزالة الطبقة الدهنية الواقية الموجودة على الجزء الخارجي من الشعر يتسبب بظهر الشعر بمظهر باهت وشاحب ويمكن في حال استخدام فيتامين هـ أن تتم إعادة تلك الطبقة الواقية وإعادة اللمعان والتألق.
  5. يساهم في بقاء فروة الشعر صحية: عند استخدام فيتامين هـ على الشعر فإنه سوف يغذي ويعطي قاعدة قوية لنمو الشعر عن طريق تغذية طبقة الدهون الواقية على فروة الرأس.
  6. يوسع الأوعية الدموية: يملك فيتامين هـ خصائص موسعة للأوعية الدموية في فروة الرأس وبالتالي زيادة تدفق الدم إلى فروة الرأس والذي ينتج عنه نمو الشعر بشكل مكثف.

يوجد عدة طرق يمكن من خلالها الحصول على التأثير المرغوب من فيتامينهـ وسوف نوضح هنا طرق الاستخدام المختلفة لهذا الفيتامين: [1]

  1. فيتامين ه عن طريق الغذاء: الطعام يؤثر بشكل أساسي في غذاء الشعر حيث أن زيادة تناول المصادر الغذائية التي تحتوي على فيتامين هـ يؤدي إلى تقوية بنية الشعر وزيادة نموه.
  2. استخدام كبسولات فيتامين E: على الرغم من أن تناول المصادر الغذائية يكون كافي لأخذ الكمية المطلوبة من فيتامين هـ إلا أنه في حال كان الشعر متعب جداً يمكن حينها تناول مكملات غذائية تحتوي على فيتامين هـ ولكن يتم تناول هذه الحبوب بعد استشارة طبية لأن زيادة كمية الفيتامين عن حاجة الجسم يمكن أن ينتج عنها بعض التأثيرات الجانبية.
  3. زيت فيتامين E موضعياً على فروة الرأس: يمكن شراء زيت فيتامين هـ بشكل جاهز ولكنه باهظ الثمن ويكون ذو قوام سميك، كما أنه يتأكسد بسرعة عند تعرضه للهواء لذلك للاستفادة منه تلجأ الفتيات إلى تمديد زيت فيتامين هـ بزيت آخر مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، أو يمكن استخدام زيوت تحتوي على فيتامين هـ كمكون ثانوي مثل زيت الأفوكادو ويتم تطبيقه على فروة الرأس مع التدليك المستمر، بعدها يتم تمشيط الشعر بمشط واسع الأسنان مع الزيت ثم يترك على الشعر لمدة 15 دقيقة على الأقل وبعد الانتهاء يتم غسله بالشامبو المعتاد، أو يمكن إضافة قطرات من زيت هذا الفيتامين على الشامبو المستخدم عند الاستحمام.
  4. يمكن استخدام شامبو أو بلسم يحتوي على فيتامين هـ: يوجد أنواع من الشامبوهات التي تحتوي بالفعل على فيتامين هـ يمكن إضافة هذا الشامبو إلى روتين الاستحمام بشكل دائم عن طريق ترك الشامبو على فروة الرأس لبضعة دقائق ثم يدلك على فروة الرأس ويتم غسه بعدها.

يمكن أن يدخل فيتامين هاء بعدة وصفات منزلية تحضر بشكل سريع وتستخدم مباشرة وتعطي نتيجة إيجابية ومن هذه الوصفات نذكر: [1-2]

  • ماسك فيتامين هاء للشعر: يتم تطبيق ماسكات للشعر كما هو الحال في ماسكات البشرة تماماً والذي يهدف إلى تهدئة فروة الرأس أو علاجها ويحتوي هذا الماسك على العديد من المكونات من ضمنها فيتامين هـ وذلك من أجل التأكد من امتصاص فروة الرأس لفيتامين ه وترطيب خصلات الشعر بهذا الماسك، وسوف نوضح طريقة تحضير الماسك:
    1. يتم وضع قطعة من فاكهة الأفوكادو مع قطعة من الموز وهرسها ثم مزجها حتى تتجانس المكونات.
    2. ثم يتم وضع ملعقة كبيرة من زيت الأفوكادو على المزيج.
    3. بعدها يوضع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند مع التحريك المستمر.
    4. أخيراً يتم وضع ملعقة كبيرة من العسل على هذا الماسك.
    5. يطبق الماسك بشكل مباشر على فروة الرأس مع التدليك والانتباه إلى وصول الماسك إلى أطراف الشعر المتعبة.
    6. يغسل الماسك بعد حوالي عشرين دقيقة بالشامبو المعتاد دون الحاجة لوضع البلسم أو أي نوع من المرطبات.
  • وصفة من الزيوت وفيتامين E لغذاء الشعر: يمكن تحضير هذه الوصفة كعلاج فعال لإعطاء الشعر لمعان ورونق ونعومة وتحضّر الوصفة عن طريق:
    1. يتم خلط 3 إلى 5 قطرات من زيت فيتامين هـ مع زيت الزيتون.
    2. ثم يوضع قطرات من زيت جوز الهند ومزج الخليط حتى يتم التجانس.
    3. بعدها تطبق هذه الزيوت على فروة الرأس بعد الاستحمام مباشرة.
    4. يمكن إعادة استخدام هذه الوصفة كل يومين لمن ليس لديه حساسية في فروة الرأس.
  • يمكن أيضاً شراء مستحضرات جاهزة تحتوي على فيتامين هاء تطبق على الشعر وتعطي النتائج المطلوبة مثل الكريمات التي توضع لفك تشابك الشعر بعد الاستحمام وأثناء تمشيط الشعر وبالتالي تفيد في تقليل تساقط الشعر أثناء التمشيط مع إعطاء نعومة فائقة للشعر.

بدلاً من الاعتماد على كبسولات فيتامين ه للحصول على شعر صحي يمكن اختيار أطعمة طبيعية غنية بهذا الفيتامين وتعطي نفس التأثير ومن المصادر الطبيعية التي تحتوي على فيتامين هـ نذكر: [1-3]

  1. المكسرات: تعتبر المكسرات مصادر رائعة لفيتامين ه مثل بذور عباد الشمس والصنوبر واللوز والجوز والفستق حيث أن تناول ملعقتان كبيرتان من هذه المكسرات يمكن أن تعطي ما يقارب 7.5 ملغ من فيتامين هـ أي 90 بالمائة من الحاجة اليومية للفيتامين.
  2. الخضار الورقية: تعطي الخضار الورقية للجسم فوائد متعددة نظراً لاحتوائها على عناصر غذائية كثيرة مثل الكالسيوم وحمض الفوليك وفيتامين ه ومن هذه الخضار السبانخ والبقدونس والخردل الأخضر.
  3. الأفوكادو: تعتبر الأفوكادو من الفواكه الغنية بفيتامين ه حيث أن نصف حبة من الأفوكادو تحتوي على ما يقارب 2 ملغ من فيتامين هاء مما يجعلها مكمل غذائي رائع للشعر.
  4. الأسماك: تعتبر الأسماك من المصادر المهمة التي تحتوي على فيتامين E بجميع أنواعها مثل سمك السلمون والجمبري وحتى السردين المعلب يحتوي على كميات مناسبة من فيتامين هـ.
  5. الفواكه المتنوعة: كما أن فيتامين E يتواجد في عدة أنواع من الفاكهة مثل المانجو والكيوي.

يعتبر الشعر من أكثر الأشياء التي تهتم بها الفتيات لوقت طويل دون ملل، لذلك سوف نوضح هنا بعض النصائح من أجل ضمان الحصول على شعر صحي ومتألق:

  1. العناية بالشعر من الظروف الجوية: التغيرات الجوية هي أحد أهم العوامل التي تؤثر على الشعر لذلك يجب حمايته من هذه التغيرات عن طريق الابتعاد عن الشمس بشكل مباشر وعدم ترك الشعر منسدلاً في حال كانت هنالك رياح قوية محملة بالغبار والأتربة لأنها تحتوي على مواد كيميائية تؤدي إلى تقصف الشعر وتكسره.
  2. قص الشعر: كما أنه يجب قص أطراف الشعر بشكل دوري أي ما يقارب الست أشهر وذلك للتخلص من الشعر المتعب والحفاظ على الشعر الصحي.
  3. عدم تمشيط الشعر وهو مبلل: لا يجب تمشيط الشعر بعد الحمام مباشرة لأنه يكون معرض لأن ينكسر يجب الانتظار حتى يجف الشعر بنسبة 80 بالمائة وبعدها يتم تمشيطه.
  4. تقليل استخدام مجفف الشعر: يجب الانتباه إلى عدم تنشيف الشعر باستمرار بعد الحمام باستخدام مجفف شعر يجب أن يترك الشعر حتى يجف لوحده.
  5. ترطيب الشعر: بالإضافة إلى أنه يجب استخدام مرطب للشعر بعد الاستحمام لأنه يعطي الشعر رونق ولمعان كما أنه يحد من تساقط الشعر.
  6. العناية بالغذاء: كما يجب الحرص على تناول غذاء متوازن من الخضار والفواكه التي تحتوي على الفيتامينات المغذية للشعر.

المصادر و المراجعadd