فوائد زيت الزيتون لشعر الأطفال وطريقة استخدامه

استخدام زيت الزيتون لشعر الأطفال، فوائد زيت الزيتون لشعر الطفل والرضيع وطريقة استعمال وتطبيق زيت الزيتون على شعر الأطفال، وفوائد أخرى لزيت الزيتون

فوائد زيت الزيتون لشعر الأطفال وطريقة استخدامه

تتنوع استخدامات زيت الزيتون الصحية والتجميلية بسبب غناه الكبير بالعديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم والبشرة والشعر، وفوائد زيت الزيتون تشمل البالغين والأطفال، وفي هذه المقال سنتحدث عن فوائد زيت الزيتون لشعر الأطفال بشكل خاص حيث أن الأطفال قد يعانون من مشاكل مختلفة في فروة الرأس والتي يستطيع زيت الزيتون علاجها وتقليل آثارها.

animate

يوفر زيت الزيتون علاجاً طبيعياً فعالاً لإزالة قبعة المهد عند الرضع، وغطاء المهد هو شكل من أشكال قشرة الرأس الذي يتسبب في تكوين طبقة من الجلد الجاف المتقشر على رأس الطفل بعد الولادة بفترة قصيرة، وقد تؤدي الحالات الشديدة إلى تكوين بقع صفراء دهنية على فروة الرأس، ويمكن استخدام زيت الزيتون لتخفيف غطاء المهد هذا عن طريق مسح غطاء المهد بطبقة رقيقة من زيت الزيتون وتدليكه بفرشاة ناعمة أو قطعة قماش، ويترك لمدة 10-15 دقيقة ثم يغسل الرأس بشامبو الأطفال ويشطف بالماء الدافئ، تحتاج إلى غسل فروة الرأس 2-3 مرات لإزالة الزيت تماماً وهذه طريقة سهلة وغير مؤلمة للتخلص من قلنسوة المهد. [3,5]

يحتوي زيت الزيتون على فوائد عديدة ومتنوعة لشعر الأطفال ومن هذه الفوائد: [3,4,5]

  1. تحسين تصفيف شعر الأطفال: بعض الأطفال يمتلكون شعر جاف يتشابك بسهولة، فيمكن أن يؤدي استخدام بعض زيت الزيتون الدافئ إلى حل المشكلة في أي وقت من الأوقات.
  2. تحسين ملمس شعر الطفل: يحتوي زيت الزيتون على الكثير من العناصر الغذائية الهامة، ومنها مضادات الأكسدة بالإضافة إلى فيتامين A وفيتامين E، كل هذه العناصر تعمل معاً في الحفاظ على كمية كبيرة من الكرياتين في شعر الطفل والذي يساعد على حبس الرطوبة داخل شعر الطفل، مما يجعل الشعر أكثر صحة ولمعا ويؤدي إلى تحفيز تكوين الشعر الجديد أيضاً.
  3. زيت الزيتون لعلاج أكزيما فروة رأس الطفل: قد يعاني الطفل في بعض الأحيان من رقع صغيرة في فروة الرأس تسبب الكثير من الحكة والاحمرار وتتقشر قليلاً في بعض الأحيان ويمكن أن يؤدي ذلك إلى مشكلات جلدية مثل الصدفية أو تكون الفطريات، وزيت الزيتون يمنع حدوث مثل هذه المشكلات كونه يساعد في الحفاظ على رطوبة الجلد.
  4. زيت الزيتون يزيل القشرة عند الأطفال: إن وجود قشرة الرأس هو نتيجة طبيعية لفروة الرأس الجافة، ويمكن حل هذه المشكلة بخلط القليل من زيت الزيتون والقليل من عصير الليمون وتدليك لطيف لفروة الرأس، وذلك من أجل التخلص من القشرة في فروة الرأس خلال وقت قصير، حيث يعمل الليمون الحمضي على إزالة قشرة الرأس بينما يعمل زيت الزيتون على ترطيب البشرة.
  5. تعزيز نمو الشعر عند الطفل: ينصح بشدة بتدليك الرأس بزيت الزيتون للأطفال لتحسين سماكة الشعرة، حيث أن فيتامين (E) ضروري للغاية في تقليل تساقط الشعر وإزالة التجعد الموجود في الشعر.
  6. زيادة نعومة شعر الأطفال: زيت الزيتون يساعد في حماية الطبقة التالفة من الشعر وذلك بفضل وجود الأحماض الدهنية فيه وهذا لا يعمل فحسب على تحسين فروة الرأس، بل إنها تجعل الشعر أكثر نعومة أيضاً.
  7. الحفاظ على فروة شعر صحية: إضافة إلى الفيتامينات الموجودة في زيت الزيتون فإن مضادات الأكسدة بكميات كبيرة التي يحتويها تساعد في الحفاظ على فروة رأس صحية وحمايتها من أي عوامل خارجية مثل الطقس والتلوث.
  8. تقوية وترطيب شعر الطفل: في بعض الأحيان تلاحظ الأمهات أن شعر طفلها يبدو وكأنه يفقد لمعانه وبشكل خاص عندما تكون فروة الرأس جافة جداً، ينصح في هذه الحالة باستخدام زيت الزيتون الذي يعيد الرطوبة إليه، مما يجعله يلمع من جديد.
  9. زيت الزيتون وتقليل الدهون في الشعر: إن تنظيف فروة الرأس ضروري للغاية لمنع تكوين الزهم الذي يحد من نمو الشعر الجديد بسبب وجود مادة البوليفينول في زيت الزيتون والتي تزيل أي دهون في جلد الشعر.
  10. حماية شعر الأطفال من العدوى: يعاني الأطفال كثيراً من مشاكل مثل قمل الرأس أو حتى الالتهابات الفطرية، من خصائص زيت الزيتون أنه يحتوي على عناصر قوية مضادة للبكتيريا حيث يساعد بشكل فعال في مكافحة الالتهابات الفطرية والتخلص من قمل الرأس التي يعاني منها الأطفال بشكل كبير.
  11. يساعد في التخلص من حكة فروة الرأس: يمكن أن يؤدي وجود الشعر الجاف والقشور على فروة الرأس إلى إصابة طفلك بحكة في الرأس، ويمكن لتدلك فروة رأس الطفل بزيت الزيتون تخفيف الالتهابات والحصول على راحة فورية.
  12. منظف جيد لجلدة رأس الطفل: على الرغم من الاستحمام اليومي، هناك احتمالية كبيرة لتجمع الأوساخ بين خصلات شعر الطفل، وهذا شائع جدًا حتى عند الأطفال حديثي الولادة، وهذه الأوساخ يمكن أن تضعف خصلات شعر الطفل مما يؤدي أيضاً إلى تكسرها، فمن الضروري استخدام منظف معتدل لتحسين صحة فروة الرأس بشكل عام، وزيت الزيتون يعمل كمنتج طبيعي كمنظف لطيف وآمن بشكل جيد، فهذا الزيت قادر على الوصول إلى هذا الشحوم السميكة بين الخصلات لإزالة كل آثار الأوساخ.

يمكن تطبيق زيت الزيتون على شعر الأطفال بطرق مختلفة وبسيطة ومنها: [3]

  1. طريقة إضافة زيت الزيتون على شعر الأطفال بشكل مباشر: هذه أبسط طريقة لاستخدام زيت الزيتون على شعر الأطفال حيث نقوم بوضع القليل من زيت الزيتون على فروة رأس الطفل ثم نقوم بتدليك زيت الزيتون فوق فروة الرأس بنعومة بواسطة فرشاة أو قطعة قماش بحيث يتوزع الزيت على كامل الفروة، بعد ذلك نتركه مدة 10 دقائق حتى تمتص فروة الرأس العناصر الغذائية في زيت الزيتون ثم نغسل بشامبو خاص للأطفال فروة رأس الطفل ونقوم بتنظيفها جيداً.
  2. طريقة تطبيق زيت الزيتون على شعر الطفل بواسطة منشفة: حيث يتم تسخين زيت الزيتون قليلاً حتى يصبح فاتر، ثم تغمس منشفة ناعمة للأطفال في زيت الزيتون، وتوضع فوق فروة رأس الطفل مما يتيح لفروة الرأس امتصاص الزيت بشكل أفضل، نبقي المنشفة على فرو الرأس لمدة 10-15 دقيقة ثم يتم رفعها ونشطف الشعر بشامبو خفيف خاص بالأطفال.

لا بد لنا من التنويه على بعض النقاط المتعلقة باستخدام زيت الزيتون ونذكر منها ما يلي: [2,4,5]

  1. يعتبر زيت الزيتون من أكثر المنتجات الطبيعية أماناً عند استخدامه على شعر الأطفال وغالباً ما يوصي به الأطباء لعلاج حالات الأكزيما وقلنسوة المهد.
  2. رغم أن زيت الزيتون يعتبر منتج طبيعي وآمن للاستخدام على شعر الأطفال، لكن في بعض الحالات النادرة قد يبدي الأطفال رد فعل تحسسي لذلك يكون من الأفضل اختبار زيت الزيتون قبل تطبيقه بشكل كامل على شعر الأطفال.
  3. في حال حصول رد فعل تحسسي للأطفال فيجب التوقف بشكل فوري عن استخدام زيت الزيتون واستشارة طبيب أطفال حول الأمر.
  4. وبشكل عام من الأفضل استشارة الطبيب قبل استخدام زيت الزيتون للأطفال لتحديد نوع مشكلة الشعر التي يعاني منها الطفل وإذا كان زيت الزيتون يحل المشكلة أم يحتاج الطفل لعلاج مختلف.
  5. إذا كان لون شعر الطفل من اللون الأشقر فمن المحتمل أن يتسبب زيت الزيتون بتغير لون الشعر إلى لون أكثر غمقاً من اللون الطبيعي.
  6. أخيراً يجب التنويه إلى وجود عدة منتجات مختلفة لزيت الزيتون في الأسواق ومن الأفضل اختيار زيت زيتون طبيعي وأصلي بالكامل أو زيت زيتون يحوي أقل كمية من المواد الحافظة تجنباً لحدوث آثار جانبية على فروة رأس الطفل.

لا يقتصر استخدام زيت الزيتون فقط للشعر عند الأطفال، حيث أن لزيت الزيتون فوائد كبيرة لبشرة الأطفال أيضاً نذكر منها ما يلي: [2]

  1. زيت الزيتون وترطيب بشرة الطفل: يعتبر زيت الزيتون مادة طبيعية رائعة لترطيب بشرة الطفل حيث أن تدليك بشرة الطفل بالقليل من زيت الزيتون قبل الاستحمام يؤمن رطوبة جيدة لبشرة الطفل.
  2. زيت الزيتون للبشرة المتهيجة والجافة: بفضل الفيتامينات التي يحتويها زيت الزيتون وغناه بمضادات الأكسدة، يساعد في حماية بشرة الطفل من الجفاف والتهيج وتهدئة البشرة.
  3. زيت الزيتون لعلاج أكزيما بشرة الأطفال: أن ترطيب وتغذية البشرة بالفيتامينات ومضادات الأكسدة التي يحتوي عليها زيت الزيتون تساعد أيضاً في علاج الأكزيما التي قد يعاني منها الطفل.
  4. الآثار الجانبية لزيت الزيتون على بشرة الطفل: بالرغم من أن زيت الزيتون يعتبر منتج طبيعي آمن، لكن يجب عدم التبذير في استخدامه حيث أن ذلك قد يؤدي لحرمان الجلد من انتاج الزيوت الطبيعية في حال استخدام متكرر بشكل كبير إضافة للتسبب في احمرار الجلد أيضاً، لذلك يفضل عدم استخدام زيت الزيتون أكثر من مرة واحدة في الأٍسبوع بدون استشارة الطبيب المختص.

يعتبر زيت الزيتون غني بعدة عناصر غذائية هامة مثل أحماض أوميغا6 الدهنية وأحماض أوميغا3 إضافة لحمض اللينوليك وحمض الأوليك، وهذه العناصر تجعل من زيت الزيتون منتج طبيعي غني جداً بعناصر غذائية صحية وهامة للجسم. [1,2]

وأهم القيم والعناصر الغذائية في 100 غرام من زيت الزيتون:

  1. السعرات الحرارية: 884 سعرة حرارية.
  2. الدهون المشبعة: 14 غ
  3. حديد: 0.13 ملغ
  4. فيتامين E: 14.78 ملغ
  5. فيتامين K: 21 ميكروغرام

المصادر و المراجعadd