تفسير رؤية أصابع اليد في المنام بالتفصيل

تفسير الأصابع في الحلم لابن سيرين والنابلسي، تورم أصابع اليد في المنام وحلم قطع إصبع اليد، جرح الإصبع في المنام وتفسير أصابع اليد الزائدة في الحلم

اليد في المنام عموماً تدل على عمل الرائي ورزقه وقوته وسلطته، وكل ضرر باليد في المنام يرمز إلى الضرر في المعاش والقوة، واليد الجميلة في الحلم زيادة في الرزق، لكن ما تفسير رؤية أصابع اليد في المنام؟
تقرؤون في هذا المقال تفسير رؤية أصابع اليد في المنام بالتفصيل، معنى قطع إصبع اليد في الحلم وتفسير الأصابع المتورمة في المنام، تفسير جرح الإصبع في المنام وتفسير فرقعة الأصابع ومص إصبع اليد في المنام، وغيرها من حالات رؤية أصابع اليد في المنام وما يحصل لها.

  • قال ابن سيرين اليد في المنام تدل على الأخوة وأصابع اليد في الحلم ترمز إلى أبناء الأخوة، وتدل فرقعة الأصابع في المنام على كلامٍ قبيح بين الأقارب أو على الاستهزاء، والأصابع القوية الطويلة في الحلم قوّة في العمل والدين، وعلى العكس منها أصابع اليد الضعيفة في الحلم.
  • وترمز أصابع اليد اليمنى في المنام للصلوات الخمسة، فالإبهام في المنام صلاة الفجر، وحلم السبابة يرمز لصلاة الظهر، والوسطى صلاة العصر، والبنصر صلاة المغرب، والخنصر صلاة العشاء.
  • ومن رأى أحد أصابع اليد اليمنى قصيراً ذلّ ذلك على التقصير في الصلاة التي يدل عليها الإصبع، ورؤية سقوط إصبع من اليد اليمين يدل على ترك إحدى الصوات التي يدل عليها ذلك الإصبع، والله أعلم.
  • وقال الشيخ النابلسي رؤية أصابع اليد في المنام تدل على ما يعين الإنسان في حياته وآخرته، وتدل أصابع اليد في الحلم على مال الرائي ومهنته وأهله وأقاربه، فالزيادة فيها إن كانت حسنة دلّت على الزيادة في الرزق والعشيرة، وحلم النقص في أصابع اليد نقصٌ في الأهل أو المال أو الطاعة والعبادة، والله أعلم.
  • وأصابع اليد الطويلة في الحلم تدل على زيادة الطمع، أما من رأى أصابع يده اليمنى أطول من اليسرى فهو يأمر بالمعروف ويصل الرحم، والأصابع القصيرة في الحلم تدل على الشجاعة والقوة.

اقرأ على حِلّوها تفسير رؤية كف اليد في المنام بالتفصيل من خلال النقر هنا.

  • قطع إبهام اليد في المنام يدل على ذهاب شيء من الرائي، وقطع السبابة في الحلم يرمز إلى عدم المواظبة على الصلاة، وقطع الإصبع الوسطى موت رجل صاحب سلطة على الرائي، وأما قطع بنصر اليد في المنام فيدل على إتلاف المال، وقطع الخنصر موتٌ في العائلة، والله أعلم.
  • ويدل قطع إصبع اليد في المنام على البطالة وذهاب المنفعة من العمل أو من الأقارب، وقال الشيخ النابلسي قطع أصابع اليد في الحلم يرمز إلى ذهاب المال وتعطل الصناعة أو كساد البضاعة، وقال ابن سيرين قطع أصابع اليد اليمنى في المنام يدل على ترك الصلاة.
  • ومن رأى جميع أصابع يده مقطوعة في المنام فقد المنفعة من أهله أو فقد سلطته، وقد يرمز قطع إصبع اليد في الحلم على موت من دل عليه الإصبع، ومن قال رأيت شخصاً يقطع إصبع يدي في المنام فهو يضرّ الرائي في ماله أو فيما يعتمد عليه.
  • وقيل قطع الأصابع في المنام قد يدل على الذهول والفتنة واتباع الهوى، خصوصاً من رأى أنه يقطه أصابعه في المنام عن طريق الخطأ، والله أعلم.
  • أما شلل الأصابع في الحلم فيدل على الذنوب والأخطاء الكبيرة، ومن رأى أصابع يده مشلولة في المنام فهو ظالمٌ متجبر.
  • تورم الأصابع في المنام مالٌ من الأقارب بعد كلامٍ ونقاش، ورؤية أصابع اليد المتورمة في المنام ترمز إلى زيادةٍ في العمل والربح وذات اليد، وقال ابن سيرين التورم في المنام مالٌ لا يدوم، وربما دلّ تورّم الأصابع في الحلم على تجدد مشاكل مالية قديمة بين الأقارب، والله أعلم.
  • وقيل تورم أصابع اليد في الحلم اجتماع الأهل على المعونة والمساعدة، بشرط ألّا يكون مع الورم قيحٌ أو دمٌ أو ألم، وأما خروج القيح من الأصابع المتورمة في الحلم فيدل على إنفاق المال ودفع الغرامة، والله أجل وأعلم.
  • والأصابع السوداء المتورمة في المنام أعمالٌ منكرةٌ أو مالٌ فيه شبهة، ومن رأى أنه يقطع إصبعاً متورماً في المنام دلّ ذلك على خسارة في ماله من المدخرات.

قال ابن سيرين جرح أصابع اليد في المنام يدل على منفعةٍ من أقارب الرائي، وحلم جرح إصبع اليد اليمنى منفعة من الرجال، وجرح إصبع اليد اليسرى منفعة من النساء،  أما من رأى جرح الإصبع في المنام مع سيلان الدم فهذه مضرّةٌ ومصيبة تقع في أقاربه أو فتنة في دينه، والله أعلم.
وقيل جرح الأصابع في الحلم يدل على ضررٍ يقع بالأقارب والأهل، ورؤية مرض الأصابع في الحلم تشير إلى ضعف السلطة أو تخلي الأعوان عن الرائي وتعذر المنفعة والمساعدة، وقال النابلسي الجرح في اليد والأصابع في المنام ضعفٌ للأعوان وللسلطة.

  • يقول الشيخ النابلسي أصابع اليد الزائدة في المنام ترمز إلى الزيادة في المال والسعة والزيادة في الأهل والأقارب، بشرط أن تكون زيادة الأصابع حسنة ومعقولة، وقال ابن سيرين قد تدل أصابع اليد الزائدة في المنام على زيادة طمع صاحب السلطة وجوره.
  • وزيادة إصبع في اليد في المنام ربما دلّت على زيادة العلم والمعرفة وزيادة الخبرة في العلم والصناعة، أو يدل الإصبع الزيادة على زيادةٍ في الأفراد سواء في العائلة أو من الأعوان والنواب والمساعدين، والله تعالى أجل وأعلم.
  • ومن رأى أصابع يده في الحلم بغير الترتيب الطبيعي أو ظهر إصبعه في غير مكانه دلّ ذلك على تفويت الصلاة وتغيير مواعيدها.
  • وقطع الإصبع الزائد في الحلم تأديبٌ للنفس وتخلص من الطمع أو الصفات السيئة، وربما دلّ قطع إصبع اليد الزيادة في الحلم أن الرائي يقطع فعلاً ويرجع عنه.
  • العض على الأصابع في الحلم يرمز إلى الندامة والأفعال التي تقود إلى الندم، وقال ابن سيرين من رأى أنه يعض على أصابع يد غيره في المنام دلّ ذلك على سوء أخلاق المعضوض.
  • وعض أصابع اليد في الحلم يدل على المبالغة في تأديب المعضوض، وأضاف النابلسي عض الأصابع في الحلم للمريض يدل على دنو أجله، والله أعلم بالأعمار.
  • والإصبع المهروس في المنام أو المعضوض يدل على إساءة الأدب، ومن رأى إصبعه معضوضاً أو مهروساً وعرف من فعل به ذلك فهذا الشخص يؤدبه، وإن لم يعرف من عض إصبعه أو هرسه في الحلم فهو يعود عن سوء الأدب من نفسه.

اقرأ على حِلّوها تفسير رؤية العض في المنام بالتفصيل من خلال النقر هنا.

  • يقول ابن سيرين رؤية تشبيك الأصابع في المنام يدل على ضيق الحال ومشاكل في العمل والمال، ومن رأى أنه يشبك أصابع يديه في المنام ربما حصل خلاف عائلي يشغله ويزيد همومه وربما ارتبط بأبناء الأخوة، وتشابك أصابع اليد في الحلم فقرٌ وضيق معاش.
  • وقال النابلسي تشبيك الأصابع في المنام يرمز إلى جمع الصلوات في وقتٍ واحد، ومن رأى أصابع يده تشابكت في المنام ربما اجتمع مع أقاربه على أمرٍ يتشاورون به ويتعاونون عليه، والله أعلم.
  • مص الأصابع في الحلم يدل على أخذ المال من الأقارب، ورؤية لحس أصابع اليد في الحلم مالٌ قليلٌ ومنفعة يسيرة، وقال النابلسي مص أعضاء الجسم في المنام مالٌ مكتسب، فرؤية مص الإصبع مالٌ من الأخوة أو الأقارب، ومصّ الثدي مالٌ من امرأة، ومص الفخذ في الحلم مالٌ من العشيرة.

أصابع الميت في الحلم تدل على أهله وأبنائه، ومن رأى نقصاً في أصابع الميت في الحلم ربما دلّ على مصيبةٍ تقع في أبنائه أو حالة وفاة في بيته، أما رؤية الميت يشبك أصابعه في المنام فتدل على خلافات بين الأهل على الميراث والمال، كما تدل فرقعة أصابع الميت في المنام على خلافاتٍ بين أهله وكلامٍ قبيح بينهم، والله أعلم.
وقطع إصبع الميت في الحلم انقطاعٌ عن ذكره أو انقطاع عن الصدقة عنه والدعاء له، وقد تدل رؤية أصابع الميت مقطوعة في الحلم على ضرورة تعويض الصلاة التي فوّتها وتركها وإصلاح أمره بين الناس بالصدقة والدعاء وطلب السماح، والله أعلم.

  • أصابع اليد في المنام للعزباء تدل على صديقاتها أو أخواتها، وربما دلّت أصابع اليد في الحلم للعزباء على عملها ودراستها، فمن رأت أصابع يدها جميلة في المنام كان ذلك توفيق فيما تسعى إليه، والعكس صحيح.
  • وتورم أصابع اليد في الحلم للعزباء يدل على المنفعة من أهلها بشرط ألّا تكون أصابعها سوداء أو متشققة أو قبيحة، ويدل جرح الإصبع في حلم العزباء على المال والرزق.
  • كما تدل أصابع اليد في الحلم للعزباء على الصلاة، فإن انقطع اصبعها في الحلم قطعت صلاتها، وإن رأت أصابعها كلها مقطوعة في المنام فهي تترك الصلاة، وهذه الرؤيا نذيرٌ ودعوة للتوبة.
  • وقيل من رأت ورماً أو جرحاً في خنصر اليد في المنام فهي يتعذر زواجها أو خطوبتها إلى حين، والله أجل وأعلم.
  • حلم الأصابع في المنام للمتزوجة يرمز لسعيها في بيتها، فمن رأت مرضاً في أصابعها أو ضرراً لم تستطع أداء واجبها لزوجها أو أولادها، وقطع الأصابع في الحلم للمتزوجة فراقٌ لأحد أولادها بسبب السفر أو الزواج أو غير ذلك.
  • ورؤية الحناء على الأصابع في المنام للمتزوجة تدل على محبة زوجها وإحسانه لها وعزّها في بيتها، أما من رأت وضع الحنة على الأصابع في الحلم دون أن تعلق فهذا يدل على كتم زوجها لحبه وعدم تعبيره عن محبته لها، والكلام هنا للنابلسي.

المصادر و المراجعadd