ما هي أنواع النباتيين؟ درجات النظام الغذائي النباتي وأنواعه

ما هو النظام الغذائي النباتي؟ أنواع النباتيين ودرجات النباتية وماذا يأكل الأشخاص النباتيون، كيفية اختيار النظام النباتي المناسب وفوائد النباتية

ما هي أنواع النباتيين؟ درجات النظام الغذائي النباتي وأنواعه

ما هي أنواع النباتيين؟ درجات النظام الغذائي النباتي وأنواعه

العديد من الأشخاص الذين لا يرغبون بتناول المشتقات الحيوانية نظراً لعدة أسباب تخصهم، لذلك يعيشون حياتهم اعتماداً على المشتقات النباتية فقط ويطلق على هؤلاء الأشخاص اسم "النباتيين" فما هو النظام الغذائي الذي يعتمدون عليه طيلة حياتهم؟ وما هي أنواع الأنظمة الغذائية النباتية وما هي فوائد هذه الأنظمة؟ هذا ما سنتعرف عليه في المقال التالي. 

النظام الغذائي النباتي هو عبارة عن نظام يعتمد فيه الأشخاص النباتيون على الأغذية النباتية فقط طيلة الحياة بدرجات مختلفة، يوفر هذا النظام الغذائي مجموعة كبيرة من الفوائد الصحية والفوائد الوقائية ومثل أي نظام غذائي آخر قد لا يخلو هذا النظام من بعض الأضرار كونه يحرم الجسم من عدة عناصر غذائية هامة لعمل خلايا الجسم.
 يعتمد النظام الغذائي النباتي على أربع مجموعات غذائية رئيسية وهي البقوليات ومنها المكسرات والبذور، والحبوب مثل الرز والبرغل والقمح، والخضار بجميع أنواعها، والفواكه، ولكن نظراً لأن متطلبات كل جسم من الطاقة والغذاء تختلف حسب عدة عوامل كالعمر والجنس والعمل وطبيعة الجسم لذلك قبل البدء بتطبيق هذا النظام يجب استشارة أخصائيين في التغذية للحصول على مجموعة من التوصيات الشخصية التي تضمن البقاء بصحة جيدة عند الاستمرار مع هذا النظام الغذائي. [1]

يوجد ست أنواع رئيسية من النباتين الذين يتبعون الأنظمة الغذائية النباتية وكل شخص نباتي يتبع نوع معين من هذه الأنواع حسب رغبته وسوف نوضح هنا هذه الأنواع الستة. [3،4]

الشخص النباتي ماذا يأكل وما هي أنواع النباتيين؟

  1. النباتيون بشكل مطلق Vegan: في هذا النوع من الأنظمة الغذائية النباتية لا يتناول النباتيون أي لحوم بشكل مطلق سواء كانت لحوم دجاج أو أسماك أو طيور بالإضافة إلى عدم تناول أي مشتقات حيوانية كالبيض والحليب واللبن والعسل بالإضافة إلى أنهم لا يستخدمون المنتجات الحيوانية كالصوف والحرير على سبيل المثال.
  2. النظام الغذائي النباتي Lacto Vegetarian: خضرية الألبان أو لاكتو فيجيتريان، هذا النظام الغذائي يتم فيه تناول منتجات الألبان المختلفة كالحليب واللبن والجبن وغيرها من منتجات الألبان ويستثني منه اللحوم بكافة أنواعها سواء كانت لحم دجاج أو أسماك أو غيرها من الحيوانات بالإضافة إلى البيض حيث أن النباتيين من هذا النوع لا يتناولون البيض أبداً.
  3. النباتيون أوفو Ovo Vegetarian: وتسمى أيضاَ نباتية البيض، في هذا النوع يتم استثناء اللحوم من النظام الغذائي بالإضافة إلى جميع منتجات الألبان والحليب والزبدة وغيرها من مشتقات الحليب ولكن في هذا النوع من الأنظمة النباتية يتم تناول البيض.
  4. النباتيون المرنون Lacto_ovo vegetarian: النباتيون في هذا النوع لا يأكلون اللحوم ولا الأسماك إطلاقاً ولكنهم أكثر مرونة نوعاً ما تجاه بعض أنواع الأطعمة المشتقة من الحيوانات مثل البيض ومنتجات الألبان كالحليب والجبن والزبدة والعسل وغيرها من الأطعمة المشتقة من الحيوانات، ويدمجون بين خضرية البيض وخضرية الألبان.
  5. نباتيون يأكلون الدواجن Pescatarian vegetarian: هذا النوع من الأنظمة الغذائية النباتية يشمل الأسماك أي النباتيون هنا يمتنعون عن تناول اللحوم جميعها باستثناء الأسماك والمأكولات البحرية.
  6. شبه النباتيين Flexitarian: في هذا النوع يتم تناول بعض من أنواع اللحوم بين الحين والآخر حيث أن النباتيون في هذا النوع يعتمدون بشكل كبير على النباتات في تناول طعامهم ولكنهم يتناولون بعض اللحوم والمشتقات الحيوانية الأخرى كالبيض والألبان أحياناً.

هنالك عدة أنواع تخص الأنظمة الغذائية النباتية بحد ذاتها وسوف نوضح هنا أنواع الأنظمة النباتية الأكثر شيوعاً: [5]

  1. نظام غذائي نباتي كامل الغذاء: هو نظام غذائي يعتمد على مجموعة متنوعة من الأطعمة النباتية الكاملة مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات.
  2. نباتية للأطعمة النيئة: هو نظام غذائي يعتمد على الأطعمة النيئة مثل الخضار أو المكسرات أو الأطعمة النباتية المطبوخة في درجات حرارة أقل من 118 درجة فهرنهايت.
  3. نظام غذائي نباتي يعتمد على النشويات: نظام غذائي قليل الدسم وعالي الكربوهيدرات يركز على النشويات المطبوخة مثل البطاطس والأرز والذرة بدلاً من الفاكهة.
  4. نباتية قليل الدسم: هو نظام غذائي يعتمد على الفواكه الطازجة والخضار ويبتعد عن الأطعمة التي تحتوي على دهون مثل المكسرات والأفوكادو.
  5. نظام غذائي نباتي يعتمد على الوجبات السريعة: هو نظام غذائي أكثر مرونة ويمكن تناول اللحوم يفتقر إلى الأطعمة النباتية الكاملة، يعتمد هذا النظام بشكل كبير على المشتقات الحيوانية وبعض أنواع اللحوم عند الأشخاص الذين يتبعون نظام نباتي أكثر مرونة بالإضافة للبطاطس والحلويات وغيرها من الأطعمة المعالجة.

من المهم مراعاة عدة عوامل قبل أن يتم اختيار نظام غذائي نباتي للاعتماد عليه طيلة الحياة لذلك سوف نوضح هنا بعض العوامل التي يجب مراعاتها قبل اختيار نوع معين من أنواع الأنظمة النباتية والالتزام به: [2]

  • التكلفة المادية للنظام الغذائي النباتي: من المهم عند اختيار نظام غذائي نباتي معين أن يكون هذا النظام مناسب من حيث التكلفة لقدرة كل شخص وذلك من أجل الالتزام بتعليمات الاختصاصين في التغذية وعدم إنقاص أي نوع من النباتات التي قد تتطلب من الشخص النباتي بحجة أنه غير قادر على شرائها مما يعرضه لخطر نقص في بعض الفيتامينات والمعادن الضرورية لعمل الجسم حيث أن كل نظام من هذه الأنظمة مدروس بدقة من أجل الحفاظ على سلامة الجسم.
  • الاستدامة في النظام الغذائي النباتي: يجب التفكير عند الاستقرار على نوع معين من أنواع الأنظمة الغذائية النباتية إذا كان هذا الشخص قادر على الاستمرار بهذا النوع مدى الحياة لذلك يجب اختيار هذا النوع بدقة عالية لمعرفة النوع الأفضل الذي يناسب كل شخص.
  • توافق النظام الغذائي النباتي مع الهدف منه: بعض الأشخاص يتبعون النظام الغذائي النباتي لأسباب أخلاقية أو دينية حيث أنهم لا يفضلون أن يأكلوا أي نوع من أنواع الحيوانات لذلك من المهم اختيار النوع الذي يناسب القيم الأخلاقية والدينية لكل شخص.
  • تجربة عدة أنواع قبل الاستقرار على نوع معين مناسب: قد يكون أحد أنواع الأنظمة النباتية غير مناسب صحياً لجميع الأشخاص لذلك يجب تجريب عدة أنواع من هذه الأنظمة والاعتماد على النظام المناسب والذي لا يؤثر على صحة الجسم.

هنالك فوائد عديدة يمكن أن تنتج عن اتباع أحد أنواع الأنظمة الغذائية النباتية وذلك نظراً للابتعاد عن الدهون المشبعة والكربوهيدرات وسوف نوضح هنا بعض من هذه الفوائد: [2]

  1. يوفر الفيتامينات والمعادن: اتباع نظام غذائي نباتي يسمح بالحصول على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن وذلك بسبب تناول كميات وفيرة من الخضار والفواكه التي تحتوي على هذه المكونات الغذائية وبالتالي الحصول على العديد من الفوائد الصحية.
  2. فوائد النظام الغذائي النباتي للقلب: من أهم فوائد هذا النظام النباتي هو أن القلب يبقى بأمان وذلك لأن تناول الخضار والفواكه لا يحتوي على كولسترول أو دهون مشبعة ضارة تؤثر على عمل القلب وبالتالي يبقى القلب سليم وقوي وقادر على القيام بعمله لفترة طويلة.
  3. فوائد النباتية للبشرة: الاعتماد على النظام الغذائي النباتي له العديد من الفوائد على البشرة حيث أنه يغني الجسم بالعديد من الفيتامينات التي تحافظ على نضارة البشرة على سبيل المثال فيتامينE وفيتامين C، بالإضافة إلى أن استقلاب الدهون يؤثر بشكل أو بآخر على ظهور التجاعيد وترهل البشرة بعمر مبكر لذلك يؤدي الابتعاد عن اللحوم والمشتقات الحيوانية إلى الحفاظ على بشرة شابة لفترة طويلة.
  4. يقي من السكري: معظم الأشخاص النباتيين تكون لديهم نسبة الإصابة بمرض السكري أقل وذلك ناتج عن الحمية التي يلتزمون بها، بالإضافة إلى أن الاعتماد على الخضار والفاكهة في الغذاء يجعل معظم النباتيين يبتعدون عن السكريات جميعها نتيجة تنظيم مستوى السكر في الدم بشكل طبيعي.
  5. أوفر مادياً: من المعروف أن البروتينات الحيوانية هي أغلى ثمناً من البروتينات النباتية كالبقوليات بالإضافة لأن أسعار الخضروات أقل من أسعار اللحوم أيضاً وبالتالي يكون النظام الغذائي النباتي نظام اقتصادي.

الإنسان يحتاج لنظام غذائي يحتوي على جميع العناصر الغذائية والتي تستمد من أنواع الأغذية المختلفة الحيوانية والنباتية، لذلك قد يكون لاتباع نظام غذائي نباتي بعض الأضرار أو الآثار، وسوف نوضح هنا بعض الأضرار التي تنتج عن الالتزام بنظام غذائي نباتي: [1،2]

  1. يحرم الجسم من بعض الفيتامينات: ليس كل أنواع الفيتامينات تنتج من مصادر نباتية لذلك الالتزام بنظام غذائي نباتي سوف يحرم الجسم من بعض الفيتامينات ذات المصادر غير النباتية، مثل فيتامين B12 الضروري لتكوين خلايا الدم الحمراء وتقوية الأعصاب بالإضافة أيضاً لفيتامين D الذي يستمد من أشعة الشمس أو بعض أنواع اللحوم وفي حال كان الشخص نباتي فهو يحتاج لتناول مكملات غذائية لتعويض حاجته من هذه الفيتامينات.
  2. يحرم الجسم من بعض المعادن: هنالك عدة معادن هامة يحتاج إليها الجسم ليستقر وقد لا يؤمن حاجته اليومية من الأغذية النباتية فقط مثل الكالسيوم الذي يحتاجه الجسم لتقوية العظام والأسنان ويؤخذ من مشتقات الألبان التي لا يتناولها معظم النباتيين بالإضافة لليود الذي يعد من العناصر النادرة التي يحتاج إليها الجسم لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية بالإضافة إلى أنه يدخل في عمل وظائف الجسم الحيوية مثل نمو العظام خلال فترة الحمل والإرضاع، والأشخاص النباتيين أكثر عرضة لنقص هذه المعادن مما يعرضهم لأخطار صحية كبيرة نتيجة الخلل بعمل هرمونات الغدة الدرقية.
  3. تساقط الشعر: قد يعاني معظم الأشخاص النباتيين من تساقط الشعر وذلك نتيجة لفقر نظامهم الغذائي بالبروتينات الكافية لنمو الشعر.
  4. نقص الأحماض الدهنية وأوميغا 3: من المعروف أن المصادر الأساسية للأحماض الدهنية وأوميغا 3 هي المشتقات الحيوانية والأسماك على وجه الخصوص لذلك يفتقر الأشخاص النباتيين لهذه الأحماض الضرورية لعمل الجسم بشكل عام والدماغ بشكل خاص.

المصادر و المراجعadd