إتكيت الجلوس في المطاعم واتيكيت الأكل في المطعم

إتيكيت الذهاب إلى المطعم وآداب التصرف في المطاعم، إتكيت الجلوس في المطاعم وإتكيت الأكل بالشوكة والسكين، اتيكيت الذهاب في موعد إلى المطعم وآداب عشاء العمل
إتكيت الجلوس في المطاعم واتيكيت الأكل في المطعم

إتكيت الجلوس في المطاعم واتيكيت الأكل في المطعم

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

إتكيت تناول الطعام والشراب والجلوس هو عبارة عن مجموعة من السلوكيات المتبعة في الحياة اليومية، ولكن عند الذهاب للمطاعم يجب الحفاظ على هذه السلوكيات والقواعد للظهور بمظهر أنيق ولائق ويناسب المكان والمناسبة أيضاً، فما هي أساسيات الطعام والجلوس واللباس في المطعم، وما هي القواعد التي يجب الحفاظ عليها عند اصطحاب الأطفال إلى المطعم؟ هذا ما سنتعرف عليه في المقال التالي.

يوجد سلوكيات بسيطة يجب الالتزام بها عند الجلوس في مطعم لإعطاء انطباع جيد عن الشخص، ففي النهاية هذا الشخص ليس وحده وإنما محاط بأعداد كبيرة من الناس، لذلك سوف نوضح بعض سلوكيات الجلوس في المطاعم: [2،3]

  1. الجلوس بشكل مستقيم: من غير اللائق الجلوس في المطعم بشكل جانبي أو وضع قدم فوق القدم الأخرى فيجب الانتباه إلى وضعية الجلوس المستقيمة.
  2. عدم إصدار أصوات بالكراسي أثناء تحريكها: من المهم مراعاة الأشخاص الموجودين في المطعم وعدم تحريك الكراسي لعدم الإزعاج وإصدار أصوات ضجيج.
  3. عدم وضع الحقيبة على الطاولة: من إتكيت الجلوس أيضاً عدم وضع الحقيبة على الطاولة يفضل وضعها على كرسي جانبي أو على الأرض من جهة اليسار.
  4. عدم تعديل المكياج على الطاولة: من المهم أن تذهب الفتاة إلى الحمام عندما تريد تعديل مكياجها ولا تقوم بذلك على الطاولة أمام الناس.
  5. التكلم بصوت منخفض وهادئ: من آداب الجلوس في أي مكان التكلم بصوت منخفض وبالمطعم على وجه الخصوص لأن الطاولات قريبة من بعضها ويمكن أن يسمع الأشخاص كامل الحديث المتبادل بين الشخصين.
  6. عدم مناداة النادل بصوت مرتفع: يجب عدم رفع الصوت عند مناداة النادل والاكتفاء بالإشارة إليه والإيماء من أجل القدوم إلى الطاولة.
animate

طريقة تناول الطعام في المطعم تختلف عن المنزل، فهناك آداب خاصة قد نتجاهلها في المنزل كونه لا يوجد أحد ما بقربنا، ولكن في المطعم هنالك ما لا يقل عن عشرون شخصاً أمام الطاولة، لذلك من المهم اتباع بعض الآداب عند تناول الطعام، ومن هذه الآداب: [2،3]

  1. وضع المنديل في الحضن: المنديل من الأشياء التي يتوجب الانتباه إليها من أجل تفادي الإحراج في حال سقطت بقايا من الطعام على الملابس، وعند الانتهاء يتم وضعه بالجانب الأيسر من الصحن، كما يجب وضع المنديل على الكرسي تحديداً في حال ذهب الشخص إلى الحمام.
  2. عدم التحدث أثناء مضغ الطعام: من سلوكيات الطعام وآدابه عدم التحدث عند تناول الطعام والانتظار حتى الانتهاء من الطعام وبعدها يمكن الكلام.
  3. عدم استخدام الهاتف أثناء تناول الطعام: يجب ألا يتم استخدام الهاتف أثناء تناول الطعام، كما أنه لا يجب وضعه على الطاولة إطلاقاً ويفضل أن يبقى صامتاً.
  4. عدم النفخ على الطعام: من غير اللائق النفخ على الطعام عند الأكل خاصة في حال وجود الشخص مع أشخاص آخرين لا يعرفهم بشكل جيد.
  5. محاولة تصغير اللقمة لتجنب الإحراج: قد يتعرض الشخص للإحراج نتيجة سقوط بقع على الملابس أو بقايا طعام، لذلك يجب تصغير اللقمة من أجل تجنب هذا الإحراج.

هنالك عدة نقاط يجب مراعاتها عند استخدام الشوكة والسكين في المطعم، وسوف نوضح هنا بعض هذه النقاط: [4]

  1. اتيكيت تناول الطعام بالشوكة والسكينة: من آداب تناول الطعام في المطعم هي معرفة كيفية تناول الوجبة بالشوكة والسكينة حيث يوجد طريقتان يتم اتباع إحدهما حسب الرغبة:
    • الطريقة الأمريكية: يجب مسك السكينة باليد اليمنى لتقطيع الطعام والشوكة باليد اليسرى، وبعد قطع الطعام يتم وضع السكين على حافة الطبق وتنقل الشوكة إلى اليد اليمنى ويتم تناول الطعام.
    • الطريقة الأوروبية: يجب مسك السكين باليد اليمنى وبعدها تقطيع الطعام ومسك الشوكة باليد اليسرى ويتم تناول الطعام باليد اليسرى أيضاً.
  2. اتيكيت وضع الأدوات عند الانتهاء: عند الانتهاء من الطعام يمكن اتباع أحد الطريقتين أيضاً حسب الرغبة فمثلاً :
    • الطريقة الأوروبية: توضع السكين داخل الطبق مع الشوكة على شكل حرف X يجب أن تكون أسنان الشوكة إلى الأسفل.
    • الطريقة الأمريكية: توضع السكين على حافة الطبق وتوضع الشوكة في منتصف الطبق مع وضع أسنانها إلى الأعلى.

يتم اختيار اللباس عند الذهاب إلى المطعم بالدرجة الأولى حسب المناسبة أو نوع اللقاء، وبالدرجة الثانية بما يتلاءم مع مستوى المطعم ومكانه، وسوف نوضح هنا طريقة اختيار اللباس الأنيق والمناسب عند الذهاب إلى مطعم: [1]

  1. مناسبات أعياد الميلاد: عادة ما تقيم الفتيات مناسبات أعياد الميلاد في المطاعم وهذا يتوجب عليه لباس خاص، فمثلاً من الممكن ارتداء فساتين ناعمة ذات ألون هادئة كالأبيض أو الزيتي أو البيج أو الزهر والابتعاد عن الفساتين الجريئة والقصيرة والتي تحمل الألوان الفاقعة، ويجب تجنب ارتداء الجينز في مثل هذه المناسبات.
  2. عشاء رومانسي في المطعم: العشاء الرومانسي يتطلب ارتداء فساتين جريئة وضيقة ذات ألوان مثيرة كالأحمر أو الأسود، ومن المهم أن يلتزم الرجل بعدم ارتداء البجامات أو الشورت.
  3. عشاء عمل: الذهاب إلى مطعم في عشاء عمل يتطلب الزي الرسمي والاعتماد على الألوان الأسود والرمادي والبني، والابتعاد عن الجينز أو الألوان الفاتحة مع الانتباه لعدم ارتداء البجامات مهما كان نوعها في عشاء العمل.
  4. اجتماع مع الأصدقاء: في هذه المناسبات للشخص حرية الاختيار بارتداء ملابسه دون مبالغة فمن غير الممكن ارتداء فستان عند الاجتماع مع الأصدقاء كما يمكن ارتداء اللبس الكاجوال.

في المواعيد الغرامية أو عند الذهاب إلى المطعم مع شخص تهتم أو تهتمين لأمره؛ هناك أيضاً بعض القواعد المهمة، منه:

  • عدم التكلم بصوت مرتفع: من المهم عندما يكون الشخص مع الشريك في مطعم عدم التحدث بصوت عالي وملفت للنظر والالتزام بالصوت الهادئ واللبق، بالإضافة إلى خفض الصوت عند الضحك.
  • محاولة الاحتفاظ بالهدوء وعدم الانفعال: قد يكون الحديث المتبادل مستفز بين الشريكين وهذا يؤدي لانفعال أحدهما، لذلك يجب الانتباه إلى نبرة الصوت عند الانفعال ومحاولة الاحتفاظ بالهدوء التام.
  • عدم مشاركة الطبق مع أحد: قد يرغب الشريكين بالتناول من طبق واحد ولكن إتكيت المطعم يفرض عدم التناول أبداً من نفس الطبق والتزام كل شخص بطبقه الخاص.
  • دفع الفاتورة: عند الانتهاء من الطعام وطلب الفاتورة يجب على الفتاة ألا تتجاهل الموقف وتعرض دفع الفاتورة، لكن لا يتوجب على الرجل قبول ذلك وعليه دفع الفاتورة دون جدال.
  • تحريك الكرسي: من المهم أن ينتبه الرجل أن الفتاة يجب ألا تحرك الكرسي بنفسها، وأن يقوم بإزاحة الكرسي ليسمح لها بالجلوس، وكذلك عند القيام للمغادرة أو ذهابها إلى الحمام مثلاً.

اصطحاب الأطفال إلى المطعم عادة غير مرغوبة لأنه ليس المكان المخصص لهم، ولكن في بعض الحالات التي يمكن أن تضطر فيها الأم لاصطحاب أطفالها في حال لم تجد مكاناً مناسباً لتركهم فيه، فيجب عليها أن تعلمهم عدة عادات داخل المطعم، ومن هذه العادات نذكر: [5]

  1. عدم إصدار ضجة: من المهم تنبيه الأطفال على التزام الهدوء وعدم إصدار ضجة سواء ضجة لفظية أو رفضهم لتناول الطعام أو حتى ضجة في المكان، فمن المهم أن يبقى الطفل على الطاولة مع الأم ولا يذهب للعب بين الكراسي ولا يتوجب عليه إبعاد الكراسي وإصدار ضجة أيضاً.
  2. وضع المنديل في حضن الطفل: الأطفال مهما تم تنبيههم على طريقة تناول الطعام يبقى احتمال أن يسقط بعض الطعام على ملابسهم موجود، لذلك يجب وضع المنديل في حضن الطفل مباشرة عند جلوسه.
  3. لا يجب أن يلعب الطفل بالأشياء الموجودة على الطاولة: من المهم منع الطفل من اللعب بالأشياء الموجودة على الطاولة مثل الملح والفلفل أو علب المحارم وغيرها.
  4. الالتزام بتناول الطعام من أطباقهم فقط: يجب على الأهل تعليم الطفل وتنبيهه على تناول الطعام من طبقه فقط ووضع كل الأشياء التي يريدها من أجل عدم جعله يبكي أو يصرخ عندما يريد شيئاً من على الطاولة.
  5. إذا سقط شيئا على الأرض اتركه وأخبر النادل: مُعرض الطفل لأن يسقط منه ملعقة أو سكينة أو أي شيء آخر خلال تناوله الطعام، لذلك يجب ترك الأشياء التي سقطت وعدم محاولة جلبها من الأرض وإخبار النادل بذلك.

الذهاب إلى مطعم بالحالات العادية يختلف تماماً عن الذهاب إلى المطعم في عشاء عمل، حيث هناك آداب خاصة للتعامل مع الأشخاص الموجودين على الطاولة، لذلك سوف نوضح بعض النصائح لإتكيت الذهاب إلى مطعم في عشاء عمل: [4]

  1. تحية الجميع عند الوصول: من إتكيت التواجد في عشاء عمل أن تتم تحية الأشخاص المدعوين إلى العشاء على الطاولة عند الوصول مباشرة حتى إن لم تعرفهم جميعاً.
  2. يجب أن يبقى الهاتف صامتاً: من المهم أن يبقى الهاتف المحمول صامتاً خلال العشاء ولا يجب أن يوضع على الطاولة، يجب أن يبقى في الحقيبة أو بعيداً عن الأكل، كما أنه لا يجب الرد على الهاتف إطلاقاً خلال تناول الطعام.
  3. لا تجلس قبل أن يجلس الشخص الأكبر سناً: من آداب التعامل مع الأشخاص عدم الجلوس قبل أن يجلس الشخص الأكبر سناً على المائدة.
  4. بمجرد الجلوس يجب وضع المنديل في الحضن: يجب وضع المنديل في الحضن بشكل أنيق عند الجلوس مباشرة.
  5. لا يجب طلب أغلى بند وترك الطلب للمضيف: عند طلب الطعام لا يتوجب طلب أغلى بند ويجب ترك حرية الاختيار إلى الشخص المضيف.
  6. البدء بالطعام بشكل جماعي: لا يتوجب بدء الطعام مباشرة وإنما الانتظار حتى يبدأ الجميع بتناول الطعام مع بعضهم.
  7. عند الانتهاء وضع الأدوات وقل (انتهيت): عند الشعور بالشبع يجب وضع الأدوات جانباً وذكر كلمات مثل [الحمد لله] للدليل على انتهاء الطعام.
  8. تتخذ خطوة الدفع حتى لو لم تكن المضيف: حتى لو لم تكن أنت المضيف عند دفع الفاتورة يجب عرض دفعها وعدم تجاهل الوضع، وفي هذه الحالة الشخص المضيف لن يدعك تدفع المال ويخبرك بأن الحساب قد تم دفعه.
  9. تشكر المضيف: في النهاية لابد من شكر المضيف قبل المغادرة.

المراجع