أسس اختيار ملابس المناسبات للنساء ولبس الحفلات

اختيار ملابس المناسبات للنساء، ألوان الملابس حسب المناسبة، اللبس المناسب لحضور خطوبة أو فرح وملابس المناسبات الرسمية، اختيار ملابس المناسبات للمحجة

أسس اختيار ملابس المناسبات للنساء ولبس الحفلات

أسس اختيار ملابس المناسبات للنساء

تتنوع وتتعدد المناسبات في حياتنا الاجتماعية والتي نسعى أن نكون فيها بأجمل صورة ممكنة، فاللباس يزيد من ثقة السيدة بنفسها ويؤمن لها الراحة الجسدية والنفسية، لذلك نسعى لاختيار الملابس بشكل جيد حتى تعطي الانطباع الذي نريد، وفي هذه المقال سوف نتحدث عن أنواع المناسبات الاجتماعية واللباس الأفضل لكل منها والتي تساعدنا في الظهور بأفضل إطلالة.

يختلف أسلوب اللباس من شخص إلى آخر حسب ذوقه أو بيئته التي يعيش فيها، وقبل الحديث عن كيفية اختيار نوع اللباس الأفضل، لابدَّ لنا من الحديث عن أشهر أنواع الموضة المتعارف عليها والتي نذكر منها ما يلي: [1]

  1. أسلوب اللباس الكاجوال (اللباس غير الرسمي): أو ما يطلق عليه اللباس السبور وهو الزي الذي يعتمد على الملابس المريحة، كتطبيق بنطال جينز أو تنورة مع بلوزة قطنية وحذاء رياضي، أو فساتين عريضة مع أحذية بدون كعب ودون المبالغة في الإكسسوارات.
  2. أسلوب لباس دريسي كاجوال (السبور شيك): وهذا اللباس يعتمد على الأناقة أكثر من الكاجوال من خلال تنسيق البنطال الجينز والقمصان مع الكعب العالي أو الصنادل، يمكن في هذا اللوك تطبيق الجاكيت الرسمي مع بنطال جينز أو بنطال قماش، وإكمال هذا المظهر ببعض الإكسسوارت الناعمة.
  3. أسلوب لباس بزنس كاجوال (لباس العمل اليومي): يستخدم هذا النوع من اللباس في العمل اليومي الذي لا يحتاج إلى رسمية من خلال دمج اللباس الكاجوال مع الرسمي، حيث يعتمد إما على البنطال الجينز مع جاكيت رسمي أو بنطال من القماش مع قميص أو حتى اختيار بنطال قماش مع جاكيت رسمي بلون مختلف.
  4. ملابس المناسبات الرسمية (بزنس فورمال): اللباس الرسمي يعتمد على البدلة الرسمية الكاملة وقميص بلون سادة وحذاء بكعب، ويعتمد هذا الستايل في مقابلات العمل أو الأعمال والمهن المكتبية كمكاتب المحاماة مثلاً.

 ارتداء الملابس فن نعبر من خلاله عن أنفسنا في الحياة اليومية أو في المناسبات الاجتماعية المختلفة، ورغم تعدد واختلاف الأذواق فللمناسبات الاجتماعية أنواع محددة من الملابس التي تتناسب معها ومن الأفضل التقيد بها، وفيما يلي أهم المنسابات الاجتماعية وأنواع الملابس التي تتناسب معها: [2-3]

  1. ملابس لحضور خطوبة أو زفاف: حفلات الزواج والخطوبة تعتبر من أسعد اللحظات في حياتنا لذلك يحرص الجميع أن يكون فيها بأبهى مظهر ممكن، وهي من المناسبات التي تعتبرها النساء فرصة للتعبير عن أنوثتهن وجمالهن، والخيار الأمثل لذلك هو ارتداء فساتين بطول الركبة أو أقصر بقليل مع الكعب العالي ويمكن ارتداء الفساتين الطويلة ذات الشقة الجانبية، وفي كلا الحالتين يفضل الابتعاد عن اللون الأبيض الذي يعتبر خاص بالعروس ليلة زفافها، وفي حال عدم الرغبة بارتداء أي نوع من الفساتين، فيمكن ارتداء بنطال قماشي مع بلوزة براقة وكعب عالي، لكن أحرصي على عدم ارتداء بنطال جينز في هذه المناسبات.
  2. اللباس المناسب لحفلة العشاء: حفل العشاء يمكن أن يكون رسمي أو غير رسمي، فإذا كان العشاء رسمياً يعتبر الفستان الأسود بطول الركبة أو التنورة الضيقة مع قميص وكعب عالي خيار مثالي. أما إذا كان العشاء غير رسمي ومع الأصدقاء فيعتبر اللباس السبور شيك مناسب جداً، يمكن اختيار الجامبسوت مع كعب عالي أو سروال قماش مع قميص بأكمام من الدانتيل أو فساتين بألوان الفاتحة وألوان النيود كالبيج والروز.
  3. اللباس المناسب لعشاء رومانسي: الفساتين الكلاسيكية لا تفقد رونقها وجاذبيتها في هذه المناسبات، يمكن للفستان الكلاسيكي الضيق ذو القصات المختلفة للأكمام أن يعطي مظهراً جذاباً، يعتبر الفستان الأحمر بدرجاته المختلفة مناسباً جداً لهذه المناسبة ولجميع ألوان البشرة.
  4. اللباس المناسب لعشاء عمل: اللباس المناسب يعطي الشخص ثقة كبيرة بالنفس والقدرة على التحدث والتعبير عن الأفكار بطلاقة وهذا ما يحتاج إليه الشخص خلال مقابلات العمل، لذا يجب الابتعاد عن اللباس المثير أو المكشوف بشكل مبالغ فيه لأنه يشتت انتباه المدعوين، فيمكن ارتداء بنطال رسمي مع قميص أبيض أو تنورة سوداء ضيقة تحت الركبة بقليل مع بلوزة جميلة بلون محايد، يجب ارتداء جوارب شفافة تحت التنورة خلال المناسبات المتعلقة بالعمل أو حتى في أوقات العمل اليومي حتى ولو كان الفصل صيف.
  5. اللباس المناسب للقاء عمل: يمكن أن يؤثر المظهر الخارجي خلال مقابلة العمل في تقييم الشخص سلباً أو إيجاباً، فالملابس تعبّر عن شخصية الفرد وطباعه وجديته، ويعتبر الطقم الرسمي الخاص بالنساء هو اللباس المناسب للقاء العمل الأول لأنها تعطي طابع الجدية والمهنية، يفضل الابتعاد عن الفساتين أو التنانير القصيرة أو الملابس المكشوفة والجينزات والأحذية الرياضية والتقليل قدر الإمكان من ارتداء الإكسسوارات الضخمة، كما يجب ارتداء حذاء مغلق مع كعب متوسط الطول بالنسبة للنساء.
  6. اللباس المناسب للعزاء: تقليدياً يعبر اللون الأسود وطبيعة اللباس المحتشم يعبر عن الحداد والحزن، لذلك يفضل ارتداء بلوزة أو قميص اسود طويل الأكمام محتشم عند منطقة الصدر وبنطال أسود أو تنورة سوداء كلاسيكية بطول مناسب مع جوارب سوداء وحذاء اسود بكعب قصير أو بدون كعب والتخلي عن وضع أي نوع من الإكسسوار باستثناء خاتم الخطوبة أو الزواج.

لا يكفي اختيار نوع ملابس متناسب مع المكان فقط وإنما يجب أيضاً أن يكون اللباس مناسب لشكل الجسد والتركيز على المناطق الجميلة في الجسم وإخفاء عيوبه من خلال الآتي: [4]

  1. اختيار فستان حفلات الزفاف المناسب لشكل الجسم: تعتبر الفساتين الطويلة بطول الأرض خيار مناسب للنساء ذوات القامة الطويلة فإذا كنت تتمتعين بساقين جميلتين يمكن إبرازهما من خلال الشقة الجانبية للفستان أو في حال امتلاك خصر نحيل فإن الفستان الطويل الضيق الذي يأخذ شكل الجسم يعتبر مناسب جداً، وإذا كنت تتمتعين بساقين طويلتين ولكن ممتلئتين فالفستان الطويل المنفوش ذو الطبقات المتعددة يجعلك تبدين بقوام رشيق.
    أما بالنسبة للنساء قصيرات القامة فيمكن اختيار الفساتين القصيرة المنفوشة ذات الحزام تحت منطقة الصدر مباشرة فهذا يعطي إيحاء بطول الساقين ويمكن للكعب العالي أن يعطي طول جميل وجسد ممشوق، يفضل تجنب لبس الفساتين الضيقة التي يصل طولها لأسفل الركبة بقليل لأنها تعطي الجسم شكلاً أقصر.
  2. اختيار فستان لعشاء رومانسي مناسب لشكل الجسم: يفضل اختيار الملابس ذات القصات المفتوحة عند منطقة الصدر في حال كان حجم الصدر متوسط أما إذا كان حجم الصدر كبير فيفضل اختيار القصة التي تغطي هذه المنطقة والابتعاد عن الفساتين التي تحتوي على حزام أسفل الصدر لأنها تزيد من حجمه، أو اختيار الفساتين القصيرة مع أكمام طويلة، يفضل عدم اختيار الفساتين القصيرة جداً والمكشوفة في منطقة الصدر واختيار إحداها لكي لا تقعي في فخ الابتذال.
  3. ملابس المناسبات الرسمية المناسبة لشكل الجسم: بالنسبة للطويلات القامة يمكن اختيار البنطال القماش بقصة مستقيمة أو البنطال الشارلستون، ينصح بالابتعاد عن البنطال ذو الخصر العالي لأنها تجعل الجسم يبدو غير متناسق وتزيد من طول الساقين، أما قصيرات القامة يمكن اختيار البنطال القماش بخطوط طولية فتزيد طول الجسم، أو البنطال ذو القصة الضيقة من الأسفل والأمر نفسه ينطبق على الجامبسوت.

هناك بعض القواعد في اختيار الألوان للملابس فيجب ارتداء الألوان الخفيفة والرقيقة للعمل واختيار الألوان الأكثر إشراقاً للنزهات غير الرسمية حيث أن المناسبات الرسمية تتطلب ألواناً أغمق:

  1. اللون المناسب للأفراح: كل الألوان تعتبر مناسبة لهذه الحفلات ويعتمد الاختيار على نوع الإطلالة التي تحب المرأة الظهور بها، حيث تمنح الألوان الداكنة إطلالة ساحرة وغامضة، بينما الألوان الباردة كالبنفسجي والأخضر والأزرق تمنح إطلالة مليئة بالنشاط والحيوية، أما الألوان الدافئة كالبرتقالي والأحمر والأصفر تمنح إطلالة أنثوية ، واللون الذهبي يعتبر لون ملكي يمنح فخامة، وبالنسبة لألوان الباستيل مثل لون الزهر الفاتح فهي تمنح إطلالة رومانسية وناعمة.
  2. ألوان لباس المناسبات الرومانسية: يعتبر اللون الأحمر من الألوان التي تعطي جاذبية كبيرة، كذلك اللون النيلي يمنح إطلالة جريئة، يفضل الابتعاد عن الألوان الفاقعة وألوان النيون.
  3. ألوان ملابس المناسبات العائلية: يفضل اختيار الألوان المبهجة في المناسبات العائلية مثل اللون الأصفر والبرتقالي والزهر فهي تعطي إطلالة فرحة ودافئة ومناسبة لمثل هذه الأجواء.
  4. ألوان ملابس مقابلات العمل: تحتاج مقابلات العمل إلى لون يمنح قوة وثقة ويعتبر اللون الأسود والرمادي الغامق مناسب لهذا الغرض.

تلعب الأقمشة دوراً في إبراز جمالية الملابس وشكل الجسم وبالتالي يجب أن يكون اللباس مناسباً ليس فقط من حيث التصميم بل من حيث القماش أيضاً، فمثلاً: [5]

  1. اختيار القماش المناسب لحفلات الزفاف والخطوبة: تساعد بعض الأقمشة في إبراز أنوثة المرأة وجمال جسدها ورقتها، وأبرز الأقمشة التي تناسب حفلات الزفاف أو الخطوبة ما يلي:
    • قماش الشيفون: يعبر الشيفون عن الرقة والأنوثة ويعتبر من أكثر الأقمشة المستخدمة في حفلات الزفاف كما انه مناسب لجميع أشكال الجسم فيمكن استخدامه في تصميم أكمام الفستان أو تنورة الفستان، في حال كانت الساقين رشيقتان فيمكن استخدامه ببطانه قصيرة فوق الركبة، أما إذا كانت الساقين ممتلئتين فيمكن اختيار الفستان الشيفون ببطانة بنفس طوله.
    • قماش الساتان والحرير: يعتبر قماش الساتان أو الحرير من الأقمشة الأنيقة والتي تعطي شكل جميل للجسم وتخفي عيوبه ويمنح هذا القماش إطلالة قوية وجريئة وخاصة إذا تم اختيار الألوان الصحيحة، ينصح باختيار اللون الذهبي من قماش الساتان أو الحرير لإطلالة ملفتة وهو مناسب لجميع ألوان البشرة.
    • قماش الدانتيل: يعبر الدانتيل عن الرقي والأنوثة الملفتة وهي من الأقمشة التي تحتاج إلى بطانة تحتها باستثناء الأكمام ولكن ينصح بالابتعاد عن هذا القماش في حال وجود امتلاء في منطقة البطن، فمشكلة هذا القماش أنه يظهر عيوب الجسم.
  2. القماش المناسب لعشاء عمل: يمكن لقماش الكريب أو الكتان أن يعطي الإطلالة الرسمية المطلوبة كما أنه يساعد في إخفاء عيوب الجسم، يجب الابتعاد عن الساتان والحرير الدانتيل والشيفون خلال لقاءات العمل الرسمية.
  3. القماش المناسب لعشاء رومانسي: يعتبر الدانتيل والشيفون من الأقمشة المناسبة في هذه المناسبات يمكن استخدام قماش المخمل في الفساتين القصيرة خلال فصل الشتاء والخريف سيعطي إطلالة فخمة وأنثوية.

تواجه معظم السيدات المحجبات مشكلة في اختيار الملابس المناسبة في المناسبات المتنوعة والتي تجعلها تبدو لإطلالة أنيقة ومحتشمة في ذات الوقت، بالإضافة الى مشكلة تنسيق لون الحجاب مع ملابسها، وهنا بعض النصائح لاختيار ملابس أنيقة للمحجبات في المناسبات المختلفة:

  1. لبس حفلات الزفاف والخطوبة للمحجبة: في حال كانت هذه المناسبات مختلطة مع الرجال يمكن اختيار فساتين سواريه أو جامبسوت بأكمام طويلة، في الشتاء يمكن اختيار الفساتين المخمل الطويلة بطول الأرض او لأسفل الركبة، أما في الصيف يمكن اختيار فستان من القماش بلون غامق وتنسيق بليزر فوقه بلون فاتح أو فستان ساتان طويل مع حزام على الخصر، أو اختيار تنورة طويلة من قماش التول بدرجات الزهر الفاتح وتنسيقها مع بلوزة بيضاء، يفضل في مثل هذه المناسبات اختيار الحجاب الساتان والابتعاد قدر الإمكان عن اللون الغامق.
  2. لبس عشاء رومانسي للمحجبة: يمكن تنسيق جامبسوت مع بليزر وحجاب بنفس لون الجامبسوت أو اختيار فستان ساتان طويل وبأكمام طويلة مع حزام على الخصر مع حجاب بنفس القماشة وبلون الحزام، يمكن أيضاً اختيار البنطال الأبيض وتنسيقه مع بليزر بألوان الباستيل أو قميص مزهر.
  3. ثياب عشاء العمل للمحجبة: يمكن تنسيق البنطال القماش الأسود مع القمصان بألوان فاتحة ذات القصات المختلفة للأكمام مثل الأكمام العريضة ذات الاساور على المعصم أو القبات المزركشة والتي تعطي طابع رسمي وأنيق.
  4. لباس المحجبة في مقابلات العمل: يفضل اختيار اطلالة كلاسيكية من طقم رسمي بلون غامق مع قميص أبيض وحذاء مغلق بكعب متوسط، ينصح باختيار حجاب بلون سادة مع لفه بشكل بسيط، كما يمكن اختيار الحجاب الكتان أو الساتان.
  • الابتعاد عن البلوزة البادي تحت الملابس: يفضل الابتعاد عن ارتداء الكنزات البادي تحت الفساتين او البلوزة بدون أكمام لأنها تقلل من جمال اطلالتك، ويمكن استبدالها بالبليزر أو الجاكيت الجينز.
  • لون حجاب أغمق أو أفتح: يفضل اختيار لون الحجاب بلون أغمق أو أفتح من لون الملابس فذلك يجعل اطلالتك أكثر حيوية.
  • الحجاب الملون أو المنقوش: الملابس الملونة يناسبها الحجاب بلون سادة، فيفضل عدم تنسيق الحجاب الملون أو المنقوش مع ملابس ملونة.
  • لون الحجاب المحايد: يعتبر الحجاب بلون محايد كاللون الأسود والأبيض والرمادي والبيج متناسب مع كل ألوان الملابس.
  • تطابق لون الحجاب مع الملابس: يفضل الابتعاد عن الحجاب بلون متطابق مع لون الملابس باستثناء اللون الأسود.

المصادر و المراجعadd