فوائد الواقي الذكري لمنع الحمل والوقاية من الأمراض

هل يمكن حدوث حمل مع استخدام الواقي الذكري؟ فوائد الواقي الذكري في الحماية من الأمراض الجنسية ومنع الحمل، طريقة استخدام الواقي وأعراض حساسية الواقي الذكري

فوائد الواقي الذكري لمنع الحمل والوقاية من الأمراض

فوائد الواقي الذكري لمنع الحمل والوقاية من الأمراض

يتعبر الواقي الذكري من الطرق السليمة لمنع حدوث الحمل كما أن له فوائد أخرى سنتحدث عنها في هذه المقالة إضافة للحديث عن ماذا يحدث في حال انزلاق الواقي الذكري أثناء الجماع وإقامة العلاقة الجنسية! وسنتحدث عن السلبيات والاضرار من استخدام الواقي الذكري وتوضيح موضوع الإصابة بالتهابات عند استخدام الواقي الذكري. وختاماً سنقدم مجموعة نصائح يجب الانتباه لها عند استخدام الواقي الذكري.

يعتبر الواقي الذكري من الأدوات الجنسية المصرحة طبياً حيث يمكن شراؤه من الصيدليات دون الحاجة لوصفة طبية أو تقرير طبي، وهذا يشير للفوائد المتاحة والمزايا التي يقدمها الواقي الذكري فهنالك عدة فوائد لاستخدام الواقي الذكري منها: [1]

  1. الواقي الذكري فعال ضد الأمراض المنقولة جنسياً: حيث أن الواقي الذكري من أكثر الأدوات أماناً عند الاتصال الجنسي حيث يمنع التلامس المباشر بين العضو الذكري والمهبل ما يشكل حاجزاً أمام انتقال الأمراض المنقولة بالجنس مثل فيروس نقص المناعة البشرية والكلاميديا ​​والسيلان.
  2. الواقي الذكري وسيلة آمنة لتنظيم النسل: يعتبر الواقي الذكري من الطرق الآمنة التي ينصح باتباعها من أجل تنظيم النسل والتباعد بين الحمل وفي حالات الرغبة بعدم الانجاب يتم استخدام الواقي الذكري.
  3. منخفض التكلفة: فالواقي الذكري متاح في معظم الصيدليات وبأسعار مقبولة وغير مكلفة مع تنوع الشركات المصنعة للواقيات الذكرية.
  4. يمكن أن تكون الواقيات الذكرية مثيرة: يمكن اعتبار الواقي الذكري من الأدوات التي تستخدم لزيادة الإثارة الجنسية وخاصة عند اختيار نكهات تحبها المرأة.
  5. مفيد في عملية المداعبة: اختلاف أنماط وأشكال الواقي الذكري تزيد من الاثارة الجنسية وتزيد من وقت المداعبة حيث أن استخدام الواقي الذكري يعمل على تأخير القذف ما يعطي وقتاً أطول للمداعبة وممارسة العلاقة الجنسية لوقت زمني أطول.
  6. المتعة في الجماع والواقي: يؤثر الواقي الذكري على الإحساس أثناء الجماع، ما قد يؤثر على متعة الزوج خلال العلاقة الحميمة أو حساسية القضيب.
  7. حساسية الواقي الذكري: لا يتمكن الأشخاص المصابون بحساسية اللاتكس من استخدام الواقي الذكري، ويحتاجون لاستخدام واقي البولي يوريثين أو المصنوع من جلد حيواني طبيعي.

يعتبر الواقي الذكري من الطرق الآمنة لإقامة علاقة جنسية آمنة تحمي الشريكين من الأمراض المتنقلة عبر العلاقة الجنسية وأيضاً يفيد في عملية منع الانجاب أو تحديد أو تنظيم النسل، لكن السؤال هنا عن الحال عند انزلاق الواقي الذكري أثناء إقامة العلاقة الجنسية بين الشريكين! [2]
في حال انزلاق الواقي الذكري أثناء إقامة العلاقة الجنسية فيلغى دوره في منع وصول الحيوانات المنوية عند القذف إلى داخل المهبل ما يعني احتمالية حدوث الحمل كما لو أن عملية الجماع بدون أي واقي أو أداة تمنع حدوث الحمل! لذا يجب الانتباه في حال رغبة الشريكين بعدم حدوث الحمل من عدم انزلاق الواقي الذكري أثناء الجماع. وقد ينزلق الواقي الذكري لعدم مناسبة حجمه أو عدم ارتدائه بشكل صحيح أو غيرها من الأسباب.

  • يعتبر الواقي الذكري وسيلة فعالة في منع الحمل، لكنه ليس مضمون 100%، فقد يتعرض الواقي الذكري للتلف أو الثقب خلال الجماع أو يكون فيه عيب تصنيع يتسبب بتسرب السائل المنوي وحدوث الحمل.
  • استخدام المزلقات الزيتية مع الواقي الذكري قد يسبب تلفه وإحداث ثغرات فيه يتسرب منها السائل المنوي، لذلك يكون الواقي الذكري مزوداً بمادة زلقة، ويمكن استخدام المزلقات المائية معه، لكن ذلك سيكون صعباً إذا كانت الزوجة تعاني من جفاف المهبل، أو كانت فترة الجماع طويلة فوق المتوسط.
  • إزالة الواقي الذكري بعد القذف بطريقة خاطئة قد تسبب الحمل، حيث يجب سحب العضو الذكري بهدوء وقبل الارتخاء تجنباً لتسرب السائل المنوي داخل المهبل.

قد يحدث أن يكون لدى بعض الأشخاص حساسية من اللاتكس ما يسبب حساسية وتهيج للعضو الذكري عند القيام بوضع الواقي الذكري! لذا يجب الانتباه لهذه النقطة. أما بشكل عام فإن الواقي الذكري لا يسبب التهابات ولا يسبب مشاكل للعضو الذكري ولا حتى للمهبل والجهاز التناسلي لدى المرأة فهو أداة آمنة وصحية وينصح باستخدامها في الحالات التي يرغب فيها الشريكان بعدم حدوث حمل او إقامة علاقة جنسية آمنة دون انتقال الأمراض المنتقلة جنسياً.
تظهر بعض هذه الأعراض أو جميعها لدى من يعانون من حساسية تجاه المواد المصنوع منها الواقي الذكري، ومعظمها أعراض موضعية. [3]

أعراض حساسية الواقي الذكري الموضعية

  • الهرش والحكة.
  • تهيج واحمرار الجلد.
  • يمكن حدوث انتفاخ أو تورم.
  • الشعور بالقشعريرة.

أعراض حساسية الواقي الذكري في كامل الجسم

  • النساء أكثر عرضة لأعراض التحسس العامة في كامل الجسم بسبب اللاتكس لأن الأغشية المخاطية في المهبل تنقل المواد المثيرة للحساسية داخل الجسم.
  • انتفاخات في مناطق متفرقة من الجسم.
  • حساسية تسبب تدميع العين وسيلان الأنف.
  • شعور الوخز في الحلق.
  • احمرار الجلد والفطح واحمرار الوجه.
  • رد فعل تحسسي شديد في حالات شديدة الندرة يتمثل في:
    1. انتفاخ الوجه.
    2. تورم الحلق.
    3. صعوبة التنفس.
    4. صعوبة البلع

لتجنب مشاكل الاستخدام السيء للواقي الذكري وتحقيق أقصى فائدة ممكنة نقدم لكم مجموعة من النصائح والارشادات والملاحظات المتعلقة بالاستخدام السليم للواقي الذكري في النقاط التالية: [5]

  1. اختيار الواقي الذكري بمقاس مناسب لمقاس القضيب.
  2. إخراج الواقي الذكري من العبوة بهدوء دون استخدام أدوات حادة أو الأسنان تجنباً لإحداث أي ثقب فيه قد لا تراه العين المجردة.
  3. يتم وضع الواقي الذكري على القضيب في حالة الانتصاب، وتفريع الهواء من الواقي بعد لبسه تجنباً لانفجاره أثناء الجماع.
  4. بعد نهاية الجماع يجب تثبيت حلقة الواقي الذكري عند قاعدة القضيب قبل سحبه من المهبل، وذلك قبل الارتخاء.
  5. لا يجب غسل الواقي الذكري وإعادة استخدامه، بل التخلص منه بعد الاستخدام مرة واحدة.

المصادر و المراجعadd