ما هو العكر الفاسي؟ فوائد واستخدامات العكر الفاسي

كيف يستخدم العكر الفاسي؟ وما هي فوائد العكر الفاسي أو دم الغزال؟ طرق استعمال العكر الفاسي للشعر والبشرة وتمييز العكر الفاسي الأصلي من التقليد
ما هو العكر الفاسي؟ فوائد واستخدامات العكر الفاسي

ما هو العكر الفاسي؟ فوائد واستخدامات العكر الفاسي

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

تدخل في مكونات معظم مستحضرات التجميل مواد كيميائية، قد يكون لها تأثير سلبي على المدى البعيد لذا فإن أغلب النساء تحاولن تغيير روتين العناية بالجمال، باستبداله بمواد التجميل الطبيعية، على الرغم من أن معظمها غير مثبت علمياً، والعكر الفاسي من تلك المنتجات المستخلصة من النباتات ذات المفعول السحري.
في مقالنا اليوم نتحدث عن ماهية العكر الفاسي ومسمياته المختلفة وكيفية تمييز المستحضر الأصلي منه وفوائده واستخداماته للبشرة والشعر والشفاه، وما هي الأضرار المحتملة للعكر الفاسي.

عبارة عن مستحضر تجميل طبيعي ومسحوق أحمر اللون مصنوع من أوراق نبات الخشخاش الأحمر (أوراق نبات شقائق النعمان أو البلعمان كما تسمّى باللغة المغربية المحلية)، ولحاء قشر الرمان المجفف بشكل طبيعي.
إذ تجفف أوراق شقائق النعمان تحت الشمس ثم تطحن جيداً ثم يمزج مع مطحون قشر الرمان المجفف لينتج مسحوق العكر الفاسي الأصلي.
كما أنه متوفر على شكل بودرة ناعمة أو بشكل قناع طيني للوجه أو على شكل صابون استحمام يُعرف بصابون الجمال [1]

    animate

    يُعرف بالإنجليزية باسم Aker El Fassi أو العكر الفاسي وتعود التسمية نسبةً إلى مدينة فاس المغربية والتي تعتبر موطنه الأصلي، حيث يُعدّ مستحضراً تقليدياً في منطقة شمال أفريقيا وخاصة المغرب العربي.
    كما يُعرف بالمسحوق السحري للبشرة، أما في مصر ودول بلاد الشام سوريا والأردن وفلسطين ولبنان فيُسمى بدم الغزال، وذلك نسبةً إلى لونه الأحمر الدّاكن والذي يمنحه أوراق نبات شقائق النعمان.

      عادةً ما تبحث النساء اللواتي يستخدمن المستحضرات الطبيعية في روتين العناية بالجمال، عن طريقة لتمييز المنتجات الطبيعية الأصلية خوفاً من مدى جودة هذه المستخلصات أثناء شرائهم لها من محلات العطارة.
      أما بالنسبة للعكر الفاسي الأصلي قد لا تجدين صعوبة في معرفة المنتج الأصلي، إذ أن له عدة مميزات تمكنك من معرفة الأصلي منها وهي:

      • العكر الفاسي الأصلي غالي الثمن إذ يُقال أنه يباع بالغرام وذلك لندرته، إذ يتم استخدام الغرام منه عدة مرات لاستخدامه بكمية قليلة جداً في تحضير الوصفات.
      • يتميز باللون البني اللامع المائل للذهبي، ولكنه يتحول إلى اللون الوردي عند تدليكه بالأصبع أو استخدامه في أي خلطة طبيعية.
      • يمكنك أيضاً معرفة العكر الفاسي الأصلي من المغشوش بخلط القليل من بودرة العكر الفاسي بملعقة ماء، ثم الانتظار لبعض الوقت فإذا حافظ المزيج على تجانسه إذاً فالمنتج أصلي، أما إذا ترسب المسحوق لأسفل الماء فهو مغشوش.

        إن العكر الفاسي كمعظم المستحضرات المستخلصة من الطبيعة له فوائد عديدة، وخاصة عند استخدامه في روتين العناية بالجمال، فما هي هذه الفوائد؟
        تعود فوائد مسحوق العكر الفاسي إلى خصائص بتلات شقائق النعمان الغنية بالمواد النشطة التي توفر الترطيب والتنعيم ومقاومة الشيخوخة، كذلك خواص الرّمان الغني بمضادات الأكسدة والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنسيوم والحديد والمنغنيز والنحاس والزنك والفيتامينات Cو Bو E.

        كما أن له خواص مهدئة لاحتوائه على الفلافونويد والقلويات. ونذكر فوائد مسحوق العكر الفاسي السحري للشفاه والبشرة والشعر:

        1. يُعد من أفضل المرطبات لمعالجة تشققات الشفاه، كما أنه يحافظ على رطوبة الشفاه لمدة طويلة.
        2. يضفي لوناً وردياً طبيعياً رائعاً على الخدود والشفاه.
        3. يمنح البشرة نضارةً وإشراقاً طبيعياً وملمساً ناعماً، بالإضافة لمنحها اللون الوردي الجذاب.
        4. مقاوم للتجاعيد لاحتوائه على الفلافونويد ومضادات الأكسدة.
        5. مرطب فعال للبشرة، كما أنه يعزز نقاء البشرة وصفاءها.
        6. يعمل على تنظيف البشرة من الأوساخ المتراكمة في المسامات.
        7. يزيل الرؤوس السوداء الداكنة.
        8. تفتيح لون البشرة وتوحيد لونها.
        9. يحسّن من صحة فروة الرأس لخصائصه المضادة للأكسدة.
        10. يحافظ على ترطيب الشعر ويمنحه نعومةً ولمعاناً ولوناً أحمراً غجرياً جميلاً.
        11. للعكر الفاسي خصائص مضادة للأكسدة لذا يعمل على تحفيز بصيلات الشعر لتعزيز نموه.

        العكر الفاسي مكياج طبيعي كأحمر الخدود وأحمر الشّفاه
        إضافةً إلى خاصية الترطيب ومعالجة الشفاه من الجفاف والتشققات، فالعكر الفاسي يُستخدم كأحمر شفاه (روج) إذ يمنح شفتيك لوناً طبيعياً ونعومة رائعة، وللحصول إلى هذه النتيجة اتبعي الوصفة التالية:

        1. تخلط الفازلين مع العكر الفاسي بكميات متساوية، ثم تدهن الشّفاه بهذا المزيج قبل النوم، فيمنح الشّفاه لوناً وردياً طبيعياً مائلاً للاحمرار إذا ما تم استخدامه بشكل يومي، أما إذا كنت تفضلين اللون الوردي الفاتح يمكنك استخدامه مرة واحدة كل يومين أو ثلاثة أيام.
        2. تجنبي وضع العكر الفاسي على الشفاه المتشققة مباشرةً، لأن اللون يتغلغل بعمق في تلك التشققات، فيصبح لون الشّفاه غامقاً، وقد يصعب إزالته أو تخفيفه.
        3. يمكنك استخدامه أيضاً بدعك بودرة العكر الفاسي بإصبعك المبلل أو بقطعة قطن مبللة بالماء أو فرشاة مبللة، ثم ادهني شفتيك وكرّري ذلك عدة مرات لتكثيف اللون.
        4. كما يمكن للعكر الفاسي أن يكون ملمعاً للشّفاه، وذلك بإضافة القليل منه إلى القليل من العسل.
        5. أما في حال استخدامه كأحمر الخدود (بلاشر) اخلطي ما يعادل رأس السكين من بودرة العكر الفاسي مع الكريم الشمسي، وادهني الخدين بالمزيج، يمكنك تكرار العملية لتحصلي على درجة اللون الوردي الطبيعي الذي ترغبين بها. إضافةً إلى اللمعان والنعومة.

        يعتبر العكر الفاسي أو دم الغزال من أفضل العلاجات الطبيعية لحل مشاكل الشعر الصحية، مثل التقصف والتساقط والقشرة وتوقف نمو الشعر وغيرها، مما يمنح المرأة شعراً صحياً نابضاً بالحياة، بالإضافة إلى قدرته العالية على منح الشعر لوناً جذاباً ورونقاً دون آثار جانبية، وذلك باتباع الوصفة التالية:

        1. خلطة العكر الفاسي للشعر: قومي بإحضار عشر ملاعق كبيرة من الحناء، عصير الليمون، ربع ملعقة صغيرة من مسحوق العكر الفاسي، كمية مناسبة من الماء المغلي، بياض بيضة مع القليل من زيت الذرة.
        2. طريقة التحضير: يتم خلط الحناء مع بودرة العكر الفاسي مع إضافة كمية الماء المغلي إلى المزيج، ويتم تقليب الخليط لمدة لا تقل عن نصف ساعة حتى نحصل على قوام لزج ومتجانس. بعد ذلك يتم دهن فروة الرأس بزيت جوز الهند لمنع جفاف الشعر، ويضاف بياض البيض إلى خليط الحناء والعكر الفاسي المعدّ مسبقاً، ثم يضاف عصير الليمون إليه، ويخلط المزيج جيداً.
        3. الاستخدام: يوضع هذا الخليط على الشعر ويُترك لمدة لا تقل عن الساعتين، وبعد انتهاء هذه المدة يُغسل الشعر وينظف جيداً، مع مراعاة استخدام البلسم المناسب لتأمين الرطوبة اللازمة لفروة الرأس دون استخدام الشامبو.
        4. درجة اللون: تستطيعين التحكم في درجة اللون وذلك حسب كمية مسحوق العكر الفاسي المستخدم في المزيج، فكلما زادت كمية المسحوق كلما أصبحت درجة اللون الأحمر أكثر دكونةً.

        يعدّ العكر الفاسي من أهم المستحضرات الطبيعية لعلاج مشاكل البشرة وأكثرها فاعليةً، إضافة إلى قدرته على التخلص من أي عيوب قد تظهر على البشرة، فإنه يمنحك بشرة أكثر صفاءً ولمعاناً وأكثر إشراقاً ونضارةً.
        للحصول على هذه النتائج يمكنك اتباع هذه الوصفة، والتي تتكون من ملعقة كبيرة من ماء الورد وملعقة صغيرة من مسحوق العكر الفاسي أو ما يسمّى بدم الغزال، وتُمزج هذه المكونات معاً حتى نحصل على مزيج متجانس، ثم يوضع الخليط على الوجه ويترك لمدة تتراوح بين ربع ساعة إلى نصف ساعة، ثم يغسل الوجه بالماء والصابون جيداً.
        وللحصول على بشرة أكثر نعومة، امزجي نصف ملعقة صغيرة من بودرة العكر الفاسي مع أحد الزيوت الأساسية التي تستخدمينها للجسم كزيت الأرغان (Argan oil) ثم ضعيه على الجسم، ولا تقلقي بشأن الصبغة الحمراء لأنها لا تترك أي أثر على الجلد.
        كما يمكنك الحصول على اللون البرونزي للجسم، ويتم ذلك من خلال مزج بودرة العكر الفاسي مع ملعقة من الخل الأبيض والفازلين بشكل جيد، ثم يدهن الجسم بهذا الخليط.

          والذي يمنح بشرتك إشراقاً طبيعياً ويخلصها من الشوائب والرؤوس السوداء وطبقات الجلد الميت، يمكنك اتباع الوصفة التالية المكونة من:

          1. ملعقتين كبيرتين من ماء الورد
          2. ملعقة صغيرة من مسحوق العكر الفاسي
          3. ملعقة من الطين المغربي الأصلي.

          تمزج هذه المكونات مع بعضها البعض، ثم نضعها على الوجه لمدة لا تقل عن ربع ساعة، وبعد ذلك يتم تنظيف الوجه بالماء والصابون.
          بالإضافة إلى تخليص البشرة من الشوائب، فهذه الوصفة تعمل على إضفاء الجمال والنعومة واللون الوردي للبشرة والذي تحلم به كل فتاة.

            على الرغم من أنه لا توجد دراسات علمية تثبت أن للعكر الفاسي أضراراً وآثاراً جانبية، إلا أن هناك محاذير عليك أخذها بعين الاعتبار.
            إذ لا ينبغي أن يُطبّق مسحوق العكر الفاسي على الجلد مباشرةً بسبب تركيزه العالي لخصائص كلّاً من الخشخاش والرمان، والذي قد يسبب تحسساً للجلد، أو تهيجاً للبشرة، لذا يجب تخفيفه بأحد المكونات المذكورة أعلاه لتجنب أية أضرار محتملة.
            وفي الختام.. هل تفضلين استخدام المستحضرات الطبيعية للحصول على بشرة طبيعية مشرقة وناعمة؟ وشفاه لامعة ونضرة؟ وشعر أكثر رونقاً وجذابة؟ يمكنك استخدام العكر الفاسي كمكون رئيسي في وصفاتك التجميلية للعناية بالجمال والصحة، لكن قبل البدء باستخدامه، عليك أن تكوني على دراية تامة بالمخاطر التي قد تواجهيها عند استخدام العكر الفاسي بكثرة وبكميات كبيرة، وخاصة الأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلد.

            المراجع