تنظيف البشرة العميق في المنزل وماسكات تنظيف البشرة

طرق تطهير البشرة وتنظيفها في المنزل، طريقة تقشير البشرة وتبخير البشرة للتنظيف، ماسكات منزلية لتنظيف البشرة وتغذيتها، غلق مسام الوجه وترطيب البشرة

تنظيف البشرة العميق في المنزل وماسكات تنظيف البشرة

تنظيف البشرة العميق في المنزل وماسكات تنظيف البشرة

يتعرض الوجه لكثير من الأوساخ والأتربة التي تتراكم في مسام البشرة بالإضافة الى الزيوت الطبيعية التي تنتجها البشرة بشكل يومي والتي لا يمكن للعناية اليومية العادية أن تزيلها بشكل كامل وتحتاج لتنظيف عميق للتخلص من هذه الشوائب والحصول على بشرة صافية خالية من الرؤوس السوداء وحبوب ذات لون موحد، وفي هذه المقالة سنقدم طرق التنظيف العميق للبشرة في المنزل كمراكز التجميل بخطوات بسيطة ومواد متوفرة.

animate

التنظيف العميق يحتاج إلى تحضير البشرة بشكل صحيح للحصول على النتائج المرجوة بالإضافة إلى اتباع الخطوات التالية بشكل متسلسل، ولكن قبل البدء بهذه الخطوات يجب التنبيه إلى أهمية غسل اليدين قبل لمس البشرة حتى لا تنتقل أي بكتريا إليها مسببة حبوب ومشاكل جلدية أخرى، وهذه هي خطوات تطهير وتنظيف البشرة:

  1. إزالة المكياج: استخدام مزيل المكياج خطوة مهمة حتى لو كانت البشرة خالية من المكياج وذلك لأن المواد الموجودة في المزيل تساعد على تنظيف البشرة من الأوساخ والأتربة العالقة بصورة عميقة، ينصح باستخدام القطن الطبيعي في مسح البشرة والابتعاد عن المناديل وذلك لأن القطن لا يسبب حساسية للبشرة، يستخدم مزيل المكياج ذو القوام الزيتي للبشرة الجافة والحساسة والمزيل المائي للبشرة الدهنية والمختلطة.
  2. استخدام غسول: يساعد استخدام غسول للبشرة (في حال اختياره بصورة مناسبة لنوع البشرة) على إزالة ما تبقى من زيوت وشوائب بالإضافة إلى تنقية البشرة وترطيبها، حيث يستخدم غسول بشرة رغوي أو بقوام الجل للبشرة الدهنية والمختلطة والغسول الكريمي للبشرة الحساسة والجافة، يستخدم الغسول على بشرة رطبة مع التدليك بلطف بشكل دائري ثم غسل الوجه بماء دافئ، يجب الحرص على عدم استخدام الماء الساخن أو البارد على البشرة لما يسببه من مشاكل الجفاف والتحسس، يمكن استخدام الحليب السائل كامل الدسم كبديل للغسول في حال عدم توافره فهو يحتوي على مركبات كيميائية تساعد في تنظيف البشرة من الشوائب.
  3. استخدام أدوات تنظيف البشرة: تستخدم أدوات تنظيف البشرة كالفرشاة ذات شعيرات النايلون أو فرشاة الوجه السلكونية في تنظيف البشرة بشكل عميق حيث أن شعيرات الفرشاة تتغلغل داخل المسامات وتنظفها مما يمنع تشكل الرؤوس السوداء، بالإضافة إلى أنها تحسن الدورة الدموية في البشرة من خلال قيامها بعمل مساج لها، وذلك يساعد على تحفيز الكولاجين في البشرة بالتالي تأخر ظهور التجاعيد، وتستخدم بعد غسل البشرة وتطبيق الغسول عليها وذلك بالقيام بحركات دائرية دون الضغط على البشرة، يمكن الاستغناء عن هذه الأدوات في حال عدم توافرها والاكتفاء بتدليك البشرة بالأصابع.
  4. تطهير مناطق الحبوب: بعد تنظيف البشرة من الشوائب والأوساخ تبدأ خطوة تطهير البشرة من الحبوب وذلك باستخدام مواد تحتوي على مضاد حيوي يساعد على قتل البكتريا، يوجد أنواع جاهزة من المطهرات يمكن الحصول عليها من الصيدلية كما يمكن صنعه في المنزل من خلال خلط ملعقة من العسل مع قطرتين من زيت شجرة الشاي وتطبيقه بواسطة أعواد القطن على الحبوب فقط لأن زيت شجرة الشاي يسبب في جفاف البشرة لذلك لا يطبق على كامل البشرة.

تقشير البشرة خطوة مهمة للتخلص من الجلد الميت الذي يسد مسام البشرة بالإضافة إلى أنه يساعد على تفتيح لون البشرة وتوحيدها، هنا بعض النصائح لاختيار أو صنع المقشر المناسب لنوع بشرتك:

  1. المقشرات التجارية: هناك نوعين للمقشرات التجارية وهي مقشر فيزيائي والذي يعتمد على الحبيبات حيث تعمل على مبدأ احتكاك هذه الحبيبات بالبشرة مما يساعد في إزالة الجلد الميت ويعتبر المقشر الفيزيائي مناسب لأنواع البشرة الدهنية والمختلطة، والنوع الثاني هو المقشر الكيميائي ويحتوي على أحماض وانزيمات تفكك روابط الخلايا الميتة والتي تزال مع المياه بعد غسل الوجه من المقشر وهذا النوع من المقشر مناسب للبشرة الجافة.
  2. صنع مقشر في المنزل: يمكن عمل مقشر للبشرة في المنزل وبمكونات طبيعية وذلك حسب نوع البشرة، فللبشرة الدهنية يمكن خلط ملعقة من السكر مع نصف ملعقة من العسل والحليب السائل، حيث تعمل حبيبات السكر على تقشير البشرة والتخلص من زيوت التي تسد المسام وتسبب الحبوب، أما البشرة الجافة والحساسة تخلط ملعقة من القهوة ونصف ملعقة من الحليب البودرة مع نصف ملعقة من زيت الزيتون حيث تعتبر حبيبات القهوة والحليب البودرة ناعمة وخفيفة على البشرة الجافة والحساسة ولا يسبب تخرشها أما زيت الزيتون يعمل على ترطيبها.
  3. تقشير الشفاه: الشفاه جزء من البشرة التي تحتاج إلى عناية خاصة وتقشير شهري من خلال خلط ملعقة من القرفة مع نصف ملعقة من زيت جوز الهند وملعقة من العسل ويتم تطبيقها على الشفاه وفركها لمدة خمس دقائق، يساعد هذا الخليط على التخلص من القشور في الشفاه وتفتيحها واعطائها لون طبيعي، قد تشعرين بالقليل من التهييج بسبب القرفة وهذا الأمر طبيعي.

يساعد البخار على فتح مسامات البشرة وتفكيك الأوساخ المتراكمة وتليينها، ولكن يجب التحذير لعدم القيام بهذه الخطوة أكثر من مرة في الشهر لأنها قد تؤدي إلى مشاكل جلدية أبرزها الأكزيما، وهنا نقدم طرق تبخير البشرة وإزالة الرؤوس السوداء أو الزيوان منها:

  • طريقة تبخير البشرة: لتبخير الوجه نضع وعاء يحتوي 3 كؤوس من الماء على النار حتى الغليان، يمكن إضافة بعض الزيوت العطرية مثل زيت الجوجوبا أو زيت الورد إلى الماء أو يمكن إضافة بعض الأعشاب مثل البابونج أو أوراق النعنع حيث يسهل امتصاص البشرة لفوائد هذه المواد نتيجة فتح المسام بالبخار، بعد ذلك يتم وضع منشفة فوق الرأس والانحاء فوق الوعاء بحيث تتعرض البشرة لبخار الماء ولكن يجب إبقاء مسافة بين الماء الساخن والوجه بمقدار أربعة أصابع منعاً لتهييج واحتراق البشرة والبقاء لمدة 5 إلى 10 دقائق، بعد الانتهاء من حمام البخار يتم تجفيف البشرة بمنشفة ناعمة بطريقة التربيت بدون ضغط لأن البشرة تكون طرية جداً ومعرضة للتحسس والخدش.
  • طرق التخلص من الرؤوس السوداء: بعد الانتهاء من عمل بخار للوجه تبدأ خطوة التخلص من الزيوان أو الرؤوس السوداء، حيث يساعد البخار على تليين الرؤوس السوداء مما يسهل عملية ازالتها وهناك عدة وسائل للتخلص من هذه الرؤوس ومنها اللصقات الخاصة بإزالة الرؤوس السوداء وجهاز شفط الزيوان وقناع الفحم وأداة نزع الزيوان المعدنية وتعتبر جميع هذه الأدوات فعالة في إزالة الرؤوس السوداء.

بعد القيام بعملية التبخير تصبح البشرة قادرة على امتصاص العناصر المغذية والمرطبة بشكل فعال، لذلك ينصح باستخدام الماسكات حسب احتياج البشرة:

  1. ماسك مغذي للبشرة المرهقة والمتعبة: تخلط ملعقة من العسل مع كبسولة من فيتامين E وملعقة من الحليب البودرة ويطبق المزيج على البشرة والرقبة لمدة نصف ساعة.
  2. ماسك مرطب: يمزج ملعقة من زيت الجوجوبا مع نصف ملعقة من الجليسرين ويطبق على البشرة مدة نصف ساعة.
  3. ماسك لتفيح البشرة: يخلط ملعقة من النشاء وملعقة من اللبن وتطبق على البشرة لمدة ساعة.
  4. ماسك للتخلص من الحبوب وآثارها: تساعد الألوفيرا على التخلص من اثار الحبوب والتقليل من انتشارها يمكن خلط ملعقة منها مع ملعقة من الشوفان المطحون ويطبق لمدة ساعة على البشرة والرقبة.
  5. ماسك للتخلص من الهالات السوداء: يمزج عصير نصف خيارة مع القليل من البطاطا النيئة المبشورة وتطبق حول العينين لمدة ساعة مع التربيت بشكل خفيف.

بعد القيام بفتح المسام عن طريق التبخير واستفادة البشرة من الماسكات يجب القيام بإغلاق المسام حتى لا تتراكم فيها الأتربة والزيوت مما يؤدي إلى تشكل الحبوب والزيوان، وبعد هذه الخطوة يجب وضع كريم مرطب لتعويض البشرة عن الجفاف الذي نتج عن التنظيف العميق لها، وذلك من خلال استخدام المواد التالية:

  • غلق المسام: يتم إغلاق مسام البشرة من خلال التونر أو التونيك وهو مادة سائلة قابضة للمسام تعمل على إعادة توازن درجة الحموضة في البشرة، يتم اختيار التونر المناسب لنوع البشرة حسب العناصر الداخلة فيه، فبالنسبة للبشرة الدهنية يمكن اختيار التونر الذي يحتوي على الألفا هيدروكسي أما البشرة الجافة فيفضل اختيار التونر الذي يحتوي على الجليسرين وحمض الهيالورونيك، كما يوجد مواد طبيعية تعمل كقابض للمسام كماء الورد الذي يطبق على البشرة مباشرة باستخدام قطنة ومكعبات الثلج من خلال تمريرها على البشرة.
  • الترطيب: يعتبر الترطيب هو الخطوة الأخيرة في تنظيف البشرة فهو يعطي البشرة النضارة والانتعاش ويشمل ترطيب الوجه:
    1. ترطيب البشرة: يجب اختيار المرطب المناسب لنوع البشرة فإذا كانت البشرة دهنية فيفضل اختيار المرطب الخالي من الزيوت، أما البشرة الجافة فالمرطب الذي يحوي على مادة الغليسيرين يعتبر مناسب لها، للبشرة الحساسة يفضل الابتعاد عن الكريمات المرطبة التي تحوي على العطور.
    2. ترطيب حول العينين: يمكن استخدام كريم مرطب جاهز للمنطقة حول العينين كذلك يمكن استخدام زيت فيتامين E وخلطه مع القليل من الفازلين، هذا الخليط فعال في ترطيب المنطقة والتخلص من الهالات السوداء.
    3. ترطيب الشفاه: يمكن ترطيب الشفاه باستخدام بعض المواد الطبيعية الفعالة وذات نتيجة فورية مثل زبدة الشيا أو زبدة الكاكاو أو الفازلين.

بعد الانتهاء من عمل تنظيف عميق للبشرة يجب التحذير من عدم التعرض لأشعة الشمس بنفس اليوم لأنها قد تؤدي إلى تحسس البشرة وإصابتها بالكلف والاسمرار.

المصادر و المراجعadd