طريقة صنع منتجات العناية بالبشرة في المنزل

تركيبة مزيل مكياج في المنزل، طريقة عمل غسول للبشرة في البيت، صنع مقشر للبشرة في المنزل، طريقة صنع التونر والسيروم في المنزل، تحضير كريم ليلي في البيت

طريقة صنع منتجات العناية بالبشرة في المنزل

طريقة صنع منتجات العناية بالبشرة في المنزل

العناية بالبشرة أمراً في غاية الأهمية لن ترغب بالحصول على بشرة نضرة وصحية وأكثر إشراقاً، ولكن كثيراً ما تسبب منتجات العناية بالبشرة التجارية مشاكل جلدية بسبب احتوائها على مواد كيميائية أو غالباً ما تكون هذه المنتجات ذات أسعار مرتفعة، وهذا ما يجعلنا نحاول البحث عن بدائل طبيعية وأكثر أماناً وذات أسعار معقولة، في هذه المقالة سوف نقدم طرق صناعة منتجات العناية بالبشرة في المنزل وبمواد طبيعية متوفرة.

إزالة المكياج من الخطوات الضرورية للعناية بالبشرة والتي تساعد على إزالة طبقات كريم الأساس ومكياج العيون قبل القيام باستخدام الغسول، ويمكن صناعة مزيل المكياج في المنزل بمواد طبيعية وبسيطة تتناسب مع أنواع البشرة المختلفة: [1]

  1. مزيل مكياج زيتي للبشرة الجافة: يصنع هذا المزيل بخلط ملعقة من زيت جوز الهند ونصف ملعقة من الفازلين وقطرتين من زيت الزيتون، تمسح البشرة بهذا الخليط بواسطة قطنه وهو يساعد على التخلص من المكياج والشوائب كما يعمل على منح ترطيب عميق للبشرة، هذا المزيل صالح للاستخدام لمدة شهرين.
  2. مزيل مكياج مائي للبشرة الدهنية: توضع قشور ثمرة البرتقال وقشور ثمرة الليمون وملعقة من عشبة البابونج في وعاء يحتوي كأس من الماء، ويوضع هذا الوعاء على النار حتى يغلي، ثم يترك ليبرد ويتم تصفيته والاحتفاظ بالماء في الثلاجة، ويستخدم هذا الماء كمزيل للمكياج بمسح الوجه به عن طريق قطنه وهو صالح للاستعمال لمدة 10 أيام.
  3. مزيل مكياج للبشرة العادية والمختلطة: لصنع مزيل للمكياج للبشرة العادية والمختلطة يمكن خلط ملعقتين من الحليب مع ملعقة من عصير نصف خيارة، يساعد هذا المزيل على تنظيف البشرة كما يعمل على شد البشرة وتفتيحها ويعتبر صالح للاستخدام لمدة أسبوع.

غسول البشرة يساعد على إزالة الأتربة والشوائب والزيوت التي تنتجها البشرة والتي تتسبب في إغلاق مسامات البشرة، مما يؤدي إلى تشكل الرؤوس السوداء والحبوب، يستخدم غسول البشرة مرتين في اليوم، ويمكن صنعه في المنزل بالطرق التالية: [2]

  1. غسول منزلي للبشرة الجافة والحساسة: تخلط ملعقتين من حليب جوز الهند وملعقتين من العسل مع نصف ملعقة من ماء الورد، يساعد هذا الغسول في تنظيف البشرة والحفاظ على رطوبتها من خلال استخدام مكونات منظفة ومرطبة بشكل فعال.
  2. غسول للبشرة الدهنية: تطحن ملعقتين من الرز بعد نقعها بالماء لمدة يوم كامل وتخلط مع ملعقتين من العسل وملعقة من ماء البابونج المصفى وقطرتين من زيت شجرة الشاي، تساعد حبيبات الرز الصغيرة على تنظيف البشرة من الزيوت والأوساخ، كما يعمل العسل على ترطيبها ويقوم زيت شجرة الشاي وماء البابونج بتعقيم البشرة وتطهيرها من الحبوب.
  3. غسول للبشرة المختلطة والعادية: تطحن خمس حبات من ثمرة الفراولة وتخلط مع ملعقة من الألوفيرا وملعقة من العسل، ويتم تدليك البشرة بهذا الغسول بلطف لمدة دقيقتين، تساعد حبيبات الفريز في تحفيز الدورة الدموية للبشرة ويعمل العسل والألوفيرا على ترطيب البشرة وتنظيفها.

تقشير البشرة يساعد في التخلص من خلايا الجلد الميتة، كما يساعد في تنشيط الدورة الدموية وتفيح لون البشرة وتوحيدها ويمكن صنع مقشر منزلي بطريقة بسيطة: [3]

  1. مقشر للبشرة الدهنية: تخلط 3 ملاعق من السكر مع ملعقتين من زيت جوز الهند و5 قطرات من زيت الليمون، يحفظ هذا الخليط في الثلاجة وهو صالح للاستعمال لمدة شهر، يستخدم مرتين في الأسبوع عن طريق تدليك البشرة به، يساعد هذا المقشر في التخلص من خلايا البشرة الميتة التي تقوم بسد المسام وتسبب حبوب البشرة.
  2. مقشر للبشرة الجافة والحساسة: تخلط 3 ملاعق من القهوة مع ملعقة من الفازلين وملعقة من زيت الزيتون، يحفظ هذا الخليط في الثلاجة وهو صالح للاستعمال لمدة شهر، يستخدم هذا المقشر مرة في الأسبوع، وهو يساعد على تقشير الخلايا الميتة والعمل على ترطيب البشرة بنفس الوقت.
  3. مقشر للبشرة العادية والمختلطة: تخلط 3 ملاعق من الشوفان المطحون مع ملعقة من زيت الخروع وملعقة من العسل، يعتبر هذا المقشر مفيد للبشرة المختلطة فهو لا يرطب المناطق الجافة في البشرة وبنفس الوقت يزيل الزيوت المتراكمة في المناطق الدهنية، يستخدم هذا المقشر مرة واحدة في الأسبوع.

التونر سائل خفيف يساعد في قبض وتضييق مسامات البشرة الواسعة، ما يقلل من افراز الدهون فيها بالإضافة لأنه يمنح البشرة ملمس ناعم ورطب، غالباً ما يحتفظ بالتونر في بخاخ لتسهيل استخدامه ويستعمل مرة في اليوم بعد غسل البشرة مباشرة حتى يقوم بالاحتفاظ بالرطوبة، ويمكن صنعه من خلال استخدام المواد التالية: [4]

  1. تونر طبيعي للبشرة الجافة والحساسة: تخلط 3 ملاعق من ماء الورد مع 3 ملاعق من عصير الخيار يساعد هذ التونر على حبس الرطوبة في البشرة وعلاج مشكلة الجفاف، بالإضافة إلى خواص عصير الخيار المضادة للالتهاب والتي تعمل على تخفيف تهييج واحمرار البشرة الحساسة، يحفظ التونر في الثلاجة ويعتبر صالحا للاستعمال لمدة 10 أيام.
  2. تونر منزلي للبشرة الدهنية: يصنع هذا التونر عن طريق إضافة ملعقة من الشاي الأخضر إلى الماء ووضعه على النار حتى الغليان، ثم تركه ليبرد ويصفى ويضاف إلى الماء نقطة من زيت شجرة الشاي، يعتبر الشاي الأخضر وزيت شجرة الشاي من العناصر المضادة للبكتريا والالتهابات فهي تساعد على تخفيف البثور والحبوب مما يجعله مناسب للبشرة الدهنية، يحفظ التونر في الثلاجة وهو صالح للاستخدام لمدة 15 يوم.
  3. تونر منزلي للبشرة العادية والمختلطة: تخلط ملعقة من عشبة البابونج مع كأس من الماء المغلي ثم تترك لتبرد ويتم تصفيها ويضاف لها ملعقة من جل الصبار، يعمل البابونج على توحيد لون البشرة وتصفيتها كما يعمل جل الألوفيرا على ترطيب البشرة، يحفظ هذا التونر في الثلاجة وهو صالح للاستخدام لمدة 15 يوم.

السيروم هو مصل ذو قوام خفيف يعمل على تغذية البشرة وحمايتها ويخلصها من التصبغات والمشاكل الجلدية كالحبوب والرؤوس السوداء ويعالج مشكلة جفاف البشرة، ويمكن صنعه حسب نوع البشرة من مواد طبيعية: [5]

  1. سيروم مناسب للبشرة الدهنية: يصنع هذا السيروم بخلط ملعقة من جل الصبار مع ملعقة من زيت الجوجوبا وملعقة من ماء الورد و 3 قطرات من زيت شجرة الشاي، يمزج هذا الخليط جيداً ويحفظ في مكان معتم، يعتبر هذا السيروم مفيد للبشرة المختلطة فزيت الجوجوبا يساعد في تحقيق التوازن في زيوت البشرة مما يقلل من افراز البشرة الدهنية للزيوت، كما أنه مثالي للبشرة المعرضة لحب الشباب فزيت شجرة الشاي يعمل كمضاد للبكتريا ويساعد في تطهير البشرة وتهدئتها.
  2. سيروم مناسب للبشرة الجافة: ويمكن صنع هذه السيروم عن طريق خلط ملعقة من زيت الورد مع ملعقة من زيت اللوز الحلو ونصف ملعقة من الجليسيرين الطبي، هذا السيروم فعال جداً في التخلص من تقشر البشرة الجافة وترطيبها بشكل عميق فكل المكونات السابقة تعتبر مرطبات قوية للبشرة، ولكن في حال كانت البشرة حساسة يفضل الابتعاد عن الجليسرين لما قد يسببه من زيادة حساسية البشرة واستبداله بملعقة من ماء الورد.
  3. سيروم مناسب للبشرة العادية والمختلطة: يصنع هذا السيروم بخلط ملعقة من الألوفيرا مع كبسولة من فيتامين E وقرص فيتامين C مطحون وملعقة ماء ورد، يعتبر هذا السيروم مغذي ومرطب للبشرة ويساعد في جعلها أكثر نضارة وشباب.

يعتبر تطبيق كريم ليلي على البشرة قبل النوم أمر مهم، حيث أن بشرة الوجه تكون أكثر قدرة على امتصاص المواد المغذية الموجودة في الكريم والاستفادة منها بشكل أكبر عند استرخاء الجسم أثناء النوم، ونقدم وصفتين مغذيتين للبشرة ككريم ليلي:

  • كريم ليلي بزيت اللوز الحلو: يصنع هذا الكريم بخلط ملعقة من زيت اللوز الحلو وملعقة من زبدة الكاكاو ونصف ملعقة من العسل وتسخن على نار هادئة مع التحريك حتى يصبح القوام كريمي، بعد أن يبرد يوضع في علبة ثم يحفظ بالثلاجة، صالح للاستخدام لمدة 10 أيام، زيت اللوز غني بفيتامين E وهو ينعم البشرة ويحسن لونها كما أن زبدة الكاكاو والعسل يعطي لمعاناً طبيعيا وترطيب للبشرة.
  • كريم ليلي لتفتيح البشرة: نخلط ربع كوب من الأرز في كوب ونصف ماء ثم يوضع على نار خفيفة لمدة 10 دقائق ثم نقوم بتصفيته، نترك ماء الرز حتى يبرد ثم نضيف له ملعقة نشاء ونخلطه، بعد ذلك نضعه على النار حتى يصبح ذو قوام كريمي بعدها نضيف له ملعقة ألوفيرا وملعقة ماء الورد و أربع كبسولات فيتامين e، يفيد الأرز في تفتيح البشرة بسبب النشاء الموجود فيه كما أنه يساعد على تجديد خلايا البشرة واستعادة رونقها، يعتبر هذا الكريم مثالي لجميع أنواع البشرة وخاصة البشرة الحساسة لأنه يمتلك خواص مضادة للالتهابات، يعد صالح للاستعمال لمدة أسبوعين. [6]

بشرة المنطقة حول العينين حساسة ورقيقة ما يجعلها أكثر عرضة لظهور التجاعيد، كما أنها من أكثر المناطق التي يظهر عليها التعب والإرهاق وهنا سنقدم طرق لصنع كريم للمنطقة حول العينين بمواد طبيعية ومغذية:

  • كريم فيتامين E للهالات السوداء: تخلط كبسولة من زيت فيتامين E مع ملعقة من زيت اللوز المر وعصير نصف خيارة مع ملعقة من الحليب البودرة وتوضع في علبة في الثلاجة، يستخدم هذا الخليط بتطبيقه حول العينين مع القيام بمساج للمنطقة، هذا الكريم صالح للاستعمال لمدة أسبوع، يساعد فيتامين E على تحفيز الكولاجين ويساعد زيت اللوز المر على تحفيز الدورة الدموية حول العينين والتخلص من الهالات السوداء ويعتبر الخيار والحليب من المواد المغذية للبشرة وخاصة للمنطقة حول العينين.
  • كريم الشاي الأخضر والبطاطا للتجاعيد حول العينين: تسلق حبة من البطاطا بالماء ثم تهرس ويضاف ملعقة من ماء الشاي الأخضر وملعقة من جل الألوفيرا، وتخلط هذه المكونات لتصبح على شكل كريم ثقيل، يوضع هذا الكريم في عبوة ويتم حفظه في الثلاجة، يزيل هذا الكريم التجاعيد حول العينين لما للبطاطا من فوائد مغذية للبشرة بسبب احتوائها على النشاء وفيتامين c ، يعتبر الكريم صالح للاستعمال لمدة 10 أيام. [7]

المصادر و المراجعadd