أساسيات حقيبة السفر ونصائح تجهيز الشنط للسفر

مستلزمات حقيبة السفر وطريقة تحضير شنطة السفر، مستلزمات حقيبة السفر للرجال، وأساسيات تجهيز شنطة السفر للأطفال، أغراض حقيبة السفر الصغيرة ونصائح ترتيب الشنط

أساسيات حقيبة السفر ونصائح تجهيز الشنط للسفر

أساسيات حقيبة السفر ونصائح تجهيز الشنط للسفر

يعتبر السفر سواء كان بداعي العمل أو السياحة أو الدراسة تجربة يمر بها معظم الأشخاص، وحتى تكون هذه التجربة مريحة قدر الإمكان نحتاج إلى التأكد من حزم بعض المستلزمات الضرورية التي تسهم في تسهيل الرحلة وتجنب التعرض لمواقف محرجة أحياناً نتيجة عدم تحضير حقيبة السفر بشكل صحيح، وفي هذه المقال سوف نتحدث عن أساسيات حقيبة السفر وبعض النصائح التي تساعد في تجهيزها بشكل مثالي.

بعض المستلزمات تعتبر أساسية وضرورية ويفضل اصطحابها في حقيبة السفر وتختلف كمية الأغراض بحسب المدة التي ستقضيها في السفر، وهنا سنذكر أهم المستلزمات التي يمكن أن توفر رحلة سفر مريحة قدر الإمكان: [1]

  1. ملابس الخروج: عند اختيار الملابس يفضل القيام بتطبيق طقم كامل مكون من بنطال أو تنورة وتي شيرت أو قميص، ويفضل اختيار الألوان الحيادية في الملابس حتى تتناسب مع حذاء واحد وحقيبة واحدة كما ينصح باختيار الملابس المكونة من قطعة كالجامبسوت والفساتين واختيار لونين من الطرحات تتناسب مع ألوان الثياب جميعها بالنسبة للمحجبات، وبذلك يمكن تخفيف الامتعة قدر الإمكان، يتم اختيار عدد قطع الملابس حسب مدة الرحلة ولكن يفضل في حال كان السفر بداعي العمل اختيار طقم واحد مكون من بنطال وجاكيت رسمي واختيار عدد من القمصان بألوان مختلفة تتناسب معهم.
  2. الملابس الداخلية: يجب أخذ عدد كافي من الملابس الداخلية، حيث ينصح بأخذ عدد من القطع تتناسب مع عدد الأيام التي ستمضيها في السفر.
  3. الجوارب: يجب اختيار عدد مناسب من الجوارب وينصح بأن يكون لونها مناسب للون الثياب أو اختيار لون محايد يتناسب مع كل ألوان الملابس.
  4. عدد مناسب من الأحذية: غالباً ما تأخذ الأحذية مساحة كبيرة في الحقيبة لذلك ينصح باختيار زوج من الأحذية بلون حيادي يتناسب مع اللباس بالإضافة إلى حذاء رياضي باللون الأبيض ليتناسب مع الإطلالة الكاجوال ولا يجب نسيان النعال في حال الرغبة بالذهاب إلى الشاطئ، يمكن ارتداء الحذاء الرياضي خلال السفر بسبب حجمه الكبير وبذلك يتم توفير مساحة أكثر في الحقيبة.
  5. ملابس للنوم: اختيار طقمين من ملابس النوم يعتبر كافي في حال كانت مدة الرحلة لا تتجاوز الأسبوع.
  6. أدوات النظافة الشخصية: أدوات النظافة الشخصية المهمة هي فرشاة الأسنان والمعجون وغسول البشرة ومزيل التعرق وفرشاة الشعر، بالنسبة للشامبو والبلسم وجل الاستحمام فيمكن وضع القليل منهم في عبوات صغيرة لتوفير المساحة.
  7. جاكيت حسب الفصل: ينصح بأخذ جاكيت واحد بلون محايد وحتى لو كان الفصل صيفي يفضل أخذ جاكيت قطني خفيف، بالنسبة للجاكيت الشتوي وحتى لا يأخذ مساحة في حقيبة السفر فيفضل ارتدائه خلال رحلة السفر.
  8. مستحضرات التجميل: ينصح بعدم الإكثار من مستحضرات التجميل واختيار علبة واحدة تحتوي على ألوان ترابية كونها تتناسب مع جميع الفصول وألوان الملابس ويمكن استخدامها كظلال وكونتور ومحدد حواجب وبلاشر وبذلك يتم توفير مساحة ولا تنسي مزيل المكياج أيضاً.
  9. الشفرات النسائية: يفضل إبقاء شفرة نسائية واحدة على الأقل معك في الحقيبة وذلك لتجنب المواقف المحرجة وكونها صغيرة الحجم وسهلة وسريعة الاستعمال.
  10. منشفة: يجب أخد منشفة شخصية واحدة على الأقل لكل فرد من العائلة، حاولي اختيارها بلون داكن حتى لا تتسخ بسرعة.
  11. بيبي ليس: يمكن وضع بيبي ليس في حقيبة السفر فهو لا يأخذ مساحة كما أنه سريع وسهل الاستخدام ويجعل مظهر الشعر ناعم وانسيابي لوقت طويل مهما كان الطقس في المكان الذي سيتم السفر إليه.

بعض الأغراض تعتبر مهمة جداً ولا يجب نسيانها وإلا تعرض الشخص لمواقف محرجة قد تصل في بعض الأحيان إلى إلغاء الرحلة وهذه الأغراض هي: [2]

  1. جواز السفر: ينصح بوضع جواز السفر في الحقيبة قبل يوم من الرحلة في حال كان السفر إلى بلد آخر، كما يجب التأكد منه قبل الخروج من المنزل.
  2. الأوراق الرسمية: تأكد من أخذ الأوراق الرسمية التي يمكن أن تحتاجها مثل البطاقة الشخصية أو ترخيص العمل أو أي ورقة مهمة أخرى.
  3. تذاكر الرحلة: تأكد من أخذ تذاكر الرحلة قبل الخروج من المنزل ويفضل وضعها في حقيبة اليد لسهولة إخراجها عند الحاجة إليها.
  4. العملة الورقية: حتى لو كنت تأخذ البطاقة البنكية يفضل أخذ عملة ورقية احتياطاً، كما ينصح بأخذ عملة البلد التي سيتم السفر إليها.
  5. أوراق العمل: في حال السفر بداعي العمل فتأكد من أخذ جميع الأوراق الخاصة بالعمل والتي قد تحتاجها خلال الرحلة.
  6. الأدوية المنتظمة: في حال كنت تعاني من مرض ما يحتاج إلى أخد أدوية معينة بشكل منتظم فيجب التأكد من أخذ هذه الأدوية ووضعها في حقيبة يدك.
  7. أدوات الإسعافات الأولية: يفضل أخذ بعض الأدوات الخاصة بالإسعافات الأولية وخاصة اللاصق الطبي والضمادات والمعقم وكريمات الحروق تحسباً لأي ظرف طارئ.

طريقة توضيب حقيبة السفر تلعب دوراً في تحديد كمية الأغراض التي يمكن وضعها فيها، لذلك سنقدم بعض الطرق التي يمكن من خلالها حزم الأمتعة بذكاء وتوفير المزيد من المساحة في حقيبة السفر: [2]

  • استخدام حيلة الملابس الملفوفة: تستخدم طريقة الملابس الملفوفة لتوفير المساحة ومنع تجعيد الملابس حيث يتم لف الملابس على نفسها بشكل رول ويمكن تطبيق ذلك على التيشيرتات والبنطلونات وحتى الألبسة الداخلية.
  • ترتيب الأغراض في الحقيبة: توضع القطع الثقيلة والسميكة الملفوفة أولاً وتوزع على جانبي الحقيبة وذلك يساعد في توزيع ثقلها، حاول استغلال كل مساحة حتى ولو كانت صغيرة بالجوارب أو الملابس الداخلية مثلاً، ينصح بأن تكون آخر القطع التي توضع في الحقيبة هي أول الأشياء التي ستستعملها عند الوصول.
  • وضع الجوارب بالأحذية: تعتبر هذه الطريقة حيلة لتوفير المساحة واستغلال الفراغات قدر الإمكان حيث يمكن حشو الأحذية بالجوارب التي تحتاجها وذلك بعد وضعها في أكياس حتى لا تتسخ.
  • طريقة توضيب الاكسسوار: هناك حيلة لترتيب الإكسسوارات في حقيبة السفر بدون أن تتعرض للكسر، حيث يمكن استخدام علبة النظارات لوضع الإكسسوار بداخلها ووضعها في إحدى جيوب الحقيبة الداخلية.
  • وضع قطعة من الصابون المعطر: يساعد وضع قطعة من الصابون المعطر في الحقيبة في الحفاظ على رائحة الثياب عطرة طوال الرحلة.

هناك بعض الأغراض الخاصة بالرجل والتي ينصح بوضعها في حقيبة السفر، وهنا نذكر بعض الأغراض التي قد يحتاجها الرجل في رحلته: [3]

  1. الملابس التي يمكن أن تحتاجها: ينصح باختيار البنطلونات الجينز والتيشيرتات تجنباً لتجعيد الملابس، في حال الذهاب في رحلة عمل ينصح باختيار بدلة واحدة فقط وعدة قمصان بألوان مختلقة، لا تنسى الألبسة والقمصان الداخلية، وحذاء يتناسب مع البدلة أو سنيكرز يناسب مع الجينزات والإطلالة الكاجوال وعدد مناسب من الجوارب، بالإضافة إلى بيجامة مريحة ونعال منزلي.
  2. أدوات الحلاقة: في حال كانت مدة السفر طويلة ينصح بأخذ ماكينة الحلاقة الكهربائية لحلاقة أو تشذيب الذقن أما إذا كانت مدة السفر قصيرة فشفرة الحلاقة سريعة الاستخدام وتفي بالغرض.
  3. كريم مصفف الشعر: يساعد كريم تصفيف الشعر في حل مشكلة الشعر الهائش نتيجة الطقس الرطب فينصح بوضعه في حقيبة السفر وخاصة إذا كانت الرحلة إلى الشاطئ.
  4. مزيل العرق: لا تنسى أخذ مزيل التعرق واختر نوعاً ذو رائحة جميلة تدوم لفترة طويلة ولا يترك أثراً على الثياب حتى لا تتسخ بسرعة وتضطر إلى تبديلها.
  5. حقيبة صغيرة: يحتاج الرجل إلى حمل حقيبة صغيرة تحتوي على أوراقه الرسمية وجواز سفره وأمواله وذلك لسهولة الوصول إليها، هناك حقائب خصر صغيرة وعصرية للرجال تفي بالغرض.

يحتاج الأطفال تجهيزات خاصة فقد تضطر الأمهات إلى توضيب أغراضهم في حقيبة مستقلة خاصة إذا كان الطفل لا يزال رضيعاً، لذلك سنذكر هنا بعض أغراض الأطفال التي ينصح بوضعها في حقيبة السفر: [4]

  • أغراض الرضيع الأساسية: ينصح بتجهيز زجاجة الحليب للطفل قبل الخروج من المنزل ووضعها في حقيبته كذلك أخذ عدد كافي من الحفاظات والمريول للحفاظ على ملابسه نظيفة طوال الرحلة.
  • ملابس إضافية: ينصح بوضع ملابس إضافية في حقيبة الطفل تحسباً لأي طارئ حيث يمكن أن يلوث ملابسه وتضطرين لتغيرها له عدة مرات خلال السفر.
  • أكلات جاهزة للطفل: ينصح بوضع كلا أبعض الأكلات الخفيفة والسناكات في حقيبة السفر الخاصة بالأطفال فغالباً ما يكون وقت رحلة السفر طويلاً وقد يشعر الطفل بالجوع.
  • مناديل معطرة: المناديل المعطرة في حقيبة الطفل مهمة جداً فهي حل مؤقت وفعال لتنظيف الطفل لحين الوصول إلى المكان الذي سيتم المكوث فيه.
  • أدوية الأطفال: ينصح بأخذ أدوية للأطفال لعلاج الحالات الطارئة وخاصة مضاد الاقياء فقد يشعر الطفل بالغثيان في حال كان طريق السفر طويلاً.
  • لعبة مفضلة للطفل: يمكن وضع لعبة مفضلة للطفل في حقيبته وذلك حتى لا يشعر الطفل بالملل خلال الرحلة.

بالإضافة إلى حقيبة السفر الكبيرة يفضل حمل حقيبة صغيرة توضع فيها المستلزمات التي يمكن أن يحتاجها الشخص في طريق السفر وذلك لسهولة الوصول إليها، ويفضل جعلها بلون محايد أو يتناسب مع الملابس التي تم حزمها للرحلة، وهنا سنعرض أهم الأغراض التي يمكن أن يحتاجها الشخص خلال الرحلة: [1]

  1. شاحن الهاتف: من المهم جداً وضع شاحن نقال (باور بانك) في الحقيبة الصغيرة التي تحملها فهو سهل الاستخدام ولا يحتاج للتوصيل بالكهرباء.
  2. زجاجة ماء: غالباً ما تكون وسائل النقل مؤمنة بوسائل الرائحة وتقوم بتوفير مياه الشرب ولكن يفضل حمل زجاجة صغيرة في الحقيبة من باب الاحتياط.
  3. وجبة خفيفة: تأكد من وضع وجبات خفيفة مثل البسكويت أو فاكهة أو أي تسالي في حقيبة اليد، حيث يمكن أن تساعد في التقليل من الشعور بالجوع خلال الرحلة.
  4. مناديل ورقية: تعتبر المناديل الورقية من أكثر الأشياء التي قد تحتاج لها خلال الرحلة لذلك تأكد من وضع علبة مناديل صغيرة في الحقيبة.
  5. مسكن آلام: يمكن أن يتسبب طريق السفر بالشعور بالتعب أو ضغط في الرأس والصداع لذلك ينصح بإبقاء ظرف من الحبوب المسكنة للألم في حقيبة اليد لعلاج مثل هذه الحالات.
  6. قناع العينين: في حال السفر خلال النهار يمكن أن يوفر قناع النوم نوماً مريح خلال الرحلة، تأكد من وضعه في حقيبتك الصغيرة لسهولة إخراجه عند الحاجة.
  7. جاكيت قطن خفيف: وضع جاكيت خفيف في حقيبة اليد من الأشياء المهمة، حتى لو كان في فصل الصيف فقد تتسبب المكيفات في وسائل النقل بالشعور بالبرد ويمكن للجاكيت الخفيف أن يحل المشكلة.
  8. الأشياء الثمينة: ينصح بإبقاء الأشياء الثمينة كالمجوهرات الثمينة أو أي شيء ذو قيمة عالية في حقيبة اليد تجنباً للسرقة أو النشل أو الضياع.

بعد أن ذكرنا أهم الأغراض والمستلزمات التي يمكن أن تحتاجها خلال السفر، نقدم بعض النصائح التي تسهل عملية ترتيب حقيبة السفر:[5]

  • اختيار حقيبة السفر المناسبة: قد يعتبر اختيار حقيبة السفر أهم خطوة في التحضير للسفر لأنها تلعب دوراً في تحديد كمية المستلزمات التي يمكن حملها، في حال كان السفر لمنطقة قريبة ولوقت قصير فتعتبر حقيبة الظهر حل مناسب، أما في حال كان السفر لوقت طويل فينصح باختيار حقيبة السفر التي تحتوي على الكثير من الجيوب لتساعد في تنظيم الأغراض بشكل جيد وأن تكون خفيفة الوزن.
  • ارتداء الملابس التي تأخذ مساحة: حاول ارتداء أكثر الملابس التي تأخذ مساحة في حقيبة السفر وخاصة الجاكتات الشتوية الضخمة.
  • لف الأشياء القابلة للكسر: في حال وجود أغراض قابلة للكسر فينصح بلفها بالثياب لحمايتها قدر الإمكان.
  • معرفة الطقس قبل السفر: حاول معرفة الطقس في المكان الذي ستسافر إليه فذلك سوف يساعد في معرفة نوعية الثياب التي ستأخذها معك.
  • وضع اسمك على الحقيبة: يساعد تدوين اسمك ورقمك على شريط ولصقه على الحقيبة في سهولة استعادتها في حال ضياعها أو التبادل الخاطئ مع شخص آخر يحمل حقيبة مشابهة.
  • تدوين الأساسيات: ينصح بتدوين الأغراض التي تحتاج لأخذها وتوضيب الحقيبة قبل السفر بوقت كافي لتلافي نسيان أي غرض مهم.

المصادر و المراجعadd