أفضل أنواع الصابون الطبي للوجه حسب نوع البشرة

أنواع الصابون الطبي للوجه، أفضل أنواع الصابون الطبي للبشرة الدهنية وحب الشباب، والصابون المناسب للبشرة الحساسة وللبشرة الجافة، والصابون الطبي للأطفال

animate

غسيل الوجه عادة يومية عند كل إنسان عند استيقاظه من النوم أو قبل النوم حتى، ويمكن أن نقوم بغسيل الوجه عدة مرات خلال اليوم بعد القيام ببعض الأعمال التي تتسبب بالتعرق، أو غسيل الوجه بعد القيام بوضع ماسك ما وغيرها الكثير من الأسباب، وعند غسيل الوجه تحتاج كل بشرة نوع محدد من الصابون الجيد الذي يتلاءم معها وفي هذا المقال سوف نتحدث عن أنواع الصابون المختلفة.

animate

إذا كانت بشرتك دهنية فمن الضروري اختيار المنتجات ذات التراكيب الخفيفة أو المكونات الطبيعية لتنظيف وجهك من الشوائب والأوساخ، لذلك يجب تجريب العديد من أنواع الصابون إلى أن يتم الاعتماد على النوع الذي يناسب وجهك، ومن أنواع الصابون التي تناسب الوجه الدهني: [1]

  1. صابون سيتافيل Cetaphel للتنظيف العميق: هو صابون لا يسبب الحساسية ولا يسبب انسداد المسام في البشرة، كما أنه يشكل رغوة كبيرة وينظف البشرة من الأعماق بالتالي يعطي بشرة ناعمة ورطبة، ولكن في حال تحسس وجهك بعد استخدام هذا الصابون يجب تغيير نوعه وتجريب نوع آخر يتلاءم بشكل أفضل مع بشرة وجهك.
  2. صابون Keika شريط الفحم: صابون طبيعي غني بالفحم النشط وملح الهيمالايا الوردي وزبدة الشيا وزيت جوز الهند وزيت الزيتون، يناسب البشرة الدهنية ويناسب البشرة التي تعاني من حب الشباب والأكزيما، وهذا الصابون يتميز بأنه صناعته يدوية كما أنه خالِ من المواد الكيميائية ويتميز برائحة خفيفة ناتجة عن وجود الفحم.
  3. صابون ملح البحر: يصنع هذا الصابون من ملح البحر وحليب الماعز، يناسب جدا البشرة الدهنية لأنه يعمل كمقشر ومنظف للبشرة كما أنه يعمل على تصغير المسامات وينظفها من الأعماق ويتحكم بكمية الزيت على البشرة فيعطي الوجه تألقاً وترطيباً لطيفاً.
  4. صابون كلينيك للوجه: صابون كلينيك عبارة عن صابون سائل صمم خصيصا للبشرة الدهنية يزيل الزيوت من الوجه، وبعد استخدامه عدة مرات بشكل منتظم تصبح البشرة نظيفة ونقية، يتميز هذا الصابون بأنه يحتوي على المنثول الذي يعطيه رائحة منعشة وطويلة الأمد، لكنه غالي الثمن مما يقلل من انتشاره.
  5. صابون بيوتي من إرث للبشرة الدهنية: صابون عضوي مصمم للبشرة الدهنية، يحتوي على الفحم بكميات كبيرة كما يحتوي على زيت شجرة الشاي وزيت النعناع وخلاصة إكليل الجبل وبندق الساحرة وماء بتلات الورد وزيت جوز الهند وزبدة الشيا لإزالة الشوائب، يتميز بأن له رائحة منعشة ناتجة عن مزج الزيوت العضوية مع بعضها، كما أنه يمنح بشرة صافية ومشرقة ومن الممكن أن يكون له دور في علاج بعض الأمراض الجلدية كالصدفية والأكزيما.

استخدام صابون غير مخصص للبشرة الجافة يضر أكثر مما ينفع، لأنه من الممكن أن يعرض الوجه للجفاف الناتج عن سحب رطوبة البشرة المتبقية مما يزيد من تهيج الوجه، لذلك يجب أن يبحث أصحاب البشرة الجافة عن الصابون الذي يحتوي على الزيوت النباتية والجلسرين مع الانتباه إلى تجنب الصابون الذي يحتوي على العطور والكحول ومن أنواع الصابون الذي يناسب الوجه الجاف: [2]

  1. صابون دوف للوجه الجاف: وهو صابون لطيف بما يكفي لاستخدامه بشكل يومي على الوجه والجسم دون أن يؤدي إلى تهيج البشرة لأنه لا يحتوي على عطور كما أن له خصائص مرطبة ومنعشة تعطي بشرة ناعمة ونظيفة.
  2. صابون نيفيا كريم كير للبشرة الجافة: يحتوي هذا النوع من الصابون على تركيبة كريمية تجعل البشرة ناعمة الملمس، بالإضافة إلى احتواء هذا الصابون على فيتامينات وزيوت مغذية للوجه، كما أنه يحافظ على الطبقة الزيتية التي تحمي البشرة، ويحتوي على الجلسرين المرطب والذي يعطي نعومة فائقة ورغوة كبيرة منعشة.
  3.  صابون سانت بوتانيكا بالورد والياسمين للوجه الجاف: صابون يدوي الصنع له رائحة الأزهار المميزة المنعشة، ينظف البشرة ويزيل السموم منها بالإضافة لأنه مرطب ومغذي للبشرة وذلك لاحتوائه على زيت السمسم المعصور على البارد وزيت الخروع وزيت جوز الهند ويحتوي أيضاً على مضادات أكسدة تهدئ البشرة وتجعلها فائقة النعومة، كما أنه يحتوي على طين الكاولين الذي يمتص الزيت الزائد فيعطي بشرة نضرة.
  4. صابون شوكولا الحليب soul flower للوجه الجاف: صابون يحتوي على زيوت طبيعية وحليب وشوكولا وفيتامين E أيضاً، ويتميز بأنه مرطب عميق للبشرة كما أنه يقلل من الشوائب والهالات السوداء ويعطي بشرة صافية متألقة ويحارب التجاعيد بسبب وجود فيتامين E بالإضافة إلى دوره في تفتيح لون الوجه بسبب وجود الحليب فيه، ولا يحتوي على أي عطور كيميائية مضرة.
  5. صابون Aloe veda للوجه الجاف: صابون بخلاصة الصبار (الألوفيرا) وزبدة الكاكاو وزيت اللوز وبروتينات الحليب وزبدة الشيا وزيت جنين القمح والعديد المكونات الطبيعية الأخرى، بالتالي يعطي تغذية كبيرة للبشرة كما أنه يعطي رغوة غنية ودسمة وترطيباً طويل الأمد مترافق مع نعومة جذابة ناتجة عن وجود الزيوت الطبيعية، ولا يحتوي أي مواد كيميائية مضرة ويعتبر من أنواع الصابون الاستثنائي للبشرة الجافة.

يؤدي اختلاف الطقس بين الفصول إلى جفاف البشرة الحساسة، كما أن استخدام بعض أنواع الصابون الذي يحتوي على عطور يؤدي إلى تهيج وطفح جلدي أو ظهور حب الشباب لدى أصحاب البشرة الحساسة، لذلك يجب انتقاء الصابون والغسول للوجه بعناية فائقة لتجنب الآثار الجانبية للطقس الجاف ومن أنواع الصابون الذي يناسب الوجه الحساس: [3]

  1. صابون Korres بالبابونج للوجه الحساس: يحتوي هذا الصابون على البابونج المهدئ لاحمرار وتهيج البشرة الحساسة كما أنه مضاد التهاب طبيعي بالتالي يفيد في التخفيف من حب الشباب والوقاية منه، ويتميز برائحته المنعشة كما أنه يعطي البشرة إشراقاً ملفت.
  2. صابون basis للبشرة الحساسة: صابون مخصص للبشرة الحساسة يملك تركيبة لطيفة خالية من العطور والمواد الكيميائية التي تؤثر على البشرة، كما أنه يتميز برائحة جميلة ومنعشة ويحمي البشرة الحساسة من العوامل التي تهيجها.
  3. صابون حليب الماعز باللافندر للوجه الحساس: هذا الصابون يملك رائحة مغرية ناتجة بشكل طبيعي عن وجود الخزامى في تركيبه، لذلك لا تسبب تهيج البشرة الحساسة كما أن هذا الصابون مصنوع يدوياً ويدخل في تركيبه الجلسيرين الذي يعطيه خصائص النعومة والترطيب.
  4. جل الاستحمام Bioderma Atoderm للوجه الحساس: وهو عبارة عن جيل رغوي مصمم للبشرة الحساسة مدعم بفيتامين E الذي يملك خصائص مرطبة ومغذية للوجه، كما أنه ينظف الوجه دون أن يسبب جفاف أو تهيج كما يعطي ترطيباً عميقاً.
  5. صابون Noodle and Boo للوجه الحساس: هذا الصابون صمم للأطفال في البداية ولكن فيما بعد تم استخدامه من قبل العديد من أصحاب البشرة الحساسة لأنه لطيف على البشرة ولا يسبب الحساسية أو التهيج، كما أنه يحتوي على العديد من الزيوت النباتية المرطبة والمغذية ويملك رائحة فواحة مغرية.

البشرة التي تحتوي على حب الشباب عادة ما تكون مُتعِبة عند تنظيفها والاعتناء بها بسبب حساسيتها الدائمة، كما أن الخطوة الأهم لمحاربة حب الشباب في الوجه هي طريقة التنظيف الصحيحة لحماية البشرة من البكتريا، وهنا سنذكر بعض أنواع الصابون التي تفيد البشرة الحاوية على حب شباب: [4,5]

  1. صابون سيتافيل لحب الشباب: يحتوي هذا الصابون على تركيبة تنظيف عميق حيث أنها تزيل الأوساخ والزيوت من البشرة دون أن تهيجها كما أن هذا الصابون يحتوي على كمية ترطيب عالية يمنع من خلالها جفاف الوجه.
  2. صابون زيت شجرة الشاي لحب الشباب: يعطي هذا الصابون حماية عالية للوجه الذي يظهر عليه حب شباب لاحتوائه على زيت الكافور وزيت شجرة الشاي الذي يعطيه خصائص مضادة للبكتريا والفيروسات والفطور كما أنه يعطي الوجه نعومة وتألق بالإضافة إلى الرائحة المنعشة لزيت الكافور.
  3. صابون الفحم لحب الشباب: وهو صابون يعمل على تنقية البشرة ليعطيها نعومة وتوهج، لا يحتوي على أي مكونات كيميائية، تم تصنيعه من مواد عضوية طبيعية لا تؤدي إلى تهيج البشرة كما أنه يعالج الصدفية والأكزيما بالإضافة لحب الشباب، يزيل هذا الصابون الشوائب من البشرة للحصول على وجه خالِ من الحبوب كما أن وجود زيت زهرة اللافندر والليمون يعطيها خصائص مضادة للبكتريا والفطريات ويضيف عليها رائحة مميزة أيضاً.
  4. صابون نيوتروجينا لحب الشباب: صمم هذا الصابون لتنظيف البشرة المعرضة لحب الشباب دون التسبب بجفافها بشكل مفرط وذلك لاحتوائها على الجلسرين فيعطي نعومة وصفاء للوجه، كما أن هذا الصابون لا يحتوي على أي أصباغ كيميائية مضرة للبشرة.
  5. صابون دوف لحب الشباب: يحتوي صابون دوف على حمض اللوريك الفعال في القضاء على البكتريا المسببة لحب الشباب كما يمتلك رائحة عطرية مميزة ويعطي للبشرة تألق ولمعان بعد غسله، ويحافظ أيضاً على رطوبة الوجه لفترة طويلة خلال اليوم.

تفقد بشرة الطفل رطوبتها بشكل أسرع من البالغين لذلك يجب على الأم الحرص دائماً على ترطيب بشرة طفلها لتتجنب تعريض وجه الطفل إلى التشقق والجفاف، كما يتوجب على الأم انتقاء الصابون الأفضل لبشرة الطفل وهنا سوف نعطي بعض الخيارات التي تسهل اختيار نوع الصابون الأفضل للأم: [6]

  1. صابون بيبي دوف للأطفال: يوفر صابون بيبي دوف تطهيراً عميقا لبشرة الطفل مع الحفاظ على الرطوبة الكافية لمنع تشقق بشرته الناعمة، لهذا الصابون خصائص تحد من احتمال فرط حساسية الجلد تجاه الصابون فهو مضاد للحساسية لذلك هو الصابون الأمثل في حال كان يعاني الطفل من فرط حساسية، كما أن له رائحة جميلة ومنعشة تجعل الطفل يشعر بالانتعاش والجمال أثناء اللهو بالرغوة الناتجة عن الصابون وهذه الرغوة لا تحوي أي مواد كيميائية حارقة لعيني الطفل أو لبشرته.
  2. صابون سيباميد للأطفال: وهو صابون للأطفال الرضع يحوي العديد من المواد المغذية كزيت جنين القمح والأحماض الأمينية، كما يقوم على تنقية بشرة الطفل مما يجعلها ناعمة ورقيقة ويحد من خطر التجفاف والتشقق، ويعطي هذا الصابون رغوة مغرية بالنسبة للطفل ناعمة على بشرته تنظفها بشكل عميق دون أن تؤذي الطفل كما أنه يناسب جميع أنواع البشرات خاصة البشرات الحساسة عند الأطفال.
  3. صابون بيجون بيبي الشفاف للأطفال: هو صابون لطيف للرضع يحتوي على السكوالين وهو عامل طبيعي للوقاية من السرطان كما يحتوي على السيراميد وهو مركب يحمي الجلد من الجفاف والتهيج ويحتوي على مزيج من الزيوت كزيت جوز الهند والجوجوبا وزيت الخروع والجلسرين أيضاً، وهذه الزيوت تساعد في الحفاظ على بشرة الطفل ناعمة ومشرقة وتعطيها رائحة فواحة لمدة طويلة من الزمن.
  4. صابون جونسون للأطفال: هذا الصابون يحتوي على الحليب الذي يرطب البشرة ويجعلها ناعمة كما يحتوي على فيتامين Eو A مما يجعل بشرة الطفل رطبة خالية من العيوب ولها بريق دائم بالإضافة للخصائص المغذية للبشرة التي تمنع جفافهاً وتعطيهاً إشراقا لطيفاً.
  5. صابون هيمالايا جنتل للأطفال: صابون مثالي للأطفال ذوي البشرة العادية فهو ينقي بشرة الطفل ويحتوي على فيتامينات عديدة مغذية وزيت الزيتون الذي يوفر للبشرة نعومة لطيفة ورائحة منعشة كما يحافظ على نضارة وجه الطفل بالإضافة إلى أنه خال من أي مواد كيميائية مضرة.

المصادر و المراجعadd