طريقة تحضير واستخدام مزيل العرق الطبيعي

طريقة عمل مزيل عرق طبيعي في المنزل، فوائد مزيل العرق الطبيعي وأضراره، الطريقة الصحيحة لوضع مزيل العرق، وبدائل أخرى لمزيلات العرق
طريقة تحضير واستخدام مزيل العرق الطبيعي

طريقة تحضير واستخدام مزيل العرق الطبيعي

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

التعرق هو آلية يستخدمها الجسم للتبريد الذاتي وللتخلص من المواد السامة، فهو حالة طبيعية لا يمكن الاستغناء عنها، لذلك يحتاج كل شخص لطريقة للتخلص من رائحة العرق المزعجة فيلجأ البعض للمزيلات الطبيعية لأنها آمنة ومناسبة لأغلب أنواع البشرة، كما أن صنعها والحصول على مواد التصنيع ليس بالأمر الصعب، وفي هذا المقال سنعرض أهم الأفكار التي تحتاج معرفتها قبل البدء باستخدام مزيل العرق الطبيعي.

من السهل تحضير مزيل عرق طبيعي في المنزل، فهو لا يحتاج إلى مكونات كثيرة ولا لطريقة معقدة، كما أن صنعه في المنزل سيوفر لك المال ويعطيك نتائج مبهرة ومضمونة، لذلك في الفقرة الآتية سنوضح أفضل الطرق لصنع نزيل عرق طبيعي يدوياً: [4]

  1. مزيل عرق زيتي منزلي

    يمكنك خلط ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند وقطرات من زيت اللافندر وزيت الجريب فروت العطري وزيت شجرة الشاي، كمان يمكن إضافة ملعقة كبيرة من زبدة الشيا الغير مكررة وربع كوب من النشاء، ويوضع زيت جوز الهند وزبدة الشيا في قدر ويعرض للغليان على البخار حتى تمام الذوبان ونزيله ثم نضيف باقي المكونات ونتركها لتبرد ونضعها في الثلاجة.
  2. مزيل عرق بخاخ طبيعي

    نحتاج إلى ملعقة كبيرة من الكحول لزيادة الثباتية وملعقتان كبيرتان من الماء المقطر ثم نضيف قطرات من الزيوت العطرية الآتية، زيت الياسمين العطري وزيت اللافندر وزيت البرتقال وزيت الورد المطلق ونخلطهم في زجاجة داكنة اللون لحماية المكونات من الضوء ويمكن رشها بالقدر الذي تحتاجه.
  3. بودرة مزيل العرق الطبيعي

    كوب من الصودا مع إضافة قطرات من زيت خشب الصندل أو زيت النعناع أو أي زيت عطري مفضل لك، ثم يتم نخل الخليط لمنع التكتلات وإضافة من 5 إلى 10 حبات أرز لمنع التكتل أيضاً حيث أن الأرز يمتص الرطوبة، وبذلك نحصل على مسحوق يمكن استخدامه يومياً.
  4. مزيل عرق الشبة

    يتم كسر قطع من الشبة وطحنها للحصول على أربعة ملاعق كبيرة منها وتتم إضافة ملعقة من ماء الورد وست ملاعق من نشاء الذرة ويتم خلطهم جيداً للحصول على قوام كريمي يوضع بعد الحمام مباشرة.
  5. مزيل تعرق طبيعي بالمسك

    نستخدم بضعة ملاعق من بودرة الشبة ونضيف إليها ملعقتان من بودرة المسك ونمزجهما جيداً، ثم نضيف أربعة ملاعق من بودرة التالك ونخلط حتى تمام التجانس وتوضع البودرة في علبة وتستخدم عند الحاجة.
animate

وضحنا سابقاً المضار والآثار الجانبية لمزيلات العرق التقليدية الصناعية، كما وضحنا فوائد مزيلات العرق الطبيعية والتي ننصح بتطبيقها وتجريبها دوماً، لذلك في هذه الفقرة سنذكر أفضل مزيلات العرق الطبيعية والتي ستظهر نتائج فعالة، كما أنها تعد آمنة وصحية ولا تسبب أية أضرار: [3]

  1. صودا الخبز ونشاء الذرة: يمكن استخدام نشاء الذرة برشها على الإبطين على شكل بودرة لأنها تملك خواص تزيل رائحة العرق الكريهة ويمكن أن تمتص العرق، كما يمكن دمجها مع صودا الخبز وإضافة بضع قطرات من الماء ثم يتم فرك الإبطين وتركها قليلاً ثم غسلها، ولكن يجب الانتباه إلى أن هذه الوصفة قد تسبب حساسية لبعض الأشخاص بسبب احتوائها على صودا الخبز والتي قد تسبب تهيجاً للجلد.
  2. عصير الليمون: يعد عصير الليمون فعالاً جداً لإزالة الرائحة الكريهة، بسبب احتوائه على حمض الستريك وهو المسؤول عن قتل البكتيريا والتخلص من الجراثيم التي تنتج الرائحة الكريهة، وذلك عن طريق قسم الليمونة إلى قطعتين وفركها في منطقة الإبط، ولكن احذر ألا تضع الليمون بعد الحلاقة مباشرة لأنه سيؤلمك.
  3. زيت جوز الهند: زيت جوز الهند زيت سحري لما له من خواص مفيدة للبشرة، كما أنه يقتل البكتيريا المسؤولة عن الرائحة الكريهة، ويعطي الرائحة الجميلة للإبطين، ولكن يجب أن تضعه بفترة قبل ارتداء الملابس تجنباً لتلطخها بالزيت.
  4. خل التفاح: يساعد خل التفاح في تعديل حموضة الإبطين، كما أنه يقبض الأوعية فهو يعد مناسب للأشخاص ذوي التعرق المفرط، كما يمكن دمجه مع ماء الورد لإضفاء رائحة جميلة وللتخلص من التعرق المفرط.
  5. زيت شجرة الشاي: يمتلك زيت شجر الشاي خواص مطهرة ومضادة للبكتيريا، كما أنه فعال في إزالة التعرق الناتج عن هذه البكتيريا، وله رائحة قوية وجميلة تساعد في حجب رائحة العرق المزعجة.

الطريقة الصحيحة لها دوماً الخطوة الأكبر في نجاح أي عمل يقوم به الشخص، لذلك لا يجب استخدام مزيل العرق بشكل عشوائي، بل ينصح باستخدامه بطريقة صحيحة للحصول على أفضل النتائج المرجوة منه ولتنجب تلطيخ الملابس عند ارتدائها، لذلك هنا سنوضح بعض الأفكار عن الخطوات الصحيحة لوضع مزيل التعرق: [5]

  1. إزالة الشعر: قبل وضع مزيل التعرق يجب تنظيف الإبط وإزالة الشعر كي لا يعيق عمل مزيل العرق، كما أن الشعر يزيد من العرق ومن الرائحة الكريهة لذلك ينصح دائماً بتنظيف الشعر للحصول على نتيجة أفضل.
  2. غسل الإبطين جيداً: بعد إزالة الشعر يجب غسل المنطقة جيداً للتخلص من الميكروبات والجراثيم التي تسبب الرائحة إضافة للعرق، كما أن وجودها لن يسمح لمزيل العرق بالقيام بمهمته، بل سيتراكم على سطح الجلد ولن يعطي فائدة، وهذه الخطوة مهمة فتجنب وضع مزيل العرق مباشرة بعد الحلاقة فقد يحوي على بعض المواد التي تلسع وتسبب تهيج في الجلد.
  3. تجفيف المنطقة: من المهم تجفيف المنطقة بعد الغسل لأن أغلب مزيلات العرق لا تعطي نتائج إذا اختلطت مع الماء ولا تعمل في جو رطب ومن الممكن أن تتكتل إذا كان مزيل العرق مسحوق القوام.
  4. وضع الكريم: بعد القيام بالخطوات السابقة يمكن وضع طبقة واحدة من الكريم وتجنب وضع كميات كبيرة لأنها ستتكتل وتلطخ الملابس وستعيق عمل مزيل العرق.
  5. وضع البخاخ: أبعد يدك بضعة سنتميترات عن الإبط وقم برش مزيل التعرق من مسافة مناسبة لضمان وضع الكمية المناسبة ولضمان توزعه على كافة المنطقة المطلوبة وانتظره حتى يجف ثم ارتدي ملابسك. 

نادراً ما يكون للمواد الطبيعية تأثيرات ضارة على الجسم، لذلك نلجأ إليها في أغلب الاستخدامات وخاصة في حالة مزيلات التعرق لأن هذه المنتجات تستخدم بشكل يومي نظراً للرغبة بالتخلص من رائحة العرق الكريهة، وهنا سنوضح الأسباب التي جعلت مزيلات العرق الطبيعية هي الخيار الأنسب والأصح لدى أغلب الناس: [2]

  • تبيض الإبطين: أغلب مزيلات العرق الطبيعية تحوي على مواد طبيعية لها تأثير مبيض، كما عن طريقها يمكن تجنب التأثير السلبي للمواد الكيميائية في مزيلات العرق الصناعية والتي تؤدي لاسمرار الإبطين.
  • لا يمنع التعرق: كما ذكرنا سابقاً أن مضادات التعرق تمنع إفراز العرق وهذا غير صحي، لأن إفراز العرق يخلص الجسم من السموم، أما المزيلات الطبيعية تؤدي إلى حجب رائحة العرق الكريهة فقط ولا تمنع إفراز العرق فتعطي رائحة جميلة وتكون صحية في نفس الوقت.
  • يحافظ على الملابس: مزيلات العرق الصناعية تؤدي إلى تلويث الملابس في منطقة الإبطين تسبب بقع قد لا تزول بالتنظيف بسبب المواد التي تحتويها، ومزيلات العرق الطبيعة هي مواد لطيفة لا تترك بقعاً على الملابس وهذا ما يميزها عن باقي الأنواع.
  • لطيف على البشرة: مزيلات العرق الطبيعة عبارة عن خلاصات من مواد طبيعية كالأزهار أو أوراق الأشجار أو الزيوت وهذه المواد لا تؤذي الجلد ولا تسبب تهيجاً له لأنها لا تحتوي على مواد كيميائية، لذلك ينصح بها وخاصة لدى الإناث التي ترغب بالحفاظ على نعومة بشرتها.
  • لا يحوي على مواد كيميائية: أي أنه لا يسبب أمراض كسرطان الثدي والتهاب العقد اللمفاوية فهو صديق للجسم وللجلد.
  • غير مكلف: تكلفة المواد الطبيعية اللازمة لتحضير مزيل العرق منخفضة مقارنة مع مزيلات العرق التي تباع في الأسواق بثمن باهظ.

مزيل العرق يستخدم بشكل يومي لدى الكثير من الناس، لذلك عند تطبيقه واستخدامه يجب الاطلاع على آلية عمله، وهل لهذه الآلية تأثيرات سلبية ومضار على الجسد؟ وهل كافة مكوناته صديقة للجسد وغير مؤذية؟ وفي هذه الفقرة سنذكر الآثار الجانبية لمزيل العرق: [1]

  • تفاقم أمراض الكلى: تحتوي أغلب مزيلات العرق على مادة الألمنيوم وهي المادة المسؤولة عن منع التعرق وهذه المادة قادرة على الدخول إلى الجسم لأن الجلد يقوم بامتصاصها، وتعبر وصولاً إلى الكلى، حيث تقوم الكلية السليمة بالتخلص من الكمية الداخلة، أما مرضى الكلى تكون الكلية ضعيفة وغير قادرة على تدارك كمية الألمنيوم فيتراكم ويؤدي إلى حدوث مشاكل.
  • سرطان الثدي: يوجد في مزيل التعرق مادة تمنع نمو البكتيريا والفطريات وتدعى هذه المادة البارابين وهي مادة تدخل إلى الجسم عبر الجلد، وعند دخولها تتصرف كهرمون الأستروجين وهو الهرمون الأنثوي المسؤول عن الصفات الانثوية لدى الفتيات، ويعتقد أن التعرض المستمر لهذه المادة يسبب حدوث سرطان الثدي.
  • حساسية جلدية: من الممكن أن تسبب بعض مزيلا العرق تهيج جلدي واحمرار وحكة، بسبب المواد التي يحتويها من زيوت عطرية ومواد كيماوية غير مناسبة للاستعمال المتكرر.
  • التهاب العقد اللمفاوية: العقد اللمفاوية هي جزء من الجهاز اللمفاوي الذي ينتشر في الجسم بشكل مواز لشرايين وأوردة الدم، وتتواجد هذه العقد بشكل كثيف في منطقة الإبط، وعند استخدام مزيل العرق من الممكن أن تسبب مكوناته الكيميائية التهاب وتورم العقد اللمفاوية.
  • انسداد المسام: يوجد نوع من مزيلات العرق مسؤول عن منع إفراز العرق، ويدعى بمضاد التعرق وهذا المنتج قد يؤدي إلى انسداد المسام وتراكم المواد الكيميائية والعرق، وهذا الانسداد قد يؤدي إلى التهابات وأورام.

المراجع