فوائد زيت اللافندر وطرق استخدامه

تعرفي إلى فوائد زيت اللافندر للشعر وللبشرة وطرق استخدام زيت اللافندر للعناية بالشعر والجلد وللتعطير

فوائد زيت اللافندر وطرق استخدامه

فوائد زيت اللافندر وطرق استخدامه

يعتبر زيت اللافندر أو الخزامى من أهم الزيوت المستخدمة في العلاج والتجميل، كما أن رائحته مميزة وجميلة يحبها الكثير من الناس، إضافة إلى استخدام نبات اللافندر في الزينة.
سنخوض من خلال هذا المقال في فوائد زيت اللافندر المتعددة، وطريقة استخدامه لضان أقصى فائدة منه.

animate

للزيوت العطرية بشكل عم فوائد عديدة للجلد والبشرة، أما الفوائد التي نجنيها من زيت اللافندر بالذات فهي عديدة، نذكر منها: [1]

  • تونر اللافندر: يمكن استخدام زيت اللافندر كتونر للوجه عن طريق خلط قطرتين من زيت اللافندر مع ملعقة صغيرة من زيت البندق، غطسي قطنة نظيفة في الخليط وامسحي بها وجهك عن طريق التربيت الخفيف، وإن كان هناك بعض البثور أو حب الشباب على وجهك فضعي قطرة من زيت اللافندر مع قطرة من زيت الأرغان وامسحي بها البثور مباشرة.
  • تفتيح البشرة: يمكن أن يساعد زيت اللافندر في تفتيح البشرة لأنه يقلل الالتهابات مما يقلل من البقع الداكنة ومن الاحمرار، وبالتالي يفتح البشرة ويعيد لها لونها الطبيعي ورونقها.
  • محاربة التجاعيد: من استخدامات زيت اللافندر أيضاً أنه يقلل من تجاعيد الوجه والخطوط الدقيقة فيه، لأنه مليء بمضادات الأكسدة. يمكنك أن تخلط زيت اللافندر مع زيت جوز الهند لأقصى فائدة.
  • تسريع التئام الجروح: يعتبر زيت اللافندر مضاداً للالتهابات؛ فتساعد تأثيرات الزيت المهدئة للألم على تهدئة الالتهابات وتخفيف الآلام وسرعة التئام الجروح والتخفيف من آثارها المتبقية على الجلد بعد فترة.
  • الحماية من لدغ الحشرات: يعمل زيت اللافندر كطارد للحشرات عند دهنه على الجلد، كما يخفف من الحكة بعد حدوث اللدغة. كما تحتوي العديد من مبيدات البعوض التجارية على زيت اللافندر.

لو عرفت الفتيات والسيدات بالذات فوائد زيت اللافندر للشعر لما قطعنه من منازلهن، من أهم هذه الفوائد: [2]

  • تعزيز نمو الشعر: يساعد زيت اللافندر في علاج مشاكل تساقط الشعر والصلع والتقليل الفراغات للشعر الخفيف، كما أنه يساعد في تطويل الشعر بسرعة.
  • الحفاظ على نظافة وصحة الشعر: بما أن زيت اللافندر مضاد للميكروبات والبكتيريا فهو يساعد في منع نمو البكتيريا والفطريات في الشعر عند وضعه على الفروة، كما يمنع زيت الخزامى الحكة والجفاف والالتهابات ويعالج قشرة الشعر.
  • يساعد في التخلص من قمل الشعر: يعتبر زيت اللافندر من العلاجات الشائعة لقمل الشعر وخاصة إذا تم خلطه بزيت شجرة الشاي.
  • يساعد في ترطيب الشعر: يساهم زيت اللافندر في زيادة رطوبة ولمعان الشعر وإظهاره بمظهر أكثر صحة.

بعد أن اطلعنا على فوائد زيت اللافندر، سنعطيكم بعض طرق استخدامه وبعض الوصفات المنوعة التي يمكنكم تطبيقها للاستفادة من هذا الزيت:

عمل مساج زيت اللافندر

يمكنك ببساطة أن تخلط زيت اللافندر مع زيت ناقل مثل زيت الجوجوبا أو زيت اللوز، واستخدامه مباشرة على جسمك لعمل مساج بحركات دائرية عكس عقارب الساعة لتنعم بفوائده المتعددة للجلد والبشرة.

كريم مرطب بزيت اللافندر والشيا

لعمل كريم مرطب للأيدي والجسم برائحة اللافندر التي تساعد بشرتك المتعبة لتستعيد رونقها ونضارتها، وكذلك لتعيد الشباب للبشرة التي تحتوي على علامات تقدم السن:

  1. اخلطي ربع كوب من زبدة الشيا مع ثمن كوب من زيت اللوز الحلو مع ملعقة من شمع العسل.
  2. ضعي الخليط في مغطس مائي ساخن أو في الميكرويف لتذوب المكونات وتتجانس معاً
  3. ثم أضيفي 10- 15 نقطة من زيت اللافندر للخليط، وصبيه بسرعة في علبة زجاجية أو معدنية
  4. انتظري لبضع ساعات حتى يتجمد الخليط واستمتعي بكريم مرطب برائحة اللافندر من صنع يديكِ.

طريقة كرات الاستحمام بزيت اللافندر

يمكنك عمل كرات الاستحمام الفوارة بزيت اللافندر لاسترخاء أكثر أثناء الاستحمام، ما عليك إلا اتباع الخطوات التالية:

  1. اخلطي كوباً من بيكربونات الصوديوم مع نصف كوب من ملح الليمون ونصف كوب من الملح الانجليزي ومثله من نشاء الذرة,
  2. في وعاء آخر اخلط ملعقتين من زيت الزيتون أو زيت اللوز مع ملعقة ماء وملعقتين من زيت اللافندر وبعض النقاط من الألوان الصحية.
  3. أضيفي خليط المكونات الجافة لخليط المكونات السائلة وامزجها جيداً بيدك.
  4. قومي بتشكيل الخليط في قالب دائري أو  بأي شكل تريدينه.
  5. فكيها واتركيها لتجف في مكان بارد وجاف ليوم كامل.
  6. يمكنك بعد ذلك أن ترميها في البانيو الذي يحتوي على الماء الدافئ لتنعمي بمغطس يجعل عضلاتك تسترخي لتستريحي من ضغط العمل والأسرة والمسؤوليات قبل أن تخلدي لنوم هادئ عميق.

ماسك زيت اللافندر لتنعيم الشعر

اخلطي ملعقة كبيرة من زيت اللافندر وملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند، قومي بمزج المكونين واتركي الخليط يرتاح قبل استخدامه، ثم ضعيه على فروة الرأس مع التدليك لمدة 15 دقيقة واتركيه على شعرك طوال الليل ليحافظ عليه من التساقط ويعطيه لمعة ونعومة.

خلطة معطرات الجسم والشعر بزيت اللافندر

  • لتعطير الشعر والجسم برائحة اللافندر نخلط 3 نقاط من زيت اللافندر في ربع كوب من ماء الورد أو الماء المقطر، ونضع الخليط في بخاخ ونحفظه في الثلاجة لمدة أقصاها أسبوع واحد فقط.
    أو يمكن إضافة مادة حافظة بالنسب الموصى بها للخليط لحفظه لأطول فترة ممكنة، علماً بأن المادة الحافظة قد تؤثر على الشعر والبشرة وتسبب الحساسية، لذا من الأفضل صنع كميات قليلة من هذا الخليط واستهلاكه أولاً بأول.
  • كما يمكن تعطير الجسم والشعر بالمخمرية؛ حيث يتم إذابة علبة صغيرة من الفازلين الأصلي، ثم خلطها مع ملعقة من زيت اللوز ومن ثم إضافة بعض النقاط من زيت اللافندر لها، وتحريكها جيداً ثم وضعها في علبة محكمة الإغلاق، وبعد الاستحمام ضعي كمية قليلة منها على الشعر والجسم الرطبين.
  • يمكنك أن تضيفي بضع نقاط من زيت اللافندر إلى الشامبو أو البلسم خلال الاستحمام إذا كنت على عجلة من أمرك. [2]

طريقة عمل معطرات للجو بزيت اللافندر

  • في كيس قماشي يحتوي على بعض الفراغات الصغيرة جداً ضعي كمية مناسبة من أزهار اللافندر الجافة أو الورود المجففة أو حتى الصناعية أو مبشور الصابون، وإضافة بضع قطرات من زيت اللافندر لها ومن ثم إغلاق الكيس ووضعه في الحمام أو في السيارة أو في خزانة الملابس أو أي مكان مغلق وصغير لتعطير المكان والاستمتاع باستنشاق رائحة اللافندر المميزة طوال الوقت.
    أضيفي المزيد من قطرات الزيت كلما خفت الرائحة، أو حركي محتويات الكيس لتفوح منه الرائحة من جديد.
  • يمكنك غمر قطع من القطن بزيت اللافندر وتوزيعها في المنزل أو المكتب للتعطير، كما يمكنك تجديد هذه العملية كل أسبوع تقريباً أو كلما أحسستِ أن الرائحة قد اختفت.
  • يمكنك ببساطة وضع زيت اللافندر في قنينة زجاجية تحتوي على بخاخ، واستخداميها كمعطر جو، مع التركيز على رش الزيت على القطع الخشبية والكنبايات والسجاد والبرادي لأنها تمتص الروائح، وعلى Table lamps لتفوح منها رائحة اللافندر الأخاذة كلما أشعلتِ الضوء. لكن لا تنسي أن ترشي العطر من مسافة بعيدة وألا تبالغي في التعطير حتى لا تفسدي القماش أو الأثاث.
  • بإمكانك أن تزرعي اللافندر في حديقة منزلك أو حتى على الشرفة لتستفيدي من مظهره الجميل ورائحته العطرة، ولتطردي الحشرات أيضاً.

إضافة إلى فوائد زيت اللافندر للبشرة والشعر، هناك فوائد أخرى له، منها: [1]، [3]

  • طرد الحشرات من المنزل: بما أن زيت اللافندر طارد للحشرات؛ فيمكنك أن تستخدمه في الشموع والمباخر، أو يمكنك وضعه في بخاخ ورشه مباشرة في الهواء أو حتى على ملابسك أو جسدك قبل الخروج من المنزل.
  • الاسترخاء ومحاربة القلق: يساعد زيت اللافندر على الاسترخاء ويعتقد أنه يعالج القلق والاكتئاب والأرق. وفقاً دراسة نُشرت في مجلة علم وظائف الأعضاء والسلوك في عام 2005 أجريت على 200 شخص كانوا في غرف الانتظار في عيادات طب الأسنان وجدت أن استنشاق رائحة اللافندر قد قلل من القلق وحسن من الحالة المزاجية لهؤلاء المرضى. بالإضافة إلى ذلك فقد أشارت دراسة أخرى أجريت عام 2012 إلى أن العلاج العطري الذي يعتمد على زيت اللافندر قد ساعد في تهدئة القلق لدى النساء المعرضات لمخاطر ما بعد الولادة.
  • تحسين النوم: أظهرت العديد من الدراسات أن زيت اللافندر الأساسي قد يساعد في تعزيز النوم ومحاربة الأرق، وبالتالي يضمن لك مستوى مرتفع من الطاقة والحيوية خلال النهار.
  • تسكين ألم الدورة الشهرية: يعتبر زيت الخزامى من الوصفات التقليدية لتقليل الآلام المصاحبة للدورة الشهرية، كما يتم استخدام زيت اللافندر لعلاج والغثيان والتشنجات، ويعتبر مهدئاً فعالاً لمتلازمة ما قبل الدورة.

في هذا الفيديو مع الدكتورة الصيدلانية وخبيرة الأعشاب د. سمر البدوي توضح طريقة استخدام زيت اللافندر لتحسين النوم وتعزيز النوم العميق والاسترخاء، وعن فوائد زيت اللافندر لمحاربة مشاكل النوم والأرق، شاهد الفيديو من خلال النقر على علامة التشغيل أو انتقل إلى حلوها tv من خلال النقر هنا:

  • قبل التعامل مع زيت اللافندر أو أي زيت عطري يجب التأكد من مصدره، وشراؤه من متجر موثوق، على أن يكون مقطراً وأصلياً وغير مخلوط مع زيوت أخرى. كما يجب أن يوضع في عبوة زجاجية –وليس بلاستيكية- على أن تكون قاتمة اللون، وتحفظ في مكان معتم وجاف.
  • قد يسبب زيت اللافندر الأساسي تهيج في الجلد أو رد فعل تحسسي إن بالغنا في استخدامه، كما أن القليل منه حتى قد يسبب الأذى والحساسية لدى بعض الأشخاص، فإذا شعرت بالغثيان أو القيء أو الصداع بعد استخدام اللافندر فعليك التوقف عن استخدامه على الفور.
  • زيت اللافندر للاستخدام الخارجي فقط، نظرًا لأن استهلاك زيت اللافندر الأساسي يمكن أن يكون له آثار سامة، فلا ينبغي تناوله عن طريق الفم أو داخل المهبل، ويجب الحضر من دخول زيت اللافندر إلى العين.
  • كما ينصح دائماً بإبعاد زيت الخزامى - مثله مثل أي زيت عطري آخر- عن متناول الأطفال ومنع السيدات الحوامل والمرضعات من استخدامه.
  • كذلك يجب إبعاد زيت الخزامى عن مصادر الاشتعال، ويجب أن يستخدم في مكان مفتوح وفيه مصدر تهوية جيد
  • في حال دخول زيت اللافندر للعينين فعليك التأكد من غسلهما بماء بارد نظيف لعدة دقائق.

المصادر و المراجعadd