علاجات دوالي الساقين عند النساء وأسبابها

تعرفي إلى طرق علاج دوالي الساقين المختلقة وأدوية الدوالي وأهم النصائح لعلاج دوالي الساقين في المنزل
علاجات دوالي الساقين عند النساء وأسبابها

علاجات دوالي الساقين عند النساء وأسبابها

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

تعتبر الدوالي من المشاكل الطبية والجمالية الشائعة وخاصة عند النساء، حيث تبحث معظمهن عن الحلول والعلاجات الطبيعية والدوائية والجراحية للتخلص منها، بسبب شكل العروق البارز الذي قد يسبب ازعاج للسيدة خاصة إذا كانت في مكان ظاهر كالساقين، أو للتخلص من الألم الذي قد تسببه إذا كانت أوردة الدوالي عميقة، لذلك في مقالتنا هذه سنتعرف على أسباب دوالي الساقين عند السيدات وعلى أهم الطرق لعلاجها.

تحدث دوالي الساقين نتيجة ضعف في العضلات التي تقوم بدفع الدم من الساقين باتجاه القلب، أو خلل في عمل الصمامات المتواجدة في الأوردة والتي تمنع عودة الدم للخلف، مما يسبب تجمع الدم في الأوردة وتضخمها وبروزها وهي أكثر شيوعاً عند النساء من الرجال، من أكثر الأسباب الشائعة لدوالي الساقين عند النساء نذكر ما يلي: [1]

  • الحمل: خلال فترة الحمل يزداد كمية الدم عند الحامل نتيجة توقف الحيض ما قد يجعل هذه الزيادة تتجمع في أوردة الأطراف السفلية مسببة الدوالي، كما يتسبب الضغط على الساقين نتيجة الثقل الذي يسببه وزن الجنين في حدوث دوالي الساقين.
  • الدخول بسن اليأس: تتسبب التغيرات الهرمونية بعد فترة انقطاع الطمث وخاصة نقص الاستروجين إلى ارتخاء في الأوردة خاصة في منطقة الساقين، مما يزيد من خطر التعرض لدوالي الساقين.
  • ارتداء الكعب العالي: من أكثر الأسباب شيوعاً لدوالي الساقين عند النساء هي ارتداء الكعب العالي لأوقات طويلة.
  • التقدم في العمر: غالباً بعد عمر الخمسين تبدأ الصمامات في أوردة الساقين في التآكل والتمزق، الأمر الذي يجعل الدم يتجمع في هذه الأوردة بدلاً من أن يصعد ويتدفق للقلب مما يسبب مشكلة دوالي الساقين.
  • البدانة وزيادة الوزن: الوزن الزائد يتسبب في حدوث ضغط على الساقين مما قد يؤدي إلى تمزق صمامات أوردة الساقين وظهور الدوالي.
  • الوقوف لفترات طويلة: الوقوف لفترات طويلة يؤدي إلى ركود الدم في الساقين بفعل الجاذبية وعرقلة الدورة الدموية وتدفق الدم للقلب، مما يتسبب في ظهور الدوالي فيهما.
animate

هناك بعض الأدوية التي يمكن استخدامها لعلاج دوالي الساقين غير المعقدة، أو علاج الألم الذي قد تسببه، ومنها: [2]

  • أقراص الأسبرين: يمكن أن يساعد تناول قرص واحد من الأسبرين يومياً في التخفيف من آلام الدوالي، كما أنه يساعد في منع تخثر الدم نتيجة ضعف الدورة الدموية في الشرايين والأوردة.
  • دواء Daflon: يساعد هذا الدواء في تدعيم الأوردة وتقويها وإعادة الحيوية لها مما يقلل من انتفاخها وبالتالي من بروزها تحت الجلد، يؤخذ قرص واحد مرتين في اليوم لمدة شهر واحد.
  • مضادات الالتهاب: في حال الشعور بألم وانتفاخ ظاهر للوريد يمكن للأدوية المضادة للالتهاب كالآيبوبروفين أن تساعد في التقليل من هذا الانتفاخ وبالتالي تقليل ألم الدوالي في الساقين.
  • فيتامين C: تناول فيتامين c على شكل أقراص أو فوار يساعد في تدعيم الأوردة وتقليل انتفاخها كما أنه يحافظ على جدار الوريد ويدعمه.
  • مرهم لعلاج الدوالي عند النساء: كريم ثرومبكس ويستخدم للمساعدة في إذابة التخثر والجلطات في الدم وتفكيكها وهو مفيد في التخفيف من مشكلة الدوالي، تدهن الساق مكان الدوالي بالمرهم مرتين في اليوم من خلال الضغط بأطراف الأصابع من الأسفل للأعلى.

علاج دوالي الساقين في المنزل يقوم على العلاج الذاتي أي تغيير الروتين اليومي وتخفيف الضغط على الساقين وتحفيز الدورة الدموية فيها، ومن أهم الأشياء التي يمكن للسيدة القيام بها في المنزل للتخفيف من الدوالي وتقليل انتشارها: [3]

  • تمارين خفيفة لتحسين الدورة الدموية: يمكن أن يساعد ممارسة أحد التمارين الرياضية بشكل منتظم في مساعدة العضلات على دفع الدم مرة أخرى للقلب، يمكن القيام بالمشي لمدة نصف ساعة يومياً، أو الوقوف على رؤوس الأصابع، أو تمرين الدراجة لمدة عشر دقائق.
  • مساج للساقين: من المهم القيام بعمل مساج للساقين لتحفيز العضلات على دفع الدم الراكد في الأوردة وذلك من خلال الضغط من أسفل القدم باتجاه الفخذين لمدة عشر دقائق يومياً.
  • علاج دوالي الساقين بخل التفاح: يمكن أن يساعد تدليك الساقين من أسفل لأعلى بخل التفاح في تحفيز الدم الراكد بالجريان في الأوردة صعوداً للأعلى، يمكن تبليل قماش بخل التفاح ولف الساقين بها وتركها نصف ساعة.
  • إنقاص الوزن: يجب الالتزام بحمية غذائية لتقليل الوزن في حال السمنة، وذلك للتقليل من الضغط على أوردة الساق وبالتالي المساعدة في التخلص من مشكلة الدوالي.
  • رفع الساقين: يعتبر رفع الساقين يومياً وخاصة بعد الوقوف لفترة طويلة من الحركات التي تساعد الدم الراكد أسفل القدمين في التدفق إلى القلب مرة أخرى، مما يقلل من ألمها ويمنع تشكل دوالي جديدة.

تعتبر جوارب الدوالي الطبية أول ما يوصي به الأطباء في حال كانت الدوالي سطحية وغير عميقة، فما هي هذه الجوارب وكيف تساعد في علاج الدوالي؟ [4]

  • آلية عمل الجوارب الطبية: تم تصميم الجوارب الضاغطة للضغط على الأجزاء السفلية من الساق بثبات لتحسين الدورة الدموية، حيث تكون ضيقة من الكاحل وأكثر ارتخاء كلما ارتفعت حتى تصل إلى الركبتين مما يشجع الدم للتدفق لأعلى باتجاه القلب.
  • متى تستخدم الجوارب الضاغطة؟ تساعد الجوارب الضاغطة في تخفيف الألم والتورم في الساقين وهي مناسبة جداً لعلاج الدوالي خلال فترة الحمل، وتساعد في منع تفاقم الدوالي، كما تستخدم بعد العلاج بالتصليب، وتمنع ظهور دوالي جديدة، تلبس هذه الجوارب عند الاستيقاظ من النوم ولا ينصح بخلعها حتى الذهاب للفراش ليلاً للاستفادة منها إلى أقصى حد.
  • أضرار الجوارب الضاغطة: لا تعتبر الجوارب الطبية علاج نهائي للدوالي في الساقين، ولكنها تخفف من الأعراض وتساعد في العلاج، بالإضافة إلى أنه يجب استبدالها دورياً لأنها تفقد قوة ضغطها مع الوقت.
  • هل تعالج الجوارب الضاغطة كل أنواع الدوالي؟ الجوارب الضاغطة جيدة لحالات الدوالي السطحية ولكنها لا تنفع مع الدوالي العميقة والتي تحتاج لعمل جراحي لإزالة الوريد المصاب.
  • سعر جوارب الدوالي: تتراوح أسعار جوارب الدوالي بين 3 و 5 دولار أمريكي حسب جودة هذه الجوارب وطولها.

هناك علاجات أخرى أكثر ضماناً وتساعد في علاج الدوالي بسرعة وفعالية أكبر، وتتنوع بين استخدام الليزر أو الحقن أو الجراحة حسب الحالة وتطور الدوالي، ومن هذه العلاجات الأكثر شيوعاً: [5]

  • علاج الدوالي بالليزر: تستخدم المعالجة السطحية بالليزر لعلاج الأوردة والشعيرات الصغيرة القريبة من سطح الجلد، حيث تستهدف أشعة الليزر اللون الأحمر للشريان الظاهر والذي يقوم بامتصاص الحرارة الناتجة عن ضوء الليزر فيتلاشى الوريد المصاب، تحتاج هذه التقنية عدة جلسات وتظهر نتائجها خلال ثلاثة شهور من آخر جلسة ولكنها غير نافعة للدوالي الكبيرة.
  • علاج الدوالي بقسطرة الليزر: في هذا النوع من العلاج يتم إحداث ثقب في الجلد عند أول الوريد المصاب وادخال قثطرة فيه، واستخدام الموجات فوق الصوتية لتوجيه القثطرة إلى الموضع الصحيح، ثم يتم تمرير ليزر عبر القثطرة ويوضع في الجزء العلوي من الدوالي، يعطي الليزر دفعات من الطاقة تساعد في تسخين الوريد وإغلاقه بشكل كامل، يتم اجراء العلاج بالليزر تحت التخدير الموضعي، تستخدم هذه التقنية في الدوالي غير السطحية، قد يشعر المريض ببعض الشد في الساقين بالإضافة إلى ظهور كدمات فيها قد تكون مؤلمة، ولكن هذه المضاعفات ليست خطيرة بل مؤقتة.
  • علاج الدوالي بالحقن: يسمى علاج الدوالي بالحقن بالعلاج بالتصليب الرغوي والذي يقوم على حقن محلول كيميائي رغوي طبي في الأوردة تعمل على إغلاقها مما يساعد في ضمورها وإزالتها، وهي مناسبة لحالات الدوالي صغيرة الحجم وذلك بهدف تحسين المظهر الجمالي للساقين، هذا العلاج ليس مناسباً للأشخاص الذين أصيبوا سابقاً بتجلط الأوردة العميقة، بعد العلاج بالتصليب تبدأ الدوالي بالتلاشي بعد بضعة أسابيع، يمكن للشخص العودة لحياته الطبيعية والمشي مباشرة بعد العلاج مع ارتداء الجوارب الضاغطة لمدة أسبوع.
  • عملية ربط وتجريد الوريد: في هذه العملية يتم إحداث ثقبين، واحد في الجزء العلوي من الوريد المصاب والثاني في الجزء السفلي منه، حيث يتم ربط الجزء العلوي من الوريد وقص الجزء السفلي وإزالته.

يعتبر هذا النوع من الجراحة خياراً جيداً للأشخاص الذين يعانون من دوالي الأوردة المزمن المصحوب بأعراض حادة، وهو مناسب في حالة انتفاخ الأوردة القريبة من سطح الجلد، حيث تقوم على إزالة الوريد المصاب من الساقين تماماً خلال العملية، مما يخلص من جميع الأعراض المصاحبة على الفور كما أنه يحسن مظهر الجلد التجميلي في غضون أيام.
تتميز بأن نتائجها سريعة مقارنة بالعلاج الليزري والتي تستغرق وقتاً أطول لتحقيق النتائج. تتم هذه العملية من خلال اجراء سلسلة من الشقوق على طول الوريد وسحب واستئصال الوريد المصاب نهائياً، ولا يحتاج إلى تخدير عام فعادة ما يلجأ الطبيب للتخدير الموضعي كما يمكن للطبيب اجراءه في العيادة ويستغرق أقل من ساعة واحدة وسيتمكن المريض من العودة للمنزل بنفس اليوم.

المراجع