دعاء الاستغفار من الذنوب وأفضل استغفار مستجاب

اقرأ أفضل دعاء استغفار مستجاب وأدعية وأذكار الاستغفار من الذنوب في السنة النبوية والقرآن الكريم
دعاء الاستغفار من الذنوب وأفضل استغفار مستجاب
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

دعاء الاستغفار هام جداً في كل وقتٍ وحين، سواء أدرك الإنسان خطاياها وعرفها أو لم يعرفها، وكان سيدنا محمّد عليه الصلاة والصلاة يكثر من الاستغفار وهو النبي المعصوم، وقال تعالى في محكم التنزيل (وَمَن يَعْمَلْ سُوءًا أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللَّهَ يَجِدِ اللَّهَ غَفُورًا رَّحِيمًا) سورة النساء 110.

  • أفضل دعاء استغفار من الذنوب أن تكرر قوله تعالى: (رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ) سورة آل عمران من الآية 16، في آيات هذه السورة بشارة بالجنة للمستغفرين المتقين الصادقين والصابرين، قال تعالى (الصَّابِرِينَ وَالصَّادِقِينَ وَالْقَانِتِينَ وَالْمُنفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ). النساء آية 17.
  • (رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) سورة البقرة آية 286، وهذه الآية من أجمل أذكار الاستغفار من الذنوب، ندعو الله عزَّ وجل أن يعفو عن هفواتنا وأخطاءنا التي فعلناها بدون عمد أو قصد ونرجوه تعالى ألا يكلفنا ما لا قوة لنا به من التكاليف والبلاء وأن ينعم علينا بمغفرته ورحمته.
  • (رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) آل عمران آية 147. الاستغفار من الذنوب في هذه الآية يتجلى بالتوسل لله تعالى كي يغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا ويشملنا بالرحمة ويثبّت إيماننا.
  • (رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ) آل عمران آية 193، وإن المقصود بالمنادي في هذه الآية هو النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام الذي سمعنا دعوته للإيمان بالله عز وجل فنطلب من الله أن يغفر لنا ما اقترفنا من ذنوب وسيئات ويلحقنا بالصالحين عندما تقبض أرواحنا.
  • دعاء الاستغفار من الذنوب عن رسول الله صلى الله عليه وسلّم "اللَّهمَّ إنِّي ظلَمتُ نَفسي ظلمًا كثيرًا ولا يغفرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ فاغفِر لي مغفرةً من عندِكَ وارحَمني إنَّكَ أنتَ الغفورُ الرَّحيمُ" رواه أبو بكر رضي الله عنه وورد في صحيح الترمذي، حيث طلب أبو بكر رضي الله عنه من الرسول صلى الله عليه وسلم أن يعلمه دعاءً يقوله في صلاته فأخبره الرسول الكريم بهذا الدعاء الذي نطلب فيه مغفرة الذنوب والرحمة من الله جل جلاله.
  • أفضل أدعية الاستغفار المستجابة دعاء سيد الاستغفار "اللَّهمَّ أنتَ ربِّي وأنا عبدُكَ لا إلهَ إلَّا أنتَ خلَقْتَني وأنا عبدُكَ أصبَحْتُ على عهدِكَ ووَعْدِكَ ما استطَعْتُ أعوذُ بكَ مِن شرِّ ما صنَعْتُ وأبوءُ لكَ بنعمتِكَ علَيَّ وأبوءُ لكَ بذُنوبي فاغفِرْ لي إنَّه لا يغفِرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ" عن شداد بن أوس وأخرجه ابن حبان في صحيحه، وقد أطلق الرسول الكريم على هذا الدعاء اسم سيد الاستغفار ففيه أفضل الصيغ التي تعبر عن طلب غفران الذنوب وأكثرها ثواباً عند الله عز وجل.
animate

دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم لغفران جميع الذنوب (اللَّهمَّ اغفِر لي ذنبي كُلَّهُ دِقَّهُ، وجِلَّهُ، وأوَّلَهُ وآخرَهُ وعلانيتَهُ وسِرَّهُ) رواه أبو هريرة رضي الله عنه وجاء في صحيح مسلم، وجاء في رواية الحديث أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقول هذا الدعاء في سجوده، وفيه طلب من الله عز وجل بغفر كل ذنب قد وقعنا به من أول ذنب إلى آخر ذنب كبيراً كان أم صغيراً بالسرّ كان أم بالعلن.
ومن أدعية الاستغفار الشاملة المستجابة دعاء يونس في بطن الحوت إذ نادى ربه في الظلمات (لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ) سورة الأنبياء 87. وقال عنه الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم: لم يدع بها مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له بها.

  • أفضل دعاء استغفار من الذنوب قول النوم أن تقول: (سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ رَبِّي بكَ وَضَعْتُ جَنْبِي، وَبِكَ أَرْفَعُهُ، إنْ أَمْسَكْتَ نَفْسِي، فَاغْفِرْ لَهَا، وإنْ أَرْسَلْتَهَا فَاحْفَظْهَا بما تَحْفَظُ به عِبَادَكَ الصَّالِحِينَ) رواه أبو هريرة في صحيح مسلم، وفي هذا الحديث بعض من آداب النوم التي شرحها لنا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم فقال: إِذَا أَوَى أَحَدُكُمْ إلى فِرَاشِهِ، فَلْيَأْخُذْ دَاخِلَةَ إِزَارِهِ، فَلْيَنْفُضْ بهَا فِرَاشَهُ، وَلْيُسَمِّ اللَّهَ، فإنَّه لا يَعْلَمُ ما خَلَفَهُ بَعْدَهُ علَى فِرَاشِهِ، فَإِذَا أَرَادَ أَنْ يَضْطَجِعَ، فَلْيَضْطَجِعْ علَى شِقِّهِ الأيْمَنِ وليقل هذا الدعاء.
  • دعاء للاستغفار والتوبة قبل النوم (أستغفِرُ اللَّهَ الَّذي لا إلَهَ إلاَّ هوَ الحيَّ القيُّومَ وأتوبُ إليهِ) وقال عنه النبي صلى الله عليه وسلم من قاله قبل النوم حين يذهب إلى فراشه ثلاث مرات غفر الله كل ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر أو بعدد أيام الدنيا، وعلى الرغم من تضعيف هذا الحديث الذي رواه أبو سعيد الخدري، لكن لا بأس بالدعاء به وتكراره.
  • دعاء الخلود للنوم والاستغفار قبل النوم (اللَّهُمَّ خَلَقْتَ نَفْسِي، وَأَنْتَ تَوَفَّاهَا، لكَ مَمَاتُهَا وَمَحْيَاهَا، إنْ أَحْيَيْتَهَا فَاحْفَظْهَا، وإنْ أَمَتَّهَا فَاغْفِرْ لَهَا، اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ العَافِيَةَ) رواه عبد الله بن عمر في صحيح مسلم، وأوصى به النبي صلى الله عليه وسلم إذا أخذ أحد مضجعه أي آوى إلى فراشه فليقل هذا الدعاء، الذي نطلب به الغفران والعافية والحفظ من رب العالمين جل جلاله.
  • (إنِّي أمسيتُ أشْهدُكَ وأشْهدُ حملةَ عرشِكَ وملائِكتَكَ وجميعَ خلقِكَ أنَّكَ أنتَ اللَّهُ لا إلَهَ إلَّا أنتَ وحدَكَ لا شريكَ لَكَ وأنَّ محمَّدًا عبدُكَ ورسولُكَ) وهو من أذكار المساء قبل النوم رواه أنس ابن مالك رضي الله عنه وأخرجه أبو داوود وضعفه. وروي أن من يقول هذا الدعاء في فترة المساء غفر له ما أصابه من ذنب في تلك الليلة، لذا يمكن قوله قبل النوم لغفر الذنوب.
  • كان من دعاء النبي صلى الله عليه وسلّم للاستغفار (ربِّ اغفِر لي وارحَمني واجبُرني وارزُقني وارفَعني) رواه عبد الله عبد عباس وجاء في صحيح ابن ماجه، ولدعاء الاستغفار هذا فضلان، أولهما أن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم كان يردده بنفسه، وثانياً أن النبي كان يقوله بين السجدتين في صلاة قيام الليل وهي أفضل صلاة بعد الصلوات المفروضة، ولكن هذا الدعاء لا يخص صلاة الليل وإنما يقال بين السجدتين في كل صلاة وهو من أفضل أدعية الاستغفار المستجابة.
  • (رَبِّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وجَهْلِي، وإسْرَافِي في أمْرِي كُلِّهِ، وما أنْتَ أعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطَايَايَ، وعَمْدِي وجَهْلِي وهَزْلِي، وكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ) حديث صحيح رواه أبو موسى الأشعري وجاء في صحيح البخاري، وورد عن أبو موسى الأشعري أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يدعو بهذا الدعاء الذي يطلب فيه من رب السموات العفو والصفح عن كل الذنوب والخطايا التي كانت بقصد أم غير قصد وكل الذنوب التي كانت في السابق من حياته وكل الذنوب التي ستأتي فيما بعد.
  • من أدعية الاستغفار الشاملة دعاء الاستفتاح عن النبي صلى الله عليه وسلّم (اللَّهمَّ لكَ الحمدُ، أنتَ نورُ السَّمواتِ والأرضِ ومَن فيهنَّ، ولكَ الحمدُ، أنتَ قيُّومُ السَّماواتِ والأرضِ ومَن فيهنَّ أنتَ الحقُّ، ووعدُك الحقُّ، ولِقاؤُك الحقُّ، والجنَّةُ حقٌّ، والنَّارُ حقٌّ والسَّاعةُ حقٌّ اللَّهمَّ لكَ أسلَمتُ، وبكَ آمَنتُ، وعليكَ توكَّلتُ، وإليكَ أنَبتُ، ولكَ خاصَمتُ، وإليك حاكَمتُ، فاغفِر لي ما قدَّمتُ وأخَّرتُ، وأسرَرتُ وأعلَنتُ، أنتَ إلهي، لا إلهَ إلَّا أنتَ) أخرجه البخاري في الصحيح من حديث عبد الله بن عباس، وهو ودعاء فيه العديد من الصيغ والمعاني الفضيلة لوصف الله عز وجل والتضرع له في طلب الغفران والعفو.
  • (اللهمَّ إنك عفوٌ تحبُّ العفوَ فاعفُ عني) روته عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها ورد في كتاب إعلام الموقعين لابن القيم، وهذا الدعاء كان جواب النبي صلى الله عليه وسلم عندما سألته عائشة عن دعاء تقوله عندما تدرك ليلة القدر.
  • (سبحانكَ اللهمَّ وبحمدِكَ، أشهدُ أن لا إلهَ إلا أنتَ، أستغفرُكَ وأتوبُ إليكَ) حديث حسن صحيح رواه أبو برزة الأسلمي نضلة بن عبيد، وفيه أخبرنا أن الرسول صلى الله عليه وسلّم كان يقول هذا الدعاء إذا أراد أن يقوم من مجلس، فلما سُئل عن ذلك قال صلى الله عليه وسلم أنها كفارة لما يكون في ذاك المجلس.
  • (إِنْ هِيَ إِلَّا فِتْنَتُكَ تُضِلُّ بِهَا مَنْ تَشَاءُ وَتَهْدِي مَنْ تَشَاءُ أَنْتَ وَلِيُّنَا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الْغَافِرِينَ) سورة الأعراف آية 155. نطلب في دعاء هذه الآية الكريمة، بالإضافة إلى الرحمة والمغفرة، الهداية التي يبعثها الله لمن يشاء.
  • (رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِلَّذِينَ كَفَرُوا وَاغْفِرْ لَنَا رَبَّنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) سورة الممتحنة آية 5.
  • (رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ) سورة الأعراف من الآية 23.
  • (رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِأَخِي وَأَدْخِلْنَا فِي رَحْمَتِكَ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ) سورة الأعراف من الآية 151.
  •  (رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلَّا تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُنْ مِنَ الْخَاسِرِينَ) سورة هود من الآية 47.
  • (قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي ِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ) سورة ص، الآية تعد هذه الآية من أدعية طلب الغفران والرزق من المعطي الوهاب.
  • (آمَنُوا رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَحْمَةً وَعِلْمًا فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ) سورة غافر من الآية 7.
  •  (رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَنْ دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا تَبَارًا) سورة نوح آية 28، هذا الدعاء فيه رجاء للغفران ليس فقط للشخص نفسه وإنما لمن يرغب بطلب الغفران والرحمة لوالديه.
  • (رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ) سورة القصص من الآية 16
  •  (يا واسع المغفرة يا رحمن الدنيا والآخرة، اغفر لنا ذنوبنا وتجاوز عن سيّئاتنا، وأكرمنا بعطفك ولطفك، ولا تخزنا يوم القيامة يا أكرم الأكرمين).
  • (اللَّهُمَّ ربّ السَّموات وربّ العرش العظيم اسألك أن تغفر لي ما أذنبت وترحمني برحمتك الواسعة إنك أنت الغفور الرحيم).
  • (اللَّهُمَّ يا ذا الكرم والعطاء يا سامع الدِّعاء، أستغفرك مِن كلِّ خطيئةٍ وذنب، فلا تحرمني من كرم عطفك ورحمتك الواسعة يا أرحم الراحمين).
  • (نسألك يا الله بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أن تغفر ذنوبنا، وتمحو خطايانا، وتتجاوز عنا إنك أنت الغفور الرحيم).
  • (اللَّهُمَّ إني عبدك الصالح المخلص لعبادتك اغفر لي ما سهوت عنه، وابعد عني ما لا يرضيك، واقبل توبتي واستغفاري إنك على كل شيءٍ قدير).
  • (إنك خلقت الإنسان ظلوم جهول، ضعيف عجول، وبجهلي وضعفي عصيتك، اللَّهُمَّ فاغفر لي وتبّ علي، إنّك أنت التوّاب الغفور).

المراجع