الحياة الجنسية والعلاقة الزوجية مع التقدم بالعمر

تعرف إلى أهم المشاكل الجنسية في العلاقة الزوجية مع التقدم بالعمر وكيفية الحفاظ على علاقة جنسية ممتعة لكبار السن
الحياة الجنسية والعلاقة الزوجية مع التقدم بالعمر
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

مع التقدم بالعمر تطرأ تغيرات عديدة على مستوى الصحة والرغبة الجنسية عند الأزواج، وتنعكس هذه التغيرات بتأثيرات على عديدة على مجمل الحياة الزوجية، فما نوع هذه المشكلات التي قد تؤثر على الحياة الجنسية بعد سن معين، وكيف يمكن الحفاظ على الصحة الجنسية للزوجين بعد التقدم في العمر؟

تتراجع الرغبة الجنسية عند كل من المرأة والرجل مع التقدم في العمر ويكون التراجع عند المرأة بنسبة أكثر من الرجال ويعود ذلك إلى العديد من الأسباب نذكر أهمها: [1]

  1. انخفاض الهرمونات: يتسبب انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون عند الذكور وهرمون الأستروجين عن الإناث نتيجة التقدم في العمر في انخفاض الدافع الجنسي والرغبة لديهم.
  2. أمراض التقدم بالسن: هناك أمراض مثل القلب والكوليسترول والسكري والضغط والتي تؤثر سلباً على الرغبة الجنسية عند الذكر والأنثى.
  3. قلة الثقة بالنفس: يمكن أن تؤدي قلة الثقة في النفس في انخفاض الرغبة الجنسية والأداء الجنسي عند كل من الزوجين وذلك بسبب الشعور بالخجل من تغير شكل الجسم والترهلات أو زيادة الوزن كذلك المشاكل الجنسية مثل سرعة القذف ومشاكل الانتصاب.
  4. ضعف الحالة الجسدية: تلعب الحالة الجسدية دوراً في ضعف الرغبة الجنسية خاصة عند الرجال فضعف البنية العضلية والدورة الدموية وضربات القلب وآلام العمود الفقري كلها أسباب تؤثر على الدافع والأداء الجنسي.
  5. تناول بعض الأدوية: هناك بعض الأدوية التي تقلل من الرغبة الجنسية والتي غالباً ما يستخدمها الكبار في العمر مثل أدوية ارتفاع ضغط الدم وأدوية السكري والاكتئاب.
animate

تعاني المرأة من مشاكل جنسية كثيرة نتيجة التقدم في العمر والاضطرابات الهرمونية بعد سن اليأس ومن هذه المشاكل نذكر: [2]

  1. قلة المتعة الجنسية: تعاني المرأة مع التقدم في العمر من قلة المتعة الجنسية وذلك بسبب اتساع المهبل حيث يقل شعورها باحتكاك القضيب خلال العملية الجنسية مما يسبب أيضاً عدم استمتاع الزوج بها.
  2. انخفاض الرغبة الجنسية: تقل الرغبة الجنسية عند المرأة بشكل ملحوظ بعد سن الأربعين نتيجة هبوط هرمون الأستروجين في الجسم مما يجعل المرأة تصاب بالبرود الجنسي مع الوقت ويصبح من الصعب استثارتها جنسياً.
  3. الألم في العلاقة الجنسية: إن انخفاض هرمون الاستروجين بعد سن اليأس يؤدي إلى ترقيق وجفاف أنسجة المهبل مما يؤدي إلى الشعور بألم خلال الجماع بالإضافة إلى هبوط أعضاء الحوض الذي قد يحدث بعد سن اليأس والذي يسبب عدم الراحة خلال العلاقة.
  4. الملل من العلاقة الجنسية: تواجه المرأة بعد التقدم في العمر الملل من العلاقة الحميمة نتيجة الروتين فيها مما يجعلها تتهرب من هذه العلاقة بأي شكل.
  5. عدم الوصول للنشوة الجنسية: تواجه المرأة عند التقدم في العمر مشاكل في الوصول للنشوة الجنسية وتأخذ وقتاً أطول للقذف.

تطرأ على الرجل العديد من التغيرات الجسدية والفسيولوجية والتي تؤثر على الصحة الجنسية والعلاقة الحميمة مع الشريك، وغالباً ما يكون السبب هو الانخفاض التدريجي في مستويات هرمون الذكورة التستوستيرون لديهم وهو الذي يؤدي إلى: [3]

  1. الحاجة لوقت أطول للاستثارة: يحتاج الرجل بعد سن الأربعين إلى وقت أطول حتى يستثار جنسياً وقد يعود ذلك بسبب انخفاض هرمون التستوستيرون لديه أو الأدوية التي يتم استخدامها عند التقدم في العمر والتي تؤثر على الرغبة.
  2. مشاكل في الحفاظ على الانتصاب: غالباً ما يجد الرجال عند التقدم في العمر مشاكل في الانتصاب والحفاظ على الانتصاب خلال العلاقة الجنسية أو الانتصاب مرة أخرى بعد القيام بالقذف.
  3. مشاكل الخصوبة: مع التقدم في العمر تنخفض مستويات الخصوبة لدى الرجل نتيجة انخفاض هرمون التستوستيرون في الجسم مما ينتج عنه قلة إنتاج السائل المنوي وضعف القذف الأمر الذي يؤدي إلى صعوبة في تخصيب البويضة عند الزوجة.
  4. مشاكل الوصول للنشوة الجنسية: قد يواجه الرجال مع التقدم في العمر مشاكل مرتبطة بالنشوة الجنسية وذلك بسبب التأخر بالقذف أو عدم القدرة على القذف أو عدم القدرة على الحفاظ على الانتصاب خلال العلاقة الجنسية.
  5. خطر ممارسة العلاقة الجنسية بعد سن الخمسين: إن الممارسة المتكررة للجنس سعد عمر الخمسين يجب أن تكون مع مراعاة الحالة الصحية العامة للرجل، فالرجال الذين يعانون من أمراض الشيخوخة مثل ضغط الدم وأمراض القلب قد يزيد الجنس من خطر إصابتهم بالنوبات القلبية وارتفاع في ضغط الدم.
  6. انخفاض القدرات البدنية: مع التقدم بالعمر تصبح الحركة أصعب وتنخفض القدرات البدنية لدى الرجال، غالباً ما يكون ذلك نتيجة مشاكل وآلام العامود الفقري التي تزداد مع العمر مما يجعل العلاقة الجنسية بطيئة وأقل إثارة.
  7. الأمراض التي تؤثر على القدرة الجنسية: مع العمر تزداد الأمراض التي تؤثر على القدرة الجنسية للرجل خاصة مرض السكري والضغط والمشاكل القلبية التي تعيق أو تمنع العلاقة الحميمة.

هناك العديد من الفوائد لممارسة العلاقة الحميمة عند التقدم بالعمر حيث أن فوائدها لا تقتصر على الشباب، ومن هذه الفوائد: [4]

  • التخفيف من الضغوطات: إن العلاقة الجنسية وسيلة ممتازة لكبار السن للتخلص من التوتر والهروب من الضغوطات وذلك لأنه خلال العلاقة الحميمة يفرز الجسم هرمون الدوبامين الذي يساعد في التقليل من الضغط العصبي والتوتر.
  • الوقاية من بعض الأمراض: تساعد العلاقة الجنسية عند التقدم في العمر في حماية الرجال من سرطان البروستاتا وحماية النساء من سرطان الرحم كما أنه يساعد في تقوية الذاكرة والوقاية من الخرف والزهايمر.
  • التخلص من اضطرابات النوم: غالباً مع التقدم في العمر تقل ساعات النوم وتصبح مضطربة لذلك تساعد الممارسة الجنسية في تحفيز إنتاج هرمون يساعد على الاسترخاء والنوم بعمق.
  • زيادة العمر: من خلال فوائد ممارسة العلاقة الجنسية السابقة لكبار العمر فإنها تزيد بشكل غير مباشر من احتمالية زيادة العمر فهي تقي من الأمراض الخطيرة التي تزداد مع العمر من خلال تحسين الدورة الدموية والذي يساعد في الوقاية من امراض القلب وتقلل من اضطرابات النوم وتساعد على الاسترخاء وتحسين الحالة النفسية كل ذلك يساعد في طول العمر والتمتع بصحة جيدة.
  • توطيد العلاقة: تساعد العلاقة الجنسية مع التقدم في العمر في توطيد العلاقة العاطفية بين الزوجين حيث أنها تصبح أكثر من علاقة جسدية فقط بسبب تراكم الخبرات وتحولها إلى حالة مزاجية عالية.

هنا نقدم أهم النصائح اللازمة للتمتع بصحة جنسية جيدة والحفاظ على العلاقة الجنسية مع التقدم في العمر: [5]

  1. تجنب المنشطات: يجب تجنب تناول أي نوع منشطات جنسية دوائية أو طبيعية دون استشارة الطبيب وذلك منعاً لأي آثار جانبية خطيرة وخاصة لدى كبار السن حيث يمكن أن تسبب جلطات قلبية أو ارتفاع في ضغط الدم.
  2. الاهتمام بالصحة: من أجل الحفاظ على علاقة جنسية صحية في مختلف المراحل العمرية يجب اتباع أسلوب حياة صحي من نظام غذائي والابتعاد عن التدخين والكحول والحفاظ على وزن متوسط.
  3. ممارسة الرياضة: الرياضة مهمة للحفاظ على الصحة الجسدية والطاقة الجنسية وتحسين الأداء الجنسي والرغبة الجنسية بسبب محافظتها على مستوى الهرمونات الضرورية للعملية الجنسية بالإضافة إلى أنها تزيد من تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية مما يزيد من انتصاب القضيب وزيادة الرغبة الجنسية عند الرجل والمرأة.
  4. اجراء فحوصات دورية: يجب القيام بالفحوصات الطبية بشكل دوري وخاصة التي تتعلق بفحص سكري الدم والضغط والقلب فكلها أسباب تؤثر على الصحة الجنسية وتسبب مشاكل دائمة في حال اهمالها.
  5. التغيير في روتين العلاقة الجنسية: من المهم للحفاظ على الشغف في العلاقة الجنسية عند التقدم في العمر هو التغيير في روتين العلاقة الجنسية من حيث المكان والتوقيت والرومانسية والوضعيات الجنسية.
  6. تناول الأطعمة التي تحتوي مضادات أكسدة: الأطعمة التي تحتوي مضادات الأكسدة مهمة جداً للحفاظ على الشباب وزيادة القدرات الجنسية لدى كل من الزوجين، وتوجد في العسل والجرجير والجزر بشكل غني لذلك ينصح بتناولها.
  7. استشارة الطبيب: في حال وجود مشاكل جنسية فلا تهمل ذلك وقم باستشارة طبيب مختص لتشخيص حالتك وإيجاد الحلول المناسبة.

المراجع