السيل في المنام لا خير فيه غالباً، وخاصّة إن كان مع السيل غرق أو دمار للمنازل والبيوت والقرى واقتلاع للشجر وما شابه، وفي هذا المقال نقدم لكم تفسيراً مفصلاً لرؤية حلم السيل، من خلال تفسير رؤية السيل من الماء الصافي والعكر والسيل من الدم في المنام، تفسير دخول السيل إلى البيوت والشوارع، السيول والأمطار في المنام وحلم السيل من الثلج، ومعنى رؤية النجاة من السيل في المنام، الهروب من السيل في الحلم وتفسير رؤية الغرق في السيل، إضافة إلى تفسير رؤية السيل في الحلم للمرأة، وغيرها من حالات رؤيا السيل.


ذات صلة


المعنى العام لرؤية السيل في المنام

تقول مفسرة الأحلام في حلوها أن رؤية السيل في المنام تدل على الفتن والابتلاءات، ويدل السيل على الكوارث وعذاب الله، وقد تدل رؤية السيول في الحلم على الأعداء، وفي حالات أخرى يكون السيل في المنام رمزاً للرزق أو رمزاً للفراق والسفر، فحسب حال الرائي وسياق الرؤيا، والله أعلم بكل حال.

فرؤية السيل يجتاح قرية في المنام ابتلاء لأهل القرية، كذلك رؤية السيل يدخل المدينة في الحلم يدل على ابتلاء لأهل المدينة، ورؤية السيول المدمرة في المنام عذاب من الله، وتفسير رؤية السيول تقلع الأشجار في المنام فذلك يدل على جور الحكام وظلم الناس.
وأما رؤية السيل من ماءٍ صافية في الحلم فرزق من سفر، فيما تدل رؤية السيل بالطين والوحل على هجوم من عدوّ، والسيل من المطر في المنام نقمة من الله، أما السيل من الثلج في الحلم فرحمة من الله، وحلم السيل من الدم قتال وظلم أهل المكان (اقرأ تفسير رؤية الدم في الحلم بالتفصيل).
وتفسير رؤية السيل في غير وقته أنه يدل على جور وفساد أهل المكان، ومن رأى سيلاً في الصحراء دل على إغاثة ولهفة ومدد للجنود.
 

ذات علاقة


تفسير رؤية السيل في المنام لابن سيرين

يقول ابن سيرين في كتابه "منتخب الكلام في تفسير الأحلام" أن رؤية السيل يدخل المدن أو القرى في المنام تدل على الأوبئة أو على الأعداء، خاصة إن كان السيل من ماء كدر أو من دم، والسيل الذي يدمر البيوت في المنام يدل على العدوِّ الغاشم الذي يدخل ذلك المكان ويخربه أو يدل على جور السلطان، فإن دخل السيل دون ضرر أو تدمير دل على عدو يدخل بأمان.

وتفسير حلم السيل مع الوادي أو النهر أن الرائي يستعين برجل يحميه من شرِّ عدوّ، كذلك من رأى أنه يصد السيل عن بيته في المنام يأمن من عدوه ويمنع الضرر عن نفسه وعن أهله، وأما جريان السيل من غير المطر في المنام فيدل على الفتنة والمال الحرام أو يدل على الدم الذي يريقه الأعداء والله أعلم، ويضيف ابن سيرن أن السيل قد يدل على العدو كما تدل رؤية الأعداء على السيول.
 

تفسير حلم السيل للشيخ النابلسي

يقول الشيخ النابلسي في كتابه "تعطير الأنام في تعبير المنام" أن السيل في المنام يدل على العدو إن كان معه غرق أو تدمير للبيوت أو إفساد للرزق أو إغراق للدواب والماشية، وأما السيل النافع في المنام فيدل على المنفعة والخيرات للناس، كذلك رؤية جمع ماء السيل في المنام للمنفعة قد تدل على رخص أسعار الزيت والعسل وما شابه.
ورؤية السيل من المطر في المنام قد تدل على المرض والسفر المتعب، وأما رؤية السيل مع الوادي وذهاب السيل إلى النهر في المنام فيدل أن الرائي يستعين بشخص لمواجهة عدو من جهة الحاكم وينجو بإذن الله.
ومن معاني السيول في المنام أيضاً أن السيل يدل على كلام الهذر والكذب، ويدل على لسان الرائي أو على المرأة السليطة، وأما رؤية السيل من الدم فتدل على غضب الله تعالى، والسيل قطعٌ للطريق، كما يدل حلم السيل في غير وقته على البدعة، والسيل في الشتاء قوم سوء.
وكل ما يكون معه غرق في المنام أو دمار لا خير فيه، ويدل على المصائب والأعداء والأوبئة، كذلك دخول السيل إلى البيوت إن كان معه دمار أو غرق أو فساد للممتلكات، والله أعلم، فكل ماء غالب لا خير فيه وكل ماء لا يخاف منه في الحلم يدل على الخير كما يقول الشيخ النابلسي.
ويضيف النابلسي أن السباحة في السيل إلى البر نجاة من جور الحاكم، وعلى العكس من ذلك إن رأى أنه يسبح في السيل ولا يتمكن من العبور والوصول إلى الضفة.
 

تفسير رؤية الغرق في السيل بالمنام

تقول مفسرة الأحلام في حلوها عن تفسير حلم السيل والغرق في المنام:
تفسير رؤية الغرق بالسيل في المنام عموماً تدل على الوقوع بالفتن، فمن رأى بيته يغرق بالسيل دل ذلك على فساد أهل بيته، ورؤية السيارة تغرق بالسيل في الحلم ذهاب عزِّ الرائي وجاهه، وأما من رأى أنه يموت بالسيل في المنام يفتتن في دينه، اقرأ أيضاً تفسير رؤية الموت في المنام بالتفصيل.
ورؤية أحد الأبناء يغرق بالسيل في المنام فهو يفتتن بالدنيا، كذلك غرق الزوجة بالسيل في المنام فتنتها بحب الدنيا، ومثلها رؤية أحد الوالدين يغرق بالسيل في المنام حيث تدل على تعلقهم بالدنيا وكراهية الموت، ورؤية طفل يغرق في المنام خير يتلاشى، والله أعلم.
 

تفسير رؤية الهروب من السيل والنجاة من السيل في الحلم

وعن رؤية الهروب والنجاة من السيل في المنام تقول مفسرة الأحلام في حلوها:
تفسير الهروب من السيل في الحلم عموماً لجوءٌ إلى الله، والهروب من السيل في الحلم إن كان الرائي على اليابسة فهو يهرب من الفتن، ومن رأى أنه يهرب من السيل باستخدام قارب أو زورق فذلك يدل على توبة ورجوع للحق، ومن رأى أن السيل يطارده في المنام فتلك الفتن تلاحقه، والسباحة في السيل بالمنام التنعم والغوص في الفتن، اقرأ أكثر حول تفسير رؤية الهروب في الحلم.
أما من رأى أنه يحاول النجاة من السيل في الحلم ولا يستطيع يغلبه أعداؤه، وتفسير رؤية النجاة من السيل في المنام عموماً أن الرائي يغلب أعداءه وينجو منهم، ومن رأى أحداً ينقذه من السيل في المنام فعمل صالح أو دعوة مستجابة، ومن رأى أنه ينقذ غيره من السيل في الحلم يدعو للخير، والله أعلم.
 

تفسير حلم السيل للمرأة والفتاة

وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية السيل في الحلم للمرأة والفتاة:
رؤية السيل في المنام للمرأة عموماً تدل على فتن الدنيا والموضة والأسواق، وتفسير رؤية السيل في المنام للحامل ولادتها والله أعلم.
أما تفسير رؤية السيل المدمر في الحلم فتدل على فساد النساء، ومن رأت بيتها يغرق بالسيل في المنام دل ذلك على فسادها مع أهل بيتها، ومن رأت أنها تغرق بالسيل وتموت فإن قلبها يقسو وتستسيغ المنكر، أما رؤية الزوج يغرق بالسيل في المنام فهو يفتتن بالدنيا أو يجلب مالاً حراماً لإرضائها.
وتفسير الهروب من السيل في المنام للمرأة توبة وهروب من الفتن، وتفسير النجاة من السيل في المنام صلاح المرأة، ومن رأت أحداً ينقذها من السيول في الحلم فهو يأمرها بالمعروف وينهاها عن المنكر، كذلك من رأت أنها تنقذ غيرها من السيل فهي تشد من أزره وتدعوه للخير.

ورؤية السيل من الماء الصافي في الحلم رزق من حلال، ورؤية السيل من الوحل في المنام للمرأة رزق من حرام، فيما تدل رؤية السمك في السيل بالمنام للمرأة على كلام وقيل وقال، ومن رأت أنها تشرب من ماء السيل في الحلم قد تقع في الابتلاء، والله تعالى أجل وأعلم.
 

حالات أخرى لرؤية السيل في المنام

وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها بعض الحالات الأخرى لرؤيا السيل:
- من رأى أنه يجمع الماء من السيل في الحلم يخطط للفراق.
- الشرب من ماء السيل في المنام أن الرائي يقع في المحظور.
- تفسير السيل في المنام للغني زيادة في الرزق وللفقير صدقات.
- السيل في المنام للمؤمن سيل الدموع وتقلب القلب بين الخوف والرجاء، ورؤيا السيل للعاصي فتنة وموبقات.
- حلم السيل للمريض أن ليس له سبيل للشفاء من مرض مزمن إلا أن يشاء الله، والسيل للسجين ظلم السجان، وتفسير السيل في الحلم لمن كان في هم وكرب فزيادة في الابتلاء وعلاجه الاستعانة بالصبر والصلاة.
- تفسير السيل في المنام لمن كان مقبلاً على أمر لا خير فيه ويدل على ذهاب الصالح مع الطالح، كذلك تفسير السيل بعد الاستخارة لا خير فيه، والله أعلم.
 

المراجع والمصادر

[1] "منتخب الكلام في تفسير الأحلام"، محمد ابن سيرين، طبعة دار المعرفة، بيروت 2000.
[2] " تعطير الأنام في تعبير المنام"، الشيخ عبد الغني النابلسي.
[3] معجم تفسير الأحلام، ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسي، تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008.