آيات الرقية الشرعية بالقرآن وأذكار الرقية الشرعية

اقرأ آيات الرقية الشرعية الصحيحة من القرآن الكريم للرقية من المرض والحسد والسحر ولتحصين النفس
آيات الرقية الشرعية بالقرآن وأذكار الرقية الشرعية
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

الرقية الشرعية طريقة للتوجه إلى الله تعالى واللجوء إليه بصفاته وأسمائه الحسنى وآياته طلباً للشفاء من الأمراض أو الشرور الناتجة عن الحسد أو العين أو السحر، كما أنها سنة عن الرسول الكريم صلّى الله عليه وسلّم حيث كان يرقي نفسه بنفسه، فما هي الآيات القرآنية والأذكار التي تقرأ في الرقية الشرعية؟

  • "أذْهِبِ البأسَ، رَبَّ الناسِ، واشفِ أنت الشافي، لا شِفاءَ إلّا شِفاؤُك، شِفاءً لا يُغادِرُ سَقَمًا" وهي أفضل رقية من المرض، كان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يعوذ أهل بيته بهذا الدعاء ويمسح بيمينه على مكان الألم حتى يزول، ويستحب اتباع هذه السنة في الرقية الشرعية من المرض، روت الحديث عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها وأخرجه البخاري.
  • "بسمِ اللهِ تُربةُ أرضِنا، بريقةِ بعضِنا، يُشفى سقيمُنا، بإذنِ ربِّنا" من أفضل الأذكار للرقية الشرعية عن الرسول صلّى الله عليه وسلّم، وكان عليه الصلاة والسلام يبلل سبابته الكريمة بريقه ويغرسها في التراب ثم يخرجها ويمسح بها حول مكان الألم وهو يردد هذا الدعاء، روته عائشة أم المؤمنين وأخرجه ابن حبان.
  • "بسم الله ثلاث مرات، وأَعُوذُ بِاللهِ وَقُدْرَتِهِ مِنْ شَرِّ مَا أَجِدُ وَأُحَاذِرُ" من أذكار الرقية الشرعية لتخفيف الألم عن الرسول صلّى الله عليه وسلّم وذلك من خلال وضع اليد على مكان الألم وقول هذا الدعاء سبع مرات، رواه عثمان بن أبي العاص الثقفي وأخرجه ابن حبان.
  • "بِسمِ اللهِ أَرقِيكَ، مِن كلِّ شيءٍ يُؤذِيكَ، مِن شرِّ كلِّ نَفسٍ، وعَينِ حاسِدٍ، بِسمِ اللهِ أَرقِيكَ، واللهُ يَشفِيكَ" بهذه الرقيّة قام جبريل عليه السلام برقية الرسول الكريم صلّى الله عليه وسلّم بعد أن سحره اليهودي، لذلك يفضل قول هذه المعوذة بعد الرقية بسورة الناس والفلق. رواه أبي سعيد الخدري وأخرجه الترمذي.
animate
  • سورة الفاتحة: تعتبر فاتحة الكتاب من أعظم ما يرقى به الإنسان نفسه أو غيره من كلِّ شرٍّ ومرض، وكان النبي صلّى الله عليه وسلّم قد أثنى على رجل قام برقية أحد الرجال بسورة الفاتحة وشفاه الله تعالى.
  • الرقية بالمعوذتين لعلاج السحر: قال بعض مفسري القرآن إن سورة الناس وسورة الفلق أو المعوذتان نزلتا على نبي الله صلّى الله عليه وسلّم لفك سحرٍ قام بعمله اليهودي لبيد بن أعصم، حيث مرض صلّى الله عليه وسلّم ولبث في الفراش ستة أشهر إلى أن نزلت هاتين السورتين، وكلما قرأ الرسول أية انحلت عقدة من السحر، إلى أن أبطل السحر تماماً وكتب الله له الشفاء، لذلك ينصح بتكرار هذه السورتين خلال الرقية والدوام عليها لحين التخلص منه، وروت عائشة أمّ المؤمنين أن الرسول صلّى الله عليه وسلّم كان يرقي نفسه من المرض بالمعوذات وينفث.
  • الرقية بسورة البقرة لإبطال السحر: لقد جعل الله في سورة البقرة شفاء من كلِّ شرٍّ، عن أبو أمامة عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: :اقرَؤوا سورةَ البقرةِ فإنَّ أَخْذَها بركةٌ وتَرْكَها حَسرةٌ ولا يستطيعُها البَطَلَةُ" رواه الطبراني، ومعنى لا يستطيعُها البَطَلَةُ أي لا يقدر عليها السحرة.
    وأفضل آيات سورة البقرة لرقية المسحور الآيات السبعة الأولى، وآية الكرسي 255 (اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ)، والآية 102 (وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّـهِ)، وآخر آيتين من سورة البقرة (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ) 285، و (لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا) 286.
  • رقية المسحور بآية الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ: من أفضل آيات الرقية الشرعية الشاملة للشفاء من المرض والسحر والحسد تكرار قوله تعالى من سورة الشعراء: (الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ، وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ، وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ) الشعراء آية 82.
  • رقية المسحور من سورة يونس: من أقوى الرقى للمسحور قراءة الآيات 81 و82 من سورة يونس: (ما جِئتُم بِهِ السِّحرُ إِنَّ اللَّـهَ سَيُبطِلُهُ إِنَّ اللَّـهَ لا يُصلِحُ عَمَلَ المُفسِدينَ، وَيُحِقُّ اللَّـهُ الحَقَّ بِكَلِماتِهِ وَلَو كَرِهَ المُجرِمونَ) وذلك بعد الرقية بالفاتحة ويستحب تكرار هذه الآيات بنية الشفاء وفك السحر وإبطاله، وهي الآيات التي أنجى بها الله نبيّه موسى عليه السلام من مكر سحرة فرعون.
  • سورة الأنعام للرقية الشرعية: (وَإِن يَمْسَسْكَ اللَّـهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ وَإِن يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ) سورة الانعام آية 17-18.
  • سورة الفلق 7 مرات: تعتبر سورة الفلق من أعظم السور التي يستعيذ بها الانسان من العين والحسد، وقال عنها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلّم: إنَّكَ لن تقرأَ سورةً أحبَّ إلى اللهِ ولا أبلغَ عِندَهُ من أن تقرأَ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ، فإنِ استطعْتَ ألّا تفوتَكَ في صلاةٍ فافعلْ. رواه عقبة بن عامر وورد في صحيح الموارد للألباني.
  • سورة النساء للرقية من العين والحسد: (أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَىٰ مَا آتَاهُمُ اللَّـهُ مِن فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُم مُّلْكًا عَظِيمًا) سورة النساء آية 5، تقرأ هذه الآية عند الرقية بعد البسملة ثلاث مرات للرقية من العين والحسد.
  • سورة الزمر لتحصين النفس: (وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّـهُ قُلْ أَفَرَأَيْتُم مَّا تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّـهِ إِنْ أَرَادَنِيَ اللَّـهُ بِضُرٍّ هَلْ هُنَّ كَاشِفَاتُ ضُرِّهِ أَوْ أَرَادَنِي بِرَحْمَةٍ هَلْ هُنَّ مُمْسِكَاتُ رَحْمَتِهِ قُلْ حَسْبِيَ اللَّـهُ عَلَيْهِ يَتَوَكَّلُ الْمُتَوَكِّلُونَ) سورة الزمر، آية 38.
  • الرقية من العين عن النبي صلّى الله عليه وسلّم: "أُعِيذُكما بكلِماتِ اللهِ التّامَّةِ، مِن كلِّ شيطانٍ وهامَّةٍ، ومِن كلِّ عينٍ لامَّة" لقد كان الرسول صلّى الله عليه وسلّم يعوّذ الحسن والحسين بهذه الكلمات، رواه عبد الله بن عباس وأخرجه البخاري في الصحيح، ويمكن استخدامها في الرقية الشرعية من العين بعد ذكر آيات الرقية.
  • سورة الإخلاص والمعوذات للرقية: تعتبر سورة الإخلاص من أفضل آيات الرقية القرآنية التي ثبت فضلها في الرقية في السنة النبوية الشريفة، وروت عائشة أمّ المؤمنين رضي الله عنها أن الرسول صلّى الله عليه وسلّم كان إذا ذهب إلى النوم قرأ قُلْ هو الله أحد، والمعوذات، ومسح ما استطاع من جسده وكررها ثلاث مرّات، وقال عليه أفضل الصلاة والسلام: أُنْزِلَتْ عَلَيَّ آيَاتٌ لَمْ يُرَ مِثْلُهُنَّ قَطُّ، المُعَوِّذَتَيْنِ. رواه عقبة بن عامر وأخرجه مسلم في الصحيح.
  • الرقية الشرعية من المس بسورة البقرة: تعتبر سورة البقرة من أقوى السور التي تستخدم في طرد الجن والشياطين من جسد الإنسان أو لتحصين المنزل، وتقرأ سورة البقرة أو ما تيسّر منها كل ثلاث ليال مرة، وخاصة آية الكرسي لما ورد عن النبي صلّى الله عليه وسلّم: "يجيرُ الإنسَ من الجنِّ آيةُ الكُرسِيِّ" عن أبي بن كعب، صحّحه الألباني في السلسلة الصحيحة.
  • الرقية من الشياطين بسورة المؤمنون: (وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ، وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ) سورة المؤمنون آية 97-98، وهي من أفضل آيات الرقية من المس لما فيها من استعاذة بالله من شرّ الشيطان والمس والوسوسة.
  • الرقية من المس والشرور بسورة الاسراء: (وَنُنَزِّلُ مِنَ القُرآنِ ما هُوَ شِفاءٌ وَرَحمَةٌ لِلمُؤمِنينَ وَلا يَزيدُ الظّالِمينَ إِلّا خَسارًا، وَإِذا أَنعَمنا عَلَى الإِنسانِ أَعرَضَ وَنَأى بِجانِبِهِ وَإِذا مَسَّهُ الشَّرُّ كانَ يَئوسًا، قُل كُلٌّ يَعمَلُ عَلى شاكِلَتِهِ فَرَبُّكُم أَعلَمُ بِمَن هُوَ أَهدى سَبيلً) سورة الاسراء 82-83-84.
  • سورة الرحمن للرقية من المس: (يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانفُذُوا لَا تَنفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ، فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ، يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِّن نَّارٍ وَنُحَاسٌ فَلَا تَنتَصِرَانِ، فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ، فَإِذَا انشَقَّتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهَانِ، فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ، فَيَوْمَئِذٍ لَّا يُسْأَلُ عَن ذَنبِهِ إِنسٌ وَلَا جَانٌّ، فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ) سورة الرحمن 33 إلى 40.
  • سورة الصافات للرقية الشرعية: (وَالصَّافَّاتِ صَفًّا، فَالزَّاجِرَاتِ زَجْرًا، فَالتَّالِيَاتِ ذِكْرًا، إِنَّ إِلَـهَكُمْ لَوَاحِدٌ، رَّبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَرَبُّ الْمَشَارِقِ، إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ، وَحِفْظًا مِّن كُلِّ شَيْطَانٍ مَّارِدٍ) الصافات 1 إلى 7.
  • الرقية النبوية من المس والجن: أفضل رقية من المس والجن عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: "أعوذُ بكَلِماتِ اللهِ التّامّاتِ التي لا يُجاوِزُهنَّ بَرٌّ ولا فاجرٌ، مِن شَرِّ ما ذرَأَ في الأرضِ، وما يَخرُجُ منها، ومِن شَرِّ ما يَعرُجُ في السَّماءِ، وما يَنزِلُ منها، ومِن شَرِّ كلِّ طارِقٍ، إلّا طارِقًا يَطرُقُ بخَيرٍ، يا رَحمَنُ".
    وهي الرقية التي علمها جبريل عليه السلام للرسول صلّى الله عليه وسلّم ليحميه من شرّ الجن والشياطين، فلما قالها عليه الصلاة والسلام :طَفِئَتْ نارُ الشَّيَطانِ و هَزَمَهُمْ اللهُ عزَّ و جلَّ"، وروى خالد بن الوليد رضي الله عنه أنه الرسول صلى الله عليه وسلّم علّمه هذا الدعاء لما أخبره أن أحد الجن يكيده، وبعد أن دعا به أذهب الله هذا الجن عنه.
  • آخر آيتين من سورة البقرة لتحصين النفس: (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّـهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ، لَا يُكَلِّفُ اللَّـهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) سورة البقرة، 285-286، حيث قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم "مَن قَرَأَ بالآيَتَيْنِ مِن آخِرِ سُورَةِ البَقَرَةِ في لَيْلَةٍ كَفَتاهُ" عن أبي مسعود عقبة بن عمرو، صحيح البخاري، وكفتاه معناها حمته من كل شر أو ضرر.
  • سورة الرعد قبل النوم لتحصين النفس: (الَّذينَ آمَنوا وَتَطمَئِنُّ قُلوبُهُم بِذِكرِ اللَّـهِ أَلا بِذِكرِ اللَّـهِ تَطمَئِنُّ القُلوبُ) سورة الرعد آية 28 ويفضل قراءة هذه الرقية قبل النوم كما كان الرسول صلّى الله عليه وسلّم يفعل.
  • سورة الحشر لتحصين النفس: (لَوْ أَنزَلْنَا هَـذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُّتَصَدِّعًا مِّنْ خَشْيَةِ اللَّـهِ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ، هُوَ اللَّـهُ الَّذِي لَا إِلَـهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَـنُ الرَّحِيمُ، هُوَ اللَّـهُ الَّذِي لَا إِلَـهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّـهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ، هُوَ اللَّـهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) سورة الحشر آية 21 إلى 24، وقوة هذه الآيات في أنها تحمل أسماء الله الحسنى مما يساعد في حماية المسلم من كل شر أو أذى وتحصينه بإذن الله تعالى.
  • دعاء تحصين النفس اليومي: تحصَّنتُ بالذي لا إلهَ إلّا هو إلهي وإلهُ كلِّ شيءٍ واعتصمتُ بربِّي وبربِّ كلِّ شيءٍ وتوكلتُ على الحيِّ الذي لا يموتُ واستدفعتُ الشرَّ بلا حولَ ولا قوةَ إلّا باللهِ، حسبيَ اللهُ ونعمَ الوكيلُ، حسبيَ الربُّ من العبادِ، حسبيَ الخالقُ من المخلوقِ، حسبيَ الرزاقُ من المرزوقِ، حسبيَ الذي هو حسبي، حسبيَ الذي بيدهِ ملكوتُ كلِّ شيءٍ، وهو يجيرُ ولا يجارُ عليه، حسبيَ اللهُ وكفى، سمِع اللهُ لمن دعا، ليس وراءَ اللهِ مَرمى، حسبيَ اللهُ لا إلهَ إلّا هو عليه توكلتُ وهو ربُّ العرشِ العظيمِ.

المراجع