طريقة الرقية الشرعية الصحيحة من العين والحسد

آيات الرقية الشريعة الصحيحة وخطوات الرقية وشروطها كما علّمنا النبي صلى الله عليه وسلّم
طريقة الرقية الشرعية الصحيحة من العين والحسد
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

تعتبر الرقية الشرعية من السنة النبوية وقد وردت عليها الكثير من الأدلة، وهي من أشكال التداوي بالقرآن الكريم والأدعية والأذكار المأثورة للرقية عن النبي صلّى الله عليه وسلّم، تنفع للعين والحسد ولأمراض النفس والجسد، وليست بديلاً للأخذ بالأسباب في المرض، فمن شروط الرقية إيمان الإنسان أن الرقية لا تغير بذاتها من حاله إنّما بما يقدره الله له وهو الشافي والمعافي.

ما هي الرقية الشرعية؟ الرقية في اللغة تعني العُوذة لدفع البلاء والضرر والتحصين من الشرِّ، والرقية الشرعية في الإسلام هي قراءة بعض الآيات والسور والأدعية المستحبة للتداوي من مرض أو ألم، وللرقية الشرعية في الإسلام شروطٌ أهمها أن تكون الرقية من كلام الله تعالى ومن المأثور عن رسوله صلى الله عليه وسلّم، وأن يوقن الراقي والمرقي أن الرقية لا تغير إلّا ما شاء الله، وهي من وسائل مناجاة الله تعالى وطلب عطفه ورحمته.

ولا تحتاج الرقية الشرعية إلى راقٍ بالضرورة، ويمكن للمسلم أن يرقي نفسه بل أن أفضل أشكال الرقية ما يرقي الإنسان به نفسه، كما أن الرقية لا تكون متلازمة مع المرض أو العين والحسد فقط، بل تعتبر الأذكار اليومية والمداومة على ذكر الله والدعاء وقراءة القرآن الكريم جميعها من الرقية والتحصين بإذن الله.

animate
  • الرقية الشرعية على الماء: من الجائز استخدام الماء في الرقية الشرعية من العين والحسد فالنبي صلى الله عليه وسلّم عندما قرصته عقربة قام بقراءة سورة الفلق وسورة الكافرون وسورة الناس على ماء فيه ملح ومسح به جسده، كذلك جائز القراءة على الماء وشربها من قبل المرقي باتفاق العلماء، وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن النبي لدغته عقربة "فدعا بملحٍ وماءٍ، فجعلهُ في إناءٍ، ثمَّ جعل يصبُّهُ على أصبعهِ حيثُ لدغَتهُ ويمسحُها، ويعوِّذُها بالمعوِّذتينِ" أخرجه الألباني في تخريج مشكاة المصابيح.
  •  الرقية الشرعية بالنفث: وتكون الرقية الشرعية بالنفث من خلال النفخ الخفيف على الشخص المراد رقيته أو على النفس أثناء قراءة المعوذات سورة الفلق وسورة الناس للرقية من الحسد، وذلك سنة عن النبي صلى الله عليه وسلّم، عن عائشة أم المؤمنين كانَ رَسولُ اللهِ صَلّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ إذا مَرِضَ أَحَدٌ مِن أَهْلِهِ، نَفَثَ عليه بالمُعَوِّذاتِ. أخرجه مسلم في الصحيح
  • الرقية الشرعية بالتراب: حيث يقوم الراقي ببل سبابته بريقه ووضعها في التراب ويقول "بسمِ اللهِ تُربةُ أرضِنا بريقةِ بعضِنا يُشفى سقيمُنا بإذنِ ربِّنا" وروت السيدة عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يفعل ذلك عندما يريد أن يرقي مريضاً من كافة الشرور ويضع هذا التراب المقروء عليه حول مكان الوجع، أخرجه مسلم في الصحيح.
  • الرقية الشرعية بوضع اليد والتسمية: علمنا الرسول صلى الله عليه وسلّم أنه عندما يشتكي الشخص من أي ألم سواء بسبب العين والحسد أو السحر أو غيره أن يضع يده اليمنى على مكان الألم ويسمي بالله ثلاث مرات ويقول "أعوذ بالله وقدرته من شرِّ ما أجد وأحاذر" سبع مرات.
  • الرقية الشرعية بالدهن: وفي هذه الطريقة تكون الرقية الشرعية من خلال القراءة على زيت الزيتون ودهن جسد المرقي فيه وخاصة المكان الذي يتألم منه، حيث ورد عن النبي صلى الله عليه وسلّم أنه قال "كُلُوا الزَّيْتَ وادَّهِنوا بِهِ فإِنَّه مِنْ شَجَرَةٍ مُبارَكَةٍ" عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأخرجه الترمذي.
  • الكتابة بالزعفران: وتكون بكتابة الآيات أو أسماء الله الحسنى على إناء بالزعفران، وتمحى بماء يشربه الشخص المرقي للتخلص من العين والحسد والسحر، هذه الطريقة لم ترد في سنة النبي صلى الله عليه وسلّم، ولكن وردت عند بعض علماء الدين أنه يجوز الرقية الشرعية بهذه الطريقة وعمل بذلك الكثير من الناس مع التأكيد على أن النبي صلى الله عليه وسلّم لم يبح هذه الرقية ولم يحرمها.

للرقية الشرعية خطوات حتى تكون صحيحة وتؤثر على الشخص المرقي وتبطل العين والحسد وهي:

  • النية: قبل البدء بالرقية يجب توجه كل من الراقي والمرقي إلى الله بصدق بنية الشفاء والتحصين من العين والحسد، ويفضل الجهر بهذه النية بحيث يجتمع في الرقية القلب واللسان.
  • التوجه للقبلة: يستحب عند الرقية الشرعية توجه كل من الراقي والمرقي للقبلة.
  • استخدام أحد أنواع الرقى الشرعية المباحة: فالرقية الشرعية الصحيحة تشترط اتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم وأنواع الرقية الجائزة، أما غيرها من الأنواع فلا تعتبر رقية شرعية خاصة عندما يدخل فيها التمائم وأشكال التعاويذ والسحر، ولا بد أن تكون الرقية من كلام الله تعالى والمأثور عن نبيه صلى الله عليه وسلّم.
  • قراءة آيات قرآنية أو أدعية من السنة أو أذكار: بعد التوجه للقبلة تقرأ سور أو آيات من القرآن أو أدعية من السنة، وهي المستحبة المأثورة لعلاج العين والحسد والتخلص من السحر.
  • يفضل وضع اليد مكان الألم: ليس شرطاً في الرقية الشرعية وضع يد الراقي مكان الألم الناتج عن الحسد والعين ولكن يستحب ذلك تسنناً بالنبي صلى الله عليه وسلّم.
  • تكرار قراءة الآيات القرآنية: يجب أن يقوم الراقي بتكرار قراءة الآيات القرآنية على المرقي وخاصة المعوذات حسب الحاجة أو إلى أن يشعر المرقي بتحسن.
  • الدوام على الرقية الشرعية: قد لا تتحقق مقاصد الرقية الشرعية من المرة الأولى لذلك يجب أن يداوم المرقي عليها إلى أن يبطل مفعول العين والحسد عنه بإذن الله تعالى، وينصح بالمداومة على الأذكار اليومية والدعاء لله تعالى بالشفاء والتحصين.

هناك شروط ضرورية في الرقية الشرعية حتى تكون فعالة وتخلص من تأثير العين والحسد وهي:

  • التوسل لله وحده دون غيره: يجب أن تتضمن الرقية الشرعية التوسل لله فقط في الشفاء من الحسد والعين، بالتالي فإن سؤال الملائكة أو الجن أو الصالحين يعتبر شركاً لا يجوز في الرقية ولا الدعاء، روى عوف بن مالكٍ الأشجعي: "كُنَّا نَرْقِي في الجَاهِلِيَّةِ، فَقُلْنَا: يا رَسولَ اللهِ، كيفَ تَرَى في ذلكَ؟ فَقالَ: اعْرِضُوا عَلَيَّ رُقَاكُمْ، لا بَأْسَ بالرُّقَى ما لَمْ يَكُنْ فيه شِرْكٌ" أخرجه مسلم وأبو داوود.
  • قراءة الرقية جهراً: الرقية الشرعية تكون جهراً حتى ينتفع المرقي ويتأثر بها فيجب أن تكون بصوت معتدل بحيث يسمعه المرقي، وكذلك إذا كان الإنسان يرقي نفسه من العين والحسد فالمستحب أن تكون جهراً.
  • ألا تكون الرقى من الطلاسم: قال إمام الإسلام ابن تيمية أن الرقية الشرعية يجب أن تكون بلغة عربية مفهومة، ولا تجوز الرقية بلغة غير مفهومة أو بأسماء لا يعرف معناها وإلا كانت باطلة، ورخص بعض أهل العلم الرقية لمن لا يفهم العربية بلغته، على ألّا يكون في رقية طلاسم أو كلام ليس من كلام الله ونبيّه.
  • عدم الاعتماد على الرقى بنفسها: لا يجوز الاعتقاد أن الرقى هي التي تشفي بحد ذاتها، وإنما يجب الإيمان بأن الشفاء بيد الله تعالى وحده سبحانه، وذكر آياته والدعاء له خلال الرقية هو من وسائل طلب رحمته وعفوه وعطفه.
  • الرقية من مسلم صالح: يصح أن يرقي الإنسان نفسه بالآيات والسور والأذكار المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلّم، وإذا استعان بغيره للرقية يجب أن تكون الرقية من مسلم صالح يعرف شروط الرقية.

إن كل سور القرآن الكريم فيها شفاء للمسلمين، ولكن يوجد بعض السور والآيات التي لها تأثير قوي للتخلص من الحسد والعين، كذلك يوجد أدعية واردة عن الرسول صلى الله عليه وسلّم كان يرقي بها للتخلص من الحسد:

  • سورة الفاتحة سبع مرات: الفاتحة أعظم ما يرقى به من العين والحسد والسحر، ومن المستحب قراءتها سبع مرات خلال الرقية، وإذا زاد الإنسان فهو خير له بإذن الله.
  • آيات الرقية الشرعية من العين والحسد: ورد عن النبي صلى الله عليه وسلّم أنه كان يرقي نفسه وهو يقرأ (قُلْ يا أَيُّها الْكافِرُونَ)، و(قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ)، و(قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النّاسِ) لذلك يستحب تلاوة هذه الآيات عند الرقية الشرعية من العين والحسد.
  • آية الكرسي: قراءة سورة الكرسي والدوام عليها بشكل دائم له فضلٌ في التحصين من كافة الشرور وعلاج الحسد والعين والسحر، لذلك يفضل قراءتها خلال الرقية الشرعية باتفاق أهل العلم.
  • الرقية من العين والحسد عن الرسول صلى الله عليه وسلّم: "باسْمِ اللهِ يُبْرِيكَ، وَمِنْ كُلِّ داءٍ يَشْفِيكَ، وَمِنْ شَرِّ حاسِدٍ إذا حَسَدَ، وَشَرِّ كُلِّ ذِي عَيْنٍ" كان جبريل عليه السلام يرقي الرسول صلى الله عليه وسلّم بهذه الكلمات إذا اشتكى ألماً، عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها وأخرجه مسلم في الصحيح.
  • الرقية من الأذى عن الرسول صلى الله عليه وسلّم: "باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ، مِن كُلِّ شَيءٍ يُؤْذِيكَ، مِن شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ، أَوْ عَيْنِ حاسِدٍ، اللَّهُ يَشْفِيكَ، باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ" وهي الرقية التي رقى بها جبريل عليه السلام الرسول صلى الله عليه وسلّم، عن أبي سعيد الخدري وأخرجه مسلم في الصحيح، وروى عبد الرحمن بن السائب عن عمّته ميمونة بنت الحارث زوجة النبي صلى الله عليه وسلّم أنها قالت له: "يا ابنَ أخي ألَا أَرقِيكَ برُقْيةِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ؟ قلتُ: بلى، قالتْ: بِسمِ اللهِ أَرْقيكَ، واللهُ يَشْفيكَ، من كلِّ داءٍ فيكَ، أَذهِبِ الباسَ ربَّ النَّاسِ، واشفِ أنت الشَّافي، لا شافِيَ إلَّا أنت" أخرجه النسائي وأحمد.
  • رقية الرسول صلى الله عليه وسلّم للحسن والحسن: "أَعُوذُ بكَلِماتِ اللَّهِ التّامَّةِ، مِن كُلِّ شيطانٍ وهامَّةٍ، ومِنْ كُلِّ عَيْنٍ لامَّةٍ" عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه وأخرجه البخاري في الصحيح، بهذه الكلمات كان يرقي الرسول صلى الله عليه وسلّم الحسن والحسين كذلك كان يعوذ بها إبراهيم ابنه إسماعيل عليهما السلام.
  • رقية الرسول صلى الله عليه وسلّم للشفاء من المرض: "بسمِ اللهِ تُربةُ أرضِنا بريقةِ بعضِنا يُشفى سقيمُنا بإذنِ ربِّنا" حيث كان الرسول صلى الله عليه وسلّم يقول هذه الكلمات بعد أن يبل سبابته بريقه ويغرسها في التراب ويضعها مكان الألم فيشفى، عن عائشة أم المؤمنين وأخرجه ابن حبان.

يوجد العديد من الأسئلة حول الرقية الشرعية الصحيحة للتخلص من الحسد والعين والتي جمعناها وقمنا بالإجابة عنها، ومن أكثر هذه الأسئلة تكراراً:

  • هل الرقية الشرعية تبطل العين والحسد؟ الرقية الشرعية بحد ذاتها لا تبطل الحسد والعين إلا بإذن الله فالشفاء من الله وحده.
  • من يقوم بعمل الرقي الشرعية؟ يمكن أن يقوم الإنسان بالرقية لنفسه فلا تحتاج الرقية إلى راقي، ويمكن القيام بها من قبل أي شخص مسلم أو من قبل شيخ.
  • هل تكون الرقية قبل نزول البلاء؟ يمكن أن تكون الرقية الشرعية قبل نزول البلاء تحصيناً للشخص من كل شر ومن العين والحسد ويمكن بعد وقوع البلاء للتخلص منه.
  • كيف أقرأ الرقية الشرعية على نفسي؟ أبسط طريقة ليرقي الإنسان بها نفسه هو ما كان الرسول صلى الله عليه وسلّم يفعله هو قراءة المعوذات والنفث أو النفخ على نفسه.
  • هل يجوز قراءة الرقية الشرعية وأنا حائض؟ إن رقية الحائض لنفسها أو لغيرها جائزة باتفاق أهل العلم، وذهب بعض أهل العلم لعدم جواز رقية الحائض لنفسها أو لغيرها إن كانت الرقية بالقرآن الكريم. [4]

المراجع