آيات الرقية الشرعية من السحر والعين مكتوبة

اقرأ شروط الرقية الشرعية الصحيحة وآيات الرقية من الحسد والسحر والعين
آيات الرقية الشرعية من السحر والعين مكتوبة
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

علمنا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلّم الرقية الشرعية لدرء الشرور وطلب الشفاء من مرض البدن أو الخلاص من السحر والحسد والعين والتحصن منها، وللرقية الشرعية الصحيحة شروطٌ وآيات مستحبة وأدعية وأذكار مأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، نتعرف إليها في الفقرات التالية.

الرقية الشرعية جائزة وهي من السنن النبوية المثبتة، بشرط أن تكون الرقية الشرعية من القرآن الكريم وأسماء الله الحسنى والأذكار والأدعية الصحيحة عن البني عليه الصلاة والسلام، وأن يلازمها الاعتقاد أن الله وحده هو من يشفي ويرد الأذى، وأن الرقية الشرعية بذاتها ليست سبباً أو علاجاً، إنما الله هو الشافي ومسبب الأسباب، والأفضل أن يرقي الإنسان نفسه كما كان يفعل النبي، ويجوز أن يرقيه غيره مع ضرورة الابتعاد عن المشعوذين والدجالين وطقوسهم.

animate
  • الرقية الشرعية من السحر بسورة البقرة: أوصانا النبي صلى الله عليه وسلّم بقراءة سورة البقرة للتخلص من السحر والتحصن منه، حيث أن لهذه السورة قوة لا يستطيع عليها السحرة، قال صلى الله عليه وسلّم: "اقرَؤوا سورةَ البقرةِ فإنَّ أَخْذَها بركةٌ وتَرْكَها حَسرةٌ ولا يستطيعُها البَطَلَةُ" عن أبي أمامة الباهلي وأخرجه مسلم.
    وفي حال عدم القدرة على قراءة سورة البقرة كاملة على المسحور، يستحب الرقية بقوله تعال: (وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَـٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّـهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ) سورة البقرة آية 102.
  • سورة الناس للرقية من السحر: لقد نزلت سورة الناس على رسول الله صلى الله عليه وسلّم لفك سحر عليه قام غلام من اليهود، ولبث الرسول الكريم في فراشه عدة شهور مريضاً، إلى أن أنزل الله سورة الناس وسورة الفلق فقرأها صلى الله عليه وسلّم عدة مرات فانفكت عقد السحر الواحدة تلو الأخرة وأُبطلت، ولذلك تعتبر المعوذتان أهم السور لرقية المسحور من السحر وتحصينه.
  • سورة يونس لفك السحر: (ما جِئتُم بِهِ السِّحرُ إِنَّ اللَّـهَ سَيُبطِلُهُ إِنَّ اللَّـهَ لا يُصلِحُ عَمَلَ المُفسِدينَ، وَيُحِقُّ اللَّـهُ الحَقَّ بِكَلِماتِهِ وَلَو كَرِهَ المُجرِمونَ) سورة يونس آية 81-82، وهذه الآية من الآيات التي تساعد في فك السحر بإذن الله، مع المداومة عليها وتكرارها خلال الرقية الشرعية للمسحور.
  • رقية جبريل عليه السلام للرسول صلى الله عليه وسلّم لإبعاد السحر: "باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ، مِن كُلِّ شَيءٍ يُؤْذِيكَ، مِن شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ، أَوْ عَيْنِ حاسِدٍ، اللَّهُ يَشْفِيكَ، باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ" عن أبي سعيد الخدري، صحيح مسلم، تقال هذه الرقية بعد الانتهاء من تلاوة آيات القرآن على الشخص المسحور، بهذه الرقية قام سيدنا جبريل عليه السلام برقية رسول الله صلى الله عليه وسلّم من السحر الذي قام به اليهودي ليضره.
  • معوذة جبريل عليه السلام للرسول صلى الله عليه وسلّم لعلاج السحر: "أعوذُ بكلماتِ اللهِ التّامّاتِ التي لا يُجاوِزُهُنَّ بَرٌّ ولا فاجِرٌ، من شرِّ ما خلقَ وذَرَأَ وبَرَأَ، ومن شرِّ ما يَنْزِلُ مِنَ السَّماءِ، ومن شرِّ ما يَعْرُجُ فيها، ومن شرِّ ما ذَرَأَ في الأرضِ، ومن شرِّ ما يخرجُ مِنْها، ومن شرِّ فِتَنِ الليلِ والنَّهارِ، ومن شرِّ كلِّ طارِقٍ إِلّا طارِقًا يَطْرُقُ بِخَيْرٍ يا رَحْمَنُ" عن عبد الرحمن بن خنبش وأخرجه أحمد، وهذه المعوذة علمها سيدنا جبريل لرسولنا الكريم لطرد كل شيطان أو جن يمكن أن يكون موجوداً بفعل سحر أو غيره، فيمكن ترديدها لإبطال مفعول جميع أنواع السحر بإذن الله تعالى.
  • القراءة على إناء يحوي ماء: يبدأ الراقي بقراءة سورة الكرسي على المسحور ويتبعها بآيات الرقية من السحر، ويشترط أن يكون الماء نظيفاً طاهراً يمكن الشرب منه، وفضّل بعض أهل العلم وشيوخ الرقية ماء زمزم لمن استطاع إليه سبيلاً.
  • الدعاء للمسحور بالشفاء: بعد تلاوة الآيات المستحبة في رقية المسحور، يبدأ الراقي أو الشخص نفسه بالدعاء للشفاء من السحر، ويفضل الأدعية الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلّم والتي رقّى بها الناس ورقية جبريل عليه السلام، ولا ضير أن يطلب الإنسان من الله تعالى فك كربه وتحصينه من السحر بأي صيغة على أن يكون الطلب من الله وحده ودون تكلّف، قال صلى الله عليه وسلّم: لا بَأْسَ بالرُّقَى ما لَمْ يَكُنْ فيه شِرْكٌ.
  • يسقى المسحور من الإناء ويغتسل منه: بعد الانتهاء من القراءة يسقى المسحور بعضاً من الماء المقروء عليه ثم يغتسل بما تبقى منه ويمسح جسده كاملاً به.
  • القراءة على المسحور: لزيادة فاعلية الرقية الشرعية لعلاج السحر وقوتها يمكن للراقي أن يضع يده على المسحور ويبدأ بقراءة سورة الفلق وسورة الناس وآية الكرسي ثم ينفث عليه.
  • الدوام على الرقية حتى الشفاء: قد لا تكون الرقي فعّالة لمرة واحدة لذلك يجب الدوام على رقية المسحور يومياً حتى الشفاء التام بإذن الله تعالى.
  • سورة الفلق للرقية من العين والحسد: أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلّم بتلاوة سورة الفلق للرقية من السحر والحسد، فهي تعبر من المعوذات ولها أفضال كثيرة.
  • آية الكرسي للرقية من العين: (اللَّـهُ لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ) سورة البقرة آية الكرسي 255.
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم (مَن قرأَ آيةَ الْكرسيِّ وأوَّلَ حم المؤمِنِ عُصِمَ ذلِكَ اليومَ من كلِّ سوءٍ) رواه أبي هريرة رضي الله عنه، لذلك ينصح بقراءتها خلال الرقية الشرعية للتخلص من العين والحسد وكل شر أو سوء.
  • رقية جبريل عليه السلام للنبي: "باسْمِ اللهِ يُبْرِيكَ، وَمِنْ كُلِّ داءٍ يَشْفِيكَ، وَمِنْ شَرِّ حاسِدٍ إذا حَسَدَ، وَشَرِّ كُلِّ ذِي عَيْنٍ". كان جبريل عليه السلام يرقي رسول الله صلى الله عليه وسلّم بهذه الرقية كلما اشتكى من مرض أو شر، عن عائشة أم المؤمنين وأورده مسلم في الصحيح.
  • رقية رسول الله صلى الله عليه وسلّم للحسن والحسين: "أَعُوذُ بكَلِماتِ اللَّهِ التّامَّةِ، مِن كُلِّ شيطانٍ وهامَّةٍ، ومِنْ كُلِّ عَيْنٍ لامَّةٍ" عن عبد الله بن عباس وأخرجه البخاري في الصحيح، وتقال هذه الرقية بعد قراءة سور من القرآن الكريم خاصة سورة الفلق وسورة الناس وسورة الإخلاص.
  • رقية الرسول صلى الله عليه وسلّم للمرض والعين: "بسمِ اللهِ تُربةُ أرضِنا بريقةِ بعضِنا يُشفى سقيمُنا بإذنِ ربِّنا". كان رسول الله صلى الله عليه وسلّم كلما قدم له شخص يشكو تعباً رقاه بالتراب، حيث يبلل صلى الله عليه وسلّم سبابته الشريفة بريقه ويغرسها في التراب ثم يخرجها ويمسحها حول مكان الألم وهو يردد هذا الدعاء، روته عائشة أم المؤمنين وأخرجه ابن حبان، ويمكن القيام بذلك عند الشعور بالتعب أو الألم الناتج عن حسد أو عين تسنناً بالنبي الكريم.
  • دعاء الرسول للرقية من العين والحسد والمرض: "أعوذُ بعزَّةِ اللَّه، وقدرتِهِ من شرِّ ما أجدُ، وأحاذرُ" عن عثمان بن أبي العاص الثقفي وأخرجه الألباني، كان رسول الله صلى الله عليه وسلّم يعلم هذا الدعاء لكل من يشكو من مرض أو تعب سواء من عين أو حسد أو سحر أو مرض في البدن، وعلمنا الرسول كيف نرقي أنفسنا، حيث يضع يده اليمنى مكان الألم ويقول بسم الله ثلاث مرات ثم يردد هذا الدعاء سبع مرات.
  • الصلاة ركعتين لله: قبل البدء بالرقية الشرعية من العين يستحب الصلاة ركعتين لله بنية الشفاء أو تحصين النفس من العين وذلك ما علمنا إياه الرسول الكريم صلى الله عليه وسلّم.
  • قراءة سورة الفاتحة: إن أول ما يجب على الراقي قراءته على نفسه أو على غيره هو سورة الفاتحة، حيث ورد عن النبي صلى الله عليه وسلّم أنه أثنى على أحد الصحابة الذين رقّى أحدهم بفاتحة الكتاب فشفي.
  • سور من القرآن للرقية من العين: يبدأ الراقي بقراءة بعض سور القرآن الخاصة بالحسد والعين وتكرارها خاصة سورة الفلق، وتكرارها سبع مرات.
  • الدعاء بالمعوذات والرقى: وهي الأدعية والرقى والأذكار الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلّم للتحصين من العين والحسد ولرقية المريض والمسحور.
  • النفث أو المسح على الجسد: بعد الانتهاء من قراءة السور والدعاء، ينفث الراقي على المرقي أو على نفسه -إذا كان يرقي نفسه- أو يمسح جسده بيده اليمنى، والنفث أو المسح بعد الرقية سنة واردة عن النبي عليه الصلاة والسلام ويستحب اتباعها.
  • تشغيل سورة البقرة في المنزل: من الرقية الشرعية للبيت تشغيل سورة البقرة في المنزل بعد فتح جميع نوافذه، فقد أوصانا صلى الله عليه وسلّم بالمداومة على سورة البقرة: "لا تجْعَلوا بيوتَكم مقابِرَ، وإنَّ البيتَ الَّذي تُقْرَأُ البقرةُ فيه لا يدْخُلُه شيطانٌ" عن أبي هريرة رضي الله عنه وأخرجه مسلم.
  • تبخير المنزل: تبخير البيت ليس له أصلٌ في السنة، ولا يجوز استعمال البخور في الرقية اعتقاداً أن له دوراً في دفع الآفة أو العين أو السحر، يجوز استعماله كنوعٍ من الطيب لا أكثر، والأحسن تجنبه في الرقية دفعاً للشبهة.
  • القراءة على إناء فيه ماء وملح: يمكن القراءة على إناء فيه ماء مضاف له الملح ويقرأ عليه بعض سور السحر والحسد والأذكار الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم، لكن ذلك ليس من شروط الرقية أو طرقه الثبتة، وقيل لا بأس به لأن النبي كان يرقي نفسه من المرض بالماء والملح، والله أعلم.
  • رش الماء المقروء عليه في أنحاء المنزل: يرش بعض من الماء المقروء عليه في أنحاء المنزل وحوله مع تكرار آية الكرسي والمعوذات.
  • الاغتسال بما بقي من الماء المقروء عليه: مما بقي من الماء المقروء عليه يقوم أفراد الأسرة بمسح جسدهم يه لتذهب أثر العين والسحر عن المنزل كله ومن أفراد العائلة.

وأخيراً يجدر التنويه لأن كل ما يتعلق برقية البيت بالماء والملح أو رش الماء والملح في زوايا البيت وعلى العتبات لا أصل له في السنة ولم يرد عند السلف، لكن أجازه بعض أهل العلم واعتبره بعضهم غير صحيح ولا يجوز، وأن الرقية بالقرآن الكريم كافية وافية، والله أجل وأعلم.

  • الطهارة: يجب أن يكون كل من الراقي والمرقي على طهارة دون اشتراط الوضوء.
  • أن يكون الراقي مسلم مؤمن: يجب أن يكون الراقي شخص مسلم مؤمن تقي أما إذا كان ساحراً أو مشعوذاً فلا تكون الرقية مقبولة، يمكن أن يكون الراقي شخص من الأهل أو يمكن أن يقوم الشخص نفسه برقية نفسه، كما كان الرسول صلى الله عليه وسلّم يفعل.
  • أن تكون الرقية بكلام الله ورسوله: الرقية الشرعية يجب أن تلتزم آيات القرآن الكريم والأدعية الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ويجب أن تكون خالية من الطلاسم أو الاستشفاع بغير الله.
  • أن يكون اللجوء إلى الله تعالى: في الرقية الشرعية يكون اللجوء لله وحده وألا يدخل معه أحد كطلب الشفاء من الجان أو الملائكة أو الرسل، لقوله صلى الله عليه وسلّم: "لا بأس بالرقى ما لم تكن شركاً" عن عوف بن مالك الأشجعي، صحيح ابن داود.
  • أن تكون الرقية الشرعية بلغة مفهومة: يجب أن تكون الرقية الشرعية بلغة وعبارات مفهومة تتضمن التضرع والدعاء لله للشفاء أو تحصين النفس، أما الطلاسم والتعويذات فهي محرمة ولا تعتبر رقية شرعية.

المراجع