علاج تشققات الحلمتين أثناء الرضاعة وألم الحلمتين

كريم علاج تشققات الحلمتين أثناء الرضاعة بالعسل وكيفية التخفيف من ألم الحلمتين بطرق طبيعية وعلاج تشقق الحلمتين بزيت الزيتون والماء والملح وأسباب تشقق الحلمتين للمرضع

علاج تشققات الحلمتين أثناء الرضاعة وألم الحلمتين

علاج تشققات الحلمتين أثناء الرضاعة وألم الحلمتين

كأم جديدة، قد تجدين أن الأمر قد يستغرق بضعة أيام أو أسابيع للتكيف مع الرضاعة الطبيعية وتقنياتها ومشاكلها.
من الشائع حدوث تقرحات أو نزيف أو تشققات في الحلمتين عند المرضع. تعجز بعض الأمهات عن التعامل مع مشكلة تشقق الحلمتين لدرجة اتخاذ قرار التوقف عن الرضاعة الطبيعية مبكراً، والانتقال إلى الحليب الصناعي. لا يعتبر هذا الخيار هو الحل المثالي للمشكلة؛ فهناك مراهم وزيوت ووصفات طبيعية لعلاج تشققات الحلمتين أثناء الرضاعة وللتخفيف من ألم الحلمتين عند المرضع، يمكن اللجوء لها بعد استشارة الطبيب ومعرفة أسباب المشكلة، إضافة إلى بعض النصائح والخطوات التي يمكن اتباعها للوقاية من تشققات الحلمات وألم الرضاعة.
في هذا المقال سنتحدث عن أسباب تشقق الحلمتين للمرضع وطرق التخفيف من ألم الحلمتين أثناء الرضاعة وكيفية علاج تشقق الحلمتين بزيت الزيتون والعسل والماء والملح والوصفات الطبيعية، إضافة إلى كريم علاج تشققات الحلمتين أثناء الرضاعة.

animate

ما أسباب تشققات الحلمتين أثناء الرضاعة؟
من الطبيعي أن يصبح ثدياك أكثر حساسية في الأسابيع الأولى بعد الولادة. قد تشعرين بالألم والحرقة والانزعاج والحساسية في الحلمتين والثدي ولكن سيختفي هذا الإحساس مع مرور الوقت.
إذا كنت تعانين من ألم وتشققات في الحلمتين، فقد يكون السبب وضعية الطفل الخاطئة على صدرك أو عدم قدرته على إلصاق فمه بالحلمة بشكل صحيح. منذ أول يوم في رحلتك مع الرضاعة الطبيعية، حاولي التعرف على التقنيات الصحيحة للرضاعة، وعلى وضعية الطفل الصحيحة على صدرك وكيفية تثبيته ومساعدته على التقاط الحلمة والرضاعة بطريقة سليمة. 
إذا بدأ الطفل بالرضاعة بشكل خاطئ، قد يسبب الألم والتشققات والأذى لحلمتيك وصدرك، وإذا استمرت عملية الرضاعة بشكل غير سليم، قد تتطور المشكلة إلى التهابات الحلمتين.
اطلبي المساعدة والاستشارة من طبيبك أو أخصائية الرضاعة الطبيعية، لتتعلمي الطريقة الصحيحة لإرضاع الطفل من صدرك.
قد تحتاجين أيضاً إلى طلب المساعدة من الطبيب لفحص طفلك بحثاً عن مشاكل في الفم والشفاه وسقف الحلق واللسان مثل مشكلة "ربطة اللسان". وتحققي أيضاً ما إذا كنت تعانين من مشكلة الحلمة المقلوبة (الحلمة غير البارزة) أو الحلمة المسطحة، أو مشاكل طبية مثل التهاب الجلد أو التهاب الحلمة.
إذا كنت تستخدمين واقيات الثدي أو ما تسمى دروع أو دعامات الثدي (Breast Shields)، فتأكدي من استخدام الحجم الصحيح. وإذا كنت تستخدمين مضخة الثدي، فتأكدي من أنك تقومين بذلك بشكل صحيح.
تجنبي سحب طفلك عن صدرك فجأة، قبل أن يتوقف عن الرضاعة ويرخي فمه عن الحلمة. [1]

كيف يمكن علاج ألم الحلمتين أثناء الرضاعة؟
رغم أن النصائح التالية لا تعتبر طريقة لعلاج ألم الحلمتين أثناء الرضاعة أو تشققات الحلمتين بشكل نهائي، ولكنها بالتأكيد خطوات مهمة يجب اتباعها قبل الرضاعة وأثناءها للتخفيف من ألم الحلمتين، ولتجنب بعض أسباب تشقق الحلمتين عند المرضع: [2]

  1. بعد موافقة طبيبك، تناولي مسكناً يحتوي على الأسيتامينوفين (مثل تايلينول) قبل الرضاعة الطبيعية بحوالي نصف ساعة.
  2. تأكدي من وضعية الطفل الصحيحة على صدرك.
  3. تأكدي من أن طفلك يمسك الحلمة بفمه بطريقة صحيحة ومناسبة للامتصاص السليم.
  4. لتقليل الشعور بالانزعاج، ابدئي بالرضاعة الطبيعية على الجانب الأقل ألماً في الدقائق القليلة الأولى، ثم انتقلي إلى الجانب الآخر.
  5. اشفطي القليل من الحليب من ثدييك قبل الرضاعة مباشرة.
  6. غيري وضعية الطفل مع كل رضعة، لتوجيه الضغط إلى جزء مختلف من الثدي في كل مرة.
  7. تواصلي مع الطبيب أو أخصائية الرضاعة الطبيعية واتبعي النصائح التي يقدمونها لك.

نصائح ووصفات طبيعية لعلاج تشققات الحلمتين أثناء الرضاعة
يمكن علاج مشكلة تشققات حلمات الثدي عند المرضع بتطبيق وصفات طبيعية سهلة وسريعة، وتجنب بعض الممنوعات المؤذية، وباتباع خطوات ونصائح بسيطة، أهمها: [2]

  1. اتركي بعض حليب الثدي يجف على حلمتيك. يحتوي حليب الثدي على منعمات طبيعية للجلد وأجسام مضادة لمحاربة العدوى والالتهابات، مما يمكن أن يساعد في تسريع شفاء الحلمتين والحفاظ عليهما بصحة جيدة. ضعي بعض قطرات حليب الثدي على الحلمتين بيدين نظيفتين، واتركيهما يجفان في الهواء. ولكن، عليك تجنب هذه الوصفة إن كنت تعانين من مشكلة فطريات الثدي أو ما يسمى "القلاع"، لأن الفطريات ستزيد وتنمو مع الحليب. لذلك في هذه الحالة، عليك تنظيف الصدر جيداً من الحليب بعد الانتهاء من الرضاعة.
  2. دعي حلمتيك تجفان في الهواء بعد كل رضعة. هذا يمنع الملابس من الالتصاق بالثدي وتهييج الحلمتين. يساعد ترطيب الحلمة على إبعاد الملابس عنها ومنع التصاقها بها.
  3. ضعي كمادات باردة على حلمتي الثدي بعد الرضاعة الطبيعية لتقليل الألم. يمكن أيضاً استخدام ضمادات الجل على الحلمات الجافة.
  4. إذا كانت حلمتاك تؤلمانك للغاية، استخدمي دعامات الثدي (Breast Shields) داخل صدريتك لمنع الاتصال بين الملابس والحلمتين.
  5. استخدمي حمالات الصدر القطنية ذات الأشرطة العريضة غير المرنة لدعم ثدييك دون تهييج الحلمتين. يمكن فك حمالات الصدر الخاصة بالرضاعة من أي جهة للسماح بالرضاعة الطبيعية والسماح للحلمتين بالجفاف في الهواء.
  6. احرصي على تغيير ضمادات الرضاعة (Nursing Pads) بمجرد أن تصبح رطبة. يمكن أن يؤدي ترك الرطوبة على الحلمتين إلى تأخير الشفاء.
  7. تجنبي ضمادات الرضاعة المصنوعة من البطانات البلاستيكية، لانها تمنع تدفق الهواء. ابحثي عن الضمادات المصنوعة من القطن بنسبة 100٪.
  8. حددي مدة الرضاعة الطبيعية، فبعض الأطفال يستمرون في مص الحلمة حتى عندما لا يحصلون على المزيد من الحليب، مما قد يؤدي إلى تهيج الجلد. راقبي عملية البلع عند الطفل، عندما يتوقف عن البلع افصليه برفق عن ثديك. يمكنك أيضاً محاولة تحديد جلسات الرضاعة بمدة تتراوح بين 10 و15 دقيقة لكل جانب، واستخدمي مضخات الحليب للمحافظة على ما تنتجينه من حليب إضافي.
  9. أبعدي طفلك برفق عن صدرك عند انتهاء الرضاعة. في العادة، يفلت الطفل الحلمة عندما ينتهي من الرضاعة. إذا لم يفعل ذلك، أو إذا كنت بحاجة إلى فصله بنفسك، أدخلي إصبع الخنصر في زاوية فمه لإيقاف العملية، ثم أبعديه عن صدرك بلطف بعد أن تتاكدي من أنه قد أفلت الحلمة.
  10. تجنبي استخدام أكياس الشاي الرطبة على الحلمتين، فرغم أن هذه الوصفة شائعة بين النساء المرضعات، إلا أنها قد تكون مؤذية للحلمتين، فقد يكون لحمض التانيك الموجود في الشاي تأثير قابض على الحلمة، مما يسبب جفاف الحلمة وتشققها.
  11. تجنبي غسل الحلمتين بالصابون، حيث يزيل الصابون المزلقات والمرطبات الطبيعية للحلمات ويجففها.
  12. أجري لطفلك الفحوصات اللازمة للتأكد من عدم وجود مشاكل في سقف الحلق أو الفم أو اللسان.
  13. إذا كان الألم شديداً أو في حال عدم انحسار الألم، زوري الطبيب، للتأكد من عدم وجود مشاكل مثل التهاب الحلمتين.

ما هو أفضل كريم لتشقق الحلمتين أثناء الرضاعة؟
أفضل كريم لعلاج تشقق الحلمتين أثناء الرضاعة هو مرهم اللانولين الطبي (Medical Grade Lanolin Ointment)؛ فهو مرهم مصمم خصيصاً للأمهات في فترة الرضاعة حيث يوضع بعد الرضاعة الطبيعية ويساعد على شفاء جروح وتشققات الحلمتين، ولا تحتاج الأم لإزالته قبل الرضاعة، كونه غير مؤذٍ للطفل.[3]
لا تستخدمي سوى اللانولين أو المراهم المصممة خصيصاً للمرضعات والمصنوعة من مكونات مضادة للحساسية؛ مثل Lansinoh أو Tender Care.

كيفية علاج تشققات الحلمتين أثناء الرضاعة بزيت الزيتون الصافي
أثبتت دراسة أجريت في عام 2012 على 150 مرضعاً فاعلية استخدام زيت الزيتون العضوي الصافي لمنع تشقق الحلمة أثناء الرضاعة بوضع 3 قطرات على كل حلمة بعد كل رضعة. يساعد زيت الزيتون الصافي على إزالة البثور وفقاعات الحليب البيضاء التي تتشكل على طرف الحلمة وتسد القناة. كما يرطب البشرة ويلطفها ويساعد في علاج تشقق الحلمتين، وبالتالي التخفيف من ألم الرضاعة الطبيعية، مما يمنح الأمهات والرضع تجربة رضاعة صحية وممتعة. [4]

كيفية علاج تشقق حلمات الثدي أثناء الرضاعة باستخدام الماء والملح
يمكنك عزيزتي صنع محلول ملحي في المنزل لترطيب الثدي وتعزيز شفاء شقوق الحلمتين، وذلك باتباع الخطوات التالية: [3]

  1. أذيبي نصف ملعقة صغيرة من الملح في وعاء يحتوي على ربع لتر من الماء الدافئ.
  2. ضعي حلمتيك في وعاء المحلول الملحي الدافئ لمدة دقيقة بعد انتهاء جلسة الرضاعة الطبيعية، أو استخدمي بخاخاً لرش المحلول على جميع مناطق الحلمة.
  3. ربتي بلطف حتى تجف الحلمتان.
  4. اشطفي حلمتيك قبل الرضعة التالية في حال لاحظت أن طفلك ينزعج من بقايا طعم المحلول الملحي.
  5. أعدي كمية جديدة من المحلول الملحي يومياً لتقليل فرص التلوث البكتيري.

وصفة العسل لعلاج تشققات الحلمات عند المرضع 
خلصت دراسة أجريت على 80 مرضعاً في الاسكندرية يعانين من مشكلة تشقق الحلمتين أثناء الرضاعة، إلى أن العسل العلاجي علاج أفضل لتشقق الحلمة من حليب الأم، وذلك بعد أن لاحظ الباحثون شفاءً تاماً وسريعاً من علامات وأعراض تشقق الحلمات (الاحمرار والتشقق والألم والنزيف) بين النساء اللواتي استخدمن العسل العلاجي 3 مرات يومياً لمدة 4 أسابيع. [5]
ختاماً، ذكرنا لك في هذا المقال عزيزتي الأم نصائح ووصفات طبيعية لعلاج تشققات الحلمتين وألم الحلمتين أثناء الرضاعة الطبيعية. في حال كان لديك أية أسئلة أو استفسارات، يمكنك طرح سؤالك أو مشكلتك هنا.

المصادر و المراجعadd