تعريف الهدف الاستراتيجي وأنواع الأهداف الاستراتيجية

ما هي الأهداف الاستراتيجية! تعرف إلى معنى الهدف الاستراتيجي وأنواع الأهداف الاستراتيجية وكيفية تحقيقها
تعريف الهدف الاستراتيجي وأنواع الأهداف الاستراتيجية

تعريف الهدف الاستراتيجي وأنواع الأهداف الاستراتيجية

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

لكل شركة أو مؤسسة هدف استراتيجي تسعى للوصول إليه وتحقيق النجاح والاستمرارية، وكذلك هو الأمر في حياة الأشخاص الناجحين الذين يعتمدون على آليات التفكير الاستراتيجية طويلة الأمد في تحقيق أهدافهم، فما هي الأهداف الاستراتيجية؟ وكيف يمكن العمل على تحقيقها!

الهدف الاستراتيجي (بالإنجليزية: Strategic goal) هو الغاية الرئيسية والنهائية التي يسعى لتحقيقها كل فرد أو مؤسسة من العمل الذي يقوم به، ويقسم هذا الهدف العام إلى أهداف استراتيجية جزئية أو مرحلية بما يناسب وضع خطط قابلة للقياس لتحقيق هدف استراتيجي عام أو رؤية واسعة -وهو النوع الثاني- تناسباً مع قدرات وموارد الشركة أو المؤسسة أو الفرد، وتشمل الخطط تحديد الموعد النهائي لبلوغ الغاية أو نطاق زمني معين.

في الشركات والمؤسسات يتم وضع الأهداف والخطط الاستراتيجية اللازمة من قبل الإدارة العليا وتوضيحها كجزء من التخطيط الاستراتيجي وتوزيعها على الأقسام والعمال للبدء بالعمل بها لتحقيق النجاح المطلوب، وقد لا تعمل بعض المستويات على تحقيق الهدف الاستراتيجي بشكل مباشر، لكن الإداريين يفعلون ذلك من خلال الإجراءات والتوجيهات.

animate
  1. الأهداف الاستراتيجية الربحية: تتيح الأهداف الاستراتيجية للشركات التركيز على الاحتياجات المادية لتحقيق الهدف الرئيسي، وتقديم دراسات وخطط وملفات تعريف عن التكاليف اللازمة والنمو المالي المخطط له وتحديد ميزانية المؤسسة، مثل هدف زيادة الأرباح بنسبة 10% خلال السنوات القادمة وزيادة الانفاق على التسويق، وتقديم المكافآت للعاملين.
  2. الأهداف الاستراتيجية للتسويق: تسمح الأهداف الاستراتيجية للتسويق بتسهيل المهمة أمام نجاح الهدف الاستراتيجي العام، فكل هدف لمؤسسة أو شركة يحتاج لتقبل الجمهور لطريقة عمل هذه المؤسسة وخدماتها وأهدافها، والهدف الاستراتيجي التسويقي هو الذي يسعى لكسب تأييد هذا الجمهور.
  3. الأهداف الاستراتيجية للتطور: تسمح الأهداف الاستراتيجية للنمو والتطوير بوضع خطط مرنة طويلة الأمد، وتحديد الخطوات اللازمة لتوسيع أعمالها، يمكنهم من الدخول لأسواق جديدة أو طرح منتجات جديدة في الأسواق الحالية، مثل توسيع التواجد في مناطق جغرافية جديدة.
  4. الأهداف الاستراتيجية لإدارة العمليات: تساعد الأهداف الاستراتيجية لعمليات الشركات في تحديد الأهداف حتى تتمكن من تحسين عملياتها لزيادة كفاءة العمليات والتقليل من الأخطاء في الإنتاج، مثل استخدام عمليات أبسط لتحسين الكفاءات والاستثمار في البحث والتطوير.
  5. الأهداف الاستراتيجية لتطوير الخبرات: لا بد من وضع أهداف استراتيجية لتطوير خبرات العاملين لتحقيق الهدف الرئيسي للمؤسسة، لضمان أداء الموظفين حتى يتمكنوا من العمل بشكل أفضل وتقليل الأخطاء، يوجه التعليم الاستراتيجي برامج تدريب لموظفيها، مثل وضع دورتين للتدريب شهرياً لمجموعة من الموظفين.
  6. الأهداف الاستراتيجية للعملاء: تتوجه هذه الأهداف الاستراتيجية على المنتجات والخدمات التي تقدمها المؤسسات للعملاء، يمكن المؤسسات من تقديم تجربة للمستخدم لضمان رضاهم، مثل عرض التوصيل المجاني وتقليل فترات الانتظار على العملاء، وكيفية استخدام قاعدة بيانات العملاء بشكل أفضل.
  1. ترتبط بتحقيق رؤية الشركة: الصفة الأساسية للهدف الاستراتيجي لأي شركة هي تحديد غرض الشركة وقيمتها، للتمكن من صياغة خطط استراتيجية مناسبة وفعالة لتحقيق النجاح والإيرادات الخاصة للشركة، وتوجيه التطلعات للمدراء والقائمين على العمل.
  2. طويلة الأمد: يجب أن يكون الهدف الاستراتيجي يركز على مستقبل الشركة وتطلعاتها، والأهداف التشغيلية هي المعالم اليومية التي يجب الوصول إليها لتحقيق الهدف الاستراتيجي، فعند تحديد الأهداف الاستراتيجية يجب التفكير في قيم الشركة ورؤيتها طويلة الأمد دون الخلط بين الأهداف الاستراتيجية والأهداف التشغيلية، على سبيل المثال قد يكون هدف الشركة هو إنشاء استراتيجية تسويق جديدة، ويكون الهدف الاستراتيجي اقتحام شريحة جديدة من السوق واستهداف شريحة أكبر من العملاء.
  3. قابلة للتنفيذ: لا بد أن تكون الأهداف الاستراتيجية قابلة للتنفيذ، فعند صياغة الأهداف الاستراتيجية يجب التأكد من أن الأهداف التشغيلية التي تندرج تحتها أنها خطوات قابلة للتنفيذ وهل يمكن للفريق اتخاذها لتحقيق الأهداف الاستراتيجية.
  4. قابلة للقياس: يجب أن تكون الأهداف الاستراتيجية قابلة للقياس لمعرفة مدى التقدم والنجاح، كمعرفة الإطار الزمني لإنجاز الهدف والتكلفة المادية اللازمة مع الأخذ بالاعتبار طريقة الوصول للبيانات واستخدامها، والتأكد من أن الموظفين والمساهمين لديهم معلومات واضحة للنجاح وكيفية قياسه.
  5. مرنة وقابلة للتعديل: من أكثر الخصائص التي تضمن تحقيق الأهداف الاستراتيجية في الإطار الزمني والمادي المحدد هو أن تكون الخطط الاستراتيجية للشركة مرنة وقابلة للتعديل لمعرفة كيفية مواجهة العوائق والتحديات التي قد تظهر خلال مسيرة تحقيق الهدف الاستراتيجي.
  1. توضيح مهمة المنظمة وقيمها: تقدم الأهداف الاستراتيجية توضيح للمهام الرئيسية للقادة والموظفين والعملاء، يجب تقديم البيانات بشكل موجز عن اتجاه المؤسسة ومستقبلها وسبب وجودها ومثلها العليا، وبيانات القيمة هامة لتحفيز المدراء والموظفين على العمل الجاد ويدفعهم إلى إعادة النظر في جميع القرارات في سياق مختلف.
  2. تحسين عملية صنع القرار: بمجرد إعطاء القادة مهمة واضحة ومحددة يمكن ترسيخ توجههم إلى الطريق الذي يمكن أن يسلكوه عند اتخاذ قراراتهم حيث أن الأهداف الاستراتيجية تعد منارة توجه عمليات اتخاذ القرار.
  3. قيادة الابتكار والنمو: تعتبر الأهداف الاستراتيجية محفز هائل للابتكار والتطوير خلال العمل، ومن السهل عليهم استغلال الموارد المتاحة لنمو أفضل في العمل والإنتاج من خلال اتفاق القائمين على العمل.
  4. زيادة الإنتاجية والكفاءة: نتيجة لكل ما سبق من أهمية الأهداف الاستراتيجية للشركة توفير غرض واضح ما يسمح بتحسين الإنتاج وزيادة الكفاءات واتخاذ القرارات بشكل مشترك وسريع، علاوة على المرونة في تغيير المخطط الاستراتيجي لتحقيق أهداف الشركة.
  5. توظيف الأشخاص المناسبين: تتيح الأهداف الاستراتيجية تعيين الأشخاص المناسبين في المكان المناسب بحسب خبراتهم عن طريق معرفة المهام المترتبة على كل منهم للتمكن من الوصول للهدف الرئيسي للشركة.
  6. توجيه أنشطة الموظفين: تقدم الأهداف الاستراتيجية صورة واضحة من ضمنها الخطط التي يسير عليها كل قسم من المؤسسة، كقسم المالية وقسم التسويق للقيام بالأنشطة اللازمة بحسب الخطة للوصول للهدف الأسمى للشركة.
  7. التطوير والتعليم: من أهمية الأهداف الاستراتيجية هي تقدم التطوير والتعليم المستمر لأعضاء الفريق القائم على العمل لضمان تحقيق الأهداف من خلال الخطط الاستراتيجية المتضمنة تقديم فرص التعليم الإضافي للموظفين، وتسهيل الطرق والأدوات اللازمة للاستمرار بالعمل بشكل أفضل.
  8. تقليل بعض المخاطر: تلعب الأهداف الاستراتيجية دوراً حاسماً في التخفيف من الوقوع بالأخطار لكن من خلال وضع الخطط الاستراتيجية يكون هناك احتمال لبعض التغييرات في بعض القرارات إذا لزم الأمر لتجنب بعض العوائق التي تعيق أو تغيير المسار للهدف المحدد، علاوة على اختيار الأشخاص الأفضل لتطبيق واتخاذ القرارات اللازمة للهدف الاستراتيجي.
  9. زيادة رضا العملاء: أهم ما في الأهداف الاستراتيجية أنها تتطلع لمنتجات وخدمات أفضل من المنافسين، مثل العمل على تحقيق معدل الاحتفاظ بالعملاء وتقديم حوافز وعروض للعملاء المتكررين، والحفاظ على الجودة العامة للمنتجات أو الخدمات المقدمة.
  1. تحديد قدرات الشركة ومواردها: بدايةً لا يمكن وضع الهدف الاستراتيجي للشركة قبل دراسة الوضع العام للقدرات التي تتمتع بها والغرض من الشركة، مثل الكادر القائم على أداء المهام والقدرات المادية المتاحة وضع ملفات البيانات بشكل تفصيلي وتحليلها لمعرفة تحديد مدى نجاح الهدف الاستراتيجي للبدء بالتطبيق.
  2. وضع الأهداف الذكية: يجب أن تكون الأهداف الاستراتيجية التي تطمح لها الشركة أهداف ذكية وقابلة للتنفيذ وتحقق النتائج والايرادات المرجوة وأن تكون مناسبة لقدرات الشركة أو للعملاء المحتملين، مثل إصدار منتجات لأول مرة وطرحها في السوق المناسب، أو طرح خدمة معينة مناسبة لشريحة واسعة من المنطقة الجغرافية للتسويق مثل الإنترنت في مناطق حضرية مكتظة بالسكان.
  3. توصيل الأهداف لجميع الموظفين: بعد تحديد الفكرة الرئيسة ودراسة مدى أهمية المنتج أو الخدمة التي تنشدها الشركة، يجب طرح تفاصيل الهدف الاستراتيجي على الموظفين والأقسام، والاستماع لآرائهم ونظرتهم المتوقعة، وجميع البيانات اللازمة لتحديد الخطة الاستراتيجية التي يجب أن تسير عليها الشركة.
  4. توزيع المهام: بعد جمع كافة البيانات والاجتماع مع رؤساء الأقسام يبدأ توزيع المهام على العاملين بحيث يمكن لكل قسم القيام بمهامه بشكل منفصل بحسب الخبرات والمهارات التي يتمتع بها الموظفين، وتقديم الشرح التفصيلي للمسار الذي يجب اتباعه.
  5. إجراء تعديلات عند الحاجة: رغم أن الهدف الاستراتيجي ثابت، لكن الخطط الاستراتيجية التي تضعها الشركة والقرارات التي تم اتخاذها للبدء يجب أن تكون مرنة وقابلة للتعديل، في حال ظهور أي مشكلة أو عائق يمكن إجراء تعديلات قد تغير من الخطة وأيضاً توضيح الفكرة للعاملين.

المراجع