لم يستعمل الإنسان الحقائب التي نعرفها اليوم منذ زمن بعيد، وقد كان لتطور أساليب السفر الدور الأكبر في تطور شكل واستخدام الحقائب، هذا ما يجعل العثور على تفسير تقليدي لرؤية الحقيبة في المنام عند ابن سيرين والنابلسي وغيرهم من قدامى المفسرين أمراً غير ممكن وإن كان الاستدلال على تفسير حلم الحقيبة بغيره جائزاً.
في هذه المقالة تقدم لكم مفسرة الأحلام في حلوها تفسيراً شاملاً ومفصلاً لرؤية الحقيبة في المنام، من خلال تفسير رؤية حمل الحقائب وشراء الحقيبة في المنام، ومعنى رؤية إيجاد أو فقدان الحقيبة في الحلم، تلف الحقيبة في المنام وتفسير رؤية حقائب السفر وغيرها من حالات رؤية الحقائب، إضافة إلى تفسير حلم الحقيبة للمرأة، وتفسير رموز ألوان الحقائب في الرؤيا.
 


ذات صلة


تفسير الحقائب في الحلم لابن سيرين والنابلسي

كما ذكرنا في مقدمتنا لم يأتِ ابن سيرين ولا الشيخ النابلسي ولا المفسرون القدامى على ذكر الحقيبة في باب منفصل، ويمكن الاستدلال على تفسير رؤية الحقيبة في المنام من خلال تفسير ما يشبهها، حيث يقول ابن سيرين في تفسيره لرؤية الصرة مثلاً أنه يتم تفسيرها على ما فيها، فإن كان فيها خير كان خيراً، وإن كان ما فيها ردئي كان الحلم رديئاً، والله أعلم.
ويمكن النظر في تفسير رؤية الحمل عند ابن سيرين والنابلسي، حيث يقول ابن سيرين أن رؤية حمل شيء ثقيل في الحلم تدل على جار السوء وعلى الهموم، ويقول النابلسي أن الحمل الثقيل في المنام قد يدل على حمل الذنوب، وقد يدل على الحمل بجنين لمن كان أهلاً للإنجاب، والله أعلم.
 

ذات علاقة


تفسير حقائب السفر في المنام

وتقول مفسرة الأحلام في تفسيرها لرؤية الشنطة في المنام أنها تدل عموماً على حفظ المتاع، فالحقيبة بها تحفظ المعلومات والأسرار والأمتعة وغيرها الكثير، ورؤية الحقيبة في الحلم يختلف تفسيرها حسب الرؤيا والحقيبة المستخدمة وما فيها وحال الرائي.
أما عن تفسير حقائب السفر في الحلم فهي تدل على حفظ المعلومات والأسرار، ويختلف التفسير باختلاف لون الحقيبة وحجمها، وحسب حال الرائي وشواهد الرؤيا، فمن رأى أنه يشتري حقيبة سفر في الحلم فإنه يبحث عن أمين للسر، ورؤية استعارة حقيبة السفر في المنام نصيحة أو استشارة من أحدهم.
أما من رأى أنه يجهز حقائبه للسفر في الحلم فهو يجهّز نفسه لتغيير حاله، ومن رأى أنه يجرّ حقيبة السفر في المنام يجرّ أسراره أو همومه أو يحفظ معلوماته معه، وحمل حقيبة السفر على الرأس في الحلم تدل أن الرائي يكتم سراً أو اطلع على شيء وهو يكتمه (اقرأ تفسير رؤية الأسرار وانكشاف السر في المنام)، ومن رأى أنه يسافر من غير حقائب قد يدل ذلك على دنو أجله والله أعلم.
وشق أو تلف حقيبة السفر في المنام أو انقطاع يدها أو انكسار عجلها كل ذلك يدل في الرؤيا على تسريب لأحد أسرار الرائي، ومن رأى أنه يحمل وزناً زائداً في حقيبته في المطار فهو يحمل هماً زائداً أو يعلم سراً كبيراً، كذلك من رأى أنه ينتظر حقائبه في المطار فهو يريد الكشف عن سر عميق، أما من رأى أنه يحصل على حقيبة غير حقيبته في الحلم فقد يتزوج بامرأة مطلقة، والله أعلم (اقرأ تفسير رؤية السفر في الحلم بالتفصيل).
 

تفسير حمل الحقائب والشنط في المنام

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن حمل الحقائب في المنام:
من رأى أنه يحمل حقيبة مدرسية في الحلم فذلك يدل على خير فهو يحمل علماً، ومن رأى أنه يحمل حقيبة رسمية في المنام فخير ويدل على حمله مسؤولية عامة، كما يدل حمل حقيبة العمل في المنام على خبرة الرائي في عمله، وأما رؤية حمل حقيبة نسائية للرجل في المنام فتدل على تحمل المسؤولية محل امرأة قد تكون زوجته أو أمه وما شابه.
وحقيبة الظهر في الحلم تدل على الحمل حسب حالها ووزنها، وحقيبة اليد في المنام تدل على السرّ، فمن حمل حقيبة غيره في المنام يعلم أسرار غيره، والمساعدة في حمل الحقيبة بالحلم مشاركة صاحب السر معرفته، أما من رأى أنه يحمل حقائب الناس أو يعمل حمَّالاً للحقائب فإن الناس تشكو له همها أو تحمّله المسؤولية.
وحمل الحقيبة الثقيلة في الحلم هموم و مسؤوليات عظام، وحمل الحقيبة الفارغة في المنام رجل لا يوجد عنده أسرار وتفسر أيضاً بالتسامح، ومن رأى أنه يحمل الكثير من الحقائب في المنام فهو يحمل نفسه ما لا يطيق.

وتفسير حمل حقيبة المال في المنام أن الرائي يحمل هماً، وحمل حقيبة الكتب والأوراق في الحلم خير وتدل على الرزق أو طلب العلم، وتفسير حمل حقيبة فيها ذهب أو فضة أو معدن ثمين في الحلم فالفضة إيمان أما الذهب فمسؤولية وتعب، وعلى حسب تفسير المحمول، اقرأ مثلاً تفسير رؤية الماس أو تفسير رؤية الحديد في المنام.
 

فقدان وإيجاد الحقيبة في الحلم

وعن حلم فقدان الحقيبة ورؤية تلف الحقيبة في المنام تقول مفسرة المنامات في حلوها
فقدان وإضاعة الحقيبة في المنام عموماً يدل على خبر سيء غير محمود، وقد يفسر على إهمال صاحبه، ومن رأى أنه يضيع حقيبته في السفر تفضح أسراره وتنتشر، ومن رأى أنه يفقد حقيبته في الماء بالحلم ينسى أسراره وماضيه.
أما من رأى أنه يضيع مال في حقيبة فهو يخبئ همومه، ومن رأى أنه يضيع حقيبة فيها كتب وأوراق فهو يضيع علمه بالنسيان، من رأى حقيبته سرقت منه في الحلم فليحذر أين يضع سره.
وتفسير تلف الحقيبة في المنام أنه يدل على خبر سيء وتسرب للأسرار، فرؤية تلف الحقيبة بالماء تناسي الماضي، ورؤية تلف الحقيبة بالنار أو احتراق الحقيبة في الحلم يفشي سراً نتيجة غضب أو يكون سبباً في فتنة (اقرأ تفسير رؤية النار والحريق في المنام).

وتضيف مفسرة الأحلام في موقعنا عن رؤية إيجاد حقيبة في الحلم
إيجاد الحقائب في المنام عموماً يدل على استذكار المعلومات أو إيجاد المفقود ونحوه وعموماً هو خير بإذن الله، فمن وجد حقيبة وأعادها لصاحبها عرف سراً وأخبر صاحبه، ومن وجد حقيبته بعد أن أضاعها فله صديق قديم مخلص، ومن وجد حقيبة فيها مال أو شيء ثمين في الحلم إن وجد مالاً فيجد هماً من حيث لا يدري، وإن وجد شيئاً ثميناً وجد سراً أو علماً أو شيئاً مهماً.
ومن وجد حقيبة وعرف صاحبها لكنه آثرها لنفسه فهو يستغل ما لا يحل له من مال أو سر أو علم ونحوه، ومن سلم حقيبة مفقودة للشرطة في الحلم أعاد الأمور إلى نصابها، ومن وجد حقيبة فيها أوراق سرية اطلع على تاريخ ما، والله أعلم.
 

ألوان الحقائب في المنام

- الحقيبة البيضاء في الحلم تدل على كتم للأسرار  وصفاء السريرة.
- الحقيبة السوداء في المنام لا تدل على خير بل على هم ونكد والله أعلم.
- الحقيبة الحمراء تدل على أخبار مثيرة سواء مبهجة أو غير ذلك.
- الحقيبة الملونة بألوان كثيرة تدل على علم أو سر يجلب البهجة.
- الحقيبة المتسخة في المنام أسرار  خبيثة وفضائح.
- غسيل وتنظيف الحقيبة في الحلم الاستعداد لمرحلة جديدة وهذا خير.
 

رؤية الحقيبة في المنام للمرأة

وأما عن رؤية الحقائب في المنام للمرأة والفتاة فتقول مفسرة الأحلام في حلوها
تفسير رؤية الحقيبة في المنام للمرأة عموماً أنها تدل على أسرارها ومكان حفظ متاعها وما تحتاجه، وتفسير رؤية الحقيبة الجديدة في الحلم صديقة جديدة، أما شراء الحقائب في المنام للعزباء فيدل على خاطب لها، وشراء الحقائب في المنام للسيدات تدل على علاقات جديدة، فمن رأت أنها تشتري حقيبة ماركة ثمينة في الحلم تتعرف على صديقة مخلصة أو ثرية.
ورؤية نسيان الحقيبة في مكان ما للمرأة تدل على إذاعة سر ما عن طريق الخطأ أو نسيان سرّ ما، ورؤية فقدان الحقيبة للمرأة خسارتها لصديقتها، أو علاقة سيئة مع أمها أو أختها أو إذاعة أسرارها، وأما رؤية إيجاد الحقيبة في الحلم للمرأة فإعادة العلاقة مع صديقة قديمة أو صديقة حدث معها نزاع.
وتفسير رؤية تلف الحقيبة في المنام للمرأة أنه يدل على انقطاع العلاقة بصديقة، وانقطاع حمالات الحقيبة النسائية يدل على انقطاع التواصل مع صديقة، فيما يدل إصلاح الحقيبة في الحلم على إعادة علاقة.
ومن رأت أنها تحمل حقيبة ثقيلة في المنام فهي تحمل هماً ومسؤوليات، ومن حملت حقيبة غيرها في الحلم حملت سر غيرها، وحقيبة السفر في المنام للمرأة سفرها أو سفر صديقتها أو حمل سر معين.
 

تفسير حلم الحقيبة لميلر

يقول مفسر الأحلام الغربي جوستاف ميلر أن رؤية الحقيبة في المنام قد تدل على السفر، وقد يكون السفر ممتعاً أو متعباً حسب تفاصيل الرؤيا وشكل الحقيبة، وقد تدل على تغيير مكان السكن، ومن رأى أن حقيبته لا تتسع لأغراضه في الحلم فقد يدل ذلك على التقدم في العمل وتحقيق النجاحات.
وأما رؤية الحقيبة الفارغة في الحلم فتدل على الإخفاق في الحب والعلاقات والزواج، وكذلك رؤية الأغراض حول الحقيبة قد تدل على سفر متعجل لا خير فيه، وعلى شجار ومشاكل، وأما رؤية حمل حقيبة الظهر في المنام فتدل على السعادة والمتعة بعيداً عن الآخرين.
وأما عن رؤية الحقيبة في المنام للعزباء يقول ميلر؛ إن رأت العزباء في المنام أنها تحاول فتح الحقيبة ولا تستطيع فإنها تحاول إغواء رجل غني لكنها تفشل بسبب حدث تافه، وأما إن رأت الفتاة أنها تفشل في إغلاق الحقيبة فذلك يدل على رحلة سفر فاشلة لا جدوى منها، والحقيبة البالية في الحلم للمرأة تدل على الفقر والحزن.

أخيراً... ننبه القارئ إلى ضرورة النظر جيداً فيما يكون موضوع الرؤيا، فمن يرى مثلاً أنه يحمل الحقيبة ويسافر من مكان إلى آخر قد يتم تأويل حلمه على السفر وليس على حمل الحقيبة، ولقطع الشك باليقين يمكنكم في أي وقت طلب تفسير منامكم من مفسرة الأحلام في حلوها عبر هذا الرابط.