أغلب حالات رؤية الوداع في الحلم والتوديع في المنام تدل على الفراق والتغير في الحال، وهناك بعض الحالات التي قد تحمل بشارة أو دلالة إيجابية حسب سياق رؤية الوداع والتوديع في المنام وحال الرائي.
في هذا المقال نتناول تفسير رؤية التوديع والوداع في الحلم بالتفصيل، من خلال تفسير رؤية توديع الأشخاص في الحلم، وتفسير رؤية شخص يودع الرائي في المنام، توديع الأقارب وتوديع الأهل في الحلم، وتفسير رؤية توديع الميت في المنام، وغيرها من حالات رؤية الوداع والتوديع، إضافة إلى تفسير رؤية الوداع في الحلم للمرأة.
 


ذات صلة


المعنى العام لرؤية الوداع والتوديع في المنام

يقول ابن سيرين في كتابه "منتخب الكلام في تفسير الأحلام" عن رؤية الوادع والتوديع في المنام أنه يدل على الفراق بين اثنين (المودِّع والمودَّع)، ويكون الفراق بينهما بخصام أو موت أو سبب من أسباب الفراق والله أعلم.
وهذا ما يذهب إليه الشيخ النابلسي في كتابه "تعطير الأنام في تعبير المنام"، ويضيف أن الوداع في المنام أو التوديع قد يدل على فقدان المنصب والعزل وزوال السلطة، أو الهجرة والسفر والتغير بالأحوال، وذلك حسب حال الرائي وسياق الرؤيا.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها أن رؤية الوداع والتوديع في المنام تدل على شدة المحبة، وقد يدل حلم الوداع على البعد والفراق وطوله، ووقد يدل التوديع في المنام على الاعتذار أو المواساة في الشدة والعون عليها، والله أعلم.
وتفسير رؤية الأحضان في الوداع بالمنام أنها تدل على الدعم المادي والمعنوي، والسلام والمصافحة للوداع في الحلم دعم معنوي، كما تدل قبلات الوداع في المنام على منفعة متبادلة، والبكاء في الوداع بالمنام لا خير فيه ويدل على الفراق.

ورؤية الوداع والتوديع في المنام للغني تدل على نفاق تجارته، والتوديع في الحلم للفقير توديع فقره، كذلك حلم الوداع للمهموم يدل على وداع همه، وللسجين وداع سجنه، أما رؤية الوداع والتوديع في المنام للمؤمن فقد تدل على حجه أو اعتكافه، والوداع للعاصي هجره، وأما تفسير الوداع والتوديع بعد الاستخارة فحسب سياق الوداع وحال الرائي، والله أعلم.
 

ذات علاقة


تفسير الوداع في الحلم

حلمت أن شخص يودعني؛ ما تفسير رؤية الوداع والتوديع في المنام؟
كما ذكرنا فإن الوداع والتوديع في المنام عند ابن سيرين يدل على الفراق، حيث يقول ابن سيرين أن من رأى كأنه يودع زوجته في الحلم أو هي تودعه فهو يطلقها، وقد ذهب آخرون للقول أن الوداع في المنام يتم تأويله من الدعة والراحة ومن مقلوب كلمة وداع (عود) وتدل على العودة، حيث ينقل ابن سيرين هذا الرأي فيقول أن الوداع قد يدل على عودة الزوجة ومراجعتها وعودة السلطة المفقودة وما شابه.

فيما يرى الشيخ النابلسي أن الوداع في الحلم فراق سواء كان الرائي يودع غيره أو كان غيره يودعه، والفراق يكون بأي سبب ممكن من أسباب الفراق، من هجرة أو سفر أو طلاق أو موت أو خصومة، والله أعلم، ويضيف النابلسي أن رؤية وداع المريض في المنام تدل على موته أو شفائه حسب حاله وسياق رؤياه.

وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية الوداع في الحلم
تفسير رؤية أحد يودع الرائي في المنام عموماً أنه يطلب العون والدعاء، ومن رأى أن الناس تودعه وهو مسافر في الحلم فإن الناس تسامحه وتدعو له، كذلك من رأى أن الناس تودعه وهو ذاهب إلى الحج في الحلم فهو يعفو ويعفى عنه.
من رأى الناس تودعه كما تودع الموتى أو من اقترب أجلهم في الحلم قد تدل على الموت أو على الهجر، ومن رأى أنه حزين والناس تودعه في الحلم فقد يمرض، أما من رأى أنه سعيد والناس تودعه في المنام فقد يعتكف مع ربه.
ورؤية وداع الناس في المنام إن لم يكن الرائي مدركاً وجهة ذهابه أو سفره فحسب تفاصيل الرؤيا وشواهدها، وقد تدل على السفر، ومن رأى زملاءه في العمل يودعونه في المنام فقد يترقى في عمله، ووداع الخصم أو رؤية شخص يكرهه الرائي يودعه في المنام فإن الرائي ينال عزّاً.
وتدل رؤية حفلات الوداع في المنام مثل حفلة وداع العزوبية أو غيرها على تحفيز الرائي على تحمل المسؤولية، ومن رأى الناس تودعه وهو ذاهب إلى حرب أو قتال في الحلم ينال عزّاً وشرفاً والله أعلم (اقرأ تفسير رؤية الحرب في المنام).
 

تفسير التوديع في المنام

وعن رؤية توديع الآخرين في المنام مثل توديع الأهل أو توديع الأقارب في الحلم تقول مفسرة الأحلام في حلوها:
تفسير رؤية الرائي يودع الأخرين في المنام عموماً أنه يطلب السماح ويعتذر لهم، وتوديع الذاهبين في سفر في المنام يدل على شحذ الهمم على تلقي الصعاب، وأما رؤية توديع الحجاج في الحلم فتدل على فرحة بإذن الله، وتوديع الأقارب في الحلم يدل على صلة الرحم.
وتفسير رؤية توديع الأب في الحلم قد تدل على فراق بموت، وكذلك تفسير رؤية توديع الأم في الحلم قد يدل على الفراق بالموت، والله أعلم بالأجل والأعمار.
أما رؤية توديع الصديق في الحلم فقد تدل على هجره، ومن رأى أنه يودِّع أحد أبنائه في المنام فهو يرسله بمهمة، وتوديع شخص مجهول في الحلم يدل على مد يد العون لابن السبيل، ومن رأى أنه يودع خصماً أو شخصاً يكرهه في الحلم فذلك يدل أن الرائي يؤدب نفسه، وأما رؤية وداع المرأة المجهولة في المنام فيدل على وداع الدنيا وزينتها، لأن المرأة المجهولة في المنام تدل على الدنيا، هذا والله أعلم.
    
وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية وداع وتوديع الميت في المنام
رؤية وداع الميت المعلوم في المنام تدل على الدعاء له، وتفسير رؤية وداع الحي في الحلم وكأنه ميت قد تدل على الألم نتيجة جفائه، وأما رؤية توديع الميت في المنام وكأنه حي فتدل على الرضا بقضاء الله، لمعلومات أكثر عن رؤية توديع الميت في المنام زورا مقالنا عن رؤية الجنازة في الحلم، ومقالنا عن رؤية الحديث مع الميت في المنام.
 

تفسير رؤية الوداع والتوديع للمرأة

وعن رؤية الوداع والتوديع في الحلم للمرأة تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها
الوداع والتوديع في المنام للعزباء قد يدل على انتقالها من بيت أهلها إلى بيت زوجها، ومن رأت أنها تودع زوجها في المنام فقد يدل ذلك على فراق بموت والله أعلم، وأما من رأت أنها تودع أحد أبنائها في الحلم فهي تزوجه إن كان أهلاً للزواج.
ومن رأت أنها تودع أحد أبويها الأحياء في المنام للعزباء فهي تنتقل إلى بيت الزوجية، ومن رأت أنها تودع ميتاً معلوماً في المنام فهي تدعو له.
أما تفسير رؤية وداع الحبيب في الحلم أو من رأت أنها تودع خطيبها في المنام فذلك يدل على خصام وفسخ وفراق بينهما والله أعلم، ومن رأت أهلها يودعونها في المنام للعزباء أنها قد تتزوج للغربة وتسافر إلى زوجها، ومن رأت أنها تودع صديقاتها في الحلم فهي تهاجر أو تتزوج للغربة حسب حالها.

أما من رأت الناس تودعها في المنام وهي مسافرة فقد تذهب للولادة إن كانت حاملاً وتتزوج إن كانت عزباء، ومن رأت الناس تودعها وداع المريض في المنام أو تودعها وكأنها أوشكت على الموت فقد يدل ذلك على دنو أجلها والله أعلم.
ومن كانت سعيدة في الوادع والتوديع في الحلم دل على حسن حالها وتحقق رغباتها بالنجاح أو الزواج بمن تحب، ومن كانت حزينة في الوداع والتوديع في المنام للعزباء قد تتزوج وهي كارهة.
 

تفسير رؤية حلم الوداع لميلر

يقول مفسر الأحلام الغربي جوستاف ميلر أن رؤية الوداع والتوديع في الحلم قد تدل على الأخبار السيئة التي يتلقاها الرائي من أصدقائه في المغترب، خاصة إن كان الرائي هو من يودع غيره في الحلم.
ويضيف ميلر أن تفسير رؤية توديع الحبيب في المنام للعزباء تدل على استهتاره بها، وإن كانت الرائية غير مهتمة أو كانت سعيدة بعد الوداع في الحلم فقد يدل ذلك أنها تجد من يستحقها بوقت قريب.
ومن رأى أنه حزين عند الوداع أو التوديع في المنام فقد يدل ذلك على الفراق والخسارة، أما من رأى أنه يودع الناس وهو سعيد في الحلم فذلك يدل على ازدهار بعلاقاته الاجتماعية وعلى ما يجنيه من الزيارات والاجتماعات، وقبلات الوداع في الحلم قد تدل على رحلة مزعجة، أما توديع البيت في المنام فيدل على السفر، والكلام هنا لميلر.

كان هذا كل شيء عن تفسير رؤية الوداع والتوديع في الحلم، ولمزيد من المعلومات عن تفسير الأحلام المختلفة ننصحكم بزيارة أحدث الأسئلة والمقالات في قسم تفسير الأحلام في موقع حلوها، ويمكنكم طلب تفسير حلمكم بشكل مباشر من خلال النقر هنا.