فوائد ماء غريب للرضع واستخدامه لعلاج مغص الرضيع

تعرفي إلى فوائد ماء غريب للرضيع وأضراره المحتملة وكيفية استخدام ماء غريب للرضع
فوائد ماء غريب للرضع واستخدامه لعلاج مغص الرضيع

فوائد ماء غريب للرضع واستخدامه لعلاج مغص الرضيع

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

ماء غريب من العلاجات الشعبية الشائعة لمشاكل المغص والنفخة عند الرضيع في الشهور الأولى، ويتكون ماء غريب من مكونات طبيعية تجعله غير مصنّفٍ كعقار دوائي بل كمكمّل غذائي أو علاج بديل، فما هي فاعلية ماء غريب للرضع وهل هو آمن على الأطفال!

ماء غريب (بالإنجليزية: Gripe water) هو علاج آمن يستخدم بدون وصفة طبية للأطفال والرضع لتقليل مشاكل المغص والغازات والنفخة ولتهدئة الطفل ومساعدته على النوم.
يحتوي "ماء غريب" على بيكربونات الصوديوم ومجموعة من المستخلصات النباتية، مثل الشمرة والشبت والزنجبيل والبابونج والليمون وعرق السوس، ويكون متوفراً في الصيدليات على شكل شراب خالي من الكحول والسكر، وبحسب منظمة الغذاء والدواء يعتبر ماء غريب مكملاً غذائياً وليس دواءً.

تم استخدام ماء غريب بدايةً لعلاج شكل من أشكال الملاريا عند الأطفال في أربعينيات القرن التاسع عشر، لكنه أصبح مع الوقت علاجاً تقليدياً وشائعاً، حيث أوجدت بعض الأبحاث في نيجيريا أن 30% من الأمهات تستخدمن ماء غريب للتخفيف من حالات المغص والنفخة عند الأطفال من الأشهر الأولى.
ملاحظة: لا تستخدمي أي أدوية أو مكملات غذائية أو خلطات شعبية للطفل الرضيع دون استشارة الطبيب المختص.

animate
  1. علاج النفخة عند الرضيع: من الفوائد المحتملة لماء غريب للرضع هو تأثيره المعروف الطارد للغازات عند الرضيع، وبحسب دراسات أجريت على مجموعة من الرضع يصاب العديد من الأطفال الرضع بالغازات بسبب تسرب الهواء خلال الرضاعة، أو النظام الغذائي للأم المرضع، فيستخدم ماء غريب لعلاج هذه الحالات لاحتوائه على الشمرة والشبت التي تمتلك خواص طاردة للغازات ومضادة للنفخة.
  2. علاج المغص عند الرضع: كثيراً ما يعاني الرضع من المغص الناتج عن تشنج الأمعاء بسبب عدم اكتمال الجهاز الهضمي أو تغيرات الطقس أو روتين التغذية، ويفيد ماء غريب في التخفيف من المغص لدى الرضع لاحتوائه على البابونج والزنجبيل المعروف بتأثيره المضاد للتشنج، رغم أن بعض الدراسات لم تجد فائدة كبيرة لماء غريب في تخفيف المغص والتقليل من البكاء المفرط عند الطفل لكنه ما زال يستخدم بشكل شائع لعلاج مغص الرضيع.
  3. التخفيف من آلام الإمساك: لا يستخدم عادةً ماء غريب لعلاج حالات الإمساك لكنه فعال في التخفيف من الآلام المرتبطة بالإمساك عند الرضيع، كالتشنجات ومنع إخراج الغازات، كما يحتوي ماء غريب على خلاصة العرق سوس التي تعمل على تليين البراز والتحريض على التبرز، والتخفيف من حالات الإمساك.
  4. تأثير مهدئ للرضيع: معظم مكونات ماء غريب تتمتع بخواص مهدئة للأطفال الرضع، ما يجعله مكملاً فعالاً لمساعدة الطفل على النوم، وقد ينصح بعض الأطباء باستخدامه لتنظيم النوم عند الطفل الذي يعاني من اضطرابات في النوم.
  5. علاج الحرقة والارتجاع: يتمتع ماء غريب بفوائد صحية للمعدة فيقلل من الحموضة المعدية وحالات القلس المعدي التي قد يعاني منها الرضيع لاحتوائه على بيكربونات الصوديوم، كما أن الزنجبيل يعمل على تهدئة ألم المعدة.
  1. اضطرابات الجهاز الهضمي: تكون النسج في الجهاز الهضمي لدى الرضع حديثي الولادة شديدة الحساسية، ما يجعل الطفل أكثر عرضة لحساسية جهاز الهضم عند تناول ماء غريب، مثل زيادة التشنج والإقياء والإسهال بسبب تأثير المكونات التي يتضمنها في تركيبته، ولذلك ينصح الأطباء بتجنب أي مكونات عشبية للأطفال قبل سن 6 شهور.
  2. قد يسبب الإمساك: الإمساك عند الرضع من الأعراض الجانبية الشائعة لماء غريب، فقد أوجدت بعض الدراسات على مجموعة من الأطفال الذين يتلقون العلاج بماء غريب أنهم يعانون من الإمساك أكثر من الأطفال الذين لم يتلقوا العلاج بماء غريب من عمر الشهر إلى 6 أشهر.
  3. زيادة القلوية في المعدة: يحتوي ماء غريب على بيكربونات الصوديوم الذي يعمل على تعديل حموضة المعدة، لكن في حال كان يستخدم لحالات أخرى ولا يعاني الطفل من حموضة المعدة يسبب زيادة قلوية المعدة وبالتالي عسر الهضم وزيادة التشنج عند الرضيع.
  4. رد فعل تحسسي: قد يظهر رد فعل تحسسي لإحدى مكونات ماء غريب عند الطفل، مثل الحكة وتورم الجلد وانتفاخ الشفتين والحلق، فيجب التوقف عن استخدامه في هذه الحالة والتحدث للطبيب فوراً للقيام بالإجراءات اللازمة.
  5. خلل النظام الغذائي: قد يؤثر ماء غريب الذي يحتوي على مواد محلية ومنكهات على تقبل الطفل لحليب الأم أو الحليب الصناعي، خاصةً في الأشهر الستة الأولى التي لا ينبغي أن يتناول خلالها الطفل وجبات خارجية، فيقل تناوله للحليب سواءً حليب الأم أو الحليب المخصص للرضع.
  6. تسوس الأسنان: قد يجعل ماء غريب الطفل عرضة لتسوس الأسنان اللبنية بعد بزوغ الأسنان بسبب السكريات التي تحتويها بعض الأصناف مثل ماء غريب الهندي.

هل يستخدم ماء غريب لحديثي الولادة؟ يستخدم ماء غريب للأطفال الرضع من عمر شهر بعد الرضاعة مباشرةً للوقاية من النفخة والغازات الناتجة عن الرضاعة ثلاث مرات يومياً، والبعض يستخدمه قبل النوم لمساعدة الرضيع على النوم لخواصه المهدئة.
يمكن إعطاء ماء غريب للطفل مباشرةً بجرعة صغيرة يتم تحديدها من قبل الطبيب أو الصيدلي بحسب عمر الطفل ووزنه، أو إضافتها للحليب الخارجي أو حليب الأم.

  1. التأكد أنه خالٍ من الكحول: رغم أن معظم الشركات المصنعة ألغت استخدام الكحول في شراب ماء غريب إلا أن البعض لازال يستخدمه، لذا يجب التأكد من عدم وجود الكحول في الدواء قبل استخدامه للرضيع لتأثيره الضار على خلايا دماغ للطفل.
  2. التأكد من نسبة السكر المضاف: قد تسبب السكريات والمنكهات المضافة لبعض أنواع شراب ماء غريب أضرار على صحة الرضيع وخلل في نظامه الغذائي المعتمد على حليب الأم، لذا يجب التأكد من عدم احتوائه على أي سكريات ومنكهات قبل إعطاءه للطفل خاصةً في الأشهر الأولى بعد الولادة.
  3. التأكد من عدم احتوائه على النعناع: يجب التأكد أن ماء غريب المستخدم للرضيع لا يحوي على مستخلص النعناع، فهذا قد يسبب تفاقم حالات الارتجاع المعوي لدى الطفل ويزيد من ألم المعدة.
  4. الالتزام بالجرعات التي يحددها الطبيب: تعتبر نسج الطفل الرضيع غير ناضجة بشكل كافي، لذا من الضروري الالتزام بالجرعة التي يحددها الطبيب أو المختص بدقة، لتجنب الآثار الجانبية أو المخاطر المحتملة على الطفل بسبب استخدام جرعات غير مدروسة من ماء غريب.
  5. التحدث للطبيب في حال حدوث مضاعفات: قد يلاحظ الأهل بعض المضاعفات عند استخدام ماء غريب للرضع مثل ردود فعل تحسسية لأحدى المواد الموجودة في ماء غريب، فيجب التحدث للطبيب فوراً عند ملاحظة أي مضاعفات.
  • ماء غريب Mommys Bliss: وهو المنتج الأكثر مبيعاً من ماء غريب للأطفال يصنع في كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية، ويتميز بعدم احتوائه على الكحول والملونات ما يجعله أكثر أماناً للطفل.
  • ماء غريب Kolik: يتميز هذا النوع من ماء غريب بتركيبته النباتية المناسبة للأطفال وخالي من الكحول والسكريات لذا يعتبر خيار جيد خاصةً إذا كانت الأم ترغب بإعطائه للطفل منذ الولادة.
  • ماء غريب Green Peach: يتميز هذا النوع من ماء غريب بتركيبته الطبيعية 100% حاصل على شهادة العضوية من GMP، ما يجعله النوع الأكثر أماناً للرضيع.
  1. هل يؤثر ماء غريب على الطفل؟ نعم، يمكن أن يؤثر ماء غريب على صحة الطفل مثل زيادة العرضة للإمساك عند الرضيع ونزلات البرد والحمى بناءً على بعض الدراسات بسبب عدم الاعتماد فقط على حليب الأم.
  2. كم مرة يعطي الرضيع ماء غريب؟ تعتبر الجرعة القصوى لاستخدام ماء غريب للأطفال 4 مرات يومياً بالجرعة التي يحددها الطبيب بحسب الوزن والعمر.
  3. متى يبدأ مفعول ماء غريب؟ ينصح بإعطاء الطفل ماء غريب بعد الرضعة بنصف ساعة ليعطي أفضل فعالية في علاج النفخة والمغص، حيث أن إعطائه بعد الرضعة مباشرةً قد يجعل الطفل يبصقه أو يخرجه خلال التشجؤ.
  4. هل ماء غريب آمن للرضع؟ يصنع ماء غريب خصوصاً للرضع لكنه ليس الخيار الأمثل لعلاج التشنج عند الرضع خاصةً في الأشهر الستة الأولى، حيث أن هناك بعض الشركات المصنعة تستخدم الكحول والسكريات المعروفة بآثارها على الرضيع في مكون ماء غريب.

المراجع