تعليم الجمع للطفل وتدريب الأطفال على جمع الأرقام

كيف أعلم طفلي عملية الجمع وأشرح فكرتها وفائدتها؟ إليك أفضل وسائل وتمارين تعليم الجمع للأطفال
تعليم الجمع للطفل وتدريب الأطفال على جمع الأرقام

تعليم الجمع للطفل وتدريب الأطفال على جمع الأرقام

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

عمليات الجمع والطرح هي من أساسيات علم الرياضيات والحساب والتي سوف يحتاجها الطفل عندما يكبر في أي مجال عملي أو دراسي يدخل به، كما يحتاجها أيضاً في حياته اليومية حتى في عمره الصغير عندما يبدأ بالتعامل مع الأرقام سواء في النقود أو ترتيب أشيائه أو حتى بعض الألعاب، ومن هنا تبدو ضرورة تعليم الطفل عملية الجمع وشرحها بأبسط الوسائل حتى يتمكن من فهمها واستخدامها بأسرع وقت.

يبدأ تعليم الطفل جمع الأعداد بمجرد أن يدرك ويفهم معنى القيمة العديدة، وعادةً ما يبدأ تعليم الطفل الجمع بين سن 4 سنوات و5 سنوات، حيث يستطيع الطفل في هذا السن إدراك وفهم معنى الجمع وإضافة مجموعة من الأشياء إلى مجموعة أخرى لتشكّل مجموعة واحدة معاً.

بعض الأطفال قد تظهر عليهم علامات التميّز الذهني ويدركون عملية الجمع والعمليات الحسابية الأخرى في عمر أصغر من أقرانهم، لكن أيضاً قد يتأخر بعض الأطفال بشكل طبيعي في فهم عملية الجمع وممارستها.

animate

يوجد بعض النقاط الأساسية التي يجب استخدامها عند البدء بتعليم الطفل عملية الجمع قبل المدرسة، فهو من ناحية يجب أن يكون جاهزاً لتعلّم الحساب، ومن ناحية يجب تشجيعه على ذلك وإيجاد الوسائل المناسبة لضمان تعلمه الجمع بسهولة، ومن النقاط الهامة لتعلم الطفل عملية الجمع:

  1. تعليم العد للطفل أولاً: قبل البدء بتعليم الجمع والعمليات الحسابية يجب أن يكون الطفل قد تعلم كيفية العد حتى العدد 10 في البداية، فهو بذلك يكون قد فهم ما هي الأرقام وكيف تختلف في قيمتها وكيف ينتقل بها من الأصغر إلى الأكبر، وأن إضافة رقم إلى آخر تنتج رقم جديد أكبر من الرقمين.
  2. استخدام أمثلة وتمارين واقعية: في بداية مرحلة تعليم عملية الجمع للطفل من الأفضل الاعتماد على أمثلة واقعية، فهذا يمثل تطبيق عملي يدرك من خلاله الطفل ما معنى كلمة الجمع وكيف أن إضافة شيء أو عدد من الأشياء لشيء آخر سوف يعطي نتيجة جديدة.
  3. الممارسة اليومية لعميات الجمع البسيطة: الكثير من الأنشطة اليومية والأشياء التي يستخدمها الطفل تحتاج عملية الجمع بطريقة أو بأخرى، وبالإمكان استغلال هذه النقطة لدفع الطفل لأن يطبق عملية الجمع بشكل يومي ومحسوس بالنسبة له، فإضافة مصروف الأمس إلى مصروف اليوم، ينتج عنه حصول الطفل على مبلغ أكبر من المعتاد ما يمكنه من شراء شيء أغلى ثمناً، وترتيب أشياء الطفل يحتاج إلى عملية جمع مثل أن يطلب منه وضع 3 قطع من ملابسه في كل رف بالخزانة ثم الطلب منه جمع الرفوف وجمع قطع الملابس واستخراج المجموع العام.
  4. إدخال المتعة في عملية التعليم: المتعة واللعب يشغلان معظم المساحة من وقت الطفل وتفكيره، واستغلال هذه الخاصية في تعليم الطفل عملية الجمع يضمن سرعة أكبر في اتقان هذه العملية وترسخها بشكل أكبر في ذهنه، فيمكن ترغيبه بمشاهدة البرامج التعليمية، أو مكافئته بلعبة تعلم العد والأرقام وعمليات الجمع والطرح وتعليميه كيفية استخدامها.
  5. إيجاد وسائل لتحفيز المنافسة: شعور المنافسة يعد حافز مهم للطفل لتعلم الجمع وفهمه واتقانه بشكل أسرع، فهو حتى يستطيع الفوز بهذه المنافسات يجب أن يفهم بشكل أكيد وسريع عملية الجمع وكيفية إيجاد ناتج جمع رقمين، والمنافسة بحد ذاتها تدفعه للرغبة بالتعلم، ولكن يجب الحذر من هذا الأسلوب حتى لا يشعر الطفل بأنه يخسر دائماً وبالتالي لا يرغب بالتمرن على الجمع.

حتى يعرف الطفل أهمية عملية الجمع ويصبح لديه الاستعداد لتعلمها وتطبيقها، يجب أن يفهم ما هي هذه العملية وما الفائدة منها وما الحالات التي تستخدم بها، ويمكن شرح عملية الجمع للطفل من خلال عدة نقاط:

  1. شرح ما هو الجمع للطفل: الطفل لا يعرف ما هي فكرة الجمع ولا الإشارات المرتبطة بها ولا معناها، ولذلك يجب أن يتم تعريف عملية الجمع للطفل بطريقة تناسب عمره وفهمه، وهي عملية إضافة رقم إلى رقم آخر بحيث ينتج عنهما رقم جديد يكون ناتج جمع الرقمين.
    فالطفل يعرف الرقم 8 ويعرف الرقم 4، وبقي أن يعرف أن إضافة 4 أقلام إلى 4 أقلام أخرى سوف ينتج عنه 8 أقلام، ويفضل استخدام الكثير من الأمثلة حتى يستطيع الطفل تطبيق هذه العملية بشكل مستقل.
  2. شرح متى نستعمل عملية الجمع: ليتمكن الطفل من فهم عملية الجمع يجب أن يكون لها استخدام مفهوم بالنسبة له في العالم الذي يعرفه، فيمكن أن نقول للطفل أننا نستخدم هذه العملية في جمع مصروفه اليومي لعدة مرات.
    أو أن شراء لعبة معينة يجب أن يجمع عدة أيام من مصروفه اليومي حتى يصبح لديه ثمنها، والطلب منه حساب كم يوم يجب أن يجمع حتى يحصل على ثمن اللعبة، أو الطلب منه احضار عشر أقلام تلوين وأن يختار من كل لون قلمين حتى يصل للعدد عشرة لنلعب معه لعبة معينة، أو جمع الأيام المتبقية للوصول لعطلة نهاية الأسبوع.
  3. شرح إشارات عملية الجمع للطفل: عملية الجمع البسيطة تتكون من رقمين وإشارة (+) وإشارة (=) ويجب أن يتعرف عليها الطفل قبل البدء بتعلم الجمع وأن يدرك أن هذه الإشارات تحمل نفس المعنى في أي مكان يجدها به أو أي كان الرقمين الذين يريد جمعهما.
  4. استخدام الأمثلة على الجمع أثناء الشرح: الأمثلة الواقعية التي يعرفها الطفل في محيطه بين أشيائه أو في المنزل أو الأشخاص في أسرته، تسهل عليه مسافة طويلة من المعاني المجردة التي لم يصبح بعد على استعداد لفهما.
    فالطفل غالباً يتعلم استخدام عملية الجمع بهذه الطريقة قبل أن يفهم معناها ويتمكن من تعميمها على معاني مجردة انطلاقاً من المثال المحسوس.
  1. التأكد من معرفة الطفل للأرقام: في البداية يجب أن يعرف الطفل الأرقام من حيث اللفظ والشكل والقيمة والتسلسل، فبذلك يكون الطفل قد أصبح على معرفة بالمقصود من كلمة رقم ولديه خبرة ذهنية عن كل رقم، ومعرفة بأن كل رقم له حجم أو قيمة معينة أكبر أو أًصغر من غيره، وبالتالي يكون أكثر جاهزية لعملية جمع هذه الأرقام.
  2. تعليم الطفل العد التصاعدي: العد التصاعدي باستخدام العدادات أو أي وسيلة أخرى متاحة للطفل يهيئ الطفل نفسياً لتعلم الجمع، فهو من خلال العد التصاعدي انتقل من رقم إلى رقم أكبر منه، وبالتالي فهم تسلسل هذه الأرقام من حيث القيمة.
    وفي الخطوة التالية يتعرف الطفل ما هي الوحدة العديدة بين رقم وآخر وبالتالي ما هو الرقم المجهول الذي يجب أن نضيفه لرقم معلوم حتى نحصل على نتيجة محددة، مثال (4 + ؟ = 5).
  3. فهم معنى عملية الجمع: ما الفكرة من عملية الجمع وما الفائدة منها، ومتى تستخدم في حياة الطفل وكيفية استخدامها، هذه أسئلة مهمة يجب أن يجد الطفل لها إجابة حتى يكون أكثر جاهزية لتعلم الجمع.
  4. تمارين الأمثلة الملموسة لجمع الأعداد: في العمر الصغير يحتاج الطفل إلى أدوات أو أمثلة واقعية يمكنه باستخدامها رؤية نتائج عمليات الجمع التي يقوم بها، مثل الأًصابع أو الأقلام أو الحصى، أو حبات الخضار والفواكه أو النقود، فهذه الأشياء تساعد الطفل على رؤية النتيجة من عملية الجمع بعينه وفهمها بشكل مباشر وواضح.
  5. تمارين الجمع الذهنية: بعد أن يفهم الطفل آليات ونتائج عملية الجمع بشكل ملموس على أرض الواقع، وتعرف على الأرقام والعد التصاعدي بشكل مجرد، يصبح أكثر جاهزية للحساب الذهني بالعمليات البسيطة، فهو يعرف الأرقام ويعرف إشارات عملية الجمع ويعرف آلية الوصول للنتيجة، بقي فقط أن يطبق هذه المعلومات بشكل ذهني، أو بشكل مجرد باستخدام الورق والقلم.

التمارين البسيطة التي تحتوي أرقام وعمليات بسيطة والتي يمارسها الطفل بشكل دائم، تساعد في ترسخ عملية الجمع في ذهن الطفل وفهمها، وحفظ بعض هذه العمليات بدون الحاجة لجمعها كل مرة، وذلك يوسع قاعدته المعرفية في الحساب الذهني، وقابليته لتعلم عمليات جديدة، ومن التمارين المهمة لتعليم الطفل عملية الجمع:

  • استخدام مسائل الجمع: يمكن تحويل أي موقف عادي في يوم الطفل إلى مسألة جمع بسيطة وتعليمه الجمع من خلاله، فإذا كان مثلاً يريد أن يلعب مع أصدقاء له، يمكن سؤاله عن أسماء هؤلاء الأصدقاء وكم طفل هم، وإذا أتى طفل آخر للعب معهم فكم سيصبحون، وإذا أضاف نفسه للعدد ما سيكون المجموع.
  • استخدام النماذج التعليمية: يوجد نماذج تعليمية مفيدة جداً لتعليم الطفل عملية الجمع، مثل الأوراق أو التطبيقات الالكترونية التي تحوي صور لحيوانات أو فواكه وخضار، أو شخصيات كرتونية، على شكل عملية جمع، مثل تفاحتين (+) تفاحة = كم تفاحة، وإذا كرر الطفل حل ورقة من هذه النماذج كل يوم سوف يتمرس بشكل جيد بعملية الجمع خلال فترة قصيرة.
  • استخدام الأصابع للجمع: يمكن القيام بالعديد من العمليات الحسابية باستخدام أصابح يد الطفل، وهذا يساعده بشكل كبير على القيام بعمليات جمع لأرقام مختلفة باستخدام هذه الأصابع ضمن نطاق العشر أرقام، فأي رقم يمكن تمثيله بالأصابع، والرقم المراد جمعه مع الرقم الأول يمكن أن يقوم الطفل برفع أصبع مع كل واحد يضيفه حتى يضيف الرقم المطلوب جمعه، ثم يعيد عد أصابعه المرفوعة ليصل إلى الناتج، ويمكن تكرار هذه العملية مع أرقام مختلفة بشكل يومي، حتى يصبح الطفل قادر على القيام بهذه العملية بدون مساعدة.
  • جمع الأشياء المألوفة والمحيطة بالطفل: جميع الأشياء الموجودة حول الطفل يمكن استخدامها بتمارين الجمع، الألعاب وأغراض المنزل والأقلام وحبات الفاصولياء وحتى الحصى وغيرها، يمكن أن يجمع الطفل مجموعة من عشر حبات من الحصى ويقوم بعدة تمارين عليها حتى يتمرس بالجمع في الأرقام أقل من عشرة، ثم يوسع المجموعة لتصبح عشرين ويقوم بتمرينات جديدة، وهكذا حتى يصبح قادر على الحساب الذهني.
  • استخدام العدادات للجمع: العدادات بمختلف أنواعها وأشكالها والتي توجد على شكل العاب أو أوراق تحوي رسومات وأرقام، أو الهاتف الجوال، تفيد في تعلم الطفل للعد التصاعدي، بالإضافة لإمكانية القيام بعملية جمع، مثلاً نتيجة جمع (4+3) ما على الطفل إلا أن يضع الرقم (4) على العدادة ثم يضغط عليها ثلاث ضغطات لتعطي الرقم (7) وهو ناتج الجمع (4+3).

المراجع