أفضل مرطب للرضع وكريمات ترطيب البشرة للرضيع

اكتشفي أفضل أنواع مرطبات الجلد والبشرة للرضيع وشروط اختيار المرطب المناسب للأطفال الرضع
أفضل مرطب للرضع وكريمات ترطيب البشرة للرضيع

أفضل مرطب للرضع وكريمات ترطيب البشرة للرضيع

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

هل الرضيع يحتاج للعناية بالبشرة والوقاية من الجفاف؟ بالتأكيد فالرضيع معرض بشكل كبير لجفاف الجلد خاصةً في أول أسبوعين بعد الولادة، ولذلك ينصح باستعمال كريمات الترطيب المخصصة للرضع مع ضرورة اختيار الأنواع المناسبة واستعمالها بالطريقة الصحيحة.

ينصح أطباء الجلد باستخدام مرطب للرضيع يومياً خلال الأسابيع الأولى من حياته، خصوصاً إذا كانت بشرة طفلك جافة ومعرضة للإصابة بالأكزيما ووجود الحبوب أو يعاني من التسلخ والجفاف، ويميل البعض لعدم استخدام المرطبات إلّا عند الحاجة، فيما تستخدمها معظم الأمهات بشكل وقائي خلال الشهور الأولى من حياة الرضيع.

عند اختيار مرطب للرضيع يجب ألا يحتوي على مواد مهيجة أو مسببة للحساسية، ويستخدم بطريقة صحيحة وحسب التوجيهات المذكورة على المنتج لتجنب أي آثار جانبية على الطفل، مثل الحساسية وانسداد الغدد العرقية وإعاقة عمل الخلايا الدهنية في البشرة بشكل طبيعي.

animate
  1. أفضل مرطب للرضع للبشرة الجافة:

    اشتهرت في الآونة الأخيرة شركة سيرافي CeraVe بإنتاج مستحضرات أثبتت فعاليتها مع التجربة، وطورت مستحضر الترطيب الخاص للرضع خالي من العطور وشامل للعناية ببشرة الرضيع وترطيبها.
    فهو واقي للبشرة يرطب ويخفف من حساسية الجلد الناتجة عن الجفاف، حيث يحتوي على 3 أنواع من السيراميد، وهو مكون موجود بشكل طبيعي ويشكل 50% من حاجز البشرة الذي يعمل على استعادة رطوبة البشرة وحمياتها من المواد المهيجة، ومناسب لجميع أنواع البشرة.
  2. أفضل مرطب للرضيع للبشرة الحساسة:

    من الضروري استخدام مرطب مخصص للرضع الذين يعانون من بشرة حساسة، ومن المرطبات المخصصة للبشرة الحساسة مرطب California Baby Super Sensitive الخالي من العطور والمواد المثيرة للحساسية للرضع، والمخصص لترطيب جفاف الجسم دون التسبب بتهيج الجلد، لكونه يحتوي على الألوفيرا المبردة للبشرة وخلاصة اللافندر المهدئة.
  3. أفضل مرطب للرضع لمنطقة الحفاض:

    من أفضل المرطبات للرضع كريم Aquaphore Heal baby Cream، فهو مرطب ومرمم لطبقات الجلد المتهيجة الناتجة عن تسلخ الحفاض أو التسلخ بسبب العرق والاحتكاك، لكونه يحتوي في تركيبته على البانثينول المرمم والمرطب والمغذي للبشرة وأوكسيد الزنك المهدئ للتهيج، ولا يحتوي على مواد عطرية.
  4. أفضل كريم مرطب للرضيع للأكزيما:

    من الكريمات المرطبة المخصصة للرضع المصابين بأكزيما أو لحماية بشرة الطفل المعرضة للأكزيما كريم كيو في بيبي QV Baby Cream، وهو عبارة عن كريم غير دهني خالي من العطور ومصمم لتأمين ترطيب مكثف وحماية البشرة الحساسة للرضيع، فهو يقوي حاجز الرطوبة الطبيعي للبشرة ومنع الجفاف، والوقاية من الأكزيما وعلاجها.
  5. أفضل كريم مرطب طبيعي للرضيع:

    أفضل كريم مرطب للرضع بمكونات طبيعية من شركة Mustela المعروفة منذ أكثر من 70 عاماً بالمنتجات المخصصة لعناية ببشرة الرضع والأمهات، ومنها كريم Mustela Emollient Baby Cream الذي يحتوي على مكونات طبيعية وآمنة ويمكن استخدامها على كافة أنحاء جسم الرضيع، مثل زيت الزيتون والألوفيرا وزيت عباد الشمس، ويمكن استخدامه منذ الولادة للتقليل من البقع الخشنة في جسم الرضيع.
  1. كريم الوجه للرضيع Hydra Baby Cream: وهو كريم مخصص للوجه للرضع من إنتاج شركة Mustela المعروفة، يحتوي على 97% من تركيبته على مواد نباتية، كالأفوكادو، ويمكن استخدامه بشكل يومي للوقاية من الحساسية الناتجة عن جفاف الجلد منذ الولادة، حيث يعمل على تقوية حاجز البشرة ويتركها ناعمة ونضرة.
  2. كريم الرضيع Aveeno Baby Cream: لوشن مرطب للوجه للطفل ويمكن استخدامه للجسم أيضاً، يحتوي على خلاصة الشوفان والديميتيكون، يؤمن رطوبة لوجه الطفل تدوم لأربعة وعشرين ساعة، ما يجعله مثالي للبشرة الجافة والحساسة.
  3. كريم The Honest Sensitive Face and Body Moisturizer: من أفضل المرطبات التي تم تطويرها من شركة The Honest، بدون مواد عطرية لتناسب بشرة الرضيع وبمكونات طبيعية، حيث يحتوي على زبدة الشيا وفيتامين E وزيت الزيتون والجوجوبا التي تعمل على ترطيب مثالي وآمن لوجه الرضيع الجاف.
  4. كريم Milky Soft Face Baby Cream: أفضل مرطب عضوي لوجه الطفل من شركة Mamaearth ذات القوام الحليبي، يحتوي على خلاصة اللافندر حيث يعمل على ترطيب عميق لبشرة الطفل، كما يتضمن بتركيبته مجموعة من الأعشاب والزيوت العطرية مثل زبدة الشيا والصبار، وتم اختباره من قبل أطباء الجلد.
  5. كريم نيفيا لوجه الرضيع Baby Cream My First: تم تطوير كريم نيفيا المرطب للرضع My first بالتعاون مع أطباء الجلد وأطباء الأطفال، يقوم هذا المستحضر على حماية بشرة الطفل من العوامل الخارجية والتقليل من خطر الحساسية لكونه خالي من الكحول والبارابين، لذا يعد آمن الاستخدام للوجه واليدين والجسم.

يوجد معايير للمستحضرات الجلدية التي يمكن استخدامها للرضيع، لكون بشرة الرضيع شديدة الحساسية، ومن شروط اختيار المرطب المناسب لبشرة الرضيع:

  • أن يكون المستحضر مخصص للأطفال الرضع: من أهم الشروط لاستخدام مرطب للرضيع أن يكون مخصص للرضع، حيث خصصت المزيد من الشركات مستحضرات لترطيب بشرة الرضيع ولجميع الحالات.
  • خلو المرطب من المواد العطرية: من المعروف أن المواد العطرية الموجودة في بعض المستحضرات التجميلية تسبب تلف وضعف بخلايا البشرة، ما قد يسبب إعاقة وظيفة حاجز البشرة أي ضعف قدرتها على حماية طبقات الجلد الأخرى عند الرضع.
  • خالي من الأصباغ والمواد الملونة: تعرف الأصباغ بتأثيراتها السلبية على الجلد والمسببة للسرطانات، لذا عند اختيار مرطب للرضيع يجب أن يكون لا يحتوي على أي مواد خطرة على صحته، لكون الجلد لديه يمتص المزيد من هذه المواد ولا يقوى الجسم على التخلص منها بسهولة.
  • أن يكون خالياً من الكحول: يسبب الكحول تخرش وتهيج ببشرة الطفل الرضيع، لذا يجب اختيار مرطب أطفال خالي من الكحول لتجنب أي حساسية وتخرش بالجلد.
  • التأكد أنه مناسب لبشرة طفلك: تحتاج بشرة الطفل لمرطب مناسب لطبيعة جلد الرضيع وللحالة المستخدمة لها، مثل مرطب مخصص لمكان الحفاض أو للبشرة الجافة أو للبشرة الحساسة والمتهيجة، لضمان استفادة الطفل.
  1. اختيار الوقت المناسب لوضع الكريم: يفضل استخدام المرطب للطفل الذي لا يعاني من مشكلة بالبشرة ويتمتع ببشرة طبيعية مرة بعد الحمام عندما يكون جسم الطفل رطباً، حيث يكون الجسم جاهزاً لامتصاص المرطب والحفاظ على رطوبة الجلد، أما إذا كان يعاني من جفاف بأماكن معينة من الجلد يمكن تطبيق المرطب عليها مرة أو مرتين يومياً خلال اليوم.
  2. وضع الرضيع بدرجة حرارة مناسبة: عند الرغبة بتطبيق مرطب للرضيع يجب أن يكون في درجة حرارة غرفة مناسبة لا تتجاوز 22 درجة لتجنب تعرضه للبرد عند خلع ملابسه.
  3. تطبيق المرطب: وضع كمية قليلة من المرطب المناسب على اليدين النظيفتين وفرك اليدين ببعضها، ومن ثم البدء بدهن المرطب على جلد الرضيع.
  4. استخدام المرطب على المناطق الجافة: يفضل استخدام المرطب المخصص للرضع مرتين يومياً فقط على الأماكن الجافة عند الرضيع خلال الأسابيع الأولى مثل أسفل القدمين.
  5. تدليك جسم الطفل بلطف: قم بتدليك المستحضر بلطف وخفة على جسد الرضيع مع استخدام المداعبة والتحدث مع الرضيع، ما يجعل الجسم يمتص المرطب والطفل يشعر بالاسترخاء والسعادة، علاوة على أن المداعبة والتدليك تعزز علاقة الطفل بالأم.
  6. استخدام المرطب في الأماكن المناسبة: قد تكون بعض المرطبات خطيرة إذا دخلت لفم الطفل فلا يفضل تطبيقها على كف اليد، لكونه قد يضعها في فمه، أو مرطب غير مخصص لموضع الحفاض يجب عدم استخدامه لها.
  • الحفاظ على التغذية الصحية: في الأشهر الأربعة الأولى يعتبر حليب الأم مصدر الغذاء الرئيسي للطفل ويؤمن له حاجته للحفاظ على رطوبة البشرة، لذا من الضروري الاعتناء بشكل جيد بإرضاع الطفل رضعات مشبعة، وعند البدء بالطعام يجب التركيز على الخضار والفاكهة التي تمد الطفل بمزيد من السوائل.
  • تجنب الحمام اليومي للرضيع: قد يؤدي حمام الرضيع بكثرة إلى تخفيف المفرزات الدهنية الطبيعية بالجلد بسبب المستحضرات المستخدمة كالصابون والعطور وبالتالي فقدان الرطوبة الطبيعية لبشرة الرضيع.
  • استخدام المرطب بعد الاستحمام: للتخفيف من جفاف بشرة الرضيع يمكن تطبيق مرطب الجسم الخاص بالرضع بعد الاستحمام، للحفاظ على رطوبة بشرته وعلى صحة حاجز البشرة.
  • تجنب تعرض الرضيع للتكييف: يعتبر تعرض جسم الطفل للهواء الجاف من المكيف من أسباب جفاف بشرة الرضيع، فيجب تجنب تعرض الطفل للتكييف أو ابقائه قريب منه لفترات طويلة.
  • استخدام الواقي الشمسي المخصص للرضع: من أسباب جفاف الجلد عند الرضع تعرضهم لأشعة الشمس، فيجب استخدام واقي الشمس المخصص للرضع للوقاية من جفاف الجلد والحفاظ على رطوبته.

المراجع