كيفية التعامل مع طفل 8 شهور ونمو الرضيع في الشهر الثامن

كيف أتعامل مع طفلي عمره 8 شهور! تعرفي إلى أهم تطورات نمو الرضيع في الشهر الثامن وكيفية التعامل مع الطفل هذا العمر
كيفية التعامل مع طفل 8 شهور ونمو الرضيع في الشهر الثامن

كيفية التعامل مع طفل 8 شهور ونمو الرضيع في الشهر الثامن

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

طريقة التعامل مع الطفل في الشهر الثامن مبنية على استجاباته وتطوراته الجديدة التي ظهرت وتطورت خلال الشهور السابقة، وسيبدأ طفلك بتعلم أشياء مختلفة في الشهر الثامن، حيث تتعلق طريقة التعامل مع طفل عمره 8 شهور بتنمية المهارات الحركية وتطوير أساليب اللعب مع الطفل لدعم تطوره المعرفي والجسدي، إضافة بالطبع للرعاية اليومية والتغذية.

كيفية التعامل مع الطفل عمره 8 شهور تعتمد على اكتشاف طفلك لمهارات جديدة وزيادة وعيه لمحيطه، ستلاحظين أن استجابة طفلك لكِ في هذا العمر قد تطورت بشكل كبير، وانتقل من مجرد الأكل والنوم إلى محاولات اللعب والضحك والاستكشاف والحركة وحتى محاولة الكلام والتعبير، وأهم نصائح التعامل مع الطفل في عمر 8 شهور:

  • الاستمرار بالتواصل مع الطفل: ستلاحظين أن طفلك في عمر 8 شهور بدأ يستجيب بشكل أكبر للتواصل معه، استمري بالتواصل مع طفل بالكلام والتواصل الجسدي وتعابير الوجه والإيماءات اللفظية وغير اللفظية، فهذه الطريقة التي يكتسب فيها الطفل لغة والديه، ويتعرف عليهما، ويبني معهما الرابطة العاطفية.
  • دعم تطورات الرضيع النمائية: يظهر الطفل في الشهر الثامن بعض التطورات النمائية المهمة، مثل اللعب والتواصل الصوتي، الجلوس بشكل منفرد، القدرة على الحبو والشقلبة، الرغبة بالاستكشاف لأي شيء يقع أمامه، ويجب دعم هذه الجوانب من خلال التشجيع وإفساح الفرصة للمحاولة والوصول لغاياته.
  • تخصيص وقت يومي للعب مع طفلك: اللعب بشكل يومي مع الطفل بعمر 8 شهور يفيد في تعليمه وتطوير بعض المهارات والمعارف الجديدة، كما يفيد في بناء العلاقة مع الولدين، ويجعل الطفل يشعر بالنشاط والحركة، لذا يجب اللعب بشكل يومي مع طفلك في هذا العمر مع اختيار ألعاب تحفز استجابات الطفل اللفظية والجسدية والعاطفية والاجتماعية.
  • تأمين المنزل لحبو الطفل: يتوقع أن الطفل في الشهر الثامن قد أتقن الحبو وأصبح يستطيع الوصول للعديد من الأماكن والتحرك بكافة الاتجاهات، وأثناء حركته سوف يقوم بالعديد من المحاولات ويتفحص كل ما يقع في طريقه، وبعض هذه الأشياء قد تكون خطرة أو مؤذية بالنسبة له، مثل مقابس الكهرباء، الأدوات الحادة أو المسننة، الأبواب، الأدراج، المواد القابلة للابتلاع، ويجب تأمين المنزل وابعاد كل هذه الأشياء عن طريق الطفل منعاً لحصول أي حوادث.
  • البدء بتعليم الطفل بعض العادات: الطفل في الشهر الثامن يظهر قابلية للتعلم واكتساب عادات معينة والتأقلم معها، ويجب البدء باستغلال هذه الخاصية لغرس بعض العادات الضرورية لدى الطفل، مثل النوم بشكل منفرد، أو فصل النوم عن الرضاعة، أو تحديد أوقات للعب وأوقات للرضاعة.
  • التركيز على التنمية الذهنية: يفضل في الشهر الثامن البدء بشرح بعض الأشياء للطفل حتى لو لم يفهم بشكل تام، مثل علاقة الأشياء ببعضها كعلاقة القلم بالورقة، علاقة الملعقة بالطعام، إضافة إلى ضرورة البدء بتنبيه الطفل عن التصرفات الخاطئة وتشجيعه على التصرفات الصحيحة دون المبالغة بالضغط عليه.
  • البدء بالعناية بأسنان طفلك: في الشهر الثامن يجب أن تبدأ الأم بالعناية بأسنان طفلها، حيث يمكنها أن تتفقد تطورات عملية التسنين بشكل يومي بفتح فمه ومراقبة ظهور أسنان جديدة، أو تدليك لثة الطفل بإصبعها بعد تنظيفه حتى يشعر بالراحة، وإعطائه ألعاب التسنين، وتنظيف براعم الأسنان الظاهرة بشكل يومي.
animate
  • هل يقف الطفل في الشهر الثامن؟ يمكن أن يقف الطفل في الشهر الثامن لبعض الوقت بالاستناد للأريكة أو السرير، لكنه يحتاج لدعم كامل من قبل الأهل، وبمجرد تركه للوقوف وحده سوف يسقط غالباً، وحتى عند دعمه فإنه سوف ينتصب ويرتكز على قدميه لبعض الوقت ثم سوف يعود للجلوس أو ثني ركبتيه أو القفز.
  • هل يمكن أن يمشي الطفل في الشهر الثامن؟ في الشهر الثامن لا يكون الطفل قد اكتمل نموه بما يكفي ليمشي، ولكن يمكن وضعه في عربة مشي الأطفال حتى يتحرك من خلال دفع جسمه وجر العربة، ولا ينصح بالضغط على الطفل للوقوف أو المشي في عمر 8 شهور، فالسن الطبيعي للوقوف منفرداً يبدأ من 11 شهراً، وقد يتأخر سن المشي حتى سنة ونصف دون أن تكون هناك أي مشكلة لدى طفلك.
  • حركات الطفل في الشهر الثامن: يتوقع أن تصبح حركات الطفل أكثر دقة بيديه، فيمكنه مسك الأشياء على اختلاف أحجامها وأشكالها وقد يستطيع التقاط بعض الأشياء الصغيرة باستخدام أصبعين فقط، كما أنه سوف يتمكن من الحبو بشكل كامل، ويتدحرج وينقلب ويتجه ويستدير ويحاول القفز ويجلس ويثني ركبتيه.
  • جلوس الطفل في الشهر الثامن: يتوقع غالباً أن الطفل في الشهر الثامن سوف يتمكن من الجلوس بشكل منفرد ويفضل وضع بعض المساند حوله حتى لا يسقط عند شعوره بالتعب، بعض الأطفال قد يحتاج لبعض المساعدة للجلوس لا داعي للقلق في ذلك، ولكن من الأفضل الحصول على استشارة مختصة.
  • ما هي مهارات الطفل في الشهر الثامن؟ تتركز مهارات الطفل في الشهر الثامن على إتقان الحبو بشكل تام، والقدرة على الجلوس بشكل منفرد، وتحسن انتاجه لأصوات جديدة تتركز على الأحرف الساكنة والمقاطع الصوتية الواحدة، ويمكن للطفل استخدام يديه وأصابع يديه بصورة أكثر كفاءة، وذلك في مسك ألعابه أو زجاجة الحليب أو حتى ثدي الأم.
  • هل يوجد طفرة نمو في الشهر الثامن؟ تتركز طفرات النمو في الشهر الثامن للطفل وتطوراته على زيادة قدرة الطفل على إنتاج الأصوات المختلفة، وإتقان الحبو والجلوس بمفرده، الرغبة أكثر بالانتصاب عندما تحملينه، وزيادة حركات اليدين واستخدامها للمس كل الأشياء.
  • تطور الكلام والمناغاة: يلاحظ على الطفل في الشهر الثامن أنه يصبح أكثر رغبة بالمناغاة والتممة والثرثرة، فهو يكرر أصوات عديدة طوال اليوم، وكأنه يتحدث أو يغني، وغالباً تبدأ أحرفه الأولى في مقاطع مثل (ما – با – دا) أو تكون مقاطع مكتومة مثل (امممم – أوووو – بببب – غغغغغ).
  • التواصل اللفظي وغير اللفظي: عند التحدث مع الطفل في عمر 8 شهور سوف يطلق صرخات أو ضحكات أو أصوات جديدة مثل (أوووو – بببب – ووو) وكأنه يحاول الرد أو التعبير عما يدور في باله، وأيضاً تتطور قدرته على فهم تعبيرات الوجه لمن يكلمه ونبرة الصوت في حال كان الشخص سعيد أو غاضب، كما ينظر نحو بعض الأشياء التي يعرف اسمائها، ويمكنه الاستجابة لأسمه إذا تدرب سابقاً على ذلك.
  • ألعاب التقليد الصوتي: كأن تقوم الأم بتخصيص وقت يومي تضع الطفل في حضنها وتقوم بالتحدث معه وانتظار استجابته الصوتية وتقليدها، أو أداء أصوات بسيطة من حرف واحد وتكرارها حتى يحاول الطفل تقليدها، أو استخدام دمى وتحريكها مع محاكاة صوتها بالواقع والإيماء للطفل بالقيام بالشيء ذاته.
  • ألعاب الدمى البلاستيكية: الدمى البلاستيكية بأشكالها وأنواعها المختلفة وألوانها الزاهية مثل الحيوانات والأشخاص والسيارات والأدوات، تعتبر مغرية للتفقد والاستكشاف من قبل الطفل، يمكن اللعب بها مع الطفل وتقليد حركتها وأصواتها أمامه، أو تحريكها نحوه، أو وضعها في يده وملاحظة ما الذي سوف يفعله بها.
  • ألعاب الطعام: أثناء إطعام الطفل يفضل التحدث مع الطفل واللعب معه لتشجيعه على الأكل، مثل الغناء أو تقليد أصوات الطفل مثل قول (أمممممم) بعد وضع الطعام في فمه، ويمكن أيضاً اتاحة الفرصة له لإمساك الملعقة ومحاولة الوصول للطعام ووضعه في فمه وحده، أو إعطائه أشياء قابلة للأكل بيده، ولكن يجب أن تكون ذات قوام طري ويمكنه مضغه أو لحسه ومصه.
  • عربة الوقوف والمشي: من الأدوات الضرورية في الشهر الثامن للطفل عربة المشي، فهذه العربة تساعد الطفل على الحركة والوقوف ودفع نفسه للتحرك فيها وكأنه يمشي، كما يمكنه الجلوس وقت التعب، ويمكن وضع ألعابه وأشيائه فيها، إذا كانت الأم منشغلة لبعض الوقت.
  • ألعاب الأسنان: مثل العضاضة وحلقة الأسنان واللهاية، هي من الأشياء الضرورية للطفل في الشهر الثامن، حيث تساعده من خلال عضها أو فركها في اللثة لتخفيف الألم أو التوتر الناتج عن عملية التسنين.

غذاء الطفل في الشهر الثامن بشكل أساسي هو الحليب سواء الرضاعة الطبيعية من صدر الأم أو الحليب الصناعي المخصص للرضع في هذا العمر، فهو يحصل على السوائل والسعرات الحرارية والعناصر الغذائية من الحليب بشكل أساسي، مع الاستمرار بإدخال الطعام العادي لتغذية الطفل والذي يبدأ من الشهر السادس.

 يحتاج الطفل في الشهر الثامن للرضاعة كل ثلاث أو أربع ساعات تقريباً إلى جانب ما يمكن أن تقدميه له من أطعمة عادية مهروسة، ولا بد من الإشارة إلى أن الطفل في الشهر الثامن لا يجب أن يأكل العسل أو حليب البقر أو السمك، والأفضل تجنب الأطعمة التي تسبب الحساسية مثل الفول إلى بعد عمر سنة.

كم وجبه يأكل الطفل في عمر ٨ شهور؟

  • يتوقع أن يرضع الطفل في الشهر الثامن حوالي 6 رضعات يومية كونه ما زال يعتمد على الحليب في غذائه، ويمكن تقديم عدة وجبات من الأطعمة الأخرى له، مثل الخضار المهروسة والمسلوقة، أو لحم الدجاج المسلوق والمطحون، أو أطعمة الأطفال المخصصة.
  • ويكون عدد الوجبات حسب ما تم تعويده عليه وما يطلبه هو فكل أم تعرف طفلها، ولكن حجم الوجبة يجب ألا يتجاوز ملعقتا طعام حتى يشبع الطفل ويرفض تناول المزيد.
  • يجب تجنب بعض الأطعمة للطفل في الشهر الثامن مثل الحليب الحيواني الطازج غير المخصص للأطفال، والعسل، وبياض البيض، والأطعمة الحاوية على نسبة عالية من الزنك أو الأطعمة غير مضمونة المصدر، أو الفواكه التي تثير حساسية للطفل.
  • يمكن تقديم الماء للطفل في عمر 8 شهور عدة مرات في اليوم دون المبالغة في ذلك، فهو ما يزال يعتمد على الحليب في الحصول على السوائل التي يحتاجها.
  • كيف يكون الطفل في الشهر الثامن؟ في الشهر الثامن يصبح الطفل ذو نظرات أدق وأكثر تركيزاً، ينتج أصوات مثل الضحك والصرخات أو التمتمات، يصبح وزنه من 6 إلى 9 كغ، يصبح شعره أكثر كثافة، بعض الأطفال قد تظهر لديهم براعم الأسنان في عمر 8 شهور، يصبح الطفل أكثر حركة وفضولية.
  • ماذا يحب الطفل في الشهر الثامن؟ سوف يلاحظ على الطفل في الشهر الثامن حبه للعب مع الوالدين والضحك معهما بصوت واضح، كما يحب تذوق الأطعمة المختلفة وربما يفضل بعضها أكثر من الأخرى، ويحب الحركة والاقتراب من الأشياء ومسكها واكتشافها.
  • طفلي في الشهر الثامن ولم يسنن: ليس بالضرورة أن تظهر الأسنان بشكل واضح بالنسبة للطفل في الشهر الثامن، فعملية التسنين تكون في مراحلها الأولى، ولكن يجب أن تظهر علامات التسنين مثل تشقق اللثة زيادة اللعاب (الترييل)، وإذا لم تظهر أي من هذه العلامات يجب مراجعة الطبيب المشرف عليه.
  • علامات ذكاء الطفل في الشهر الثامن: تدور تطورات الطفل في الشهر الثامن حول تعلم إنتاج مقاطع صوتية جديدة، وزيادة الفضول والحركة واستخدام اليدين والفم لاستكشاف الأشياء، وعلامات الذكاء لديه تقاس بمدى تطور هذه الجوانب.
  • ماذا يتعلم الطفل في عمر ٨ شهور؟ يتوقع أن الطفل في الشهر الثامن يمكنه تعلم بعض العادات والأنظمة المتعلقة بالنوم والطعام من خلال التدريب، ويمكن أن يتقن الجلوس والحبو بشكل منفرد وتام، ويمكن أن يتعلم مسك الأشياء واستخدامها وتدريبه على ذلك.
  • عصبية الرضيع في الشهر الثامن: أسباب غضب الطفل في الشهر الثامن تدور حول منعه من القيام ببعض الأشياء أو إجباره على بعضها الآخر، ابتعاد أمه عنه وتركه لبعض الوقت أو تجاهلها له، أخذ العابه أو أطعمته منه، إزعاجه بالتقبيل أو التقرب منه بطريقة لا يحبها، وتكون عصبيته بالصراخ أو البكاء أو الاعتصار والدفع بيديه وإبعاد وجهه.

المراجع