وصفات غذاء الطفل في الشهر الثامن وأكل الرضيع 8 شهور

طفلي في الشهر الثامن يرفض الطعام ولا يأكل! كم مل من الحليب يحتاج الرضيع عمر 8 شهور؟ وصفات غذاء وأكل الطفل في الشهر الثامن وتغذية الطفل وعدد وجبات الرضيع في الشهر الثامن

وصفات غذاء الطفل في الشهر الثامن وأكل الرضيع 8 شهور

وصفات غذاء الطفل في الشهر الثامن وأكل الرضيع 8 شهور

تشتكي بعض الأمهات على موقع حلوها؛ "تعبت من استيقاظ طفلي في الليل، كم عدد رضعات الطفل في الشهر الثامن ليلاً؟"، "طفلي في الشهر الثامن ولا يأكل"، "هل يمكن إطعام الموز والبيض للرضع في الشهر الثامن؟"... وغيرها من الأسئلة حول إرضاع وغذاء الطفل في عمر 8 شهور.
يقطع الطفل في الشهر الثامن شوطاً كبيراً في النمو، فيبدأ في الاعتماد على الأغذية الصلبة بشكل أكبر من حليب الأم أو الحليب الصناعي، ويتذوق أنواعاً مختلفة من الأطعمة. نتناول في هذا المقال بشكل مفصل طريقة تحضير وصفات غذاء الطفل في الشهر الثامن وعدد رضعاته ووجباته وكمية الحليب التي يحتاجها ضمن جدول غذائه اليومي، وكيفية التعامل مع مشكلة رفض الرضيع للطعام في الشهر الثامن من عمره.

عدد رضعات الطفل في الشهر الثامن ليلاً ونهاراً
يحتاج طفلك الكثير من حليب الثدي خلال الأشهر الستة الأولى من عمره، لأن الحليب هو المصدر الأساسي للتغذية خلال تلك الفترة، ولكن بعد ذلك تنخفض حاجته لحليب الأم عندما تقومين بإدخال الأطعمة الصلبة لنظامه الغذائي في الشهر السادس أو قبل ذلك بقليل. 

كم مل من الحليب يحتاج الرضيع في عمر 8 شهور؟ [1]

  • كمية الحليب التي يحتاجها الطفل في الشهر الثامن هي 19-30 أونصة في اليوم (560-900 مل). سواء كان حليباً ناتجاً من الرضاعة الطبيعية أو الرضاعة الصناعية.
  • قدري عدد المرات التي يشرب فيها طفلك الحليب كل يوم، على سبيل المثال خمس مرات، قسمي 25 أونصة على الرقم؛ في هذه الحالة يحتاج الطفل 5 أونصات في كل رضعة.
  • يحتاج الطفل في عمر الثمانية أشهر من 750 إلى 900 سعراً حرارياً. يجب أن يساهم الحليب بما لا يقل عن 400 إلى 500 سعراً حرارياً من المجموع اللازم للطفل.

كم عدد رضعات الطفل في الشهر الثامن ليلاً؟
كما ذكرنا في مقال نوم الطفل في الشهر السابع، لا ترضعي طفلك في الليل حتى لو استيقظ باكياً. بل قومي بتهدئته حتى يعود إلى النوم. 

ما أسباب كثرة شرب الحليب عند الرضيع في الشهر الثامن؟
تحتاجين إلى تقليل كمية الحليب التي يتناولها الرضيع في الشهر الثامن ليتمكن من تناول الأطعمة الصلبة. ومع ذلك إذا كان طفلك يشرب أكثر من متوسط كمية الحليب اللازمة، حاولي معرفة الأسباب الكامنة وراء ذلك، ومنها: [1]

  • يمكن أن تجعل زجاجات التدفق السريع الطفل يشرب أكثر من الكمية المطلوبة من الحليب، استخدمي زجاجات منخفضة التدفق، وتأكدي من أنك تقيسين كمية الحليب التي تعطينها له في كل رضعة.
  • الرغبة القوية في الامتصاص يمكن أن تجعل طفلك يشرب أكثر، امنعي هذا بإعطاء طفلك اللهاية.

أكل الطفل في الشهر الثامن
ما هو الأكل المفضل للطفل في الشهر الثامن؟ هل يمكن تقديم البيض والموز للرضع في الشهر الثامن؟ كيف تكون تغذية الطفل عمر ٨ شهور؟ هذا ما تجيب عنه السطور التالية.
عندما يبلغ الطفل عمر الثمانية أشهر سوف يتقن فن الابتعاد عن الطعام المهروس وسيبدأ ببطء في مضغ الأطعمة الصلبة. إن طفلك الآن في مرحلة النمو، لذا عليك التأكد من أن الأطعمة التي تقدمينها له تساعد في تلبية متطلباته الغذائية وتطوير مهارات المضغ لديه. [2]

أكل الرضيع في الشهر الثامن من عمره
إن النظام الغذائي الصحي للأطفال هو النظام الذي يتكون من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والبروتينات والفيتامينات والمعادن وهو هام جداً لتحقيق نمو صحي للطفل بعمر 8 أشهر، ويجب أن تتضمن وصفات طعام الطفل في الشهر الثامن واحداً أو أكثر مما يلي: [2]

  • الفواكه: وهي مصدر غني بالفيتامينات والمعادن؛ ومنها التفاح والموز والبابايا والكيوي والفراولة. قدمي الفواكه للطفل على شكل مكعبات؛ قومي بتقطيع الفاكهة بأشكال مختلفة وإعطائها لطفلك.
  • الخضروات: الطفل في عمر الثمانية أشهر يمكن أن يبدأ بالانتقال من تناول هريس الخضروات إلى مكعبات صغيرة من الخضار المطبوخ على النار. يمكنك إدخال الخضروات تدريجياً إلى النظام الغذائي للطفل مثل القرنبيط والبروكلي والبازلاء الخضراء لاحتوائها على الفيتامينات اللازمة للطفل.
  • الدجاج: يعتبر الدجاج من أكثر الأطعمة فائدة للأطفال. يمكن أن يتم تقديمه للأطفال عادة منذ سن السبعة أشهر على شكل مهروس أو شكل حساء، كما أن المرق الذي ينضج فيه الدجاج مفيد جداً للأطفال.
  • الأسماك: السمك طعام مغذي للغاية يمكنك تقديمه للأطفال الذين لا تتجاوز أعمارهم ثمانية أشهر. تعتبر الأسماك مثل التونة والسلمون من المأكولات الغنية بأحماض أوميغا الدهنية. ويمكن إعطاء السمك للأطفال على شكل هريس أو حساء.
  • الجبن: الجبن المصنوع من الحليب المبستر هو مصدر كبير للكالسيوم الضروري لنمو الأطفال، فالجبن المطبوخ المتوفر في السوق يقدم وجبة خفيفة رائعة للأطفال. يمكنك تقديم الجبن لطفلك لكن دون إفراط فيه كي لا يؤدي إلى اضطراب في معدة الطفل.
  • البيض: يمكن تقديم البيض للرضع في الشهر الثامن، البيض مفيد ويحتوي على دهون جيدة وبروتينات صحية، يمكنك إعطاء بيضة لطفلك مقطعة لقطع صغيرة. لكن احذري، يعاني بعض الأطفال من حساسية تجاه البيض، لذا عليك الانتباه. 
  • الزبادي: يمكن إعطاء الزبادي للطفل في الشهر الثامن. استخدمي الزبادي السميك المصنوع من حليب البقر خاصة خلال الصيف، فالزبادي مصدر رائع للفيتامينات والمعادن الأساسية علاوة على أنها توفر البكتيريا النافعة للأمعاء.

جدول تغذية الطفل في الشهر الثامن
كم وجبة للطفل في الشهر الثامن؟ يجب أن يحصل الطفل البالغ من العمر ثمانية أشهر على ثلاث وجبات صلبة ووجبتين خفيفتين جنباً إلى جنب، مع دورتين أو أكثر من الرضاعة الطبيعية أو الحليب الصناعي. [2]

جدول تغذية الطفل في الشهر الثامن
فيما يلي نموذج لجدول طعام لطفل يبلغ من العمر 8 أشهر: [2]

  • صباحاً استيقظي وقومي بإرضاع الطفل لبضعة دقائق (حوالي 200 مل).
  • الإفطار: كوب من الخضار المهروس أو أي شيء آخر.
  • وجبة خفيفة قبل الظهر: نصف كوب من الفاكهة أو الزبادي أو الخضروات المسلوقة.
  • الغداء: كوب من الحبوب وقت القيلولة.
  • وجبة خفيفة في المساء: حليب الأم أو حليب الأطفال.
  • العشاء: كوب من العصيدة أو الخضار المهروسة أو الحبوب.
  • الليل: الرضاعة قبل وضعه في السرير.

وصفات طعام الطفل في الشهر الثامن 
فيما يلي وصفات طعام شهية للرضع وكيفية تحضير وجبات الأطفال عمر ٨ شهور، باستخدام أغذية مفيدة، مثل السمك والجزر والبطاطا الحلوة وحليب اللوز.

مهروس السمك للأطفال في الشهر الثامن [2]

  • المكونات: 
    1. الأسماك النظيفة والمجهزة.
    2. كوب من الماء.
  • طريقة تحضير مهروس السمك للرضع: 
    1. قومي بغلي الماء في وعاء.
    2. ضعي السمك المفروم في وعاء ثم ضعي هذا الوعاء داخل الوعاء الذي يحتوى على الماء.
    3. اطهي السمك حتى يتغير للون الأبيض.
    4. اطهي السمك وأضيفي له الملح.

الجزر للرضع في الشهر الثامن [2]

الجزر مفيد جداً لعيون طفلك، ويمكن تقديمه لطفلك كوجبة خفيفة.

  • المكونات:
    1. جزر مقطع لشرائح.
    2. كوب ماء.
    3. قليل من الملح.
    4. قليل من مسحوق الفلفل.
    5. ملعقة من السمن.
  • طريقة تحضير الجزر للرضع:
    1. قومي بغلي الماء في مقلاة ثم أضيفي له شرائح الجزر.
    2. اتركيه حتى يطهى. 
    3. سخني السمن في مقلاة ثم أضيفي له شرائح الجزر المطهية واقليه لمدة 2-3 دقائق.
    4. أضيفي الملح والفلفل.
    5. أطفئي النار واتركيه ليبرد. 
    6. بمجرد أن يبرد قدميه لطفلك.

عصيدة البطاطا الحلوة للرضع في الشهر الثامن [1]

  • المكونات:
    1. بطاطا حلوة مقطعة ومسلوقة.
    2. ملعقة صغيرة سكر الجاكري مبشور.
    3. كوب حليب لوز.
    4. ربع ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة.
  • طريقة تحضير البطاطا الحلوة للرضع:
    1. اهرسي البطاطا المسلوقة وانزعي الألياف الشبيهة بالخيط من البطاطا المسلوقة إن وجدت.
    2. سخني الحليب في مقلاة منفصلة وأضيفي البطاطا المهروسة ومسحوق القرفة.
    3. قلبي باستمرار.
    4. أضيفي سكر الجاكري ثم أغلقي الموقد.
    5. دعي العصيدة تبرد ثم قدميها للطفل.

طفلي في الشهر الثامن ولا يأكل
تشتكي العديد من الأمهات من مشاكل الأكل عند الأطفال، وبالذات رفض الطعام أو قلة أكل الأطفال الرضع؛ "طفلي في الشهر الثامن ولا يأكل"، أو "بنتي عمرها 8 شهور ما تاكل". 
إليك عزيزتي الأم هذه النصائح المهمة لتغذية الطفل في الشهر الثامن، وللتعامل مع مشكلة رفض الرضيع للطعام: [2]

  • تذكري أن حليب الأم أو الحليب الصناعي هو المصدر الأساسي لتغذية طفلك في عمر الثمانية أشهر.
  • إذا كان هناك أي تاريخ من أي حساسية للطعام بالعائلة، خاصة منتجات الألبان فاحذري من علامات الحساسية لدى طفلك.
  • تجنبي إعطاء الأطعمة المقلية للصغير، وقومي بدمج الفاكهة والخضروات المطهية على البخار في نظامه الغذائي.
  • أطعمي الطفل دائماً في مكان محدد وموعد محدد، هذا يطور علاقة قوية في أذهان الأطفال بين المكان والطعام.
  • حافظي على قوام الطعام قليل الحبيبات ولا تهرسيه تماماً.
  • تجنبي إضافة الملح والسكر في الطعام لطفلك تحت عمر عام واحد، ينصح العديد من الأطباء بعدم استخدام كليهما حتى لا يشكلان ضغطاً على الكلى.
  • عادة ما ينصرف الطفل البالغ من العمر ثمانية أشهر عن الرضاعة حيث تتطور لديه الحركة والفضول، عندما يرفض طفلك تناول أي شيء حاولي إطعامه بكميات صغيرة خلال أوقات مختلفة.
  • خزني أطعمة الطفل في الأواني الزجاجية وابتعدي عن الأواني البلاستيكية.

ختاماً، قدمنا لك عزيزتي الأم في هذا المقال كل ما يلزمك معرفته من معلومات حول غذاء الطفل في الشهر الثامن من حيث عدد الرضعات وجدول التغذية ووصفات الطعام ورفض الطفل للأكل. في حال كان لديك أية أسئلة أو استفسارات، يمكنك طرح سؤالك أو مشكلتك هنا.

المصادر و المراجعadd