عندما نتحدث عن السمعة السيئة نقول "ملطخة بالوحل"!، فهل الوحل في المنام يحمل نفس المعنى والدلالة؟ وكيف ينظر مفسرو الأحلام إلى رؤية الوحل في الحلم؟
نقدم لكم تفسير رؤية الوحل في المنام بالتفصيل، من خلال تفسير رؤية المشي في الوحل ومعنى التلطخ بالوحل في المنام، إضافة إلى تفسير رؤية الوحل للمرأة، وتفسير الوقوع في الوحل بالمنام وغيرها من حالات رؤيا الوحل.
 


ذات صلة


تفسير رؤية الوحل في المنام

لا خير في رؤية الوحل في المنام حسب تفسير ابن سيرين، إلَّا لمن رأى أن الوحل يخرج من جسده في المنام أو أنه ينجو من الوحل، فالوحل في الحلم يدل على الفتنة والظلم والوقوع في البلاء والهموم، والنجاة من الوحل في الحلم نجاة من كل ذلك.

هذا ما يذهب إليه الشيخ النابلسي أيضاً في تفسيره لرؤية الوحل في الحلم، ويضيف أن الوحل في الحلم قد يدل على الخوف والفتن، وقد يدل على الحمل لقوله تعالى في سورة المؤمنون ((وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ))، وقد يدل الوحل على  الخير إن كان الرائي في أرض قاحلة مجدبة، فيدل على المطر والرزق والله أعلم.

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها أن الوحل في المنام قد يفسر بأصل الإنسان لقوله تعالى في سورة الصافات ((إِنَّا خَلَقْنَاهُم مِّن طِينٍ لَّازِبٍ))، وقد يدل الوحل في الحلم على قلة الدين والإيمان والغلو باتباع الشهوات، أو عدم الحيطة والحذر، كل ذلك حسب حال الرائي ومقامه ووفقاً لسياق الرؤيا.
 

ذات علاقة


المشي في الوحل في المنام

المشي في الوحل بالمنام لا خير فيه أبداً حسب قول ابن سيرين، فمن كان مريضاً ورأى أنه يمشي في الوحل اشتد عليه مرضه وطال، وتفسير المشي بالوحل لمن لم يكن مريضاً أنه يدخل في فتنة، أو يدخل عليه الهم والغم، ويتعرض للعقوبات والسجن، وينال من التعب والهم على قدر ما يناله من الوحل في الحلم.
أما رؤية الخروج من الوحل في المنام فهو خروج المريض من مرضه، وهو نجاة السليم من الفتنة، وتكون نجاته على قدر ما أصابه في المنام، كما أن المشي في الوحل بالحلم كل ما كان الوحل عميقاً وكلما كان لزجاً؛ كلما كان الهم والغم والحرام أشد، والوحل الأسود في الحلم يدل على الآثام وسوء النية، وإن اكنت رائحته نتنة كان أشد في المعنى.

ويقول النابلسي أن حلم المشي في الوحل دخولٌ في الفتنة، ويدل المشي في الوحل بالحلم على خوف يصيب أهل ذلك المكان، وقد يدل المشي في الوحل على النقصان في الجسم والصحة، وكذلك رؤية المشي تحت المطر في المنام لمن رأى أنه تلطخ بالوحل.
(اقرأ تفسير رؤية التراب في المنام)

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية المشي في الوحل بالحلم
رؤية المشي في الوحل بالمنام عموماً تدل على المشي في فتن الدنيا، ومن رأى أنه يركض في الوحل ينتقل في الدنيا من فتنة إلى أخرى، أما تفسير السقوط في الوحل فهو الوقوع بالتهلكة.
ومن رأى أنه يغرق في الوحل فهو يغرق بمستنقع الدناءة، أما من رأى أحداً يدفعه إلى الوحل في المنام فإن أحدهم يأخذه إلى المنكر (اقرأ تفسير رؤية الغرق في المنام).
والوحل الأسود في المنام أشد أنواع الفتن، ولا يخلو من الكبائر، أما الوحل الأحمر في الحلم فخراب مزروعاته إن كان مزارعاً، وإلا ففساد عمله، أما الوحل الأبيض في المنام فهو أخفه ويدل على عدم الحيطة من نوائب الدهر، وأكل الوحل في المنام لا خير فيه فإن الرائي لا يتحرى الخير لصحته كأن يدخن مثلاً، والله تعالى أجلُّ وأعلم.
 

رؤية التلطخ بالوحل في المنام

الوحل في المنام كما يقول الشيخ النابلسي قد يدل على الشرك بالله، فمن تلطخت لحيته بالوحل في الحلم فهو رجل يعاني في الزرع، وإن صار الوحل طيناً دل على الرزق، كذلك من رأى الوحل يصير عليه عجيناً فذلك رزق حلال (اقرأ تفسير رؤية اللحية في الحلم).

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية الاتساخ بالوحل في المنام
رؤية التلطخ بالوحل عموماً يصيب الرائي ما يصيب الناس من ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ومن رأى وجهه ملطخاً بالوحل في المنام فهو يرتكب فاحشة (اقرأ معنى رؤية الوجه في المنام)، ورؤية الوحل على اليدين في المنام عمل يتبعه منٌّ وأذى، أما رؤية القدمين ملطختين بالوحل في الحلم فإن الرائي يمشي بالنميمة.
ورؤية الوحل على الثياب والملابس في المنام تدل على أن الرائي يخوض فيما لا يعنيه، ورؤية الحذاء ملطخ بالوحل في المنام  فإنه يجالس قوم سوء وليس منهم (اقرأ معنى رؤية الحذاء في الحلم)، ورؤية الوحل في البيت دخول الرجس إلى البيت من خمر أو خنزير أو ما شابه.
ورؤية الوحل على السرير في المنام تدل على الخيانة، أما من رأى أحداً يقذفه بالوحل في الحلم فهو يتهمه بالمنكر من القول والفعل، ومن قذف غيره بالوحل شهد شهادة زور، وتدل رؤية اللعب بالوحل في المنام وعجن الطين على أن الرائي يأخذ الدنيا لهواً ولعباً، ولا خير فيها.
 

رؤية الوحل في المنام للمرأة

تقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية الوحل في المنام للنساء
- الوحل في المنام للمرأة عموماً يدل على سمعتها.
- ورؤية المشي والركض في الوحل بالمنام تدل أن الرائية تعرض نفسها للتهم.
- رؤية الوقوع والسقوط في الوحل للمرأة وقوعها في مصيبة.
- حلم الغرق في الوحل يدل على انتهاك الحرمات.
- تفسير تلطخ الجسم والوجه بالوحل في المنام سوء سمعة الرائية.
- تفسير تلطخ الثياب بالوحل للمرأة أنها تجالس نساءً فاسقات عاهرات.
- من رأت أحداً يرميها بالوحل فذلك يدل على قذف محصنات.
- ورؤية الوحل في البيت بالمنام أو على السرير تدل على الخيانة أو دخول رجس إلى البيت.
- أكل الوحل في المنام للحامل نقص في معادن جسمها، وللعزباء أنها تتدخل في أعراض الناس.
- عجن التراب بالماء حتى يصير وحلاً في المنام حمل للمتزوجة، وللعزباء رغبة بالأمومة والله أعلم.
 

حالات أخرى لرؤية الوحل في المنام

- من رأى لون الوحل يتغير في المنام فقد يدل ذلك على انتقاله من مكان إلى مكان- الشيخ النابلسي.
- الوحل في المنام قد يدل على المرأة سيئة الأخلاق- الشيخ النابلسي.
- الوحل من البئر في الحلم يدل على الميراث أو قد يدل على الأسرار الودائع - الشيخ النابلسي.
- رؤية استخراج الوحل من النهر أو البئر تدل على تطهير وتوبه (اقرأ تفسير رؤية البئر في المنام)- مفسرة الأحلام.
- رؤية نزول الوحل من الحنفية بدل الماء في الحلم تدل على تعب وشقاء- مفسرة الأحلام.
- من رأى أنه يستحم بالوحل في المنام تنهال عليه المصائب- مفسرة الأحلام.
- رؤية الوحل في المنام للفقير زيادة في بؤسه، وللغني شقاء مع عماله، وللمريض زيادة في مرضه، والوحل للسجين هموم وأحزان، وللمؤمن رياء، ولقليل الإيمان فتن، والله أعلم.

 

المراجع والمصادر

[1] كتاب "منتخب الكلام في تفسير الأحلام"، محمد ابن سيرين، طبعة دار المعرفة، بيروت 2000.
[2] معجم تفسير الأحلام، ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسي، تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008.
[3] كتاب "تفسير الأحلام من كلام الأئمة والأعلام" الشيخ علي أحمد عبد العال الطهطاوي، دار الكتب العلمية بيروت، الطبعة الثانية 2005.