حلم مخيف ورؤية مرعبة، فلا بد أن من يرى التابوت في المنام سيستيقظ خائفاً وراغباً بشدة بمعرفة تفسير حلمه، في هذه المادة؛ نقدم لكم تفسير رؤية التابوت في المنام بالتفصيل، من خلال تفسر رؤية النوم في التابوت ورؤية الميت في التابوت، وتقدم لكم مفسرة الأحلام في موقع حلوها تفسير رؤية التابوت للعزباء وللمتزوجة وللمرأة عموماً، إضافة إلى تفسير رؤية صناعة التوابيت، والتابوت الخشبي في المنام، كذلك التابوت الحجري والتابوت من الفضة أو الذهب وغيرها من حالات رؤية التوابيت في الحلم، ذلك بالاعتماد على أهم كتب تفسير الأحلام والتفسيرات الخاصة بمفسِّرة الأحلام في موقع حلوها.
تنويه: جميع التفاسير التي تقدمها مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها هي تفسيرات خاصَّة بالموقع، وهي ملك للموقع لا يجوز نسخها أو استعمالها بعضها أو كلها دون ذكر المصدر والرابط.


الأسئلة ذات علاقة


المعنى العام لرؤية التابوت في المنام

حسب تفسير رؤية التابوت لابن سيرين فهو يدل على الملك والسلطان، وقد يدل التابوت في الحلم على النجاة من الخوف والفزع والتخلص من شر العدو.
ويقول الشيخ النابلسي أن رؤية التابوت في الحلم تدل على الهموم أو على العلم والرزق حسب تفاصيل الرؤيا وحال الرائي.
وتضيف مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية التابوت في المنام أن رمز التابوت في الحلم هو السجن أو الانقطاع عن العمل أو خسران التجارة أو خسران الحصاد أو المصيبة أو القيد أو صندوق أعمال الرائي والله أعلم.
 


تفسير رؤية التابوت لابن سيرين والنابلسي

لم يستفض ابن سيرين والنابلسي في تفسير رؤية التابوت في المنام، لذلك سنقوم على عرض تفسير رؤية التابوت لابن سيرين والنابلسي في فقرة واحدة لتقوم مفسرة الأحلام في الفقرات القادمة بتقديم تفسيرات فريدة ومميزة عن رؤية التابوت في الحلم.
كما ذكرنا؛ يقول ابن سيرين أن التابوت في المنام يدل على الملك والسلطة إن كان الرائي أهلاً للسلطة، وذلك لقوله تعالى في سورة البقرة ((إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَن يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِّن رَّبِّكُم)).
وقد تدل رؤية التابوت في الحلم على الخوف من العدو وبطشه، وتكون أيضاً بشرة بالفرج والخلاص من هذا الخوف ولو بعد حين.
ومن رأى التابوت في نومه وكان له غائب عاد، ومن رأى أنه على التابوت قد يكون ذلك دليلاً على وصية أو خصومة، وهذا ما يذهب إليه الشيخ النابلسي ويضيف؛ من رأى أنه أخذ تابوتاً في المنام نال وقاراً وسكينة ورزقاً وعلماً، وقد يدل التابوت في المنام على السفر.
(اقرأ تفسير رؤية السفر في المنام بالتفصيل)
 

حلم النوم في التابوت

تقول مفسرة الأحلام أن رؤية الاستلقاء في التابوت إن كان الرائي في المنام حياً إنما تدل على السجن أو التقييد بحكم حاكم (اقرأ تفسير رؤية السجن في المنام)، أما رؤية النوم أو الاستلقاء في التابوت إن رأى النائم أنه ميت فذلك بمثابة تحذير له من الله تعالى، وعليه تجديد علاقته مع ربه والله أعلم، كذلك رأى أن أحداً يجبره على النوم في التابوت فإنَّه سوف يسجن أو يتعرض لمخالفة.
ورؤية نزول التابوت إلى القبر تدل على أن الرائي يظلم أحداً فليتبرأ من ظلمه، ومن رأى أنه يستيقظ من موته في التابوت فإنه يهتدي إلى فكرة تفيده في دنياه وتحرره من وضعه بإذن الله، ومن دعاه الميت إلى التابوت فإن ربه يذكره بالحساب، ومن رأى الميت يخرج من التابوت في الحلم فهو انقطاع عمله بدعاء أو صدقة أو ولد صالح يدعو له (اقرأ تفسير رؤية الميت بالتفصيل).
وأما من رأى أحداً من أهله في التابوت فإنهم يحتاجونه وهو مقصرٌ بحقهم، ورؤية الزوجة في التابوت حيةً تدل أن أعمال بيتها تأخذ كل وقتها، وإن كانت ميتة فإن عملها يشغلها عن طاعتها، ومن رأى أن أحد أبنائه في التابوت فإنه قليل الحيلة ويحتاج إلى علم.
(اقرأ تفسير رؤية القبور والمقابر في الحلم)
 

رؤية التابوت للمرأة

رؤية التابوت للمتزوجة والعزباء وللمرأة عموماً
رؤية التابوت للمرأة عموماً إنما تدل على بيتها وعملها وزوجها وعزها، وقد تكون تذكيراً باليوم الآخر والانتباه في الحياة الدنيا كما تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها.
ورؤية النوم في التابوت للعزباء إن كانت على قيد الحياة في المنام تدل على بيت أهلها ومكوثها فيه، وللمتزوجة بيت زوجها، ورؤية النوم في التابوت للحامل تدل على اهتمامها بحملها (اقرأ تفسير رؤية الحمل في المنام)، وهذه الرؤية للأرملة والمطلقة تدل على السعي في حياتهن.
ورؤية التابوت البسيط في الحلم للمرأة تدل على قيود يفرضها ولي أمر، سواء كان زوجاً أو أحد الوالدين أو أخاً أو حتى عرف المجتمع كل على حسب حالها، فيما تدل رؤية التابوت المزين على التفاخر بما هو أفضل.
أما رؤية التابوت من ذهب للمرأة فهو زينتها واهتمامها بموضة عصرها (اقرأ تفسير رؤية الملابس والثياب في الحلم)، فيما تدل رؤية التابوت من الفضة للمرأة على اجتماع الصلاح في الدين مع نساء من أمثالهن (اقرأ رؤية الفضة في المنام بالتفصيل)، ورؤية التابوت من الزجاج للمرأة تدل على حماية الأعراض من أحاديث الناس (اقرأ تفسير رؤية الزجاج في المنام).
 

صناعة التابوت في المنام

تفسير رؤية تصنيع التابوت وصانع التوابيت في الحلم
صناعة التابوت في المنام صندوق العمل وتدل على عمل الرائي المسجل عليه والمسؤول عنه كما تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها، ومن رأى أنه يصنع تابوته بيده فإنه مسؤول عن عمله ومحاسب عليه أو يأكل من صنع يده، ومن رأى أنه يصنع تابوتاً لغيره في المنام إن كان من أهله فإنه يتحكم في تصرفاتهم ويملي قرارته عليهم، ومن رأى أنه يعمل في صناعة التوابيت فإنه إما أن يعمل حداداً أو سجاناً أو نجاراً والله أعلم.
 

شكل التابوت في المنام

ما تفسير رؤية التابوت من الحجر؟ وما معنى رؤية التابوت المرصع بالأحجار الكريمة في المنام؟
تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها أن رؤية التابوت الخشبي في المنام تدل على قلة ذات اليد وحاجة الرائي للمال والله أعلم (اقرأ تفسير رؤية المال والفلوس في المنام)، فيما تدل رؤية التابوت المعدني على السجن وتقييد الحرية مع حاجة الرائي لحريته، ورؤية التابوت من الحجر في المنام تدل على قلة العلم والمعرفة وحاجته إليهما (اقرأ تفسير رؤية الحجر في المنام) .
وأما التابوت المبهرج أو المرصع بالأحجار الكريمة فهو زوج عسر أو وظيفة تقيد النفس، ورؤية التابوت المبطن بالمخمل أو ما شابه فسجن العامل في عمله والزوجة في بيتها وكل في مهنته.
أما التابوت من فضة فسجن النفس بالعبادة، والتابوت من الذهب في المنام سجن النفس بالبخل وكنز المال (اقرأ تفسير رؤية الذهب في المنام).
والتابوت من زجاج سجن الرائي نفسه بالعادات والتقاليد، أما التابوت من الطين فسجن نفسه بجهله وعناده (اقرأ تفسير رؤية التراب والطين في المنام).
 

حالات أخرى لرؤية التابوت في الحلم

تضيف مفسرة الأحلام في موقع حلوها تفسير بعض الحالات الأخرى لرؤية التابوت في الحلم:
- رؤية بيع التابوت في المنام تدل على التخلص من رعاية وحماية الآخرين.
- رؤية سرقة التابوت في المنام إن كان التابوت للرائي فقد يُسرَقُ منه ماله أو عمله. 
- أما من سرق تابوتاً فإنه يقلد فكرة أو يسرق جهد غيره. 
- ومن رأى أنه يحصل على تابوت كهدية في الحلم فهو يحصل على نصيحة غالية. 
- حرق التابوت في الحلم نهاية عمل صالح بعمل سيء (اقرأ تفسير رؤية النار والحريق في الحلم)
- التابوت الفارغ في المنام عمل ينتظر الأداء.
- رؤية التابوت بعد الاستخارة إن كانت الاستخارة تخص التجارة فخير وإن كان زواج فلا خير فيه.
- رؤية التابوت للغني كنز ماله والتابوت في المنام للتاجر كساد تجارته أو ربحها حسب نوع التابوت وشكله ، وللفقير موت فقره ونهايته.
- الحلم بالتابوت للأعزب زواجه، وللمزارع أرضه وفلاحها حسب نوع التابوت، وللمؤمن زيادة في يقينه وجهاده لنفسه، أما رؤية التابوت لقليل الإيمان فتعرضه لمساءلة قانونية أو شرعية.
 

رؤية التابوت في المنام حسب تفسير ميلر

"رؤية التابوت في المنام نذير شؤم!"
في تفسيره لرؤية التابوت في المنام يقول مفسر الأحلام الغربي المشهور جوستاف ميلر Gustavus Hindman Miller أنَّ رؤية التابوت نذير شؤم للرائي، فإن كان مزارعاً ذبل محصوله، وإن كان رجل أعمال أو تاجر أغرقته الديون.
ومن رأى تابوته في المنام تعرض لهزيمة في العمل أو الحياة، وإن تحرك تابوته في الحلم دل على المرض الناتج عن زواج الأقارب. (اقرأ تفسير رؤية الزواج في المنام).
وغالباً ما تدل رؤية التابوت عند ميلر على علاقات غير موفقة مع الجنس الآخر، فهذه الرؤية تدل على زواج غير موفق أو على مشاجرات بين الأحبة والأصدقاء.

أخيراً.... ينوه موقع حلوها؛
بما أنَّ علم تفسير الرؤى له ثوابت واستدلالات تعتمد على الكتاب والسُّنة، ومتغيرات  تتأثر بالزمن وأحوال النَّاس،  فالرؤية ليست قانوناً بل علم يحتاج منا المدارسة والربط، حيث يضيف الموقع عن طريق خبرائه تفسيراً خاصاً به يعتمد على مدارسة المتغيرات في الزَّمان والمكان والتي يتأثر بها علم تفسير الأحلام؛ لذا قد يجد القارئ ما يوافق أو يخالف كتب التفاسير فاقتضى التنويه: كل منا يصيب ويخطئ، ولا يخفى على كلِّ ذي لبٍ فضلُ الشَّيخ النابلسي والعلَّامة ابن سيرين وغيرهم من العلماء الأفاضل ومعرفتهم في تعبير الرؤى فهم علماء أجلاء لهم كل احترامنا وتقديرنا، لذلك لا يمكن النظر إلى التناقضات في التفاسير إلا باعتبارها اختلافات في الزمان والمكان وقراءة معاصرة لا تنكر ما سبقها، ويبقى أملنا بالتوفيق حاجه أساسية لنا  ودمتم في رعاية الله وحفظه.