النعل والحذاء في المنام حسب تفسير ابن سيرين يدل على النساء، وهذا ما يذهب إليه الشيخ النابلسي أيضاً، حيث تدل رؤية الإسكافي أو الحذَّاء على الرجل الذي يعمل بتزيين النساء أو إدارة شؤونهن، فيما ترى مفسرة الأحلام في موقع حلوها أن المعنى العام للحذاء هو الرعاية والحماية، وتدل رؤية الحذاء في المنام على العز والأمان أو الاعتماد على الغير، كما يعني حلم الحذاء الغنى والحصول على الحاجات الأساسية للإنسان.
نتعرف معاً إلى رمز الحذاء في المنام وتفسير رؤياه بالتفصيل، وذلك من خلال التعرف على معنى رؤية لبس وخلع الحذاء في المنام، ورؤية أنواع الأحذية المختلفة مثل الأحذية الجلدية أو الرياضية، ورؤية الحذاء من ذهب أو فضة أو زجاج، فضلاً عن تفسير انقطاع الحذاء أو الشبشب وإصلاح الحذاء في المنام، وغيرها من حالات رؤية الأحذية في الحلم.
 


ذات صلة


لبس وخلع الحذاء في المنام

حسب تفسير ابن سيرين لرؤية لبس الحذاء في المنام فإنه يدل على السفر لمن لبسه ومشى، وقد يكون السفر لمالٍ أو تجارةٍ أو شراكة، وحتى إن لبس الحذاء في المنام ولم يمشي به لكنه كان على نية السفر فإن سفره يتمُّ له (اقرأ تفسير رؤية السفر في المنام)، وقد يدل حلم لبس الحذاء على النكاح (اقرأ تفسير رؤية النكاح بالتفصيل)
وقد يدل لبس الأحذية الخاصة بالمشي في الماء أو المطر على الزواج والوطء، كما يدل لبس الأحذية على الأموال والأرزاق (اقرأ تفسير رؤية المال في المنام)
أما عن خلع الحذاء فيقول ابن سيرين أن من رأى كأنه يمشي فيخلع الحذاء من إحدى قدميه دلت رؤيته على فراق أخ أو صديق أو شريك ويكون الفراق بالسفر، ولبس فردة واحدة في المنام قد يدل على الطلاق (اقرأ تفسير رؤية الطلاق في المنام).
وقد يكون خلع الحذاء في المنام أمنٌ وسلطان لقوله تعالى في سورة مريم ((إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ))، ويضيف النابلسي أن لبس الحذاء المرقوع يدل على الزواج من امرأة لها ولد.

وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية لبس وخلع الحذاء في المنام
رؤية لبس الحذاء عموماً تدل على العز وحماية من أمور الدنيا، ولبس الحذاء مع المشي به يعني التنعم في الحياة الدنيا وقسمة الله للرائي، فيما تدل رؤية لبس الحذاء من دون المشي به على الدراسة أو على مشروع أو خطبة أو عمل.
ولبس الحذاء المريح في المنام دليل الرضى بما قسمه الله تعالى، ولبس الحذاء الواسع في المنام وضع الإنسان في المكان غير المناسب.
أما رؤية الحذاء بكعب عالٍ تدل على زيادة في العز والجاه،  ولبس حذاء رسمي في الحلم زواج أو عمل، وإن كان الحذاء في المنام قديماً دل على العيش على فضل الآخرين أو زواج من أرمل، فيما يدل لبس الحذاء الجديد على العز والعمل المريح.
وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية خلع الحذاء في المنام أنها عموماً زوال النعم، ومن رأى أنه خلع الحذاء لأنه مؤلم فهو عدم التحمل في الزواج أو في العمل وفي أداء المسؤولية، أما خلع الحذاء لأنه مهترئ فعدم التحمل في الزواج أو في العمل لأنه بعيد عن النهج السليم، كما تدل رؤية خلع الحذاء على باب المسجد على ذل وانكسار لله عز وجل.
 

ذات علاقة


رؤية حذاء الجلد وأنواع الأحذية في المنام

يقول ابن سيرين أن النعل في المنام للرجل على وجه العموم امرأة، فإن كان من جلد البقر كانت امرأة عجمية، وإن كان الحذاء في المنام من غير نعل أي غير محذو فيدل على البنت العذراء، كذلك من رأى حذاء الجلد ولم يلبسه في المنام قد يدل ذلك على البنت العذراء، والنعل بلا زمام زواج من امرأة لا ولي لها (تفسير رؤية الزواج في المنام).
والحذاء إن كان مصنوعاً في المنام من غير ما تصنع منه الأحذية عادة يتم الأخذ بعين الاعتبار مادة صناعته، فإن كانت مما يستحسن دلت الرؤية على خير في النساء أو السفر، وإن كان الحذاء مصنوعاً مما لا يستحسن أو لا يليق دل على العكس.
أما رؤية الحذاء من الفضة في المنام فتدل على المرأة الحرة الجميلة، على العكس من رؤية الحذاء من الرصاص، والتي تدل على المرأة الضعيفة، ولو رأى النائم حذاءً من النار دلت رؤيته على امرأة سليطة (اقرأ تفسير رؤية النار)، وحذاء الخشب في الحلم دليل على نفاق المرأة أو خيانتها.

وعن أنواع وأشكال الأحذية تقول مفسرة حلوها:
- رؤية حذاء الجلد في المنام تدل على العلاقة الجيدة مع الآخرين  وعلى العز والحماية ان شاء الله.
- الحذاء من الجلد الاصطناعي في المنام دليل على زيف في العلاقة وعزٍّ مؤقت.
- رؤية الحذاء الرياضي في الحلم عمل دؤوب ورزق مرهون بالعمل.
- رؤية أحذية الزحف من دون كعب للرجال جهد ومال كفاف.
- الأحذية مع كعب للرجل جهد ومال زائد عن الحاجة.
- الأحذية النسائية في المنام  تدل على العمل.
- رؤية الرجل يرتدي حذاء نسائي يدل على أنه يمتهن مهنة تخصه.
- رؤية الأحذية الثمينة في المنام رئاسة وسلطة ومناسبة ذي سلطان.
- الحذاء من زجاج للرجل والمرأة لقب دون فعل (اقرأ تفسير رؤية الزجاج في الحلم)، ورؤية الحذاء من كريستال للرجل والمرأة زينة في الحياة الدنيا، أما الحذاء من الحديد في المنام فعز مع عنف وقوة، وحذاء النحاس صحبة طيبة وقوة ومنعة، أما رؤية الحذاء من خشب فأصدقاء يخشى من خيانتهم.
- رؤية الحذاء من ذهب في الحلم هي الزوجة أو الزوج (اقرأ تفسير رؤية الذهب في المنام)، وحذاء الفضة ولد عالم، وحذاء الماس ولد غني (اقرأ تفسير رؤية الألماس في المنام).
 

رؤية الشبشب في المنام

المشي بالخف في المنام حسب تفسير ابن سيرين إن كان على ما هو مكروه كالوحل أو الشوك وما شابه كان دليله الوقاية والحماية، أما إن لم يكن الشبشب يحمي أقدام صاحبه في المنام من شيء فإنه يدل على الهم، ورؤية الخف في الشتاء خير من رؤيته في الصيف.
ويقول النابلسي أن لبس الشبشب أو الخف الضيق في الحلم إنما يدل على الديون، وقد يدل على القيد للرجل، ومن ضاع منه شبشب عتيق سدد دينه.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية الشبشب والشحاطة في المنام
رؤية الشبشب في المنام تؤول بالرزق والكفاف أو عوام الناس، ورؤية لبس الشبشب بثياب غير مناسبة زوج غير مناسب، أما الشبشب المقطوع في الحلم فيدل على قطع العلاقة بين الرائي ووالده أو بين الأم وابنها، وضياع الشبشب في المنام ضياع الولد أو الزوج أو الخاطب.
 

شراء وقياس الأحذية في المنام

الحصول على الأحذية في المنام بالنسبة للرجل يدل على إصابته امرأة، والحذاء الضيق في المنام همٌّ شديد حسب تفسير ابن سيرين.
وعن شراء الأحذية وقياسها في المنام تقول مفسرة الأحلام في حلوها أن قياس وتجريب الأحذية يدل على تجريب العمل، ورؤية شراء حذاء غير مناسب تدل على عمل غير مناسب أو زواج غير مناسب.
كما أن رؤية محل الأحذية في المنام دخول إلى عالم الوظائف والمهن، ورؤية شراء الأحذية الضيقة معاشرة أشخاص من بيئة مختلفة، ورؤية شراء الحذاء الواسع معاشرة ناس من ذوي الذمة الواسعة، أما شراء حذاء جميل في الحلم فسعادة يحصل عليها الرائي.
وحلم شراء الأحذية للأطفال يدل على معاشرة أشخاص ذوي فطرة سليمة، وشراء حذاء رياضي حصول الرائي على عمل روتيني، أما شراء الأحذية كهدية فتوظيف شخص أو مساعدته وإن كان قد أهدي إليه حذاء يقدم إليه دعم معنوي.
 

إصلاح الأحذية في المنام

حسب ابن سيرين فإن انقطاع الحذاء في المنام يدل على تعطل الأسفار لمن كان على سفر، وإن كان تأويل الحذاء في المنام على النساء فإن انقطاع الحذاء أو اهتراء النعل دليل على انقطاع الرزق والعمل أو وجود عائق بين الرجل وزوجته وقد يكون نشوزها، وإذا كان تلف الحذاء أو اهترائه تاماً وكاملاً أو احتراق الحذاء في المنام فذلك قد يدل على موت الزوجة.
لكن إصلاح الحذاء المقطوع في المنام يدل على إصلاح الأمور بين الرجل وزوجته، فإن كانا على طلاق عادا عن طلاقهما، وإن كانا في شك من بعضهما غلب شكهما اليقين، وإن كانت ناشزاً عادت إلى رشدها.
ورؤية رقع النعل في المنام تدل على تدبير شؤون الزوجة أو مجامعتها وتدبير شؤونها وحسن معاشرتها، على أن يكون الرائي هو من يرقع الحذاء بنفسه، فإن رقعه له غيره دل ذلك على فساد امرأته، ويضيف ابن سيرين أن من رأى كأنه يأخذ الحذاء للإسكافي ليصلحه فهو يعين زوجته على الفاحشة أو المعصية، وكذلك هي رؤية ضياع أو فقدان الحذاء.
وتضيف مفسرة حلوها عن رؤية إصلاح الأحذية أن رؤية محل إصلاح الأحذية في المنام تدل على اللقاء مع قاضٍ صالح أو حاكم شريعة أو كاتب عدل، ورؤية إصلاح الحذاء المقطوع  إصلاح علاقة بين الزوجين، كما تدل رؤية إصلاح الشبشب على تربية الأولاد.
 

ألوان الأحذية في الحلم

يقول ابن سيرين أن الحذاء الأسود في المنام امرأة غنية، والمتلون امرأة متلونة، ويضيف النابلسي أن رؤية الحذاء الأخضر في المنام دليل على المرأة الصالحة المتدينة، أما الحذاء الأصفر في الحلم فدليل على المرض، ورؤية الحذاء الأحمر تدل على زينة المرأة حسن طلعتها، ولا خير في لبس الخف أو الحذاء الأحمر لمن كان على سفر.
    
وحسب مفسرة الأحلام في حلوها فإن ألوان الأحذية في المنام تفسر على  الشكل الآتي:
- الحذاء الأسود في المنام عز وسيادة وسؤدد.
- الحذاء الأحمر  سلطة ومنعة.
- الحذاء الأصفر قوة من بعد ضعف.
- الحذاء الأخضر بركة وزيادة في الخير.
- الحذاء الأبيض حب الناس والسعي للخير.
- الحذاء اللامع فتنة في حياة الرائي.

رؤية الحذاء للمرأة

تفسير رؤية الحذاء للعزباء والمتزوجة وللمرأة عموماً
لبس الحذاء للعزباء في المنام يدل على العمل أو الدراسة أو الزواج، وللمتزوجة صلاح حالها مع زوجها، وللأرملة حالها مع من تعول، أما لبس الحذاء في المنام للمطلقة فصلاح حالها مع زوجها  أو تصالحها مع نفسها.
والحذاء الضيق في المنام للمتزوجة عدم الانسجام مع الزوج، و للحامل عدم انسجامها مع الحمل، وهذه الرؤيا للمطلقة والأرملة عند انسجامهن مع المجتمع كل حسب وضعها، والحذاء الواسع للمرأة يدل على عدم استدراك المتغيرات السريعة مع الزوج أو الحمل أو العمل حسب وضع الرائية.
والشبشب في المنام للمرأة حماية مؤقتة، وضياع الشبشب ضياع الأسرة أو العمل أو الحمل حسب حال الرائية، كما يدل الشبشب المقطوع في المنام على انقطاع العلاقة الزوجية أو إجازة من العمل.
ورؤية إصلاح الحذاء إصلاح للوضع العام كل حسب وضعها، وحذاء الكعب العالي للمرأة اتباع سياسة النأي بالنفس، كما يدل ارتداء حذاء غير مناسب في المنام للمرأة على زواج أو عمل أو بيئة غير مناسبة، وشراء الحذاء دليل السعي نحو الراحة والسكينة، كما يدل قياس الأحذية على عدم القناعة والسعي نحور التغيير.
 

حالات أخرى لرؤية الحذاء في المنام

- رؤية سرقة الحذاء في المنام لا خير فيها إن كان الرائي مسروقاً، فهي تدل على الخيانة الزوجية، ومن استرد حذاءه بعد سرقته وكان بحاله الأولى فإن زوجته تمرض وتبرأ، أو أنها تهجره وتعود إليه- ابن سيرين.
- عند ابن سيرين الحذاء الجديد في الحلم يدل على البكر من البنات.
- الأحذية القديمة في المنام امرأة ثيب أو أرملة- مفسرة الأحلام.
- رؤية تبديل الحذاء الجديد بالحذاء القديم تدل أن الرائي ينهج نهج بني اسرائيل يستبدل الذي هو عنده بالذي هو أدنى - مفسرة الأحلام.