يعتبر الغراب من الطيور الذكية كما يمتلك حياة اجتماعية مميزة، ولطالما ارتبط صوت الغراب  بالشؤم والأخبار السيئة، كما كان للون الغراب نصيبه في العربية، فقالت العرب: طار غرابه، أي شاب رأسه وضاع سواد شعره، لكن كيف يمكن تفسير رؤية الغراب في المنام؟.
في هذه المادة؛ نتعرف معاً إلى تفاصيل رمز الغراب في المنام، من خلال التعرف على رؤية الغراب في البيت وسماع صوت الغراب، وتفسير صيد الغربان في المنام أو أكل لحم الغراب، إضافة إلى تفسير رؤية الغراب في المنام للمرأة، ذلك بالاعتماد على أهم كتب تفسير الأحلام إضافة إلى التفسيرات المميزة التي تقدمها لكم مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها.
 


الأسئلة ذات علاقة


المعنى العام لرؤية الغراب في المنام

يقول ابن سيرين في تفسيره لرؤية الغراب أن الغراب في الحلم رجل لا تحمد صفاته عموماً، فقد يكون كذاباً أو بخيلاً أو متكبراً أو غدار، وغيرها من الصفات التي قد تميز الغربان.
والغراب في المنام قد يدل على الندم بعد ارتكاب الجنايات أو الجرائم، لقوله تعالى ((فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ))، وقد يدل أيضاً على دفن الأموات والقبور (اقرأ تفسير رؤية القبور والمقابر)، وربما دل على موت إنسان غريب.
ويضيف النابلسي أن رؤية الغراب في المنام شؤم للرائي، خاصة إن رآه على الزرع أو الشجر (اقرأ تفسير رؤية الزرع والزراعة في المنام)، وقد يدل الغراب على الغربة والسفر والفراق (اقرأ تفسير رؤية السفر في المنام)، كما تدل رؤية الغربان على طول العمر.


تضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن المعنى العام ورمز رؤية الغراب: المعنى العام لرؤية الغراب في المنام يدل  على السرقة والخراب ويدل على الصبر، إضافة إلى أنه يدل على القبر والحاكم والمشاجرات والقاضي الفاسد.
ورؤية الغربان الكثيرة تدل على الخراب، كما تدل رؤية الغراب يطير على السفر، ورؤية الغراب على الشجر تدل على المراقبة للسرقة.
أما عضة الغراب في المنام فدلالة على السرقة، وبيض الغراب في الحلم يدل على ابن رجل ذو منزلة في الحكم (اقرأ تفسير رؤية البيض بالتفصيل)، ومن رأى الغراب ينقره فهو أذى يصيبه من طرف ظالم والله أعلم، وسنتعرف في السطور التالية على حالات رؤية الغراب المختلفة.

تنويه: جميع التفاسير التي تقدمها مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها هي تفسيرات خاصَّة بالموقع، وهي ملك للموقع لا يجوز نسخها أو استعمالها بعضها أو كلها دون ذكر المصدر والرابط.


أكل وصيد الغراب في المنام

صيد الغراب في المنام حسب تفسير ابن سيرين يدل على المال الحرام، ويمكن أن يدل حلم صيد الغراب على الغرور في الباطل دون أن يكون للرائي ما يغتر به، كذلك رؤية الغراب يصيد تدل على ما يغنمه الإنسان من الباطل أو الحرام، ويفسر ابن سيرين أكل لحم الغرابان في المنام بأكل مال اللصوص. (اقرأ تفسير رؤية الأكل في المنام)
ويقول الشيخ النابلسي أن رؤية ذبح الغراب في المنام تدل على أخبار جديدة أو على ولد (اقرأ تفسير رؤية الذبح والقتل في المنام)، ورؤية الغراب يصيد ويأتي للرائي بالصيد تدل على ما يغنم الرائي من الباطل.

ضرب الغراب في المنام
يقول ابن سيرين أن من رأى كأن الغراب يهاجمه بمخلبه فيخدشه أو يجرحه فهذا يدل على تعرضه للعذاب الشديد من قوم ظالمين وفجار، وقد يدل على شدة البرد أو الهلاك من البرد والله أعلم.

وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية صيد وأكل الغراب في المنام
رؤية صيد الغربان في المنام تدل على التحلي بالصبر، ورؤية صيد الغراب بالبندقية دلالة على كلام تصبر عليه ولا تجادل، أما صيد الغراب حياً فالقبض على السارق، ورؤية قتل الغراب في الحلم دلالة على نفاذ على الصبر، كما يدل أكل لحم الغراب في الحلم على أكل مال حرام مع حقد.
 

رؤية الغراب في البيت

حسب تفسير ابن سيرين فإن رؤية الغراب في البيت أو في مكان غير مرغوب لا خير فيها، فهي تدل على الخيانة وقد يكون الغراب في المنام رجل غريب يختلي بزوجة الرائي والعياذ بالله، وربما دلت رؤية الغراب في المنزل على هجوم الجلاوزة وأصحاب السطوة والقوة على البيت. (اقرأ تفسير رؤية البيت في الحلم بالتفصيل).
فيما يقول الشيخ النابلسي أن رؤية الغربان الكثيرة في البيت تدل على رزق كثير ومستديم مع طول العمر، أو على الثرثارين من أهل البيت أو زواره، فيما يدل الغراب في الحقل على الرجل الذي يمتزج جوهره بالخير والشر، أو على أبناء الحرام، ويدل على الآفات.
وتقول مفسرة الأحلام في حلوها أن رؤية الغراب على النافذة دلالة على إنذار بخراب المكان، ورؤية غراب ميت في البيت دلالة على عدم وجود صبر عند أفراد البيت والله أعلم.
 

رؤية الغراب في المنام للمرأة

وعن رؤية الغراب في المنام للمرأة تقول مفسرة الأحلام في حلوها:
رؤية الغراب للمرأة عموماً دلالة على تعرضها لمحاكم و مشاكل، وسماع صوت الغراب في المنام للمرأة دلالة على كلام امرأة سليطة اللسان.
أما رؤية صيد الغراب في الحلم فتدل على الصبر مع التكبر للمرأة، ومن رأت أنها تكلم غراب في المنام فهي تكلم رجلاً له سلطة ومنزلة رفيعة لكنه فاجر في طبعه، ومن رأت أنها تحولت إلى غراب فهو شؤم الزوجة عند زوجها وأهلها، وفضولية تدخل في مالا يعنيها، لوامة، حوامة وهي شر النساء.
ومن نقرها الغراب في المنام دلت رؤيتها على سلطة تنال منها، ومن رأت أن زوجها غراب فتلك دلالة على أنه ولي أمر شديد، وأكل لحم الغراب للمرأة دلالة على أكل مال حرام وفسق، أما بيض الغراب في المنام للمرأة دلالة على أن أطفالها يتسلطون عليها.
 

حالات أخرى لرؤية الغراب في الحلم

- صوت الغراب في المنام عموماً دلالة على إنذار، فصوت الغراب العالي دلالة على صدور حكم، ورؤية التكلم مع الغراب تدل على التكلم مع قاضٍ فاسق، أما من سمع أصوات غربان كثيرة فهو يدخل دوائر حكومية أو شرطية- مفسرة الأحلام.
- من رأى أن الغراب يحدثه في المنام قد يدل ذلك على ولدٍ فاسق والعياذ بالله- الشيخ النابلسي.
- من رأى أنه يحصل على غراب كهدية فهو يحصل على حكم يرضيه- مفسرة الأحلام.
- رؤية الغراب بعد الاستخارة لا خير فيها- مفسرة الأحلام.
- رؤية الغراب في الحلم للغني دلالة على سرقة أمواله، وللفقير دلالة على حاكم وحكم يسلط عليه، أما رؤية الغراب للمزارع دلالة على نقص في منتوجات محصوله- مفسرة الأحلام.
- رؤية الغراب للمؤمن فتنة، وكذلك هي لقليل الإيمان دلالة على فتنه- مفسرة الأحلام.
- رؤية الغراب للسجين تدل على سجانه، ورؤية الغراب للمريض دلالة على الصبر - مفسرة الأحلام.

أخيراً.... ينوه موقع حلوها؛
بما أنَّ علم تفسير الرؤى له ثوابت واستدلالات تعتمد على الكتاب والسُّنة، ومتغيرات  تتأثر بالزمن وأحوال النَّاس،  فالرؤية ليست قانوناً بل علم يحتاج منا المدارسة والربط، حيث يضيف الموقع عن طريق خبرائه تفسيراً خاصاً به يعتمد على مدارسة المتغيرات في الزَّمان والمكان والتي يتأثر بها علم تفسير الأحلام؛ لذا قد يجد القارئ ما يوافق أو يخالف كتب التفاسير فاقتضى التنويه: كل منا يصيب ويخطئ، ولا يخفى على كلِّ ذي لبٍ فضلُ الشَّيخ النابلسي والعلَّامة ابن سيرين وغيرهم من العلماء الأفاضل ومعرفتهم في تعبير الرؤى فهم علماء أجلاء لهم كل احترامنا وتقديرنا، لذلك لا يمكن النظر إلى التناقضات في التفاسير إلا باعتبارها اختلافات في الزمان والمكان وقراءة معاصرة لا تنكر ما سبقها، ويبقى أملنا بالتوفيق حاجه أساسية لنا  ودمتم في رعاية الله وحفظه.