ببياضه الناصع والفرح الذي يتركه في النفوس، أم ببرده القارس وخطره الداهم، كيف يمكن تفسير رؤية الثلج والبَرَد في المنام؟ وكيف ينظر مفسرو الأحلام إلى رمز الثلج في الحلم؟، في هذه المادة؛ نتعرف معاً إلى رؤية تفسير رؤية الثلج والبَرَد في المنام بالتفصيل، من خلال تفسير رؤية تساقط الثلوج وهطول البَرَد، إضافة إلى معنى جمع الثلج والبَرَد في المنام وحلم أكل الثلج ورؤية رجل الثلج في الحلم وغيرها.
 


ذات صلة


المعنى العام لرؤية الثلج في الحلم

متى يكون الثلج في المنام خيراً ومتى يكون أهوالاً ومصائب؟
يقول ابن سيرين أن الثلج في المنام يدل على الأهوال والمصائب التي تنزل بالبلاد والعباد، ومثله رؤية الصقيع والجليد والبَرَد، فالثلوج إذا نزلت أفسدت الزرع والشجر وثمره وأضرت بالفقراء وسببت المرض، لذلك يعتبر الثلج في المنام رمزاً للأمراض والكوارث والحروب.
لكن وفي حالات معينة يدل الثلج على عكس ذلك من الخيرات والمحاصيل والمنافع، حسب تفاصيل الرؤيا وحال الرائي كما سنرى في الفقرات القادمة.
ويبدّي الشيخ النابلسي الخيرات والمنافع في تفسير رؤية الثلج على الأهوال، لكنه يتفق مع ابن سيرين أن الثلج مصائب في حالات معينة.
وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها أنا الثلج في المنام يعني الشفاء والأمان والسكينة والرحمة والنقاء والصفاء والنية الطاهرة، وقد يدل على المصائب.
 

ذات علاقة


رؤية تساقط الثلوج في المنام

يقول ابن سيرين أن الثلج في البيادر مع جريان السيول قد يدل على الخيرات والمحاصيل، ورؤية تساقط الثلج في الحلم إن كان في وقته وفي أماكن نفعه فيدل على الخصب ونمو الزرع ووفرة المحاصيل (اقرأ تفسير رؤية الزرع والزراعة في المنام).
لكن إن لم يكن تساقط الثلوج في المنام في وقت نفعها وفي أماكن نفعها فإنه يدل على ظلم السلاطين، كذلك تساقط الثلج الغزير الكثيف في وقته وغير وقته إن كان غالباً على العباد والبلاد والمنازل فهو ظلم من السلاطين وأصحاب السلطة، أو بلاءٌ يحل بعامة الناس وأرزاقهم والله أعلم.
مثله تساقط الثلوج في البيوت أو المحال، يدل على الأمراض والمصائب والموت، وقد تدل هذه الرؤية على التعطل عن السفر والترحال (اقرأ تفسير رؤية السفر في الحلم بالتفصيل)، ومثله الجليد في المنام الذي قد يدل أيضاً على الجَلد.
ومن رأى الثلج ينزل عليه في المنام قد تدل رؤيته على سفر فيه مشقة، والشعور بالبرد في المنام من الثلج يدل على الفقر، والثلج القليل اللطيف في الحلم خيرٌ من الغزير، والثلج في محله ووقته خيرٌ منه في غير محله وغير وقته والله تعالى أجل وأعلم.
وتساقط الثلج على الرائي مباشرة قد يكون انتصار للعدو، فإن غمره الثلج غمرته الهموم.
يضيف الشيخ النابلسي أن الثلج في الحلم في وقته إرغام للحساد وإخضاع للأعداء، وفي غير أوانه أمراض باردة كالفالج والشلل، أو تعطل أعمال السعاة والمسافرين، ويوافق النابلسي ابن سيرين في باقي الحالات.

وتقول مفسرة الأحلام في المنام عن تساقط الثلج في الحلم
تساقط الثلج الطبيعي في المنام رحمة من الله تعالى، وتساقط الثلج بغزارة في المنام رزق للعباد، أما رؤية تساقط الثلج مع العواصف فرحمة مخصصة وبلاء عام والله أعلم.
كما تدل رؤية تساقط الثلوج مع المطر على رحمة الله على عباده (اقرأ تفسير رؤية المطر في المنام)، أما رؤية الثلوج تغطي البيوت والشوارع فعموم الخير على الناس، ورؤية الثلوج في وقتها رزق من الله، وتساقط الثلوج في غير وقتها أمراض.
ورؤية الثلج يغطي الرائي تدل على ظلم يتعرض له من الحاكم، فيما تدل رؤية الثلج فوق الثياب في المنام على الكد والعمل، وإن كانت الثلوج مخيفة في المنام فهي دليل السكوت خوفاً من بطش السلاطين، وتساقط الثلج داخل البيت في المنام مصائب تحل بأهل الدار، وعليهم بالصبر والتقرب من الله.
ورؤية الثلج بغير اللون الأبيض في المنام؛ فإن كان الثلج أحمر دل على العذاب من الله، والثلج الأسود في الحلم طغيانٌ وفساد، أما الثلج الأخضر فهمٌّ والثلج الأصفر مرض. 
ورؤية الثلج مع الدم في المنام تدل على القتل والحروب، كما تدل رؤية الثلج من الذهب أو الفضة أو الماس على فتن الدنيا، و تساقط الثلج في الصحراء اقتراب آخر الزمان أما تساقط الثلج في البحر فظهور الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس.
ورؤية جمع الثلج في المنام تدل على الاعتذار والرجوع إلى الله، ومن رأى أنه يجمع الثلج في كيس أو وعاء فهو يعتذر عن أخطائه ويعيدها، أما رؤية جمع الثلج في زوايا البيت فتدل على القراءة من مس أو سحر لأن الجن في زوايا البيت.
 

رؤية ذوبان الثلج

ذوبان الثلج في الحلم حسب تفسير ابن سيرين يدل على ذهاب الهموم، ومن غمره الثلج في المنام غمرته الهموم والأنكاد، فإن ذاب الثلج ذهبت عنه، ويكون ذهابها مرهوناً بسرعة ذوبان الثلج في المنام.
وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية ذوبان الثلوج أن ذوبان الثلج في المنام عموماً قد يفسر بالطهارة وقد يفسر بذهاب الهم.
فذوبان الثلج في موعد ذوبانه المعهود طهارة من الحدث، وإن كان ذوبان الثلج من دون ضرر دل على ذهاب الهم، كما تدل رؤية ذوبان الثلوج مع السيول على هموم تورث أمراض.
وذوبان الثلج عن الأرض الخضراء زيادة في خضرتها، أما ذوبان الثلج عن أرض بور أو مقبرة فيدل على موعظة لم يتعظ بها الرائي (اقرأ تفسير رؤية القبور والمقابر في المنام)، ورؤية تذويب الثلج أو البرد للشرب دليل المنفعة والعبرة.
 

البَرَدُ في المنام

سقوط حبات البرد في المنام إن لم ينتج عنه ضرر للناس أو الزرع فلا ضر منها في اليقظة وقد تدل على الخصب والخير كما يقول ابن سيرين، وإن كان غير ذلك فهو مرض وشؤم وقد يكون آفة أو جراد يفسد الأرض، خاصة إن جمعت الناس البرد في المنام، وتساقط البرد في البيوت والأسواق والمحلات إن كان معه ضرر فهو أوبئة ومصائب.
ورؤية جمع حبات البرد في المنام إن لم يكن الجمع فيما يجمع فيه الماء فهو خوف على الأرزاق والأموال والتجارة، ولمن كانت بضاعته في البحر ورأى أنه يجمع البرد في حجره وثوبه فهو يخاف على تجارته من الضياع أو الغرق (اقرأ تفسير رؤية البحر في المنام التفصيل)، إن كان الرائي فقيراً لا مال له يخشى عليه فهو لا يستطيع الادخار وكل ما يجنيه يذهب.
لكن من جمع البَرَدَ في المنام وكان جمعه معدوداً فهو مالٌ ورزقٌ أو لؤلؤ. 

وتضيف مفسرة الأحلام عن رؤية البرد في المنام
تساقط البرد في غير وقته في الحلم يدل على غلاء الأسعار، ورؤية البرد بحجمه العادي الطبيعي يدل على رزق معتاد، أما رؤية حبات البَرَدِ الكبيرة في المنام فهموم غير متوقعة.
وتساقط البَرَدِ مع الضرر عقوبة من الله، ومن رأى أن حبة البرد أصابته فقتلته في المنام قد يقتل فعلاً برصاص لأن الجرح أوله بارد والله أعلم.
ورؤية حبات البرد من ذهب هموم ومصائب كبيرة تذهب إن شاء الله (اقرأ تفسير رؤية الذهب في الحلم)، وإن كانت حبات البَرَد من فضة فتدل على مواعظ وعبر (اقرأ تفسير رؤية الفضة)  وأما إن كانت حبات البرد في المنام من ألماس فهي فتن في الدنيا، ورؤية البرد من الحجر تدل على عذاب وعقاب من الله (اقرأ تفسير الحجر في المنام).
 

حالات أخرى لرؤية الثلج والبرد في الحلم

- الشعور بالبرْد في المنام يدل على الفقر، ومثله الجليد إلا أن يكون الرائي قد جمَّد الماء في وعاء فتدل الرؤيا على المال الذي يجمعه ويبقى- ابن سيرين.
- رؤية الثلج والنار معاً تدل المحبة والألفة حسب تفسير النابلسي.
- أكل الثلج في المنام عموماً يدل على الشفاء والرحمة، وأكل الثلج المتساقط من السماء طلب الاستشفاء والدعاء، كما يدل أكل الجليد أو الثلج الصناعي في الحلم على طلب الاستغاثة من أمر ما- مفسرة الأحلام.
- شرب الماء المتجمد في المنام عموماً بلع الأحزان والصبر عليها (اقرأ تفسير رؤية الماء)- مفسرة الأحلام. 
- جمع البرد في إناء أو وعاء يدل على عد الأخطاء وجمعها، وتجمد الماء في الأوعية أو الأواني جماد الحياة وانتهاؤها- مفسرة الأحلام.
- رؤية الثلج للمرأة هي نفسها للرجل، أما الموت بسبب الثلج في المنام فيخشى على الحامل وقت ولادتها من تشنج الرحم- مفسرة الأحلام.
- رؤية رجل الثلج في المنام تدل على عدم العبرة أو العظة بما أراده الله- مفسرة الأحلام. 
- النوم على الثلج في المنام يدل على التقيد حسب ابن سيرين، وتضيف مفسرة الأحلام أن رؤية النوم على الثلج تدل على الغفلة عن التوبة.
- من رأى أنه يدفن في الثلج فقد يموت في حرب لا يدري لمَ قتل وكيف قتل، والموت تجمداً مرض عضال- مفسرة الأحلام.
- رؤية الثلج للفقير صبره، وللغني لا يؤدي زكاته ويمده الله بالطغيان (اقرأ تفسير الزكاة في المنام)، الثلج للحاكم غطرسته وبطشه، وللسجين همومه، وللمريض شكواه وأنينه، أما رؤية الثلج في المنام للمؤمن فامتحانه، وللكافر مصائب، ولقليل الإيمان مواقف وعبر.

 

المراجع والمصادر

[1] "منتخب الكلام في تفسير الأحلام"، محمد ابن سيرين، طبعة دار المعرفة، بيروت 2000.
[2] " تعطير الأنام في تعبير المنام"، الشيخ عبد الغني النابلسي.
[3] معجم تفسير الأحلام، ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسي، تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008.