لطالما دل الميزان على العدل والقضاء حتى اتخذته المحاكم شعاراً، وفي تفسير الأحلام سنجد تقاطعاً كبيراً بين رمز الميزان المألوف وتفسير رؤية الميزان في الحلم، لنتعرف معاً على الحالات المختلفة لرؤية الميزان في المنام.
في هذه المادة؛ نتعرف إلى رمز الميزان في المنام من خلال تفسير رؤية الميزان للمرأة وللرجل، تفسير رؤية الأوزان في المنام ووزن الأشياء في الحلم، الميزان الصحيح والميزان المختل أو الغش بالوزن في المنام، وغيرها من حالات رؤية الميزان في المنام، معتمدين على أهم كتب تفسير الأحلام إضافة إلى التفسيرات المميزة التي تقدمها لكم مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها.
 


ذات صلة


تفسير الميزان في المنام

"ما يصيب الميزان في المنام من خللٍ واعتدل ينعكس على العدل والأحكام"
يقول ابن سيرين أن رؤية الميزان في المنام تدل على القدوة التي يقتدي بها الإنسان، فالميزان في الحلم قد يدل على القضاة والمعلمين والعلماء، وقد يدل على القرآن الكريم.
وما يراه النائم واقعاً على الميزان في المنام من اعتدال أو اختلال أو عطب قد يفسر على حاله، فيكون اعتدال الميزان اعتدال الرائي، واختلال الميزان اختلاله، وذلك في الأمور الأخلاقية كالأمانة والصدق وما إلى هنالك.
وأجزاء الميزان في الحلم قد تكون أعضاء الرائي أو أعوانه، حيث يضرب ابن سيرين مثلاً أن الميزان إن دل على القضاء كانت خيوطه أو سلاسله أعوان القاضي، وأوزانه أحكام القاضي وعدالته، وعمود الميزان جسمه وهكذا.
والميزان دلالة العدل، فإن مال الميزان في المنام ناحية اليمين مال الحاكم إلى المدعي، وميل الميزان في لمنام ناحية الشمال ميل الحاكم للمدعى عليه، والميزان المعتدل في المنام عدل، والمختل ظلم وجور، وميزان العلف في الحلم يدل على خازن المال، أما إن كانت كفتا الميزان من الجلد فتدل على التجارة والتجار.
والميزان في المنام حسب تفسير الشيخ النابلسي يدل على العدل في القول والعمل، ورؤية عطب أو ثقب في كفة الميزان في المنام تدل على المرتشي.
وميزان الطاحون رجل نفسه جليلة وهمته حقيرة، أما رؤية ميزان العمال فيدل على البنائين، ومن نزل عليه الميزان من السماء في الحلم فهو يطالب بحقه، ومن أمسك الميزان اتبع السنة النبوية.

وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها

أن الميزان في المنام يعني العدل ويعني الحساب يوم الحساب ويعني التجارة والاختيار، الموازنة والمالية والموازنة في التعاملات.
ورؤية الميزان بمؤشر أو الميزان الذي يعمل على النوابض تدل على مراقبة السلوك، فيما يفسر الميزان الرقمي في المنام أنه يدل على محاسبة الضمير والندم على الماضي.
ورؤية الميزان من غير كفتين تدل على الإقدام في الأعمال من دون دراسة جدواها، وكفتا الميزان في الحلم أمر فيه مقارنة واختيار، فإن كان الميزان يعطي نتائج صحيحة في المنام فهو دليل على رجاحة العقل، ورؤية الميزان يعطي نتائج غير صحيحة تدل على السفه.
ومن حمل الميزان في يده في المنام فهو صاحب ضمير حي، أما رؤية سرقة الميزان في المنام فتدل على أن الرائي يعاقر الخمر ومغرر به، ومن سرق الميزان في الحلم يغرر بالناس، ومن رأى أنه يحصل على الميزان كهدية فهو يحصل على نصح وإرشاد.
 

ذات علاقة


الوزن في المنام ووزن الأشياء في الحلم

يقول ابن سيرين أن من مسك الميزان بيده كان على الطريق القويم المستقيم، وزن الذهب أو وضع الذهب في الميزان غرامة، ورؤية وزن الفلوس أو النقود تدل على شهادة الزور في القضايا المنظورة (اقرأ تفسير رؤية الفلوس والمال في المنام).
أما وزن المسك في الحلم فإنذار وتنبيه للرائي، وحرص على أداء النذر ومحاسبة الذات حسب الشيخ النابلسي.

وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية وزن الأشياء في الحلم
- رؤية وضع الأوزان في الميزان دليل موازنة ما على الرائي وما له.
- ووزن الخضار والفواكه في المنام دليل حفظ النعم (اقرأ تفسير رؤية الخضار ومعنى رؤية الفواكه في المنام).
- وزن التراب في المنام قد يدل على وزن شعر المولود والتصدق بقيمته (اقرأ معنى رؤية التراب في الحلم
- وزن الذهب دليل المحاسبة على العمل.
- وزن الفضة في الحلم عدُّ الركعات أو استعمال المسبحة والله أعلم (اقرأ تفسير رؤية الفضة في المنام).
- وزن الحديد في المنام التخطيط لبناء مشروع، كذلك وزن النحاس في الحلم دراسة فكرة أو مشروع. 

عن رؤية المكاييل والأوزان  في المنام تقول مفسرة الأحلام في حلوها
- تفسير التلاعب بالوزن والميزان في المنام  يدل على أن الرائي يعمل مع أهل النار وهو من المطففين.
- رؤية الأوزان الثقيلة في المنام هموم وأعباء على الرائي.
- رؤية الأوزان من الذهب في الحلم تدل على الحرص والبخل (اقرأ تفسير رؤية الذهب في المنام).
- رؤية الأوزان من الفضة في الحلم تدل على سجادة الصلاة ومستلزمات العبادة من أدوات الطهارة كالماء وما شابه. 
- الأوزان من الحجر في الحلم تدل على الفقر والحاجة (اقرأ تفسير رؤية الحجر في الحلم). 
- من رأى أنه يبحث عن أحد المكاييل أو الأوزان فلا يجده فهو يبحث عن التقدير والاحترام.
 

رؤية الميزان في المنام للمرأة

تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية الميزان في المنام للمرأة
رؤية الميزان للمرأة عموماً تدل على مقارنتها مع غيرها، ورؤية الغش بالوزن يدل على المكياج والميك آب.
وتفسير زيادة الوزن في المنام للمرأة يدل على زيادة عزها وقدرها بين الناس، إلا أن تكون خائفة من زيادة الوزن في اليقظة فيكون من هواجس نفسها، أما رؤية نقص الوزن في المنام فتدل على هوانها على نفسها والله أعلم.
وميزان الذهب في المنام للمرأة يدل على أحلامها، وميزان الفضة إيمانها، أما من وضعت زوجها على الميزان في الحلم فهي تقارن بين زوجها وأزواج الأخريات من صديقاتها أو عائلتها.
ورؤية حلم شراء الميزان تدل على نكران العشير ومحاسبة الأهل، والميزان الدقيق في المنام للمرأة يدل على عقلها وأهوائها ورغباتها، أما الميزان الذي يعطي نتائج خاطئة فهو اتخاذها القرار أثناء دورتها الشهرية أو نفاسها، والله أعلم.
 

حالات أخرى لرؤية الميزان في الحلم

وتضيف مفسرة الأحلام بعض الحالات الأخرى لتفسير رؤية الميزان في المنام
- تكسير الميزان في المنام يدل على الغضب والانفعال.
- رؤية الميزان بعد الاستخارة يستوي فيها النفع والضرر.
- رؤية الميزان للغني في المنام محاسبة على زكاة أمواله (اقرأ تفسير رؤية الزكاة والصدقة في المنام)، ورؤية الميزان للفقير أجر صبره.
- رؤية الميزان للتاجر في الحلم زكاة أمواله، وللمزارع جني محصوله (اقرأ تفسير رؤية الزرع في المنام).
- رؤية الميزان للمؤمن في الحلم ميزان أخلاقه وأعماله، وكذلك رؤية الميزان لقليل الإيمان تدل على ميزان أعماله.
- رؤية الميزان لصاحب السلطة تدل على عدله بين رعيته. 
- في تفسيره لرؤية الميزان في المنام يقول مفسر الأحلام الغربي المشهور جوستاف ميلر أنَّ رؤية استخدام الميزان في الحلم تدل على السلوك المستقيم والسعادة في الحياة، ومن رأت أنها وزنت حبيبها في المنام فهي تخلص له بعد أن تختبر نبله واستقامته.