يحمل المفتاح رموزاً متعددة تكاد تكون ذاتها في معظم الثقافات البشرية، لكن تفسير رؤية المفتاح في الحلم يتعلق بتفاصيل الرؤيا وحال الرائي ومقامه، فكيف ينظر مفسرو الأحلام إلى تفسير رؤية المفاتيح في المنام؟.
في هذه المادة؛ نتعرف معاً إلى تفسير رؤيا المفتاح بالتفصيل، من خلال تفسير رؤية أشكال المفاتيح المختلفة في المنام مثل مفتاح الخشب ومفتاح الحديد ومفتاح الذهب، وتفسير رؤية إيجاد المفتاح وتضييع المفتاح في الحلم، إضافة إلى تفسير رؤية أخذ وإعطاء المفتاح في الحلم، ومعنى رؤية المفتاح المكسور وتفسير رؤية المفتاح في المنام للمرأة.
 


ذات صلة


تفسير رؤية المفتاح في المنام للشيخ النابلسي

يقول الشيخ النابلسي في تفسيره لرؤية المفتاح في المنام أنه يدل على باب علم ورزق، ومن رأى في الحلم أن معه مفاتيحاً دل ذلك على العون والعلم مع الرزق والظفر، لكن المفاتيح أيضاً تدل على الجواسيس، وتدل رؤية المفتاح في الحلم على المراسيل وعلى الزوجة والأولاد، كل ذلك حسب مقام الرائي وحاله وتفاصيل حلمه.
ويضيف النابلسي أن رؤية المفاتيح في المنام لصاحب السلطة تدل على نصر وظفر لقوله تعالى في سورة الصف ((نَصْرٌ مِّنَ اللَّهِ وَفَتْحٌ قَرِيبٌ))، كذلك من رأى بيده مفاتيحاً كثيرة، أما من رأى بيده مفتاح الجنة في المنام نال علماً من علوم الشرع أو وجد مالاً أو نال ميراثاً.
ومن رأى في يده مفتاحاً من الخشب فلا يودعن ماله لأحد لأنه إن أودعه ضاع عليه حيث يدل الخشب على النفاق، والمفتاح من الحديد في المنام يدل على رجل قوي خطير، ورؤية المفتاح في المنام من غير أسنان تدل على ظلم اليتيم.
ويقول النابلسي أن من رأى في المنام كأنه يفتح قفلاً أو باباً موصداً فهذه الرؤيا دليل على نيل المرام والانتصار على الخصوم والأعداء بإذن الله، ويكون ذلك بمساعدة رجل ذي قوة وسطوة، وأما من رأى أنه يفتح من غير مفتاح فذلك أن أموره تقضى بدعاء أو إحسان، ومن رأى أنه لا يقدر على الفتح بالمفتاح فإن أموره تتعسر إلى أن يفرج الله عليه، ومن أخذ مفتاحاً في المنام إن كان ذا سعة لله عليه حق لا يؤديه، وإن لم يكن فإنه ينال رزقاً، والله أعلم.
والمفتاح عند ابن سيرين يدل على السلطان والمال أو يدل على خطر داهم يعرقل المرء عما هو مقبل عليه.
 

ذات علاقة


تفسير رؤية المفاتيح في الحلم

تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن المعنى العام لرؤية المفاتيح في المنام أنها تعبِّر عن بداية كل أمر فيه خير وصلاح، ومفتاح للرزق، ويدل المفتاح في الحلم أيضاً على مفتاح العلم والمعرفة ويدل على الكتاب الذي يدل على العلم.
ومن رأى أن مفاتيحه لا تعمل دل ذلك على بعده عن الله لقوله تعالى في سورة الفتح ((إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُّبِينًا))، أما من رأى أنه يجد مفتاحاً في المنام يفتح باباً للرزق، ومن رأى أنه يضيع مفتاحه يضيع علمه، كذلك من رأى أنه ينسى مفاتيحه  ينسى علومه.
ومن رأى أنه يضيع مفتاح السيارة في المنام يضيع عزه بسوء تصرفه، والبحث عن المفتاح في الحلم بحث عن  العلوم، أما من رأى أنه يتخلص من المفتاح أو يرميه في الحلم فهو يرمي الكتب ويتخلى عنها، ومن رأى أنه يعلق في رقبته مفتاح يعلق في رقبته العلوم ولا يعمل بما تعلم، أما من رأى أنه يمسك مفتاحاً مجهولاً فهو يتعلم حرفة أو مهنة.
ورؤية المفتاح في المنام للغني مفاتيح خزائنه فليخرج زكاته، وللفقير مفتاح الفرج، والمفاتيح في المنام للسجين مفتاح الفرج أيضاً، وللمريض مفتاح الشفاء، وللمؤمن مفتاح الرضى ، وللعاصي مفتاح التوبة بإذن الله.
 

أخذ وإعطاء المفتاح في المنام

وتضيف مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية إعطاء المفاتيح في المنام أو أخذها
أخذ المفتاح في المنام عموماً حصول منفعة، ومن رأى أنه يأخذ مفتاحاً من أحد أبويه يأخذ الرضى لأن الوالدين باب من أبواب الجنة برضاهما يدخل الجنة بإذن الله، ومن رأى أنه يأخذ مفتاحاً من صديق في المنام فهو يتعرف من خلاله على علاقات متينة.
ومن رأى أنه يأخذ مفتاحاً من زوجته فهم أولاد صالحون، أما أخذ المفتاح من شخص مجهول في المنام يعلمه الحرفة أو المهنة، وأخذ المفتاح من الميت في المنام تذكرة وتبصرة بمفتاح الجنة لا إله إلا الله.
ورؤية إعطاء المفتاح في المنام عموماً تعليم، ومن رأى أنه يعطي المفتاح لأحد من أهل بيته في المنام يعلمهم أمور حياتهم، وإعطاء المفتاح في المنام لشخص مجهول أنه يعلمه علم ينتفع به، ومن رأى أنه يعطي المفتاح لميت في المنام يسامحه أو يدعو له.
 

شكل المفتاح في المنام

وعن أشكال المفتاح في الحلم تقول مفسرة الأحلام في حلوها
رؤية المفتاح الكبير في المنام مفتاح الرزق، ومفتاح الصندوق في المنام مفتاح السر وقد يدل أن الرائي يكشف سراً، أما مفتاح الدرج في الحلم أن الرائي يكشف أمراً في بيته.
ورؤية المفتاح من الذهب في الحلم مفتاح الدنيا، ورؤية المفتاح من الفضة في المنام مفتاح الإيمان، أما رؤية المفتاح الصدئ في المنام فتدل على العلاقات القديمة، ورؤية المفتاح من غير أسنان في المنام تعامل بغير ما يرضى الله.
أما من رأى اسمه مكتوباً على المفتاح في الحلم فهو مفتاح شخصيته ومواطن الضعف والقوة في نفسه، والمفتاح المكسور في المنام  كسر الخواطر، ومن رأى المفتاح ينكسر في الباب يعالج أمراً ليس له نصيب فيه.
 

تفسير رؤية المفتاح في المنام للمرأة

تقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية المفاتيح في الحلم للمرأة
رؤية المفتاح في المنام للمرأة عموماً تدل على زواجها وأولادها وبيتها وعلمها كل حسب حالها وحسب تفاصيل رؤياها، فمن رأت أنها تضيع مفتاحاً في الحلم تضيع فرص زواجها أو عملها، ومن رأت أنها تجد مفتاحاً تجد زوجاً أو عملاً، أما الحصول على مفتاح هدية في المنام للمرأة أنها تنجب مولوداً إن كانت أهلاً لذلك.
وأخذ المفتاح من الزوج في الحلم أخذ الأولاد، وإعطاء المفتاح للزوج إعطاؤه الأولاد، أما أخذ المفتاح من الميت في المنام تذكرة وتبصرة، وإعطاء المفتاح للميت مسامحة وعفو، والله أعلم.
ومن رأت أنها تمسك مفتاحاً مجهولاً في المنام فذلك يدل على مفتاح الحياة الزوجية، والبحث عن المفتاح في المنام البحث عن مصدر الفرج، أما رمي المفتاح في الحلم لا مبالاة ولا مسؤولية، وانكسار المفتاح للمرأة انكسار خاطرها، والله تعالى أجل وأعلم.
 

رؤية المفتاح في المنام حسب تفسير ميلر

"إذا لم تجد مكان المفتاح في الباب فذلك يدل أنك ستؤذي صديقاً عن غير قصد!"
في تفسيره لرؤية المفاتيح في المنام يقول مفسر الأحلام الغربي المشهور جوستاف ميلر أنَّ رؤية المفاتيح في المنام تدل على تغيرات مفاجئة في حياة الرائي، وفقدان المفتاح في الحلم أو تضييع المفاتيح يدل على تأثير التجارب السيئة، من وجد مفتاحاً في المنام فذلك يدل على السكينة والطمأنينة والأمان.
وأما رؤية المفتاح المكسور أو انكسار المفتاح في المنام فيدل على انفصال نتيجة الغيرة، والمفاتيح المكسورة في المنام تدل أيضاً على الفضائح.
وإن رأت العزباء أنها تعطي غيرها مفتاحاً فقد يدل ذلك على تفريطها بعفتها أو إساءة استعمال مفاتنها حسب تفسير ميلر، وأما إن حصلت على مفتاح كهدية فهي تحظى بحظ جيد في الزواج.