في واحدة من أجمل قصائده يقول الشاعر إيليا أبو ماضي واصفاً فراشة تحتضر:
وكَم تدورين حَولَ البَيتِ حَائرةً... بنتَ الربى لَيسَ مأوى النَّاس مأواكِ
قالوا: فراشة حقل لا غناء بها... ما أفقرَ النَّاسَ في عيني وأغناكِ!
في هذه المادة نتعرف معاً إلى رمز الفراشات في المنام من خلال تفسير رؤية الفراشة تطير في الحلم ومعنى رؤية صيد الفراشات أو رؤية الفراشة الميتة، إضافة إلى ألوان الفراشات في الحلم والفراشة البيضاء في المنام وتفسير رؤية الفراشة للمرأة وغيرها من حالات رؤية الفراشات.
 


ذات صلة


تفسير الفراشات في المنام للشيخ النابلسي

لم يقدم ابن سيرين والشيخ النابلسي تفسيراً مفصلاً لرؤية الفراشات في المنام، حيث يقول الشيخ النابلسي أن الفراشة في المنام تدل على الجهل وعدم الخبرة، وقد تدل رؤية الفراشات على إتلاف النفس بالمحبة.
كما تدل الفراشات في المنام حسب قول النابلسي على عبدة النار، وعلى الخوف والرعب لقوله تعالى في سورة القارعة ((يَوْمَ يَكُونُ النَّاسُ كَالْفَرَاشِ الْمَبْثُوثِ)).
أما رؤية فراشات القز التي يصنع الحرير من شرانقها فربما تدل على قصر عمر أحد الأبناء، أو تدل على الذي يكفي شره ويبذل خيره، فيما تدل رؤية الفراشات في المنام للمزارعين على التعطل وضيق الأحوال، وربما دلت على مصاحبة نساء السوء والله أعلم.
 

ذات علاقة


رؤية الفراشة في المنام

تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية الفراشة في المنام
الفراشة في الحلم عدو ضعيف أو اغترار وجهل، وتدل الفراشات في الحلم على النساء الجميلات اللواتي يتبعن الموضة، والشباب الذين يعيشون بلا هدف.
فرؤية الفراشات في البيت تدل على شباب جهال، والحلم بالفراشات في مكان العمل فهو عمل دعائي أكثر منه احترافي، أما رؤية الفراشات تطير حول الرائي فتدل على تغرير به، ومن رأى الفراشة تحط عليه في المنام قهو يقع في الجهل.
رؤية الإمساك بالفراشة في المنام تعني التغلب على الفتن، أما رؤية حبس الفراشة في مطربان أو ما شابه فالتمسك بالقيم والعادات والتقاليد، والفراشات الميتة في المنام تدل على انتشار الوعي، ورؤية الفراشات في البساتين انتشار الجهل عند الناس.
ورؤية الفراشة فوق زهرة في المنام بشرة خير بوعي الرائي.
والحلم بالفراشات فوق قبر الميت المعلوم بشرة خير، أما رؤية الفراشات فوق القبور عموماً أو فوق القبر المجهول فحال الميت بخير عند ربه بإذن الله (اقرأ تفسير رؤية الميت في المنام ومعنى رؤية القبور والمقابر).

ورؤية قتل الفراشات في الحلم تعني التمكن من عدو ضعيف، أما احتراق الفراشة في المنام فالوقوع بالفتن، ورؤية الفراشات تخرج من الفم أو الجسد عموماً بشارة لأن الفراشة تسمى ببعض البلدان بشارة، من رأى الفراشات تدخل الفم أو الجسد عموماً فطعام من غائب، من رأى أن له جناحا فراشة في المنام فذلك يدل على عدم توازنه.
والفراشة في المنام للغني تغرير به لسحب ماله وكذلك للتاجر ، ورؤية الفراشة للفقير بشرة خير، وهي كذلك للسجين وللمريض، والفراشة في المنام للمزارع خسارة مزروعاته بآفة (اقرأ معنى رؤية الزراعة في المنام)، وللمؤمن بشراه بقبول عمله، والفراشات في الحلم لقليل الإيمان فتنته.
 

الفراشات الملونة في المنام

تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية ألوان الفراشات والفراشات الملونة في المنام
- الفراش الأبيض في المنام يدل على جهل.
- الفراشات السوداء في الحلم تدل على سفاهة.
- الفراشات الخضراء في الحلم عدو ضعيف.
- الفراشات الزرقاء في المنام عبدة النار.
- الفراشات الملونة والزاهية قد تشير إلى انتشار العنوسة بين الناس.
- والفراشة البنية في المنام تدل على الغبن والتغرير.
 

رؤية اليرقات في الحلم

عن رؤية اليرقات والشرانق تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها
- الحلم باليرقات عموماً يدل على الأطفال اليافعين. 
- رؤية الشرنقة في المنام عموماً بنات يافعات. 
- من رأى أنه يربي الشرانق في الحلم للاستفادة من حريرها فهو يربي البنات الغانيات والله أعلم.
- رؤية الشرنقة تنفتح عن فراشة في المنام تدل على بلوغ الفتاة.
- رؤية إفساد الشرانق في الحلم قد يدل على تأديب البنات.
 

رؤية الفراشات في المنام للمرأة

أما عن رؤية الفراشات في المنام للمرأة فتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها
رؤية الفراشات في المنام للمتزوجة انتباهها للغانيات وافتتانها بهن، والفراشة في المنام للعزباء فيخشى عليها من التغرير بها، ورؤية الفراشات تحوم حول المرأة تدل على نساء لعوبات، أما الإمساك بالفراشة في المنام فتأديب المرأة من قبل وليها.
وصيد الفراشات في المنام للمرأة اتباعها الموضة، أما رؤية الفراشة تحط على جسد المرأة فوقوعها بالتهلكة، والفراشات الميتة في المنام تدل على ضحايا الفتن من النساء أجارنا الله وإياكم.
(اقرأ تفسير رؤية العصافير في المنام)

والفراشة البيضاء في المنام للعزباء بشرى بزواج (اقرأ تفسير رؤية الزواج في المنام)، أما الفراشات السوداء والخضراء في المنام فتدل على الفتن، ومثلها رؤية الفراشة الزرقاء والبينة.
أما الفراشات الملونة والزاهية في الحلم فتدل على اغترار المرأة بالأزياء والمكياج والزينة وما إلى هنالك (اقرأ تفسير الكحل في المنام)، حيث لا يخلو المجتمع من التغرير بالمرأة مرة بلباسها ومرة بتحريرها ومرة بمكياجها وألوان شعرها والهدف الضحك عليها لإيقاعها بالتهلكة، وذلك لقوله تعالى ((كَالْفَرَاشِ الْمَبْثُوثِ)) وهي الفراشة التي ترى النار فتحسبها زهور حيث لا تفرق بين لهيبها وانعكاس الضوء فتقع عليها فتحترق.
ورؤية الفراشة تحوم حول النار اتباع المرأة شهواتها، ومن رأت أن لها جناحا فراشة فذلك يدل على عدم توازنها، أما من رأت أنها ترسم فراشة على جسدها بالحناء أو الوشم فهي تتسم بالجهل، ورؤية الفراشة بعد الاستخارة لا خير فيها.
 

تفسير الفراشات في المنام حسب ميلر

"الفراشات في البساتين تدل على الازدهار في المكاسب"
عن رؤية الفراشات في المنام يقول مفسر الأحلام الغربي جوستاف ميلر أنَّ رؤية الفراشات في البساتين وبين الزهور تدل على مكاسب جيدة، ورؤية الفراشات تحوم حول الرائي تدل على سماعه لأخبار من الغائبين، وهذه الرؤية للفتيات تدل على حب سعيد.
أما الفراشة البيضاء في المنام فتدل على مرض جسدي أو نفسي قد يرتبط بنية شريرة، ورؤية المرأة لفراشة بيضاء تحوم في الليل تدل على رغبات تتعرقل ولا تتحقق، والفراشة البيضاء في المنام قد تنذر بموت شخص من الأقارب أو الأصدقاء.

 

المراجع والمصادر

[1] كتاب "منتخب الكلام في تفسير الأحلام"، محمد ابن سيرين، طبعة دار المعرفة، بيروت 2000.
[2] كتاب " تعطير الأنام في تعبير المنام"، الشيخ عبد الغني النابلسي.
[3] كتاب "موسوعة تفسير الأحلام"، جوستاف ميلر.